بحث عن المملكة العربية السعودية

المملكة العربية السعودية أو (السعودية كما يطلق عليها البعض) تحتل مكانة كبيرة بين دول العالم العربي والإسلامي، فهل كنت تعلم أنها كانت تسمى بمملكة الحجاز ونجد؟!، وهل تعلم متى تم تأسيسها؟!، وهل فكرت سابقاً في البحث لجمع ومعرفة بعض المعلومات عن تلك الدولة العريقة؟!، نقدم لك اليوم بحث عن المملكة العربية السعودية، غني بمعلومات قد تكون تعرفها، أوقد تكون لم تسمع بها من قبل.

بحث عن المملكة العربية السعودية غني بمعلومات لم تعرفها من قبل

لنتعرف على مساحة المملكة العربية السعودية وموقعها على الخريطة

تبلغ مساحة المملكة حوالي 2,149,690 كم2، فمع تلك المساحة الشاسعة فإن أراضي المملكة العربية السعودية تحتل معظم شبة الجزيرة العربية، وأما عن موقع المملكة العربية السعودية على الخريطة فهي تقع في الجنوب الغربي لقارة آسيا، يحدها من الشمال كلاً من العراق والأردن، ومن الشمال الشرقي دولة الكويت، ومن الشرق دول قطر والأمارات العربية المتحدة بالإضافة إلى دولة البحرين التي يربطها جسر الملك فهد الواقع على الخليج العربي بالمملكة العربية السعودية،  وسلطنة عمان من جهة الجنوب الشرقي، أما من الجنوب فتحدها الجمهورية اليمنية، وعلى طول الجهة الغربية نجد البحر الأحمر.

تعرف على أهم المحاصيل الزراعية بالمملكة العربية السعودية

 اختلاف مناخ المملكة العربية السعودية

وعن مناخ المملكة العربية السعودية فنجد فيه اختلاف وتباين من منطقة لأخرى بسب اختلاف تضاريس المملكة بين جبال وأودية، ولكن معظم أراضي المملكة لها طابع المناخ القاري بمعني حار صيفاً وشديد البرودة شتاءً، ماعدا المناطق الجبلية في غرب وجنوب غرب المملكة التي تتمتع بمناخ معتدل صيفاً مع سقوط الأمطار شتاءً، ونجد ارتفاع في درجات الرطوبة عند الأماكن الساحلية من المملكة.

وعن الأمطار والتي تعتمد عليها المملكة في الزراعة والري، فيكثر سقوطها في الشتاء، ما عدا الأجزاء الجنوبية الغربية من المملكة التي تتمتع بسقوط للأمطار طوال العام.

وهنا يمكنك التعرف على الحيوانات المهددة بالانقراض من المملكة 

بحث مختصرة عن تاريخ تأسيس المملكة العربية السعودية:

يعد يوم الثالث والعشرين من سبتمبر هو اليوم الوطني للمملكة العربية السعودية،  في هذا اليوم من عام 1932 تم إصدار أمر ملكي بتوحيد مناطق ومدن المملكة والتي كانت تقع تحت سيطرة اللملك عبدالعزيز آل سعود وإطلاق عليها اسم المملكة العربية السعودية بدلاً من مملكة الحجاز ونجد وملاحقتها.

ولكن بالرغم من التاريخ السابق ذكره فإن تاريخ تأسيس المملكة العربية السعودية يعود إلى 1744م عندما قام الأمير محمد بن سعود بتأسيس أول دولة سعودية ( إمارة درعية) بمساعدة الشيخ محمد بن عبد الوهاب فيما يعرف بالدولة السعودية الأولى والتي انتهت عام 1818م، لتبدأ بعدها الدولة الثانية ( إمارة نجد) في تاريخ المملكة العربية السعودية والتي استمرت من عام 1824م وحتى عام 1891م وكان الأمير تركي بن عبدالله بن محمد بن سعود صاحب تأسيس تلك الحقبة من تاريخ المملكة العربية السعودية، وجاء الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن بن فيصل آل سعود في العام 1902م ليأسس ما يعرف بالدولة السعودية الثالثة بعد استعادة الرياض وعودته هو وأسرته من الكويت.

نظام الحكم في المملكة العربية السعودية

نظام الحكم في المملكة العربية السعودية ملكي، بمعني أن حكام المملكة هم أبناء مؤسس المملكة وموحدها الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن الفيصل آل سعود، وأبناء أبناءه بحيث يبايع الأصلح فيهم للحكم بكتاب الله وسنة نبيه محمد صل الله عليه وسلم، وذلك تبعاً لنظام الحكم الأساسي في المملكة والذي صدر عام 1412 هجرياً، 1992 ميلادياً، ونص أيضاً على أن المملكة دولة عربية دينها الإسلام، يقوم الحكم فيها على أساس العدل ومبدأ الشورى وفقاً للشريعة الإسلامية.

محافظات المملكة العربية السعودية وأهم المدن

يبلغ عدد محافظات المملكة 134 محافظة طبقاً للزيادة في عدد المحافظات والذي تم عام 2012، وتعتبر مدينة الرياض عاصمة المملكة العربية السعودية، وعن أهم مدن ومناطق المملكة العربية السعودية فيمكن تقسيمها لأربع مقاطعات كبيرة كالتالي

  • الإحساء المعروفة بالمنطقة الشرقية وعاصمتها الدمام، تعتبر أكبر مناطق المملكة وتبلغ مساحتها حوالي 540000 كيلو متر مربع، بنسبة تبلغ 27.6% من مساحة أراضي المملكة.
  • منطقة نجد وعاصمتها الرياض.
  • الحجاز وتعرف بالمنطقة الغربية وتقع على طول البحر الأحمر وتحتوي على أهم مدينتين بالنسبة للمسلمين ( مكة المكرمة، المدينة المنورة)، وعاصمة تلك المنطقة مدينة نجد.
  • المنطقة الرابعة عسير وعاصمتها مدينة أبها.

ولتعرف على أهم  وأكبر مدن المملكة العربية السعودية يمكنك قراءة أين تقع المملكة العربية السعودية وأكبر مدن المملكة

الاقتصاد السعودي وأهميته العالمية:

يعد الاقتصاد السعودي أقوى اقتصاد بين الدول العربية أما بالنسبة للاقتصاد العالمي فيعد الاقتصاد السعودي التاسع عشر عالماً بين اقوى اقتصادات العالم، وتعتبر المملكة العربية السعودية خامس أكبر مساهم في صندوق النقد الدولي، ونتيجة لما سبق ذكره تعد القوى الاقتصادية السعودية من القوى المؤثرة في العالم اقتصادياً وسياسياً.

فهل تعلم عزيزي القارئ أن السعودية أكبر مصدر للنفط الخام في العالم، والذي يمثل حوالي 90% من صادرات المملكة، وأن المملكة العربية السعودية تحتل المركز الثاني عالماً من حيث احتياطي البترول، والمركز السادس من احتياطي الغاز، فنجد أن النفط أصبح أساساً للاقتصاد السعودي منذ اكتشافه في أراضيها بعد الحرب العالمية الثانية وبالتحديد عام 1936م.

تعرف على الخدمات الصحية في السعودية ومراحل تطورها.

بحث عن المملكة العربية السعودية غني بمعلومات لم تعرفها من قبل

المكانة الدينية للمملكة العربية السعودية

وقوع أهم الأماكن المقدسة لدي المسلمين (الحرمين الشريفين بمكة المكرمة والمدينة المنورة ) على الأراضي السعودية جعل للمملكة مكانة كبيرة في العالم الإسلامي ومركزاً لنشر الثقافة الإسلامية، وكم للمملكة العربية السعودية من أيادي بيضاء في خدمة الإسلام والمسلمين وفي حفظ وطباعة كتاب الله، وكانت ولازالت المملكة العربية حريصة كل الحرص على خدمة تلك الأماكن المقدسة وتقديم والتسهيلات لحجاج بيت الله الحرام، ولم تكتفي بذلك فأخذت مكانها أيضاً في منظمة التعاون الإسلامي ورابطة العالم الإسلامي.

وفي نهاية المقال نرجو أن نكون قد وفقنا في تقديم بحث شيق وغني بالمعلومات عن المملكة العربية السعودية.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.