محتوى يحترم عقلك

بحث عن الرياضيات ثاني ثانوي وأهميتها وفروعها جاهز مع العناصر

بحث عن الرياضيات ثاني ثانوي يشتمل على أهم المعلومات التي تحملها كلمة رياضيات، فالرياضيات علم ظهر منذ قرون طويلة، برع فيه الكثير من العلماء، كما ساعدت الرياضيات في فهم الكثير من الأشياء حولنا، فكل العلوم باختلاف أنواعها قائمة على هذا العلم، لا يستطيع العالم أن يتقدم بدون النظريات الرياضية والأرقام والحسابات فحتمًا ستتوقف عجلة الحياة في غيابها، ومن خلال موقع زيادة سنعرض نموذج بحث عن الرياضيات ثاني ثانوي.

بحث عن الرياضيات ثاني ثانوي

بحث عن الرياضيات ثاني ثانوي

الرياضيات هي حجر أساس جميع العلوم الأخرى النظري منها والعملي، فالمصريين القدماء وحضارات الصين والهند و اليونان هم أول من وضعوا قواعد الرياضيات وأسس النظريات، فأطلق أحد الرياضيين على علم الرياضة أنها ملح الكرة الأرضية للدلالة على أهمية هذا العلم في الحياة.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: بحث كامل عن الحركة الدورانية في الفيزياء جاهز للطباعة

العناصر

  • المقدمة.
  • تعريف الرياضيات.
  • تطور مادة الرياضيات.
  • تاريخ الرياضيات.
  • أهمية الرياضيات.
  • أساسيات الرياضيات.
  • فروع علم الرياضيات.
  • أشهر العلماء فى علم الرياضيات.
  • الخاتمة.

مقدمة بحث عن الرياضيات ثاني ثانوي

لا يوجد شيء في هذه الحياة لا يخضع إلى حسابات خاصة، فتتداخل مع علوم مختلفة، مثل الكيمياء فيستخدم فيها الكثير من المعادلات الصعبة التي تحتاج إلى الرياضيات لحلها، وعلم الفيزياء يحتاج إلى الرياضيات من أجل المعادلات والنظريات وتفسير الظواهر.

تعريف الرياضيات

الرياضيات هي علم حيوي عرفه العلماء على أنه دراسة الأعداد و أنماطها، وهناك عدد من العلماء أطلقوا عليه علم القياس، فيعرف بأنه دراسة القياس والحساب والهندسة، ويستخدم أيضًا في المفاهيم الحديثة مثل: الأبعاد والتغيير والفضاء والفراغ، فهو من العلوم التي تصبح كاملة عند تحويلها من نتيجة إلى معادلة او خطوط بيانية.

يتم تحويلها حتى يمكن التعامل معها وفهم النتائج، ويستخدم في الحسابات وحل المسائل والنهوض بالنظريات، فهو لغة في حد ذاتها لأنه يستخدم رموز وقوانين.

كما يعتبر ذلك العلم مجموعة من المعارف المجردة تنتج من استنتاج يطبق على الرموز مثل: (الاشكال، الأعداد، البيانات، التحويلات، المجموعات)، وهناك تعريف ثاني ينص على أن الرياضيات هي المادة التي تهتم بدراسة الكم والبنية.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: بحث عن الأعداد المركبة وأمثلتها مع العناصر

تاريخ الرياضيات

هذا العلم موجود منذ بداية التاريخ، فاكتشفه الإنسان في مراحل مبكرة منذ وجوده على الأرض حيث تمثل في الاتي:

بدأ يظهر كعلم قائم بذاته في عصر البابليين والمصريين القدماء، فقد تم اكتشاف الكثير من المخطوطات التي تعود عمرها إلى 1900 عام قبل الميلاد، وتم العثور على برديتين في ريند و موسكو وأصلهما مصري، حيث أشار العلماء والخبراء إلى أن أوائل الدلالات والعلامات الرياضية تم العثور عليها عند السومريون منذ ما يزيد عن 3000 عام قبل الميلاد.

احتوت الدلائل على جداول الضرب ولوحظ على البرديات التطور في الكتابات عن الأنظمة الخاصة بعلم القياس، فظهر النظام الستيني عند الشعب البابلي، فهو يرجع في الأساس إلى السعب السومري، وهو يستخدم إلى الآن في قياس الزوايا، وتقسيم الوقت إلى 60 ثانية يرجع أصله إلى هذا النظام.

تطور مادة الرياضيات

تطورت الرياضيات منذ استخدامها من مئات القرون وحتى الآن، فكانت قديمًا تستخدم للعد واكتشف في الصين تسجيلات قديمة تثبت هذا، فبعد ذلك استخدام الإنسان الرياضيات بصورة أكثر دقة للحساب والقياس، بعد ذلك تطورت الرياضة إلى التجريد والمنطقية، فظهرت في اليونان في عهد إقليدس مع نهاية القرن التاسع عشرة ما يعرف بالحجج الصارمة.

مع قليل من التطور بدأت الرياضيات ان تدخل في الاكتشافات وازدياد الاهتمام بها، إلى أن نصل لعصرنا الحالي فالرياضيات تستخدم لإثبات نظريات جديدة واستعباد الفرضيات الخاطئة.

طبيعة مادة الرياضيات

أطلق عام 1965 على الرياضيات تعبير Mathematics is the salt of the earth فإذا تم تقسيم  كلمة salt فسنجد أن s  تشير إلى science، والحرف a يرمز إلى art ، والحرف L تشير إلى language، والحرف t  يرمز إلى tool، فنجد أن الرياضيات هو علم ولغة وفن وأداة ويتضح كل منها في الآتي:

  • علم: فتتميز بالمرونة القائمة على التسلسل، تبدأ بمفاهيم وتنتهي بالنظريات والقوانين.
  • فن: تندرج فيها الأفكار وتتسلسل وتتجانس في بناء المعلومات، فتعتمد على بعضها.
  • أداة: يتعدد استخدامها فى كل جوانب والعلوم.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: بحث عن المضلعات المتشابهة doc

أهمية الرياضيات

تقوم الرياضيات على المنهج الفطري للعقل، فتتحرى الواقع وتحلله، بعد ذلك تضعه فى المناهج المختلفة سواء فى الحاضر أو الماضي، وتبرز أهمية الرياضيات فى علو مكانتها في العلوم الأخرى، فتظهر أهميتها في الحياة العلمية والعملية وتتمثل فيما يلي:

احتياج مجالات الحياة للرياضيات

المواطن جزء من المجتمع، ويجب عليه التعامل مع الأشخاص الآخرين فيه، وللقيام بذلك يجب معرفة الدلائل التي تحيط به، سواء في البيع أو الشراء أو التعامل في الإنتاج والاستهلاك، وكل هذا بحاجة لمعرفة أساسيات الرياضة.

حاجة الدراسات المتخصصة للرياضيات

تقوم العلوم على المعرفة بالرياضيات، فعلى سبيل المثال الفيزياء تحتاج لنماذج هندسية ومعرفة الأساسيات، فالدراسات الاجتماعية بحاجة إلى الرياضيات، للوصول إلى نتائج واستنتاجات دقيقة، من خلال الإحصاء و الاحتمالات الرياضية.

تنمية طريقة التفكير

مثل طريقة الاستدلال الاستقرائي، التي تبدأ بالجزء وصولًا إلى الكل، وحل المشكلات والمسائل يعمل على تنمية مرونة التفكير عن طريق الممارسة.

الحفاظ على التراث الحضاري

يرجع الفضل في أي اختراع إلى العلماء المسلمين القدامى، فرفعوا بما وصلوا إليه من اختراعات الحضارة الإسلامية والعربية إلى أعلى المراتب، وأهم ما قدموه هو نقل النظام الرقمي من الهنود والعمل على تطويره وتغييره، وقدم العالم محمد بن موسى الخوارزمي فرع الجبر الذي يعتبر من أهم فروع الرياضيات، فتدرس الاكتشافات التى تم تقديمها عن طريق الرياضيات حتى الآن.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: ابحاث الصف الاول الاعدادى وشروط البحث وعناصره وشكله ومتطلباته

أساسيات الرياضيات

لا يمكن كتابة بحث عن الرياضيات ثاني ثانوي  دون ذكر أساسياتها، فتقوم على عدد من العمليات التى من دونها لا يمكن حل أى مسألة رياضية وتتمثل هذه الأساسيات في:

الجمع

تستخدم الأعداد للعد منذ قديم الزمن، فعند اكتشاف عنصر جديد لمجموعة محددة فيجب إضافته إلى المجموعة، وجاء علماء الرياضيات بتسمية عملية الجمع بأكثر من اسم منها الإضافة بمعني إضافة الأشياء والأعداد معًا، وهو الذي يعرف في يومنا هذا بالمتسلسلة، وتتجاوز الأعداد لتصل للمقادير الجبرية التي تعرف بكثيرة الحدود.

الطرح

لكل عدد معكوس جمعي، وعند جمع عدد مع المعكوس الجمعي سنجد أن الناتج دائمًا هو صفر، ومن أهم الأمور هو التركيز على ترتيب الأرقام فى عملية الطرح لأنها ليست إبدالية مثل الجمع.

الضرب

من خلال عملية الضرب يتم التكرار والإضافة والمضاعفة، ويمكن التبديل فى عملية الضرب لأنها إبدالية، كما يساعد جدول الضرب على إنهاء العملية فى وقت قصير جدًا.

الأسس

هي عملية متكررة للضرب، للتعبير عن 5*5*5*5 باستخدام الأسس فيجب تحديد الأساس والقوة، فالأساس هو العد 5 أما القوة هي 4 لأنها تعبر عن ضرب العدد 5 في نفسه، فتكتب على الشكل التالي:  فالأساس خمسة مرفوع لقوة 4.

فروع علم الرياضيات

الرياضيات هي ملكة العلوم، وتتمثل فروعها في:

الحساب

هو من أقدم الفروع التي عرفتها الإنسانية، فهو يتعامل مع الأرقام والعمليات الحسابية الأساسية، وابرز عمليات الحساب هي الجمع والطرح والضرب والقسمة المطولة والعادية.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: بحث عن الفيجوال بيسك جاهز للطباعة ومميزاته وعيوبه واستخداماته

الجبر

هو الفرع الثاني بعد الحساب ويتعامل مع الكميات المجهولة، والأرقام والمعادلات التربيعية والخطية.

الهندسة

من أشهر فروع الرياضيات، فهي تدرس الشكل والحجم والأجسام والقياسات والزوايا.

حساب المثلثات

يدرس جميع أنواع المثلثات والعلاقة بين الزوايا و الجوانب والمقارنة بينهم.

الإحصاء

يعمل على تحليل البيانات ووضع تفسير دقيق وواضح لها.

الرياضيات في العصور القديمة

كما ذكرنا أن الرياضيات ظهرت من قرون عديدة وتمثل استخدامها في:

  • الظواهر الطبيعية: استخدمها القدماء في قياس الأراضي وتوزيع المحاصيل.
  • الحروب: قام المحاربون بتقسيم الغنام بالتساوي بينهم.
  • البحارة: استخدمت لدراسة الحسابات الفلكية فى الاهتداء بالنجوم لتحديد الجهة المطلوبة.
  • البناء: قاموا بقياس المساحات والمسافات لبناء المعابد والأديرة والمنازل.
  • الطعام: تقسيم الأكل بنسب عادلة كما حدث في الفتوحات الإسلامية.

أشهر العلماء في علم الرياضيات

يوجد الكثير من العلماء الذين أسهموا فى تطوير علم الرياضيات، ومنهم:

السموأل بن يحيي بن عباس

هو مهندس وطبيب وعالم رياضيات، عاش في القرن الأول الهجري ببغداد، ألف كتاب يدعى الباهر فى الجبر عندما كان يبلغ 19 عام، فقام بتطوير الطريقة التحليلية لعلم الجبر.

محمد إبراهيم الفزاري

هو عام فلك ورياضيات، ولد بالعراق فى مدينة الكوفة، وتلقى علمه على يد والده إسحاق إبراهيم الفزاري، بعد ذلك هاجر إلى بغداد عام 114 هجرية لينضم لمكتبة بيت الحكمة، قام بترجمة الكثير من العلوم الهندية للغة العربية.

ترجم المرجع الأساسي في علم الفلك “سد هانتا” ومعناه السند هند الكبير وبعد ذلك قام الخوارزمي بإختصاره إلى السند هند الصغير، فكان مهتم بعلم الأرصاد وقام بصنع أول اسطرلاب في الإسلام.

الخوارزمي

اسمه محمد بن موسى الخوارمزي وكنيته أبو جعفر، عاش من 164 هجرية إلى 232 هجرية، انتقل من خوارزم إلى بغداد وأطلق عليه أبو الجبر، عمل ببيت الحكمة الموجود فى بغداد وترجم الكتب الهندية واليونانية للعربية، وجه بيانات بطليموس حول أفريقيا وبلاد الشام وفارس و أوروبا.

قام بتأليف العديد من الكتب من أهمها المختصر فى الجبر والمقابلة وهو من أكتشف الصفر وزود العمليات الحسابية من الجمع والطرح إلى الضرب والقسمة، هو من اخترع اللوغارتمات وهو العلم الاساسي لعمل الحاسب الآلي.

والخوارزميات معناها حل المسائل الحسابية العقدة بطريقة بسيطة، فهي جاءت من اسم الخوارزمي فهو مؤسس هذا العلم الذي قام عليه علم الحاسب الآلي والذكاء الإصطناعي.

خاتمة بحث عن الرياضيات ثاني ثانوي

يرى الطلاب أن الرياضيات من أصعب المواد، وذلك لأن بعض الرموز الصغيرة في استطاعتها أن تحول المسألة أو النظرية رأسًا على عقب، وهذا يبرر أهميتها واهتماها بتفاصيل كل شيء، لذلك من خلال عرض بحث عن الرياضيات ثاني ثانوي، تناولنا في صفحاته كل ما يدور حول هذا العلم الجليل.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: بحث شامل حول الملك محمد السادس

هكذا نكون قدمنا بحث عن الرياضيات ثاني ثانوي، وعرضنا أهمية الرياضيات فى حياتنا العامة، فهي ليست مادة دراسية تدرس للطلاب بل هي علم قائم بذاته تستند إليه العلوم الآخرى، كما عرفنا تعريف الرياضيات وما هى فروعها، ومن هم أبرز العلماء في هذا العلم.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.