بحث عن وسائل التواصل الاجتماعي

بحث عن وسائل التواصل الاجتماعي يُبين ما هي سلبياتها وإيجابياتها، حيث أن وسائل التواصل الاجتماعي هي كل المواقع الإلكترونية والتطبيقات التى تسمح لمليارات الأشخاص من جميع أنحاء العالم الاتصال عن طريق الإنترنت، وأيضا إرسال الرسائل والدردشة الصوتية ومكالمات الفيديو، مع توفير إمكانية نشر المعلومات العامة والشخصية والترويج لمنتجات البيع والشراء حول العالم وتبادل السلع، وهي تعتمد بشكل أساسي على وجود الإنترنت سواء كان متصل بجهاز الحاسب الآلي أو الهاتف أو الحاسب اللوحي، وسوف نوفر التفاصيل عبر موقع زيادة.

عناصر بحث عن وسائل التواصل الاجتماعي

بحث عن وسائل التواصل الاجتماعي

ويتضمن بحث عن وسائل التواصل الاجتماعي على العناصر التالية:

  • المقدمة
  • أنواع وسائل التواصل الاجتماعي
  • أشهر مواقع التواصل الاجتماعي
  • إيجابيات مواقع التواصل الاجتماعي
  • سلبيات مواقع التواصل الاجتماعي

المقدمة

وسائل التواصل الاجتماعي هي تطبيقات أو مواقع إلكترونية تم تصميمها خصيصا للتواصل مع الآخرين، ونشر المعلومات عبر شبكة الإنترنت العالمية من خلال أجهزة الكمبيوتر أو الهواتف المحمولة.

وهي وسيلة اتصال عبر الإنترنت تتيح للمُستخدِمين مُشاركة المُحتوى ونشره عبر نطاق واسع، محتوى وسائط التواصل الاجتماعي تمّ إنشاؤها من قِبل عددٍ كبير من المُستخدِمين يصل إلى ملايين الأشخاص حول العالم، على عكس المُحتوى الموجود عبر وسائل التواصل التقليدية والذي صمم من قِبل بضعة أشخاص فقط.

كما أنها وسيلة فعالة لمشاركة الصور والفيديوهات عن طريق جهاز الحاسب الألى أو الهاتف المحمول أو الحاسب اللوحي، ولابد أن يكون مستخدم مواقع التواصل الاجتماعي له بريد إلكتروني وكلمة سر لكي يتمكن من تسجيل الدخول إلى أي منصة يريد التعامل معها بشرط توافر الإنترنت المتصل بالشبكة الرئيسية، حيث يتمكن المستخدم من الاتصال بالإنترنت وبعدها يتم التواصل بينه وبين أي من المستخدمين الآخرين في جميع أنحاء العالم.

اقرأ أيضًا: بحث عن مواقع التواصل الاجتماعي

أنواع وسائل التواصل الاجتماعي

تنقسم وسائل التواصل الاجتماعي إلى مجموعة من الشبكات وهي:

شبكات التواصل الاجتماعية  Social  Networks

هى أشهر نوع فى وسائل التواصل الاجتماعي، لأنها مواقع تستخدم للتواصل مع الآخرين وتكوين علاقات اجتماعية معهم، وفائدتها نشر الصور ومقاطع الفيديو والمعلومات بين مستخدمي الشبكة، أمثلتها : الفيس بوك- لينكد ان – تويتر وغيرها من هذه المواقع المتعددة.

شبكات مشاركة الوسائط Media sharing Networks

وهى المنصات الاجتماعية التي تقوم بإنشاء الصور ومقاطع الفيديو، ثمّ مُشاركتها مع المستخدمين الآخرين، ومن أشهر أمثلتها: موقع الإنستقرام، وموقع اليوتيوب، والتيك توك، وسناب شات.

شبكات التدوين الاجتماعي  Social blogging Networks

تعمل هذه المدونات على إعطاء الفرصة للمستخدمين لنشر المحتوى الخاص بهم، ليلقى صدى وقبول لدى الآخرين الذين يُتابعون تلك المدونات.

شبكات المناقشة Networks Discussion

هي المواقع المسئولة عن مناقشة الأخبار، والمعلومات، والآراء، والتعليق عليها ومن أشهر الأمثلة على هذا النوع من الوسائل؛ المواقع الاخبارية والفنية وغيرها من هذا النوع.

شبكات المراجعة  Networks Review

هي المواقع المسئولة عن تقديم معلومات مُتعلقة بخدمة أو منتج مُعين لمعرفة آراء المُستخدِمين الآخرين بذلك المُنتج أو تلك الخدمة، وتُعتبر مهمة جدا  لكلٍّ من المُستهلك والبائع؛ حيث يُمكن للمُستهلِك مُعرفة التعليقات الإيجابية والسلبية لأيّ خدمة أو منتج.

اقرأ أيضًا: مقال عن مواقع التواصل الاجتماعي

أشهر مواقع  التواصل الاجتماعي

ومن أهم وأشهر مواقع التواصل الاجتماعي ما يلي:

الفيس بوك Face book

قد تم إنشاء موقع الفيس بوك عام 2004  على يد الشاب مارك زوكربيرج، وزملائه في الجامعة: إدواردو سافرين، وداستن موسكوفي، وكريس هيوز، وهو أشهر وأهم وأكبر موقع تواصل اجتماعي في جميع أنحاء العالم.

وهو موقع يقوم بتبادل الدردشة ومكالمات الفيديو وإمكانية مشاركة الصور والفيديوهات على الحسابات الشخصية أو المجموعات أو الصفحات، ويليه في المرتبة الثانية تطبيق ماسنجر وهو تابع للفيس بوك ويليه في المرتبة الثالثة تطبيق واتس اب كأكثر تطبيقات الدردشة شهرة حول العالم.

 تويتر Twitter

قد تم إنشاء موقع تويتر عام 2006  على يد جاك دورسى، وإيفان ويليام ، وبيز ستون، ونواه جلاس، وهو موقع  اجتماعيّ ضخم  يوفر للمُستخدمين خدمة التدوين المُصغّرK ومتابعة الأشخاص، ويوفر إمكانية متابعة المُستخدم، ونشر التحديثات والمشاركات في تغريده  قصيرة لا يتجاوز مضمونها 160 حرفاً.

ويعتمد  تصميمه الأولى على الرسائل النصيّة القصيرة، ويحتفظ موقع تويتر على استقلال إدارته؛ فلم يتم الاستحواذ عليه من قِبَل أي شركات أخرى، بل قام بتوسيع نطاق نفوذه ليشمل توفير خدمات ومجالات أخرى عديدة.

يوتيوب  YouTube

قد تم إنشاء موقع يوتيوب عام 2005 وهو من أشهر المواقع لنشر ومشاهدة مقاطع الفيديو متعددة  المُحتوى مثل، الموسيقى، والحرف اليدويّة، والرياضة، وعرض المواهب،  والطهي  والألعاب وغيرها، وقد تكون هذه المقاطع من صُنع الهواة أو المحترفين في صناعة الفيديوهات وقامت شركة جوجل بشرائه وذلك بعد مرور عام من إطلاقه، وليصبح أحد المنصّات المُستخدمة فى الإعلانات وكسب الأرباح، ويعد اليوتيوب بديل عن الوسائل التقليديّة.

انستجرام Instagram

قد تم إنشاء موقع انستجرام عام 2010 على يد مايك كريغر وكيفين سيستروم ، لكن في عام 2012م باع كيفين سيستورم الموقع إلى شركة فيسبوك بقيمة مليار دولار أمريكيّ، وهو تطبيق يقوم بإرسال الرسائل والقيام بالدردشة الكتابية والصوتية ونشر المعلومات وتبادلها ونشر الصور ومقاطع الفيديو عن طريق تحميله على جهاز الحاسوب أو الهواتف باختلاف أنواعها أو الحواسيب اللوحية.

 واتساب whats app

هو أحد أشهر مواقع السوشيال ميديا التي تضم المحادثات وتبادل الرسائل مع الآخرين، فهي تسهل للمستخدم إرسال الرسائل إلى مستخدم أخر بشكل خاص أو من خلال المجموعات التي تضم عدد أكبر من الأشخاص، وأيضا تتيح إرسال الرسائل الصوتية والصور، ومقاطع الفيديو.

وهو يعتمد بشكل أساسي على رقم الهاتف بدلاً من اسم المستخدم، ويحتاج التطبيق الوصول إلى جهات الاتصال الخاصة بالمستخدم، ليقوم المُستخدِم  بالتواصل معهم بسهولة وسرعة.

أمثلة على وسائل تواصل اجتماعي أخرى

وهناك أمثلة أخرى على هذه المواقع من بينها:

  • موقع لينكد إن     .
  • موقع سناب شات.
  • موقع تمبلر.
  • موقع بنتريس.
  • موقع ريديت.
  • موقع فليكر.
  • موقع سينا ويبو .
  •    موقع تيك توك

إيجابيات مواقع التواصل الاجتماعي

توفّر مواقع التواصل الاجتماعي العديد من الإيجابيات للمُستخدمين ومنها:

  • التواصل مع الآخرين بشكل سهل وسريع  في أي مكان.
  • التواصل مع أصدقاء قديمة في المراحل الدراسية، أو التعرّف على أصدقاء جدد.
  • السرعة والسهولة في التواصل وتحميل البرامج والتطبيقات إلى الجهاز الشخصي عبر الإنترنت.
  • متابعة أحدث أخبار الفنانين ولاعبي الكرة والأخبار السياسية سواء داخل الدولة أو خارجها.
  • الترويج للمُنتجات وإمكانية بيع وشراء المنتجات والسلع داخل وخارج الدولة.
  • قضاء أوقات الفراغ بشكل مفيد وممتع.

سلبيات مواقع التواصل الاجتماعي

بالرغم من وجود  الايجابيات العديدة لوسائل التواصل الاجتماعي، إلا أن هناك بعض  السلبيات التي تواجه المُستخدمين ومنها:

  • انتهاك حق  الخصوصية وتهديد المستخدم بالمعلومات الشخصية أو الخاصة  والتي تتسبب له في الكثير من المشاكل في الحياة أو العمل.
  • التنمر الإلكتروني ومقارنة الأشخاص بعضهم البعض حول ما يتم نشره في الواقع والحقيقة وذلك يؤدي إلى  حالة من الضغط النفسيّ، والتوتر، والقلق و الاكتئاب.
  • فقد التفاعل الحقيقي واستبداله بالتفاعل عبر الإنترنت مما قد يؤدي إلى انعزال الأفراد عن المجتمع.
  • تشتيت الانتباه خاصة عند قيادة السيارة أو القيام بالأنشطة الحياتية المختلفة.
  • عدم النوم  بشكل منتظم من أجل السهر للتواصل مع الأصدقاء مما يؤثر على الصحة بشكل عام وعلى الفرد والمجتمع بشكل خاص.

الخاتمة

نستنتج أن هناك العديد من الإيجابيات التي يمكن أن نحصل عليها من خلال وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة، ولكن ينبغي الحرص على تدارك سلبياتها حتى لا تكون وسيلة لعرقلة الحياة.

اقرأ أيضًا: أهمية مواقع التواصل الاجتماعي

هنا نكون وصلنا لختام موضوعنا في بحث عن وسائل التواصل الاجتماعي وقمنا بتوضيح أهم هذه المواقع بشكل مفصل وكيفية التعامل معها، وذكرنا أيضاً أهم الايجابيات والسلبيات التي تواجه الكثير خلال استخدام هذه الوسائل المختلفة.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.