بحث كامل عن ظاهرة أطفال الشوارع 2021

بحث عن أطفال الشوارع المتواجدين في الكثير من الأماكن، والتي تعتبر من أكثر الظواهر السلبية التي يجب أن يتم تسليط الضوء عليها، من أجل أن نعلم المخاطر التي يعاني منها الأطفال وكذلك المجتمع في الوقت ذاته والتي يمكن أن تؤثر على النهوض القوام الأساسي للدولة. لذلك سوف نعرض لكم في موقع زيادة اليوم بحث كامل عن ظاهرة أطفال الشوارع.

للمزيد من الإفادة قم بالتعرف على معلومات أكثر حول بحث عن الإسكندر الأكبر

بحث عن أطفال الشوارع

  • هي تلك الظاهرة الكبيرة التي انتشرت في الكثير من الأماكن حول العالم والتي يعاني منها أكثر الدول من حيث التقدم حتى في الأمم المتحدة حيث أن آخر الإحصائيات التي تم العمل عليها لحصر أطفال الشوارع أكدت بوجود 150 مليون من الأطفال تحت مسمى أطفال الشوارع.
  • هذا العدد يعتبر إلى حد ما كبير جداً حيث أن هؤلاء الأطفال يضطر كل منهم إلى الحصول على الأموال أو الأشياء البسيطة التي يمكن أن يحتاج إليها بطريقة لا تعتبر آدمية مثل العمل في المجالات البسيطة التي يمكن أن تتمثل في بيع المناديل الورقية أو غيرها من الأشياء.
  • بالإضافة إلى ذلك فإن النوع الثاني من الأعمال المهينة التي يمكن أن يقع ضحيتها أطفال الشوارع هو البحث في المهملات والأكل منها والتي لا تعتبر الطريقة المثلى من أجل التعامل مع الطفل وكافة تلك الأشياء لها الكثير من الأسباب التي أدت إلى حدوثها.

يرشح لك موقع زيادة قراءة المزيد من المعلومات حول بحث عن المملكة العربية السعودية لمعرفة طبيعتها الجغرافية وتقسيماتها الإدارية

التعريف العام لأطفال الشوارع

  • قامت الأمم المتحدة بعرض التعريف البسيط الذي يمكن أن تعنيه كلمة أطفال الشوارع على انهم كل شخص من جنس الذكور أو الإناث لا يتعرضون إلى أي نوع من أنواع التوجيه والرعاية البسيطة من قبل الأب أو الأم في المجتمع.
  • كذلك هم كافة الأشخاص الذين يعيشون في الشارع ويتخذون من الأشياء المختلفة التي تهين آدميتهم مكاناً من أجل الحصول على الطعام أو مكان من أجل العيش أو النوم والتي من أمثلتها القمامة أو الخرابات أو غيرها من الأماكن التي لا يعيش فيها البشر العاديين.
  • يمكن اعتبارهم في الوقت ذاته هم الأطفال الغير بالغين سن الرشد وهو ثمانية عشر عاماً ولا يوجد نوع من التواصل بينهم وبين أولياء أمورهم ويتخذون من الشارع المكان الذي يحتاجون إليه للعيش أو من أجل الحصول على الطعام بأي وسيلة كانت.

نوصي بالاطلاع على معلومات أكثر عن بحث عن سلوكيات وقيم العمل بالمقدمة والعناصر للتعرف على مكانته في الإسلام

الأسباب الخاصة بظاهرة أطفال الشوارع

من خلال بحث عن أطفال الشوارع يجب أن نعلم أن هناك العديد من الأسباب التي يمكن أن تؤدي إلى انتشار ظاهرة أطفال الشوارع والتي يمكن أن نقوم بذكرها في النقاط التالية:

1- أسباب خاصة بالعائلة

توجد الكثير من الأسباب التي يمكن أن تخص العائلة والتي أدت إلى تواجد ظاهرة أطفال الشوارع تلك الأسباب يمكن عرضها كالتالي:

  • التفكك الذي يمكن أن تتعرض إليه الأسرة بعد الكثير من المشاكل بين الأم والأب وتعرضهم إلى الطلاق أو عدم تواجدها مع الطفل يمكن أن يؤدي في النهاية إلى ترك الطفل للمنزل للبحث عن الراحة في مكان آخر والذي يكون بالتالي هو الشارع.
  • العنف الذي تعاني منه الكثير من الأسر في الوقت الحالي وهو تعدي الأب بالضرب على الأم وإهانتها في كافة الأوقات وكذلك التعدي بالضرب على الأبناء يعتبر من الأسباب الأساسية التي يمكن أن تتسبب في خروج الأطفال من المنزل إلى الشارع.
  • النسل أو كثرة الأبناء المتواجدين في عائلة واحدة من الأسباب التي أدت إلى تلك الظاهرة، فكل طفل يحتاج إلى توفير متطلباته الرعاية الكافية له وعند تواجد النسل الكثير لا تتمكن الأسرة من توفير الرعاية الكافية إلى كل طفل على حده وبهذا يبحث الطفل عنها في مكان آخر.
  • قيام الأب أو الأم بتمييز أحد الأبناء على غيره من الأطفال المتواجدين في نفس الأسرة يعتبر من الأسباب الأساسية في ظاهرة أطفال الشوارع حيث أن الغيرة هي من الغرائز المتواجدة في الطفل ويجب على رب الأسرة مراعاة تلك النقطة والتعامل معها بكل حذر.
  • اليتم هو من أسباب الظاهرة التي نقوم بعرضها في بحث عن أطفال الشوارع حيث أن عدم تواجد أي من الوالدين هو افتقاد لجزء كبير من الاهتمام والعطاء ولهذا يمكن أن يضطر الطفل في النهاية إلى اللجوء إلى الشارع.
  • من الأسباب الهامة العائلية كذلك هي القسوة التي يمكن أن يعاني منها الطفل أثناء المراحل الأولية من عمره في الأسرة وهي من الأشياء الأساسية التي تجعله يكره التواجد في منزلة ويتركه من أجل التخلص من الكرة المتواجد حوله في كل مكان.
  • العمل الخاص بالأب والأم له تأثير كبير على الأبناء حيث أن الأب إذا كان معتاد الانحراف أو يقوم بالكثير من الأعمال الخاطئة فإن الأبناء سيقومون بنفس تلك الأفعال والتي نتيجتها الحتمية تواجد الطفل في الشارع بعيداً عن والديه.

يمكنك الآن التعرف على المزيد من المعلومات حول بحث عن خالد بن الوليد كامل للتعرف على نسبه والغزوات التي شارك فيها

2- أسباب خاصة بالمجتمع

  • من خلال بحث عن أطفال الشوارع يجب أن نعلم أن هناك الكثير من الأشياء التي يحتاج الطفل إلى الحصول عليها خاصةً في المراحل الأولى من حياته مثل الأشياء الأساسية وهي الطعام أو الشراب أو المأوى إلى الأشياء الإضافية مثل المرح أو التنزه أو غيرها.
  • يعيش الكثير من الاشخاص في بعض الظروف المادية الصعبة أو السيئة وبالتالي لا يمكنهم توفير كافة متطلبات الأبناء وهو الشيء الذي يجعل الطفل يبحث في مكان آخر لعله يجد من يعمل على تلبية كافة تلك الأشياء له في الحياة.

للمزيد من الإفادة قم بالتعرف على معلومات أكثر حول بحث عن كرة الطائرة وقوانينها وعدد اللاعبين ومراحل تطورها

3- الأسباب الخاصة بالأطفال

  • الاستقلال يعتبر من أهم الأسباب التي تجعل الطفل يذهب إلى الشارع من أجل الحصول عليه حيث أنه في الكثير من الأحيان يكون بعض الأطفال لديهم حب الحصول على الأشياء بأنفسهم أو التملك وحب التجربة أو المجازفة.
  • كافة تلك الأشياء يمكن أن تجعل الطفل يلجأ إلى الشارع أو إلى بعض الأعمال الغير آدمية والتي يمكنه من خلالها الحصول على كافة تلك الأشياء بنفسه دون الحاجة إلى طلبها من الأب أو الأم أو أي من أفراد العائلة.
  • من الأسباب الخاصة بتلك الظاهرة والتي تتعلق بالطفل نفسه هو بحثه عن الحرية فالكثير من الأطفال يمكن أن يشعر بأن الأجواء الأسرية ما هي إلا قيود لا يمكن أن يتحملها ويجب عليه أن يبتعد عنها أو يتركها ويتخلص منها إلى الأبد.
  • فقدان الاهتمام الخاص بالطفل أو شعوره بالنقص العاطفي الذي يجب أن يحصل عليه من قبل الأب أو الأم هو من أكثر الأسباب التي تجعله يبحث عن تلك المشاعر في مكان غير المنزل وهو الشارع.

يرشح لك موقع زيادة قراءة المزيد من المعلومات حول بحث عن كان وأخواتها وإعرابها وأنواع خبر كان وأقسامها بالأمثلة

الآثار الخاصة بظاهرة أطفال الشوارع

بالطبع فإن كافة تلك الأسباب التي تم ذكرها في الفقرة السابقة لها الكثير من الآثار السلبية على كافة جوانب الحياة في المجتمع وبالنسبة للفرد. ومن أهم الآثار التي يمكن أن تخلفها ظاهرة أطفال الشوارع هو ما يمكن أن يتم ذكره في الفقرة التالية:

1- مشاكل في المجتمع

  • يتعرض المجتمع إلى الأضرار الجسيمة جراء تفشي ظاهرة أطفال الشوارع ومن أهم تلك المشاكل التي يعاني منها المجتمع هي الجهل الذي يمكن أن ينتشر بسبب عدم تواجد الرعاية الكافية لكل هؤلاء الأطفال المتواجدين في الشارع.
  • انتشار الكثير من الأفراد الذين لا يمكنهم الحصول على العمل المناسب لهم نتيجة التخلف وانعدام التعليم وهو من الأشياء التي تؤدي في النهاية إلى حدوث الكثير من الجرائم أو المشاكل الاجتماعية الكارثية التي لا يمكن السيطرة عليها.

يمكنك الآن التعرف على المزيد من المعلومات حول بحث عن الدولة العباسية: تاريخها وأهم إنجازاتها وفتوحاتها وخلفاء الدولة العباسية

2- مشاكل خاصة بالأمن

  • من المعروف أن حياة أطفال الشوارع ليست الحياة المثالية التي يرغب أي من الأشخاص بتجربتها حيث أنهم يختلطون في الشارع بالكثير من الشخصيات السيئة والسلبية التي تجذبهم إلى الأعمال المخلة بالآداب أو يتم استغلالهم في الكثير من الأشياء الأخرى.
  • تواجد الأطفال في الشوارع هو من أهم الأشياء التي تؤدي إلى تكوين الكثير من العصابات التي تعمل على ضمهم إلى الفريق الخاص بها من أجل تنفيذ كافة الأعمال الإجرامية التي اعتادت على القيام بها والتي تضر الحياة الأمنية التي يمكن أن يعيشها الإنسان.
  • يمكن أن ينخرط الأطفال في الشارع في الكثير من الأعمال المشبوهة مثل المخدرات أو تعرضهم إلى شبكات الدعارة أو قيامهم بعمليات السطو المسلحة وإيذاء الأبرياء أو السرقة من أجل الحصول على لقمة العيش والبقاء في العصابة.

نوصي بالاطلاع على معلومات أكثر عن بحث عن المخدرات كامل: تعريفها وأنواعها والدوافع وأثار التعاطي وكيفية العلاج

3- مشاكل متعلقة بالحالة النفسية

  • من خلال بحث عن أطفال الشوارع يمكن أن نعلم أن تواجد الطفل في الشارع وقيامه بالانضمام إلى تلك العصابات وتعرضه إلى كافة الأشياء التي يقومون بها هي من الأشياء التي لم يعتد عليها الطفل في تلك المرحلة الخاصة به.
  • المراحل الأولية من عمر الطفل يكون النمو الخاص بعقله غير مكتمل بالإضافة إلى عدم توفر القدرة التي تمكنه من التعامل مع من يكبره في السن وخاصةً إذا كان من يكبره في السن يحاول ضمه إلى الأعمال السلبية والسيئة.
  • تترك كافة تلك الأشياء الكثير من الآثار السلبية على الحالة النفسية الخاصة بالطفل ويمكن أن تتسبب في الأثر السلبي على الحياة المستقبلية الخاصة به ولا يتمكن من السيطرة على حياته أو التفكير في الأشياء التي يقوم بها.

للمزيد من الإفادة قم بالتعرف على معلومات أكثر حول بحث عن الرأسمالية مع المراجع كامل

4- مشاكل متعلقة بالصحة

بالطبع فإن البيئة التي يمكن أن يتواجد فيها أطفال الشوارع ليست بيئة نظيفة فهم يعيشون على القمامة التي تعج بالأمراض المختلفة ولا يخضعون إلى أي نوع من أنواع الرعاية الصحية أو النفسية وتلك من أسباب الأمراض.

يرشح لك موقع زيادة قراءة المزيد من المعلومات حول بحث عن قصر المصمك السعودي: معالمه وموقعه ومميزاته ومن بناه

العلاج الخاص بظاهرة أطفال الشوارع

  • يجب أن يتم العمل على رصد كافة الأطفال المتواجدين في الشارع والقيام ببذل الجهود الكبيرة من أجل السيطرة عليهم ومحاولة تقويمهم من أجل أن يتمكن كل منهم من الانخراط مع المجتمع بالشكل السليم.
  • يجب تواجد نوع من الجمعيات التي تساهم في مراقبة الأسر المعرضة إلى التفكك والتي يمكن أن يحدث فيها أنواع العنف الأسري ويتم الحصول على المعلومات الكافية التي تساهم في إنقاذ الطفل من التشرد واللجوء إلى الشارع.
  • يجب العمل على زيادة الدخل العام للأشخاص الذين يتواجدون تحت خط الفقر من أجل أن يتمكن كل منهم من توفير الاحتياجات اللازمة لكافة أفراد أسرته.
  • الاهتمام بالعمل على توفير مراكز الرعاية المختلفة التي تدعم الأطفال المتواجدين في الشارع من الناحية النفسية والمعنوية وتقويمهم على مستوى عالي.
  • يجب أن يتم زيادة التوعية التي يمكن تقديمها إلى كافة الأسر المتواجدة في المجتمع وتعريفهم بالمخاطر التي يمكن أن يتعرض إليها الأطفال في حالة تواجدهم في الشارع.
  • من المهم أن يتوفر الأخصائيين الاجتماعيين الذين يعملون على التحدث مع الأطفال ومعرفة معلومات عنهم من خلال بحث عن أطفال الشوارع ومحاولة القيام بتوفير الحلول المناسبة لكافة المشاكل التي يعانون منها من أجل حصولهم على الحياة المستقيمة السوية في المجتمع.

نوصي بالاطلاع على معلومات أكثر عن بحث عن كرة الطائرة وقوانينها وعدد اللاعبين ومراحل تطورها

قدمنا لكم في هذه المقالة بحث عن أطفال الشوارع، وعرضنا التعريف العام لأطفال الشوارع، وتعرفنا على الأسباب الخاصة بظاهرة أطفال الشوارع، والآثار الخاصة بتلك ظاهرة، وطريقة العلاج التي يجب أن تُتبع للتخلص من هذه الظاهرة.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.