بحث عن الدولة العباسية

بحث عن الدولة العباسية وحكامها وأهم إنجازاتها، فقد مرت الخلافة الإسلامية بأكثر من عصر ولكل عصر من عصور الخلافة دولة ورجال، ومن أهم دول الخلافة الإسلامية الدولة العباسية وهنا سيكون هذا المقال عبر موقع زيادة الإلكتروني بحث عن الدولة العباسية وفي السطور القادمة نتناول بحث عن الدولة العباسية وأسباب قيام الدولة العباسية وأهم المراحل والأحداث التي مرت بها الدولة العباسية.

كما يمكنكم الاطلاع على: كم عدد الخلفاء العباسيين ومن هم وما هي إنجازات الدولة العباسية

بحث عن الدولة العباسية

بحث عن الدولة العباسية

أولا: تاريخ الدولة العباسية وبداية تأسيسها

  • الدولة العباسية وقد يطلق عليها أيضا الخلافة العباسية أو دولة بني العباس، وهي من دول الخلافة الإسلامية وترتيبها الثالث من بين عصور الدول الإسلامية، حيث سبق الدولة العباسية دولتين وهما دولة الخلافة الراشدة التي حكمها الخلفاء الراشدين الأربعة، والدولة الأموية، فالدولة العباسية جاءت بعد الدولة الأموية
  • بدأت الخلافة العباسية عام 750م بعد انتهاء حكم الدولة الأموية، وقد تأسست الدولة العباسية على يد عم رسول الله صلى الله عليه وسلم وأبنائه واسمه العباس بن عبد المطلب وهو أصغر أعمام رسول الله صلى الله عليه وسلم.
  • كان اعتماد العباسيون أثناء تأسيس الدولة العباسية على الفرس، حيث كان الفرس لا يريدون الحكم الأموي، لأن الحكم الأموي لم يكن يمنح الفرس أي مناصب أو امتيازات، وقد كان الأمويين يمنحون المناصب والامتيازات للعرب فقط.
  • نجح العباسيون في استغلال الشيعة لمساعدتهم وتمكينهم من الحكم وبعد نجاح العباسيون في الوصول إلى الحكم قاموا بنقل عاصمة الخلافة الإسلامية من دمشق إلى الكوفة ثم بعد ذلك إلى الأنبار وبعد ذلك قاموا بإنشاء مدينة بغداد وجعلها عاصمة للدولة العباسية.
  • أصبحت مدينة بغداد من أكثر المدن ازدهارا ومن أكبر وأجمل المدن في العالم، وأصبح يطلق عليها مدينة العلم والفنون وذلك في فترة ازدهار الخلافة العباسية، لكن بعد ذلك لم تستمر مدينة بغداد في هذا الازدهار.
  • قام الخليفة المعتصم بنقل عاصمة الخلافة العباسية إلى مدينة تسمى سامراء وهذه الكلمة اختصار لكلمة “سر من رأى”، ثم بعد أربعين سنة عادت مدينة بغداد عاصمة الخلافة العباسية مرة أخرى.
  • ازدهرت حركة العلوم والفنون المختلفة في عصور ازدهار الدولة العباسية وخاصة العصر الذهبي للدولة العباسية وذلك خلال عهد الخليفة العباسي هارون الرشيد وابنه المأمون.
  • ازدهرت العلوم وكان المسلمون يعملون على تطوير العلوم وقام المسلمون بعدة اختراعات أفادت البشرية، وبالرغم من كل هذا الازدهار إلى أن هناك عدة أسباب حدثت وأدت هذه الأسباب إلى انهيار الدولة العباسية.

هل ترغب في التعرف على: انتهى الحكم العباسي بسقوط مدينة ما السبب؟ ومدة حكم الدولة العباسية

ثانيا: خلفاء الدولة العباسية

خلفاء الدولة العباسية

استمرت الدولة العباسية لمدة 524 سنة تقريبا أي حوالي خمس قرون، حكم خلال هذه السنوات سبعة وثلاثون خليفة عباسي، بدأوا بالخليفة أبو العباس السفاح وانتهوا بالخليفة المستعصم بالله وكان من أشهر الخلفاء العباسيين ما يلي:

1- الخليفة أبو العباس عبدالله السفاح

  • اسمه عبد الله بن محمد وكان مشهور بالكرم والجود حيث عرف عنه الكرم وبايعه المسلمون بالخلافة عام 132 للهجرة.
  • استمر حكمه مدة أربع سنوات وتسعة أشهر، وهو الذي قضى على جميع من يتبع الدولة الأموية وقام بترسيخ حكم الدولة العباسية في البلاد وثبت أركان الدولة.
  • توفي وعمره ثلاثة وثلاثون عاما.

2- الخليفة أبو جعفر المنصور

  • اسمه المنصور عبد الله بن محمد وكنيته أبو جعفر.
  • تولى حكم الدولة العباسية بعد أن توفي أخوه أبو العباس عام 136 للهجرة.
  • يعتبره أهل التاريخ أنه المؤسس الحقيقي للدولة العباسية حيث قام بوضع القوانين ووضع سياسة الدولة، وجعل آل عباس هم من يحكمون الدولة بالوراثة.
  • توفاه الله عام 158 للهجرة وكان محرم للحج والعمرة.

3- الخليفة محمد المهدي

  • الخليفة محمد المهدي، وهو ابن الخليفة العباسي أبو جعفر المنصور، وهو ثالث الخلفاء العباسيين حكما في الدولة العباسية.
  • حكم لمدة عشر سنوات، حيث تولى بعد أبيه الحكم ونشر الأمن والأمان والاستقرار في الدولة العباسية واستقرت الدولة العباسية في عصره ونتيجة هذا الاستقرار بدأ ازدهار العلم والصناعة والتجارة.
  • توفي في عام 169 للهجرة وكان عمره آنذاك 43 عاما.

4- الخليفة هارون الرشيد

  • اسمه أبو جعفر هارون الرشيد بن محمد بن المنصور وهو خامس خلفاء الدولة العباسية.
  • هو من أكثر خلفاء الدولة العباسية شهرة، وبايعه المسلمون بالخلافة عام 170 للهجرة وقد كان يحج إلى بيت الله الحرام عاما ويغزو عاما واستمر يفعل ذلك حتى عام 192 للهجرة.
  • في عام 192 هـ خرج إلى خراسان حتى ينهي الفتن والثورات التي كانت هناك ولكن وهو في طريقه اشتد المرض عليه وتوفي وكان عمره 45 عاما، حيث حكم الدولة العباسية 23 عاما.
  • سميت فترة حكمه بالعصر الذهبي للدولة العباسية لما كان فيه من ازدهار في العلم والفن والأدب ولما كانت فيه الدولة العباسية من قوة.

5- الخليفة أبو عبدالله محمد الأمين

  • هو ابن الخليفة العباسي هارون الرشيد واسمه محمد، ولد عام 170 للهجرة، وهو سادس خليفة عباسي.
  • اشتهر بالفصاحة والعلم والأدب، تولى حكم العراق والشام قبل أن يصبح خليفة، وقد اختار له والده الخليفة العباسي هارون الرشيد له لقب الأمين.

6- الخليفة المعتصم

  • هو أبو إسحاق محمد المعتصم وكان من أقوى الخلفاء وكانت الدولة العباسية في عصره لها هيبة كبيرة حيث كان الكل يهابها وخاصة الأعداء.

ننصحكم أيضا بزيارة مقال: اخر خلفاء الدولة العباسية وغزوة بغداد وقتله وخلفاء العصر العباسي

ثالثا: عصور الدولة العباسية

قام المؤرخون بتقسيم مدة خلافة الدولة العباسية إلى عصرين أساسيين، هما:

العصر العباسي الأول

  • هذا العصر يبدأ منذ تأسيس الدولة العباسية وذلك عام 132 للهجرة على يد الخليفة العباسي أبو العباس السفاح، وينتهي هذا العصر عام 247 للهجرة وذلك بعد أن تم قتل الخليفة المتوكل.
  • خلال هذا العصر أصبحت الدولة الإسلامية أكثر استقرار في هذا العصر، ويتميز هذا العصر بالقوة والازدهار في مجالات العلم والفن والأدب، وكذلك القوة العسكرية للدولة العباسية.

العصر العباسي الثاني

  • يبدأ هذا العصر عام 247 للهجرة وكانت الدولة العباسية في حالة فوضى وحالة الفوضى هذه أدت إلى ظهور دول أخرى: مثل دولة السلاجقة، ودولة البويهيين، وغير ذلك من الدول.

رابعا: نهاية الدولة العباسية

مرت الدولة العباسية بحالة من الضعف والفوضى والوهن وأصبحت الدولة العباسية غير قادرة على فرض سيطرتها على كافة الولايات وأيضًا لم تستطع الدولة العباسية فرض سيطرتها على قادة الولايات التابعة لها

هذا الضعف والوهن والفوضى شجع التتار على أن يقوموا بالهجوم على بغداد عاصمة الخلافة العباسية في هذا الوقت ودمروا الجيش العباسي وهزموه، ودخلوا بغداد حيث الخليفة العباسي هناك فقتلوا الخليفة العباسي وأبنائه وقاموا بالكثير من المجازر.

خامسا: أهم الفتوحات في الدولة العباسية

لم يتوقف المسلمون عن الفتوحات بعد قيام الدولة العباسية بل واصلوا القيام بالفتوحات حتى وصلوا إلى مدينة البوسفور، وفتحوا قندهار، وكشمير، ولم يتوقف المسلمون بل وصلوا إلى مدينة صقلية، وقاموا بفتحها، ثم قاموا بعد ذلك بفتح إيطاليا، وفتح المسلمون شمال آسيا، وكذلك شرق أوروبا.

للمزيد من المعرفة اضغط هنا: أبو جعفر المنصور المؤسس الحقيقي للخلافة العباسية سيرته الذاتية وأهم أعماله

خلاصة الموضوع في 6 نقاط

  1. الدولة العباسية ثالث دولة في دول الخلافة الإسلامية، وقد بدأت عام 132 للهجرة وانتهت عام 524 للهجرة.
  2. مرت الدولة العباسية بعصرين أساسيين وهما: العصر العباسي الأول والعصر العباسي الثاني.
  3. من أشهر خلفاء الدولة العباسية أبو العباس عبدالله السفاح وأبو جعفر المنصور وهارون الرشيد.
  4. كان عصر هارون الرشيد هو العصر الذهبي للدولة العباسية.
  5. قامت الدولة العباسية بالعديد من الفتوحات الإسلامية.
  6. ازدهرت العلوم والفنون المختلفة في عصور ازدهار الدولة العباسية ولكن مرت الدولة العباسية بحالة من الضعف أدت إلى ضعفها وقضاء التتار عليها.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.