بحث عن حياة الرسول شامل مع العناصر

بحث عن حياة الرسول -صلى الله عليه وسلم- هو ما يمكنه أن يعطرنا إنسانيًا وليس فقط جسمانيًا بسيرة النبي صلى الله عليه وسلم في أكثر وقت موجز، فما اصطفاه الله عن العالمين إلا لعلمه سبحانه وتعالى بأنه خلق بداخله ما يكون رحمة لكل إنسان ليتعلم كيف ينجح في حياته وأيضًا مماته وفى هذا الموضوع على موقع زيادة سنتعرف عمن انزله الله رحمةً إليك وإلينا وللعالمين في بحث عن حياة الرسول.

بحث عن حياة الرسول

بحث عن حياة الرسول

لا يمكن اقتصار حياة الرسول المليئة بالأحداث والغنية بالعبرات في بحث قصير مثل هذا، ولكن في المقابل سنعمل جاهدين على إيضاح أهم التفاصيل والأحداث التي مرت على حياة نبينا الكريم صلى الله عليه وسلم، على أن نقسم هذا البحث لعدة عناصر كل واحد منهم يخدم نقطة معينة لإيصال فكرة عامة عن حياة الرسول صلى الله عليه وسلم، فتلك العناصر هي كالتالي:

  • مقدمة بحث عن حياة الرسول.
  • كيف بدأت حياة الرسول.
  • ما قبل البعثة.
  • تطهير قلب الرسول.
  • أخلاق الرسول.
  • بداية مسيرة النبوة.
  • بداية الدعوة الإسلامية.
  • عام الحزن.
  • وداع أعظم خلق الله.
  • خاتمة بحث عن حياة الرسول.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: بحث عن أحد علماء العرب كامل مع العناصر

مقدمة بحث عن حياة الرسول

هو محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هَاشم بن عبد مَنَاف بن قُصَيّ بن كِلاب بن مُرَّةَ بن كَعْب بن لُؤَيّ بن غالِب بن فِهْر بن مالِك بن النَّضْر بن كِنَانَة بن خُزَيْمة بن مُدْرِكة بن إلْيَاس بن مُضَر بن نِزَار بن مَعَدّ بن عَدنان، خير خلق الله وخاتم الأنبياء والمرسلين أشرف مخلوقات الأرض وسيد، والذي أنزل للناس هدى وحياته هي محط حديثنا في هذا البحث.

كيف بدأت حياة الرسول

ولد الرسول بشهر ربيع الأول يوم الثانى عشر من عام الفيل الموافق 570 ميلاديًا ذلك العام الذي شهد معجزتين، المعجزة الأولى التي شهدها العام: عندما أرسل الله تعالى طيرًا أبابيل للقيام برمي جيش أبرهة بحجارة من سجيل عند محاولتهم لهدم الكعبة الشريفة.

من رحمة الله أنه أنزل أيضًا بعد تلك الفتنة أمره لولادة الرسول فكانت تلك هي ثاني معجزة يشهدها العام وهنا كانت بداية إشراق العالم بالنور الذي كان وجهه كالقمر كما يقولون أصحابه رضي الله عنهم.

ما قبل البعثة

ولد الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام وكان يتيمًا لا أب له ولهذا كانت المرضعات يتشائمن منه إلا واحدة فقط منهم رغم بلاء حالها هي وزوجها لكن قلبيهما حن إليه رغم جوعهمها بسبب سنة الجفاف التى أهلكت الزرع، إلا أن حليمة حن قلبها إليه دونًا عن بقية النساء حولها اللاتى كن يهرولون لرضاعة أطفال الأغنياء.

قال لها زوجها الحارث بن عبد العزى بعد أن رأها تحنو إلى الرسول “لا بأس عليكِ خُذيه فعسى أن يجعل الله فيه خيرًا”.

تطهير قلب الرسول

طبيعة القلب الأدمى أنه يُخطئ، ولهذا كان لا بد من تطهير ذلك القلب الأدمي ليصبح نقيًا، صادقًا، أمينًا؛ ابيضًا تمامًا لا يوجد به أي نقاط سوداء، ولهذا كلف الله ملكين بأن يقوما بشق صدره لنزع تلك النقطة السوداء الشيطانية، وكانت تلك الحادثة سببًا لاختلاف أخلاقه وعلوَّها قبل حتى أن يكون نبيًا.

أخلاق الرسول

مكانته كانت تزيد في قلوب الخَلق يومًا بعد يوم لأخلاقه الحميدة والتى كانت تشمل كل الصفات الإنسانية من مجاهدة كل شيء مُفسد مثل شرب الخمر، ارتكاب الفواحش من الزنا وغيره، وأيضًا البعد عما يؤذى مشاعر الآخرين من النظرات والكلام والأفعال إلى وجود كل صفة حليمة به مثل الصدق والأمانة ولطف المعاشرة.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: بحث حول الحركة العلمية في العصر العباسي وروادها وحواضرها

بداية مسيرة النبوة

عند اختيار الله تعالى لشخص يحمل النبوة كان لا بد أن يكون قلبه مصطفى لحمل أمانة نشر الإسلام والمجاهدة به، كان حينها يعيش رسول الله صلى الله عليه وسلم مع عمه أبو طالب، فأنزل الله مَلَكه جبريل عليه السلام لتبشير الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام بالنبوة في ليلة القدر من شهر رمضان.

ذلك اليوم الذي أنزل فيه القرآن، وكانت تلك رحمةُ أخرى، ولكنها أيضًا كانت أكثر الليالي ارتعادًا لقلبه الحليم عندما قال له جبريل أقرأ فكان رده ما انا بقارئ وبعد ثلاث مرات تلا عليه سورة العَلَق:

اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ (1) خَلَقَ الْإِنْسَانَ مِنْ عَلَقٍ (2) اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ (3) الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ (4) عَلَّمَ الْإِنْسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ (5) كَلَّا إِنَّ الْإِنْسَانَ لَيَطْغَى (6) أَنْ رَآهُ اسْتَغْنَى (7) إِنَّ إِلَى رَبِّكَ الرُّجْعَى (8) أَرَأَيْتَ الَّذِي يَنْهَى (9) عَبْدًا إِذَا صَلَّى (10) أَرَأَيْتَ إِنْ كَانَ عَلَى الْهُدَى (11) أَوْ أَمَرَ بِالتَّقْوَى (12) أَرَأَيْتَ إِنْ كَذَّبَ وَتَوَلَّى (13) أَلَمْ يَعْلَمْ بِأَنَّ اللَّهَ يَرَى (14) كَلَّا لَئِنْ لَمْ يَنْتَهِ لَنَسْفَعًا بِالنَّاصِيَةِ (15) نَاصِيَةٍ كَاذِبَةٍ خَاطِئَةٍ (16) فَلْيَدْعُ نَادِيَهُ (17) سَنَدْعُ الزَّبَانِيَةَ (18) كَلَّا لَا تُطِعْهُ وَاسْجُدْ وَاقْتَرِبْ (19).

بداية الدعوة الإسلامية

من حكمة الله أنه كان لا بد أن تتم الدعوة في البداية سريًا لمدة ثلاث أعوام على أهل بيته الشريف وعلى خليله أبو بكر الصديق ثم آمن به العديد مثل الزبير بن العوام وعثمان بن عفان وسعد بن أبى وقاص وطلحة بن عبيد الله وعبد الرحمن بن عوف، ثم بدأت الدعوة تتجاهر شيئًا فشيئًا إلى أن علموا بها أهل قريش.

حينها نزل أمر الله بأن تتم الدعوة جهريًا وترتب على ذلك الأمر محاربة قريش للدعوة الإسلامية منذ اليوم الأول خوفًا على مصالحهم التجارية والاقتصادية، فقاموا بمحاربتها بعدة طرق مثل تعذيب الضعفاء والفقراء لحبسهم وتشريدهم وقطع أرزاقهم لإيمانهم بالله ونبيهُ ورسالته، وأيضًا قاموا بداية بإصدار الشائعات عنه بأنه ساحر أو مجنون وأن قرآنه ما هو إلا شعرًا بحيث إبعاد القبائل الأخرى عنه.

ثم أقاموا معاهدة تنص على مقاطعة عن البيع والشراء من المسلمين وأيضًا مقاطعة الزواج منهم وعلقوها داخل الكعبة واستمرت المقاطعة لمدة ثلاث سنوات، ثم أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم بعض المسلمين أن يهاجروا إلى الحبشة خوفًا من بطش كفار قريش، فكان ملك الحبشة النجاشى عادل لا يُظلم عنده أحد، وبالفعل هاجروا.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: بحث عن الصناعات الغذائية في مصر

عام الحزن

حدث فراق بين الرسول وبين عمه أبو طالب -رضي الله عنه وأرضاه- مربيه الذي كان مثل والده والذي كان يحميه من بطش قريش لسيطرته عليهم، لذلك سمى العام بعام الحزن، لأن أبو طالب توفى به ومن بعده كانت السيدة خديجة بنت خويلد -رضي الله عنها-.

إلى أن أسرى الله بالنبي ليلًا من المسجد الحرام في مكة إلى المسجد الأقصى في القدس لتحدث معجزة ويصلى بأنبياء الله ويكون إمامهم وعرجَ به في السماء فرأى الأنبياء مثل آدم، ويوسف، وإدريس، وموسى، وهارون، وإبراهيم في كل سماء إلى أن وصل للسماء السابعة ومن هنا فرض الله الصلاة على رسوله وعلى المسلمين.

آمن وأسلم بعض الناس في موسم الحج من قبليتى الأوس والخزرج من يثرب وتعاهدوا على نشر الدعوة في يثرب فقام الرسول بإرسال مصعب بن عمير ليقوم بدوره في نشر تعاليم الإسلام وتعريف الناس في المدينة المنورة برسالته.

حتى رجعوا إلى رسول الله في موسم الحج الثاني وهم أكثر عددًا، وترتب على ذلك بداية مرحلة جديدة وهي الهجرة إلى المدينة المنورة، وقام بتعاهد على بيعة العقبة الأولى وكانت في بداية دخولهم الإسلام ثم بيعة العقبة الثانية وهو النصرة بالهجرة إلى المدينة المنورة وحماية الرسول صلى الله عليه وسم في المدينة المنورة.

ثم قاموا من بعدها ببناية دولة إسلامية وقاموا بغزوات أمام أعداء الإسلام وترتب على تلك الغزوات قوة للدول الإسلامية بدينها وأيضًا استشهاد بعض المحاربين والمجاهدين في سبيل الله للنصرة والدفاع عن ربهم ونبيه ودينهم الذي آمنوا به، واستمرت الغزوات إلى أن انتشر الإسلام أخيرًا في شبه الجزيرة العربية.

وداع أعظم خلق الله

بعد أن أفنى عمره في توصيل رسالته لي ولك ولمن كانوا قبلنا ولمن هم بعدنا لتعيش تلك الرسالة إلى يوم الدين قام بحجة الوداع والذي حجها معه آلاف من المسلمين والتى نول في وقتها الكثير من آيات الله عز وجل في القرآن من الأمر بالمعروف والنهى عن المنكرات لاتباع القيم التى تنجينا في الدنيا والآخرة.

بعد عودته من الحج بشهرين أصابه مرض الحمى واستمر المرض عدة أيام وقبل وفاته ودع صديقه وخليله وأول رجل آمن به وبرسالته أبو بكر الصديق رضي الله عنه وأخذ ينظر للمسلمين في المسجد وهم يصلون.

ثم أرسل إلى فاطمة الزهراء -رضى الله عنها- ابنته الوحيدة بعد أن مات جميع أبناؤه وبناته وهمس لها مرتين الأولى بكت عندما قال لها انه سيموت اليوم ثم همس لها ثانيةً فضحكت عندما بشرها بأنها أول من يلحق به من أهل بيته، وتوفى الرسول بعد أن تعاهد مع الله على أنه سيتشفع لنا أمامه يوم القيامة.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: بحث شامل حول الملك محمد السادس

خاتمة بحث عن حياة الرسول 

عند قرائتك فى بحث عن حياة الرسول سترى أنه إنسان كانت أمامه الفتن والفواحش ولكنه تميز واختلف عمن حوله بالأخلاق الحميدة وأيضًا كان يراعي مشاعر كل إنسان، ففي أمره بالمعروف والنهى عن المنكر كان يٌحسن في النصيحة، سترى أيضًا ابتلاءات عديدة قد أصابته مثل فراقه لأحبابه وأبناءه ومثل محاربة الكافرين له ومحاربة رسالته، ولكنه طل صامدًا يقيم شعائر الإسلام ويبقى قدوة لكل مسلم جاء أو سيأتي.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: بحث عن شروط النجاح الوظيفي

بعد أن عرضنا لكم بحث عن حياة الرسول بعناصره المختلفة، يجب علينا التوضيح بأن هذا البحث ليس بواف لحق رسول الله -صلى الله عليه وسلم- خاتم المرسلين والنبيين وأشرف خلق الله، فإن سيرته قد كتب فيها مؤلفات عظمى لا يمكن حتى مقارنة هذا البحث بها، لكننا في النهاية نتمنى أن نكون قد أوضحنا ولو قدر بسيط من حياة رسولنا الكريم.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.