بحث عن حرب 6 أكتوبر جاهز للطباعة

بحث عن حرب 6 أكتوبر جاهز للطباعة يساعد الطلاب في معرفة كل المعلومات التي تخص هذا الحدث العظيم، فتلك الحرب هي انتصار للكرامة والعزة المصرية.

بالإضافة إلى القضاء على أسطورة الجيش الإسرائيلي الذي لا يقهر، بل وإبراز التكتيكات الحربية للجيش المصري، ومن خلال موقع زيادة سنعرف بحث مطبوع عن حرب 6 أكتوبر المجيدة.

بحث عن حرب 6 أكتوبر جاهز للطباعة

عندما تقترب ذكرى حرب أكتوبر يطلب المعلمون من التلاميذ كتابة بحث عن تلك الذكرى العظيمة، ويحاول كل طالب البحث بدقة عن المعلومات التي ستساعده على كتابة هذا البحث بطريقة صحيحة ومميزة تعطي هذا الحدث حقه، ويمكن في هذا البحث الاستناد إلى التالي:

العناصر

  • مقدمة البحث.
  • أسباب حرب أكتوبر.
  • الاستعداد لحرب أكتوبر.
  • بداية الحرب.
  • الدعم العبري خلال الحرب.
  • وقف إطلاق النار وبداية مبادرة السلام.
  • خسائر إسرائيل في الحرب.
  • أقوى التفاصيل في حرب أكتوبر.
  • دور التحالف العربي في حرب أكتوبر.
  • النتائج المترتبة على حرب أكتوبر.
  • فرحة استرداد سيناء من الأعداء
  • خطة الخداع الاستراتيجي في حرب أكتوبر
  • الدروس المستفادة من حرب أكتوبر
  • خاتمة البحث.

مقدمة بحث عن حرب 6 أكتوبر جاهز للطباعة

حرب السادس من أكتوبر عام 1973 هي الخط الفاصل في الصراع العربي الإسرائيلي، حيث أقدم الجندي المصري الشجاع القضاء على أسطورة الجيش الإسرائيلي الذي لا يهزم كما كانوا يطلقون على أنفسهم، حيث تمكن الجيش من استعادة أرض سيناء بعد مرور ست ساعات فقط من الحرب.

فبالساعة الثانية ظهرًا في اليوم السادس من أكتوبر الموافق العاشر من شهر رمضان المبارك دقت ساعة الحرب، وبدأت القوات العسكرية بالتحرك إلي أرض سيناء، ونجحوا في العبور وتدمير خط بارليف الذي ادعت القوات الإسرائيلية أنه سد منيع لن يتمكن أحد من هدمه.

اقرأ أيضًا: بحث عن حقوق الطفل

أسباب حرب أكتوبر

أي حرب يتم نشوبها وفقًا إلى مجموعة من الأسباب والمبررات، حيث نتجت حرب أكتوبر نتيجة للكثير من الأسباب وجميعها تمتلك أبعاد عسكرية، فمنها هزيمة الجيش المصري في عام 1967 ميلاديًا، وهذا ما ترتب عليه احتلال هضبة الجولان السورية واحتلال شبه جزيرة سيناء من قبل الجيش الإسرائيلي.

بالإضافة على أن كل الدول العربية رفضت الاعتراف بدولة إسرائيل بعد ما حدث في النكسة، فقام مجلس الأمن بوضع شرط، وهو أن تنسحب القوات من الأراضي العربية بعد أن تعترف بها الدول العربية،فكان هذا السبب من الهام إرفاقه في بحث عن حرب 6 أكتوبر جاهز للطباعة.

دعت أمريكا لوقف إطلاق النار عام 1968 ميلاديًا بين كل من مصر وإسرائيل وسوريا، وتحولت السياسة الاستراتيجية والتكتيك العسكري بعد تولي الرئيس الراحل أنور السادات زمام الحكم، وهذا من النقاط التي يجب إضافتها في موضوع بحث عن حرب 6 أكتوبر جاهز للطباعة.

بجانب فشل المفاوضات التي كانت بين كل من مصر وإسرائيل عام 1971 ميلاديًا، بالإضافة إلى رفض إسرائيل القاطع للذهاب من أراضي سيناء المصرية.

الاستعداد للحرب

بدأت القوات المصرية في الاستعداد بعد النكسة بشكل مباشر التي كانت من أسباب الهزيمة فيها هي مساعدة أمريكا لإسرائيل بشكل استراتيجي، وبعدها قادت مصر حرب الاستنزاف التي كانت كل هدفها هي استنزاف قوات العدو وتمركزت الحرب حول القناة.

ونتج عنها فقد إسرائيل لجزء كبير من قوتها الأمر الذي دفعها لبناء خط بارليف، وأطلقوا عليه السد المنيع الذي تم تصميمه للحماية من هجمات المدفعية المصرية خلال فترة الاستنزاف.

بعد ذلك بدأ الجيش المصري في الاستعداد للحرب من خلال إنشاء قاعدة من الطائرات والصواريخ، بالإضافة إلى تدريب الجنود على مستوى عالي من الكفاءة، والعمل على رفع كل من الروح المعنوية والنفسية للجنود، وتشجيعهم على الانتصار والفتك بالعدو.

بداية الحرب

في تمام الثانية ظهرًا تحركت 220 طائرة من طائرات الجيش المصري متجهة إلى عمق سيناء، حيث قامت القوات الجوية المصرية بتدمير قاعود الصواريخ والطائرات والحصون التي تخص الجيش الإسرائيلي،.

فتزامنًا مع حركة الطائرات تم إطلاق حوالي 2000 صاروخ مصري على خط بارليف لإضعاف بنيته.

فمن هنا ظهرت براعة المهندس المصري في تصميم كوبري يساعد القوات على عبور القناة أو بمعنى أدق الانتقال من الضفة الشرقية إلى الضفة الغربية، حيث قام الجنود بعمل ما يقارب من 60 ساتر ترابي وعمل فتحات لكي تعبر من خلالها مضخات المياه.

بجانب نجاح كل من الدبابات والمعدات الحربية والعربات المصفحة، بالإضافة إلى فرقة المشاة التي تمكنت من العبور إلى أرض سيناء، وتلك الأحداث من المهم جدًا تدوينها في بحث عن حرب 6 أكتوبر جاهز للطباعة.

فمن خلال تحقيق كل هذا التقدم بدأت الروح المعنوية عند الجنود في الارتفاع أكثر وأكثر، والنجاح في تدمير خط بارليف لمقابلة الجنود الإسرائيليين وجهًا لوجه، حيث تقدم الجندي المصري على دبابة العدو وتدميرها بالقنابل اليدوية، فقاتل الجندي باستبسال ولاق الكثير منهم الشهادة.

بجانب استمرار المعارك بين جنود الجيشين لمدة ثلاثة أيام متتالية بعد الانتصار في الحرب.

الدعم العربي خلال الحرب

أظهرت الكثير من الدول العربية الدعم للجيش المصري والسوري خلال فترة الحرب، وكان هذا الأمر له أثر عظيم في الانتصار، فقامت الدول العربية المصدرة للبترول منع توريده إلى أمريكا كشكل من أشكال الضغط الاستراتيجي والسياسي عليها خلال فترة الحرب.

وذلك لأن أمريكا أو الولايات المتحدة هي المساعد الأول للجيش الإسرائيلي، وتلك النقطة هي التي لعبت عليها الدول العربية، وهو الأمر الذي نتج عنه وقف الولايات المتحدة إطلاق النار بين كل من مصر وسوريا وإسرائيل.

بالإضافة إلى تقديم المساعدات العسكرية من قبل كل من (الكويت، العراق، الأردن، دول المغرب العربي، المملكة السعودية، السودان، ليبيا).

وقف إطلاق النار وبداية مبادرة السلام

قدم روجرز مبادرة من قبل الأمم المتحدة توجب بوقف إطلاق النار بجانب سعي الكثير من منظمات السلام لوقف إطلاق النار حتى يتم تخفيف الضغط على جانب العدو، وهذا من النقاط المهمة في تقديم بحث عن حرب أكتوبر.

حيث تمكنت كل من مصر وسوريا بالتنسيق العسكري السري لبدء الحرب في نفس الساعة ما يطلق عليها بساعة الصفر، وذلك للتضييق على جيش العدو وحصاره من جميع النواحي.

حيث دخلت مصر في مساعي السلام بعد أن سحقت الجيش الإسرائيلي بانتصار ليس له مثيل، ولم يكن الاتفاق الذي تم إبرامه بين الطرفين مبني على قوة مصر أو عن إجبارها على الإبرام.

لكن كان حقنًا للدماء، ومنذ تلك اللحظة بدأن بالفعل مساعي السلم بين الطرفين، وانتهت بعقد اتفاقية كامب ديفيد عام 1977.

اقرأ أيضًا: بحث عن الحاسب الآلي

خسائر إسرائيل في الحرب

واجهت إسرائيل الكثير من الخسائر خلال الحرب بسبب الهجوم القوي الذي واجهته، حيث تراوح عدد القتلى بين 1000 على 8000 جندي، بالإضافة إلى أن عدد الجرحى بلغ حوالي 20000 جريح ومصاب، وتم تدمير حوالي 1000 دبابة، وما يزيد عن 25 طائرة مروحية عسكرية.

أقوى التفاصيل في حرب أكتوبر

هناك بعض التفاصيل التي تدل على عظمة تلك الحرب وتخطيطها الاستراتيجي، حيث تمكن الجيش المصري بهزيمة الجيش الإسرائيلي بأقل خسائر فقد خسرت مصر حوالي خمسة طائرات، و20 دبابة فقط، كما استشهد حوالي 280 شهيد فقط، وتلك النسبة قليلة للغاية عند مقارنتها بخسائر العدو.

بالإضافة إلى تحرك فرقتين مدرعتين باتجاه سيناء واحدة منهم بقيادة إبراهيم أدان متوجهة للقنطرة، والأخرى بقيادة الجنرال أريل شارون ذاهبة إلى الإسماعيلية، وقد تم تدمير تلك الفرقتين من قبل القوات المصرية، بالإضافة إلى تدمير حوالي 950 دبابة.

دور التحالف العربي في حرب أكتوبر

كما ذكرنا دور الدول العربية في المساعدة على الانتصار، وعرفنا دور دول الخليج، وتمثلت أدوار باقي الدول في قيام الجزائر بتقديم طائرات وأسلحة من قبل الرئيس الجزائري بومدين، والذي قام بشراء تلك الإمدادات من الاتحاد السوفيتي.

فعندما علم الاتحاد السوفيتي سبب شراء الرئيس الجزائري لتلك الأسلحة طلبوا منه مبالغ طائلة تفوق سعر الأسلحة الحقيقي، وقام الرئيس بدفعها بالفعل وقد تم الإشارة بذلك الدور في بحث عن حرب 6 أكتوبر جاهز للطباعة.

النتائج المترتبة عن حرب أكتوبر عام 1973

حصدت تلك الحرب الكثير من النتائج والدروس المستفادة، بالإضافة إلى المعايير الجيدة التي يجب ذكرها في موضوع بحث عن حرب 6 أكتوبر جاهز للطباعة، حيث تتمثل النتائج في التالي:

  • من أهم النتائج هي استرداد أراضي سيناء المسلوبة، والتمكن مرة أخرى من السيطرة على قناة السويس.
  • تحطيم أسطورة الجيش الإسرائيلي الذي لا يقهر، بالإضافة إلى النجاح في تحطيم خط بارليف المنيع الذي أطلق عليه أقوى الحصون الإسرائيلية.
  • استئناف حركة الملاحة مرة أخرى في قناة السويق في شهر يونيو عام 1975 ميلاديًا.
  • تمكنت مصر استعادة كرامتها ودورها التاريخي والسياسي المشهورة به وسط المنقطة العربية، حيث كان لمصر طوال الوقت دور ريادي في قيادة المنطقة العربية وزعامتها للحروب.

فرحة استرداد سيناء من الأعداء

لا توجد فرحة في تاريخ مصر أكبر من فرحة استعادة أراضي سيناء والانتصار في حرب أكتوبر، حيث عادت سيناء مرة أخرى لتكون تحت السيطرة المصرية، وهو ما جعل الشعب مصر بأكمله يفتخر بقدرة جيشه التي أدت إلى التغلب على العدو الصهيوني.

خطة الخداع الاستراتيجي في حرب أكتوبر

في عام 1972 تحديدًا في شهر يوليو قام الرئيس محمد أنور السادات بالاجتماع مع كل من رئيس المخابرات العامة والحربية، مستشار الأمن القومي، القائد العام للقوات المسلحة لوضع خطة استراتيجية لخداع العدو، وتساعد مصر في التقدم على تسليح الجيش الإسرائيلي الحديث.

فتم ذلك من خلال السرية التامة حتى لا تقوم قوات العدو بتوجيه ضربات مختلفة تُعجِز مصر عن تنفيذ خطتها، لذا تم عمل إجراءات متعلقة بالجبهة الداخلية، ونقل المعدات وإجراءات الخداع الميداني.

كما كان لكل من سعد الدين الشاذلي، والمشير أحمد إسماعيل، ومحمد عبد الغني الجمسي دور بالغ الأهمية في الحرب بداية من حرب الاستنزاف حتى الانتصار، ولا ننسى الدور البارز لأحمد إسماعيل في حرب الاستنزاف.

بالإضافة إلى استراتيجية الجمسي التي يتم تدريسها حتى الآن للجنود في كل أنحاء العالم ما تعرف بكشكول الجمسي، وتم اختيار يوم الحرب بناءً على دراسة هذا الشخص، حيث تحمل الكثير من التفاصيل والاستراتيجيات المبهرة التي كان لها دور بارز في الانتصار.

الدروس المستفادة من حرب أكتوبر

بعد هذا الانتصار الساحق ومعرفة تفاصيل الحرب، وجب التأكيد أنه قد نتج عنها مجموعة من الدروس المستفادة التي يجب أن يذكرها الطالب وهو يكتب بحث عن حرب 6 أكتوبر جاهز للطباعة، حيث تتمثل في أن الجيش المصري تمكن على استخدام مختلف الأساليب القتالية.

بالإضافة إلى القضاء على الخوف الذي كان في قلب الجيوش بسبب هزيمة النكسة، وذلك نتيجة الثقة في الله تعالى ثم في النفس والقدرة على الانتصار، بالإضافة إلى الاستعداد الجيد ودراسة العدو جيدًا قبل الهجوم عليه.

اقرأ أيضًا: بحث عن أهم أعمال نجيب محفوظ

خاتمة بحث عن حرب 6 أكتوبر جاهز للطباعة

في نهاية البحث نكون قد تأكدنا أن الانتصار في حرب أكتوبر المجيدة لم يكن بمحض الصدفة، وإنما كان نتيجة لمجهود وتخطيط وعزيمة، بالإضافة إلى أن الانتصار كان النتيجة الطبيعية للتضحية التي قدمها الجندي المصري.

الذي صنع المجد والعزة والفخر، فوقًا لكل هذا أطلق عليهم نبي الله صلى الله عليه وسلم أن جند مصر خير أجناد الأرض.

بحث عن حرب 6 أكتوبر جاهز للطباعة للكشف على كل تفاصيل الحرب، ودور الجندي المصري الباسل، ويعرف من خلاله الطالب أن جيش بلده من أقوى جيوش العالم.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.