بحث عن المولد النبوي الشريف

بحث عن المولد النبوي الشريف، متى وأين ولد السول صلى الله عليه وسلم؟ وما أسم الرسول كاملًا، فهناك بعض الأقاويل التي وردت حول مولد الرسول صلى الله عليه وسلم عن مكانه ووقته، نشرح لكم عبر موقع زيادة عن بحث عن المولد النبوي الشريف.

بحث عن المولد النبوي الشريف 

بحث عن المولد النبوي الشريف، في بداية بحث عن المولد النبوي الشريف اختلفت بعض الأقاويل حول مولد الرسول فمنهم من قال إن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه ولد في مكة المكرمة في يوم الاثنين الموافق للثاني عشر من شهر ربيع الأول وكان هذا هو القول الراجح.

بالحديث عن بحث عن المولد النبوي الشريف، أما عن قول أهل السير والمؤرخين اختلفوا كثيرًا في تحديد يوم ميلاد الرسول صلى الله عليه وسلم فهناك منهم منقال أنه ولد في اليوم الثاني من شهر ربيع الأول، ومنهم من قال إنه ولد في الشهر الثامن أو التاسع من نفس الشهر.

لكن التاريخ الراجح الذي أتفق عليه الكثيرون هو الثاني عشر من ربيع الأول في عام الفيل الموافق لعام 571م، وكانت بعد حادثة الفيل بخمسين يومًا فقط.

كان يوم ميلاد النبي يومًا مشرقًا على البشرية كلها وفيه أعظم ما قدم الله لنا وأكرم علينا بها وهو ولادة نبينا محمد صل الله عليه وسلم والذي تمت رسالة بنشر دين الله الإسلام في أنحاء البلاد.

قد تم ذكر حديث عن سئل أحدهم رسول الله صل الله عليه وسلم عن صيام يوم الاثنين فقال،” يا رسولَ اللَّهِ أرأيتَ صومَ يومِ الاثنينِ ويومِ الخميسِ قالَ: فيهِ ولدتُ وفيهِ أنزلَ علىَّ القرآنُ. “ رواه أبو قتادة – المحدث الألباني.

وكان ذلك دليل على عظمة هذا اليوم فقد أوصي رسول الله صل الله عليه وسلم بصيامه.

وعرفنا أن رسول الله صل الله عليه وسلم هو خاتم الأنبياء، وفضله الله على سائر الأنبياء جميعًا، فقد أعطا الله شفاعه للناس وفيي ذلك هو تفضيل الله عز وجل عن الأنبياء، فقد روي عن ابن عمر رضي الله عنه إنَّ النَّاسَ يَصيرونَ يومَ القيامة جُثًا ، كُلُّ أُمَّةٍ تَتبَعُ نَبيَّهَا ، يَقولونَ : يا فلانُ اشفَعْ يا فلانُ اشفَعْ ، حتَّى تَنتَهيَ الشَّفَاعَةُ إلى محمَّدٍ ، فذلكَ يومَ يَبعثُه اللهُ المَقَامَ المحمودَ وعن الحديث الذي رواه أبن هريرة أنا سَيِّدُ ولَدِ آدَمَ يَومَ القِيامَةِ، وأَوَّلُ مَن يَنْشَقُّ عنْه القَبْرُ، وأَوَّلُ شافِعٍ وأَوَّلُ مُشَفَّعٍ. وهذه الأحاديث تؤكد على عظمة رسول الله صل الله عليه وسلم وهو من أشرف الناس وسيد البشر أجمعين.

في إطار بحث عن مولد النبوي الشريف، فقد كان هذا الاحتفال غير موجود في القرون الأولي من عمر الدولة الإسلامية، فلم يعرف باحتفال بالمولد النبوي الشريف إلا في زمن الدولة الفاطمية.

فبعد استلام الفاطميين الحكم بعد خلافة الدولة العباسية التي كانت موجودة في بلاد الشام وفي مصر، ولم يكن المسلمين مُرضيين بحكمهم في هذا الوقت ولم تعجبهم طريقتهم في الحكم والإدارة.

فكروا في طريقة لكسب قلوب المسلمين ومشاعرهم فقام الخليفة المُعز لدين الله العبيدي بإقامة احتفال بالمولد النبي صل الله عليه وسلم، إضافة إلى الاحتفال بمولد فاطمة الزهراء وعلي بن أبي طالب ووالديهما الحسن والحسين رضي الله عنهم جميعًا.

وكان منذ ذلك اليوم بدأ بالاحتفال بالمولد النبوي الشريف ومازالت تلك الاحتفالات تقام حتى يومنا هذا.

اقرأ أيضًا: أجمل 20 مقدمة بحث عن المولد النبوي الشريف

حكم الاحتفال بالمولد النبوي الشريف

كانت هناك بعض الشكوك حول الاحتفال بعيد مولد النبي صل الله عليه وسلم، وكان هناك بعض الاختلافات بين علماء الدين وأهل الفقه والتشريع، فقد اباحة البعض ولم يجدوا به حرج.

لكن بالرغم من مكانة الرسول صل الله عليه وسلم وتقدير الناس له وكل الحب والتقدير والتعظيم ورغم عظمة هذا اليوم إلا أنه أشار إليه البعض أن الاحتفال بالمولد النبوي ما هو إلا بدعة، فلم يحتفل به النبي صل الله عليه وسلم ولا الصحابة ولا التابعين من بعده، رغم من أن السبب نفسه موجود للاحتفال.

هذه الاحتفالات تكون من الأمور المحدثة في الدين، وفي حديث روته السيدة عائشة رضي الله عنها أن الرسول صل الله عليه وسلم قال مَن أحْدَثَ في أمْرِنا هذا ما ليسَ منه فَهو رَدٌّ ويمكننا تعظيم الرسول صلى الله عليه وسلم عبر أتباع سنته والالتزام بما جاء به من عند الله، حيث قال الله تعالى قُلْ إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللَّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ ۗ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ ” سورة آل عمران-  آية رقم (31)

 معلومات عن النبي صل الله عليه وسلم

بالحديث عن بحث عن المولد النبوي الشريف، هو نبي الله أبو القاسم محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر، وهو رسول الله صل الله عليه وسلم خاتم الأنبياء والمرسلين وخير ما أُنزل على البشر.

ولد النبي في بيت أمه السيدة آمنة بنت وهب، ومكانه عند جبل المروة في مكة المكرمة، وتقول السيدة أم الرسول عندما حملت رأيت نورًا يخرج معه نورًا يملأ قصور بُصري، ومن العجيب أن أول مدن الفتح الإسلامي تم فتحها في مدن الشام كانت بُصري.

ينتهي نسبة إلى سيدنا إبراهيم عليه السلام، ولد بعد أن توافى والده في 12 من ربيع أول المتمم لعام 571م.

عند بلوغه لسن السادسة توفت أمه آمنه بنت وهب، فترعرع في بيت جدته، وبعد أن توفى جدته، أخذه عمه أبي طالب تحت جناحية، فأرسل الله تعالي إليه الوحي ليتمم رسالته وبآخر ديانة سماوية ليخرج بها الناس من الظلمات إلي النور والهدي.

كانت مرضعة النبي هي السيدة حليمة رضي الله عنها وكانت تحل البركة عليها كلما جاء النبي إليها وكانت حريصة جدًا على وجوده معها وبالقرب منها وكانت تحبه كثيرًا.

يُذكر أن حمل آمنة بنت وهب كان بلا تعب ولا وضعها كباقي السيدات وكان سهلًا، وقد سمعت آمنة بنت وهب أحدًا يهمس في أذنيها يقول إنها قد حملت بسيد هذه الأمة وهو المضيء بين المشرق والمغرب وإلى أن وصل ضوئه إلى أرض الشام وهو مولود في مكة المكرمة.

كانت عبادة الأصنام منتشرة في هذا الوقت من الزمن وانتشرت معها الجهل والخرافات ووائد البنات وشرب الخمر، وكان يُدافع الشخص عن قبيلته بكل عنف حتى لو كان عن باطل، وبالرغم من ولادة النبي صل الله عليه وسلم بهذه البيئة إلا أن الله حفظه ولم يتأثر بها.

علم الرسول صل الله عليه وسلم البشرية بالتسامح والأخلاق الحميدة.

اقرأ أيضًا: بحث عن الرسول صلى الله عليه وسلم مختصر

طرق الاحتفال بالمولد النبوي الشريف

في إطار حديثنا عن بحث عن المولد النبوي الشريف، تختلف طرق الاحتفال من بلد إلى أخري فهناك بعض البلدان التي تختلف بهذا العيد عن طريق الصيام في هذا اليوم الشريف.

وهناك بعض البلدان تحتفل عن طريق توزيع الطعام على المساكين والفقراء وتوزيع الحلوى.

أسباب تحريم الاحتفال في المولد النبوي

في صدد معرفة بحث عن المولد النبوي الشريف، يحتفل الكثير من البلدان بالمولد النبوي الشريف ولكن هناك بعض الفقهاء لم يجيزوا الاحتفال بالمولد النبوي لعدة أسباب منها:

  • أن النبي صل الله عليه وسلم لم يحتفل به ولا الصحابة من بعدة ولا التابعين وقد قال الله تعالى وَمَن يُشَاقِقِ الرَّسُولَ مِن بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُ الْهُدَىٰ وَيَتَّبِعْ غَيْرَ سَبِيلِ الْمُؤْمِنِينَ نُوَلِّهِ مَا تَوَلَّىٰ وَنُصْلِهِ جَهَنَّمَ ۖ وَسَاءَتْ مَصِيرًا “.
  • حذر الرسول من محدثات الأمور، فإن شر الأمور محدثاتها وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار.
  • إقامة البدعة تكون تحريف لأصل من أصول الشريعة وهي محبة الرسول صلى الله علية وسلم.
  • الاحتفال بالمولد النبوي يكون فيه تشابه في الاحتفال بميلاد المسيح عليه السلام ونهي الرسول عن التشبه بهم فقال من تشَبَّهَ بقَومٍ فهو منهم .
  • إذا كان الاحتفال بالمولد النبوي صحيح كان احتفل الصحابة والتابعين به، فهم من كانوا أقرب الناس ومحبه رسول الله صلى الله عليه ولم.
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لا تطروني كما أطرت النصارى عيسى أبن مريم، وبمعني أن لا يكون هناك مبالغة في المدح.
  • لا يوجد عند المسلمين سوى عيدين وهو عيد الأضحى وعيد الفطر.
  • يكون يوم ميلاد الرسول هو يوم وفاة.

فائدة استذكار المولد النبوي

هناك بعض الفوائد التي يحصل عليها الإنسان عبر ذكر مولد رسول الله صلى الله عليه وسلم ومنها:

  • التقرب من النبي صلى الله عليه وسلم وذكره وذكر سيرته وأخلاقه ليذكر بها الناس أجمعين ويتحلون بها.
  • الاعتراف بالإحسان على الأمه وأخرجها من الظلمات على النور والهدي.
  • اتباع النبي صلى الله عليه وسلم واتباع أخلاقه الكريمة مثل الكرم والتواضع.
  • التصدق والإحسان على الفقراء وإظهار الفرح والسرور عند الناس.

اقرأ أيضًا: بحث عن المولد النبوي الشريف PDF جاهز للطباعة

قصيدة أحمد شوقي

كتب أحمد شوقي قصيدة في مدح الرسول صل الله عليه وسلم وأسمها ولد الهدي، ومن بيوت هذه القصيدة:

وُلِـد الُهدى، فالكائنات ضياء …. وفــــــم الزمان تَبَسُّمٌ وثناءُ

الروح والملأ الملائـك حـوله …. للـــديــــــن والدنيا به بُشـراء

والعيش يزهو، والحظيرة تزدهي …. والمنتهى والسِّـدرة العصماء

والوحي يقطر سلسلاً من سَلْسَلٍ …. واللوح والقلم البديع رُواء

يا خير من جاء الوجود تحية …. من مرسلين إلى الهدى بك جاءوا

يومٌ يتيه على الزمان صبـاحُه …. ومساءه بمحمــد وضـــــــاءُ

ذُعِرت عروش الظالمين فزُلزلت …. وعلـت على تيجانهم أصـداء

نعـم اليتيم بدت مخايل فضلِه …. واليـتم رزق بعضه وذكــــــاء

يا من له الأخلاق ما تهوى العلا …. منها وما يتعشق الكبـراء

لو لم يُقم دينًا، لقامت وحدها …. دينا تضــيء بنوره الآنــــــاء

زانتك في الخُلُق العظيم شمائلٌ …. يُغري بهن ويُولع الكـرماء

 

المولد النبوي الشريف هو من أعظم النعم التي أحل الله علينا، ولتجنب الفتنه بسبب اختلاف رجال الدين حول مولد الرسول حرام أم حلال، فيمكنك الاكتفاء بذكر الحبيب في هذا اليوم والصلاة عليه.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.