البحث عن ايات تدل على التامل في ستة أقسام

البحث عن ايات تدل على التامل حيث إن القرآن الكريم يضم العديد من الآيات الدالة على التأمل في خلق الله سبحانه وتعالى، والتي تدل على عظمته وقدرته على كل شيء، وقد قمنا بإعداد هذا المقال لاستعراض جميع هذه الآيات عبر موقع زيادة

البحث عن ايات تدل على التامل

إن البحث عن ايات تدل على التامل من الأمور الضرورية التي تساعد على التفكر والتدبر، حيث أنها تدفع المتأمل نحو مزيد من الإيمان بالله سبحانه وتعالى بقدرته التي فاقت كل شيء، وحكمته في خلق هذه المخلوقات وتسييرها كيفما يشاء ووقتما يشاء.

وقد اشتمل القرآن الكريم على العديد من الآيات، التي تدل على التأمل في جميع مخلوقات الله عز وجل، والتي جاءت على النحو التالي:

ولمعرفة تفسير الآية الكريمة ” وعسى ان تكرهوا شيئا ويجعل الله فيه خيرا كثيرا “ نوصي بالاطلاع على هذا المقال: تفسير الآية الكريمة ” وعسى ان تكرهوا شيئا ويجعل الله فيه خيرا كثيرا “

أولًا: آيات تدل على التأمل فيما تنبت الأرض

بسم الله الرحمن الرحيم “ألم تر أن الله أنزل من السماء ماء فسلكه ينابيع في الأرض ثم يخرج به زرعًا مختلفًا ألوانه، ثم يهيج فتراه مصفرًا ثم يجعله حطامًا إن في ذلك لذكرى لأولي الألباب” (سورة الزمر – آية 21).

ثانيًا: آيات تدل على التأمل في خلق السموات والأرض

بسم الله الرحمن الرحيم “أولم ينظروا في ملكوت السموات والأرض، وما خلق الله من شيء وأن عسى أن يكون قد اقترب أجلهم فبأي حديث بعده يؤمنون” (سورة الأعراف – آية 185).

قال تعالى بسم الله الرحمن الرحيم “أفلم ينظروا إلى السماء فوقهم كيف بنيناها وزيناها، وما لها من فروج” (سورة ق – آية 6).

بسم الله الرحمن الرحيم “أولم يتفكروا في أنفسهم ما خلق الله السموات والأرض، ما بينهما إلا بالحق وأجل مسمى وإن كثيرًا من الناس بلقاء ربهم لكافرون” (سورة الروم – آية 8).

قال عز وجل، بسم الله الرحمن الرحيم “إن في خلق السموات والأرض واختلاف الليل والنهار لآيات لأولي الألباب، الذين يذكرون الله قيامًا وقعودًا وعلى جنوبهم ويتفكرون في خلق السموات والأرض ربنا ما خلقت هذا باطلًا سبحانك فقنا عذاب النار” (سورة آل عمران – آية 190: 191).

بسم الله الرحمن الرحيم “إن في خلق السموات والأرض واختلاف الليل والنهار، والفلك التي تجري في البحر بما ينفع الناس، وما أنزل الله من السماء من ماء فأحيا به الأرض بعد موتها، وبث فيها من كل دآبة وتصريف الرياح والسحاب المسخر بين السماء والأرض، لآيات لقوم يعقلون” (سورة البقرة – آية 164).

ثالثًا: آيات تدل على التأمل في أحوال الإنسان

بسم الله الرحمن الرحيم “وفي أنفسكم أفلا تبصرون” (سورة الذاريات – آية 21).

قال تعالى بسم الله الرحمن الرحيم “سنريهم آياتنا في الآفاق وفي أنفسهم، حتى يتبين لهم أنه الحق أولم يكف بربك أنه على كل شيء شهيد” (سورة فصلت – آية 53).

رابعًا: آيات تدل على التأمل في أحوال الأمم السابقة

بسم الله الرحمن الرحيم “والذين يدعون من دون الله لا يخلقون شيئًا وهم يخلقون، أموات غير أحياء وما يشعرون أيان يبعثون” (سورة النحل – آية 20: 21).

خامسًا: آيات تدل على التأمل في نعم الله وعجائب مخلوقاته

بسم الله الرحمن الرحيم “هذا خلق الله فأروني ماذا خلق الذين من دونه بل الظالمون في ضلال مبين” (سورة لقمان – آية 11).

قال تعالى بسم الله الرحمن الرحيم “أفلا ينظرون إلى الأبل كيف خلقت” (سورة الغاشية – آية 17).

بسم الله الرحمن الرحيم “والله خلق كل دآبة من ماء فمنهم من يمشي على بطنه ومنهم من يمشي على رجلين، ومنم من يمشي على أربع، يخلق الله ما يشاء إن الله على كل شيء قدير” (سورة النور – آية 45).

سادسًا: آيات تدل على التأمل في خلق الإنسان والنفس البشرية

بسم الله الرحمن الرحيم “وهو الذي خلق من الماء بشرًا فجعله نسبًا وصهرًا، وكان ربك قديرا” (سورة الفرقان – آية 54).

ولمعرفة المزيد من المعلومات حول اسرار سورة يس الروحانية وفضل قراءتها على المسلم نوصي بالاطلاع على هذا المقال: اسرار سورة يس الروحانية وفضل قراءتها على المسلم

من هنا نكون قد توصلنا إلى نهاية المقال بعد أن استعرضنا مجموعة من الآيات القرآنية التي تدل على التأمل في خلق الله سبحانه وتعالى، ونتمنى أن يكون المقال نال رضاكم وحاز على إعجابكم.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.