محتوى يحترم عقلك

بحث عن الواتسآب

تناول بحث عن الواتسآب نجد الكثير من المعلومات المهمة التي قد تشبع فضولك، وقد تثيره أكثر، فالبرنامج له تاريخًا تكنولوجيًا كبير، ويمكن إيضاح أهم ملامح برنامج الواتساب في جميع جوانبه من خلال موقع زيادة.

بحث عن الواتسآب

إن العالم حاليًا أصبح مواكبًا للتكنولوجيا بشكل رهيب، ومن أشهر التطبيقات المنتشرة في يد الكبير والصغير هو الواتساب، لذا نتناول بحث عن مميزاته وسلبياته لأجل الانتباه وزيادة الوعي:

مقدمة بحث عن الواتس

أصبح الواتس اب أحد التطبيقات الأساسية على هواتفنا رغمًا من تواجد الكثير من التطبيقات الأخرى المفيدة عنه، ولكن ذلك ما يكمن في خدماته ومزاياه التي سأتناولها معكم، ولكن يرجى التنويه أن هناك الكثير من السلبيات له ونسخه المطورة والمقلدة ويعتمد عليها أغلب الشباب، فيرجى الانتباه والإلمام بالموضوع.

اقرأ أيضًا: بحث حول العلم والتكنولوجيا

إصدار الواتس اب

الواتساب هو البرنامج الأول في العالم في مجال المراسلات الإلكترونية، ويأتي ذلك إلى ما يقدمه من مميزات وسهولة المراسلة عليه وخدماته المميزة، وتم تأسيس التطبيق في عام 2009 م، وقد لا تعلم أن شركاء تأسيسه في البداية هم موظفو شركة ياهو، ولكن تم بيعها إلى شركة فيسبوك التي كانت أيضًا في بداياتها في هذا الوقت.

فبيع في عام 2014 م، أي بعد مرور 5 سنين من تأسيسها، حيث انجذبت شركة فيسبوك للتطبيق لما لاقاه من لفت أنظار المستهلكين والعملاء، فبعد فترة من التأسيس وصل تطبيق الواتساب إلى 250 ألف مشترك تقريبًا في خدماته، وهذا ما دفع شركة فيسبوك أن تقوم بتوجيه استثماراتها نحو هذا التطبيق الواعد.

وصل تطبيق الواتساب إلى مليار مستخدم تقريبًا في عام 2017م، وهو إنجاز لا مثيل له بالنسبة لتطبيقات المراسلة العالمية، فأصبح لدى الجميع تطبيقات الواتساب على هواتفهم وفيما يزيد عن 180 دولة تعترف بالتطبيق وتعطي مواطنيها حق استخدامه بشكل حر.

ما يميز هذا التطبيق في المقام الأول هو كونه مجانيًا، لا يطلب أي مقابل في حين تسجيلك فيه، وهو متاح للهواتف الذكية بأغلب الأنواع العالمية المنتشرة، وأيضًا متاح للحواسيب، حيث عمل المطورون والمهندسون في شركة واتساب على إيجاد مكان للبرنامج على أغلب الأجهزة الإلكترونية بأنواعها المختلفة.

كما أن لتوسع التطبيق فائدة كبيرة، وذلك كونه منتشر يعني سهولة الاتصال في عملك فيما بعد، فقد تريد أن تراسل بعض زملاء العمل أو ترسل لهم بعض المستندات المهمة، فمن المهم وجود تطبيق منتشر بشكل واسع لضمان تواصلك مع أغلب دوائر علاقاتك، سواء في العمل أو المنزل أو غيرهم.

الخدمات في الواتساب

من الممكن أن نشير في بحث عن الواتساب إلى أن سرعة انتشار التطبيق وشهرته تتوقف على ما يقدمه، وتأتي في مقدمتها خدمات المراسلة بالتأكيد والمتوفرة بشكل دائم ولا تتوقف، حيث تتميز هذه الخدمة بكونها سريعة وسهلة الاستخدام، فمن الممكن لطفل لا يتعدى عمره الـ 10 سنوات أن يقوم بإرسال رسالة لوالده عبر التطبيق.

ذلك بالإضافة إلى توفير خدمة الرسائل الصوتية، فبإمكانك الآن اختصار وقت الرسالة في الكتابة لتقوم بإيضاح ما تقوله عبر قولك للرسالة مباشرةً، ومن المميزات التي توفرها شركة واتساب للمستخدمين أيضًا هي إمكانية مشاركة الوسائط المتعددة من مستندات أو صور على سبيل المثال بطريقة سهلة وبسيطة جدًا، وذلك على عكس بعض التطبيقات التي مازالت تواجه بعض التعقيد في خطواتها حتى تقوم بإرسال مستند معين خاص بعملك مثلًا.

كما أن خاصية الواتساب على الحواسيب المكتبية تعد خاصية مستحدثة، ولكن كانت ضرورية جدًا وفكرة عبقرية مهمة في مجال التكنولوجيا ومجالات العمل، فالآن يمكنك فتح الواتساب الخاص بك من خلال نظام الويندوز، فمن شأن ذلك مثلًا أن يسهل عليك عملية إرسال المستندات الموجودة بالحاسوب الخاص بك دون الحاجة لنقلها إلى هاتفك أولًا.

كما أنه من الناحية الأخرى يوفر واتساب أيضًا خدمة “الحالات” وهي تتيح لك الفرصة في إضافة حالتك عبر الصور أو الكلمات لتعبر بها عن شيء يدور بذهنك وتصل بدورها إلى كل أصدقاءك على التطبيق، وذلك مثل استخدام الحالة لتهنئة صاحبك على نجاحه بصورة علنية، أو نشر صورة معبرة عن شعور معين يكمن بداخلك.

اقرأ أيضًا: كيفية كتابة خاتمة بحث

أهم مميزات برنامج الواتساب

من المؤكد اهتمامك في موضوعنا بحث عن الواتسآب بأن تعلم أهم مميزات التطبيق، حيث إن التطبيق يتمتع بالعديد من المزايا وهو ما يجعله ناجحًا على المستوى العالمي، وتأتي هذه المميزات فيما يلي:

  • المجانية: يأتي في المرتبة الأولى بالمميزات، حيث إن التطبيق متاح للعالم بأكمله بشكل مجاني وبدون وجود أي رسوم استخدام.
  • سهولة الاستخدام: وهي من أهم مميزات برنامج واتساب، فيمكنك إرسال الكثير من الرسائل لعدد من الأشخاص في وقت قصير جدًا ولن تواجه صعوبة في ذلك.
  • الإعلانات: فالتطبيق لا يأتي بالإعلانات المزعجة، فأغلب التطبيقات المجانية تقوم بتعويض المجانية من خلال إظهار الإعلانات للكسب، وذلك ما لا يفعله الواتساب.
  • خانة المفضلات: وهي خاصية تتيح لك القيام بوضع علامة النجمة على الرسائل المميزة، حتى تذهب الرسالة إلى قسم الرسائل المفضلة، وبهذا القسم تجد كل الرسائل التي قمت بتفضيلها.
  • حذف الرسائل: يوفر التطبيق إمكانية حذف الرسائل، ولكن تتاح لك الخدمة لمدة معينة من وقت إرسال الرسالة، من بعدها لا يمكنك سوى حذفها من هاتفك ولا تحذف من الهاتف المرسل إليه إلا ببعض الحيل البسيطة.
  • اختصارات المحادثة: حيث يمكنك أن تنشئ اختصارًا لمحادثتك مع شخص معين ليظهر خارج برنامج الواتساب وبجانب التطبيقات الأخرى ليسرع من عملية المحادثة.
  • بطاقة الـ SIM: فلا يحتاج الواتساب إلى وجود الشريحة الخاصة بك في هاتفك، هو فقط يريد موافقة من صاحب البطاقة في بداية الاستخدام.
  • خاصية النسخ الاحتياطي: وهي خاصية مهمة جدًا في حال فقدان هاتفك الخاص أو حذف التطبيق بالخطأ، وهي توفر لك بالتعاون مع شركة جوجل أن تقوم باسترجاع محادثات الواتساب والملفات المهمة.
  • خرائط جوجل: يتيح لك البرنامج القيام بمشاركة الموقع الخاص بك.

سلبيات برنامج الواتساب

لا يخلو أي تطبيق تكنولوجي من العيوب وكذلك الواتساب.. ويمكن بيان أهم عيوب وسلبيات البرنامج من خلال النقاط التالية:

  • المحتوى: لا توجد أي رقابة على محتوى الرسائل وهذا من شأنه أن يكون مزعجًا لبعض الأشخاص الذين يتفاجؤون برسائل تحمل ألفاظًا سيئة أو روابط اختراق.
  • المجموعات: قد تكون لاحظت مرة بوجودك في مجموعات لم تقم بالدخول فيها من نفسك، فمن الممكن لأي شخص يمتلك رقمك أن يضيفك إلى مجموعة على البرنامج دون إذنك.
  • الإدمان وسوء الاستخدام: فهو وسيلة جيدة في التواصل ولكن من الممكن أن تتحول لإدمان وهو ما يسبب كثير من الأضرار بالتأكيد، كما أنه لا يضع قوانين تمنع المقاطع السيئة بأنواعها.
  • محدودية حجم الملفات: حيث يقوم التطبيق بتحديد الملفات التي بإمكانك إرسالها للآخرين، وهذا ما يعيق إرسال ملفات ذات أحجام كبير نسبيًا.
  • التحديثات الكبيرة: من شأن بعض التحديثات أن توقف الخدمة كاملًا لمدة ساعات، وهذا من شأنه أن يمثل خطرًا لبعض الأعمال المعتمدة على الواتساب بشكل أساسي.
  • بمجرد حصول أي شخص على شريحتك الخاصة فيمكنه أن يسيطر على حسابك في التطبيق ويعيق استخدامك له، حتى تصبح إمكانية استرجاعك للحساب صعبة جدًا وأحيانًا مستحيلة.
  • لا يمكننا التكلم في موضوعنا بحث عن الواتساب دون ذكر أنه لا يقوم بالتحقق من هوية المستخدم عند الاشتراك في الخدمة، وهو من شأنه أن يجعل عمليات الاختراق أسهل.
  • أحيانًا تحدث بعض المشكلات في عملية الإرسال، فلا تصل رسالتك للطرف الآخر برغم عدم وجود مشكلة تقنية في الانترنت أو بهاتفك الخاص.
  • المساحة: فبعد فترة من استخدامك للبرنامج ستلاحظ أنه من أكبر التطبيقات التي تأخذ مساحة في هاتفك.

اقرأ أيضًا: موضوع تعبير عن التكنولوجيا باللغة العربية

أنواع الواتساب

بحث عن الواتسآب

يجب التنويه من خلال موضوعنا “بحث عن الواتسآب” أن خدمة الواتساب تتوافر بنوع واحد فقط على مستوى العالم، ولكن هذا لا يمنع وجود بعض التطبيقات المعدلة له في بعض الخصائص حتى يناسب فئات معينة حسب المميزات التي يقدمها كل نوع، وهي تعتبر تطبيقات غير رسمية بالنسبة للبرنامج الأساسي، وتفتقر لعوامل الأمان المتواجدة في الآخر، ألا وهي:

1- الواتساب الذهبي

يعد من أشهر الأنواع المستخدمة كبرامج الواتساب المعدلة، وتأتي أهم مميزاته في إمكانية إخفاء نشاطك على التطبيق فلا يعلم أحد إن كنت متاحًا في الوقت الحالي وتقوم بفتح التطبيق فعليًا أم لا، وهو ما يزيد من درجات الخصوصية، كما يوجد به العديد من الأوضاع الحديثة، ويمكنك من خلال التطبيق أن تقوم بغلق أو إخفاء المحادثة.

تأتي من أهم مميزات هذا التطبيق أيضًا كونه يسمح لك بزيادة الوقت المخصص لكل حالة ترفعها، فهي في الخدمة الأصلية تكون أقصى مدة للحالة يساوي 30 ثانية فقط، وهو ما يتيح لك المزيد من الراحة في اختيارك للحالات طويلة المدة، كما يمتاز بخاصية حفظ الرسائل التي تم مسحها من الطرف المرسل، وأيضًا حفظ الحالات الممسوحة.

2- الواتساب الأزرق

أهم ما يميز في هذا النوع هو إمكانية إضافة أكثر من حساب واتساب خلاله ليكونوا على نفس الهاتف، كما أنه أيضًا يتيح لك المزيد من الخصوصية من خلال عدم إظهارك متاح على الواتساب أو كونك تكتب الآن.

كما أنه يتيح خاصية القفل أيضًا ليمنع كل أعمال التطفل التي قد تحدث على محادثاتك ويزيد ذلك بدوره من الخصوصية التي تتمتع بها خلال استخدام هذا النوع، ويوفر لك ميزة تغيير لون الخط ولون المحادثات.

3- الواتساب الأحمر

يأتي هذا التطبيق بكل المميزات الموجودة في النوعين السابقين، ناهيك عن كونه يدعم أيضًا خاصية استرجاع الرسائل المحذوفة من هاتفك، ومشاهدة الرسائل التي يحذفها الآخرون من محادثتكم أو من المحادثات في المجموعات، وإن أردت جدولة الرسائل ليتم إرسالها في وقت معين من اليوم بأمر منك دون الرجوع إليها في ذلك الوقت فتتوفر هذه الخدمة والتي أضيفت مؤخرًا في آخر تحديثات الواتساب الأحمر.

اقرأ أيضًا: موضوع تعبير عن التكنولوجيا بالعناصر

خاتمة بحث عن الواتساب

إن الخاتمة أهم ما في بحث عن الواتسآب، فالواتساب أحد التطبيقات التي تعد سلاح في يد كل منا تلك الآونة، فيلزم الانتباه لاستخدامه فيما يفيد والانتباه ألا يكون عبارة عن الفقاعة التي تمنعنا من مواكبة العالم.

إن الواتساب من أهم التطبيقات في وقتنا الحالي لذا يلزم الكتابة عن مزاياه وأضراره لزيادة توعية الأجيال القادمة، مع التنويه على ضرورة استخدامه بشكل صحيح وتجنب سلبياته.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.