البحث عن شخص بالاسم في السجل المدني 1443

البحث عن شخص بالاسم في السجل المدني 1443 داخل المملكة العربية السعودية هو أمر يبحث الكثير عن كيفية الاستفادة منه، والخطوات التي يجب القيام بها للاستعلام، وهو ما وفرته وزارة الأحوال المدنية للمواطنين والوافدين بالمملكة بهدف التسهيل على أبنائها أثناء البحث في السجل المدني، ومن خلال المقال الآن سنتعرف على كيفية الاستعلام بشكل مفصل. 

الأحوال المدنية

الأحوال المدنية هي تعد أحد الجهات الحكومية التابعة إلى المملكة العربية السعودية، وهي الجهة التي يكون مسجل بها البيانات الشخصية الخاصة بجميع المواطنين السعوديين وكذلك المقيمين بها، ويتم عمل ملف في الأحوال المدنية لجميع المقيمين داخل المملكة، وذلك نظرًا لما يساعد فيه ذلك من تسهيل إجراء الكثير من المعاملات الرسمية.

تعمل الوزارة أيضًا على توفير عدد كبير من الخدمات، وذلك للرغبة في الحفاظ للمواطنين على مصالحهم الخاصة في الكثير من الواقعات المدنية، كما توفر الأحوال المدنية مجموعة مميزة من القوانين الخاصة بها، والتي تلزم بها كافة المقيمين داخل المملكة، كما يجب الالتزام كذلك باللوائح التنفيذية الخاصة بها.

تقوم الخدمة المدنية بمتابعة كافة الوقائع المدنية الخاصة بالمواطنين السعوديين، مثل حالات الزواج، والوفاة، والطلاق، والحج وغيرها من الوقائع المدنية المختلفة، ولذلك يتم الحرص بشكل كبير على تقديم بيانات شخصية شاملة توضح كافة جوانب الحياة.

تختص الأحوال المدنية بشكل رئيسي بإصدار الأوراق الرسمية مثل الهوية الوطنية، وشهادات الميلاد والوفاة، كما تختص بفتح السجل للأسرة، والكثير من الأوراق الرسمية الهامة، ونظرًا لذلك فإن الأحوال المدنية تعد من أكبر الجهات الحكومية التي تهتم بالمعاملات الرسمية للمواطن.

كافة الجهات الحكومية داخل المملكة يوجد بينها وبين الأحوال المدنية تعاون في مختلف مجالات الحياة، كما أن الأحوال المدنية تعد هي الجهة الرسمية المسؤولة عن إصدار جميع التقارير الرسمية التي يتم إصدارها بصورة منتظمة يوميًا، أو شهريًا، أو سنويًا.

اقرأ أيضًا: طريقة التسجيل في معروف بدون سجل تجاري

البحث عن شخص بالاسم في السجل المدني 1443

المملكة العربية السعودية تحاول دائمًا السعي لتوفير عدد كبير من الخدمات لأبنائها بشكل إلكتروني لتشمل مواطنيها والوافدين إليها، وتعمل على توفير تلك الخدمات بجميع الهيئات الحكومية داخل المملكة، وقد ساعد ذلك بشكل كبير في تيسير الحصول على الخدمات الحكومية والاستفادة منها بشكل أيسر. 

حيث تساعد تلك الخدمات الإلكترونية في توفير وقت وجهد كبيرين على المواطنين، وذلك بالإضافة إلى توفيرها الخدمات بصورة دقيقة أكبر، فقد أصبح من السهل الآن إنجاز أغلب المعاملات الإلكترونية من خلال شبكة الإنترنت بصورة بسيطة جدًا. 

يساعد البحث في السجل المدني عن شخص بالاسم في معرفة بعض البيانات المسجلة بالسجل المدني، وقد حرصت المملكة على عدم السماح بالبحث بأي طريقة أخرى عن المعلومات الخاصة المسجلة في السجل المدني. 

فمن الضروري وجود تصريح رسمي للبحث من جهة رسمية مختصة للسماح بالبحث، وفي حالة عدم وجود تصريح يتم المنع من البحث أو معرفة أي بيانات مسجلة لأي مواطن، وذلك حرصًا من وزارة الخدمة المدنية للحفاظ على سرية بيانات العملاء وخصوصيتهم بأفضل طريقة ممكنة. 

ويتم ذلك من ضمن الكثير من الخدمات التي تسعى الحكومة لتقديمها بأفضل جودة ممكنة، ومن بين البيانات الغير مسموح الاطلاع عليها من أي شخص هي البيانات الموجودة في الهوية الوطنية، والبيانات المسجلة في السجل المدني، وذلك بهدف التقليل من المشاكل التي يمكن التعرض لها، وللحفاظ على سرية بيانات المواطنين. 

اقرأ أيضًا: استعلام عن سجل تجاري برقم السجل المدني

الاستعلام عن بيانات شخص

تمتلك جميع الجهات الحكومية القدرة على البحث في السجل المدني عن شخص باستخدام الاسم، حيث من المتاح لها أن تتعرف على كافة بيانات الموظفين التابعين لها، وهو ما يمكن القيام به في كافة مؤسسات المملكة. 

تقوم وزارة الخدمة المدنية بتقديم قاعدة ضخمة من البيانات إلى جميع الجهات الحكومية، وذلك لإتاحة الفرصة لهم للاستفادة بها في تعيين الموظفين بالمؤسسة، وحتى يتم الاستفادة بشكل كامل من هذه الخدمة فمن الضروري أن يكون القائم بالبحث عن بيانات الموظفين حاملًا للجنسية السعودية. 

من الضروري أيضًا أن يكون المستخدم مسجل في وظيفة تابعة لأحد المؤسسات الحكومية داخل المملكة العربية السعودية، وهناك بعض الأشخاص يتمكنون من الحصول على تلك الخدمة في حالة امتلاكهم صلاحية الدخول على قاعدة البيانات المسجلة في الأحوال المدنية بشكل مباشر وذلك حرصًا من الوزارة على خصوصية بيانات المواطنين. 

تتمكن جهات العمل من الاستفادة من خدمة البحث عن شخص بالاسم في السجل المدني من خلال التوجه إلى أحد فروع مكاتب العمل في أيام العمل الرسمية، والتي تكون يومية باستثناء يومي الجمعة والسبت والعطلات الرسمية، وتبدأ مواعيد العمل صباحًا في تمام الساعة 8، ويستمر العمل إلى الساعة 3 عصرًا. 

من الممكن أيضًا الاستفادة بالخدمة إلكترونيًا عن طريق شبكة الإنترنت من خلال الدخول على الموقع الإلكتروني الرسمي لمنصة مسار، أو بالدخول على الرابط الآتي https://hrsd.gov.sa/ar/queries

أهم ما يميز الخدمة هو تقديمها بشكل فوري ومجاني دون فرض أي رسوم، فقط كل المطلوب هو الحصول على تصريح رسمي من الجهة المختصة، ثم يتاح استخدام الخدمة بكل بساطة بعد كتابة الشخصية للشخص المرغوب الاستعلام عنه. 

اقرأ أيضًا: كيفية استخراج سجل تجاري لمتجر إلكتروني

المعلومات التي يوفرها السجل المدني

كما وضحنا أن خدمة البحث عن شخص في السجل المدني متاحة لكل شخص حاصل على تصريح رسمي من الجهة المختصة لذلك، فمن الممكن الاستفادة بالخدمة في البحث باستخدام الاسم والرقم القومي، مع ضرورة تقديم التصريح، وذكر سبب البحث. 

ويمنع أي شخص غير حامل للتصريح من الاطلاع على بيانات المواطنين احترامً للخصوصية، ولذلك فمن الضروري أن يقوم كل مواطن بالحفاظ على سرية معلوماته بأقصى قدر ممكن، فمن الأفضل أن لا يتم معرفة الرقم القومي لأي شخص، بل يجب أن تقتصر معرفته فقط بين دائرة المعارف والأصدقاء المقربين. 

شروط طلب الشخص في مكتب التسجيل

قامت السلطات السعودية بوضع مجموعة من الشروط الهامة الضروري توفرها لجميع الراغبين في التعرف على بيانات شخصية لشخصٍ ما عن طريق مكتب التسجيل، وتتمثل تلك الشروط في الآتي:

  • من الضروري أن يكون هناك صلة قرابة ما بين الشخص المستفسر والشخص الذي يتم الاستفسار عنه.
  • يجب أن تكون صلة القرابة ما بين الطرفين المستفسر والمستفسر عنه من الثلاث درجات الأولى للقرابة، ويتم الرفض في الحالات التي تبتعد فيها صلة القرابة عن ذلك.

استعلم عن شخص في مكتب التسجيل

يمكن الاستعلام عن بعض البيانات الشخصية من خلال مكتب التسجيل، ومن بين تلك البيانات ما يلي:

  • من الممكن معرفة تاريخ الميلاد، وذلك بعد توضيح اسم الشخص رباعي، أو رقم هويته الوطنية. 
  • من الممكن الاستعلام عن البيانات الشخصية لشخص تربطه صلة قرابة من الدرجات الأولى بالنسبة إلى الشخص الذي يتم الاستفسار عنها عن طريق رقم الهاتف. 
  • من الممكن معرفة رقم الهوية الوطنية لشخص بعد ذكر الاسم الرباعي للشخص المستفسر، وهو ما يتم من خلال أحد فروع مكاتب التسجيل داخل المملكة العربية السعودية. 

يشترط للحصول على أي من تلك البيانات أن يحضر المستفسر الأوراق والمستندات التي بشأنها إثبات صلة القرابة بينه وبين الشخص الذي يتم الاستفسار عنه. 

بهذا ينتهي المقال عن البحث عن اسم شخص في السجل المدني 1443، والذي تعرفنا من خلالها على الخدمات التي يتم تقديمها من خلال السجل المدني، والطريقة التي يمكن بها الاستعلام من خلال مكاتب التسجيل. 

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.