بحث عن العصور القديمة

بحث عن العصور القديمة يعرف به الإنسان ما قدمه القدماء في الحضارات المختلفة، حيث أن الإنسان منذ القدم وهو يمر بعديد من المراحل والتغييرات، وهذه التغيرات لا تخص الإنسان في ذاته، ولكنها تخص ما يُحيط به من بيئة ومناخ وظروف، وهذا ما ترتب عليه من تغيرات في الحضارات، وسوف نتعرف على المزيد عبر بحث عن العصور القديمة عبر موقع زيادة.

عناصر بحث عن العصور القديمة

بحث عن العصور القديمة

يشمل بحث عن العصور القديمة العناصر التالية:

  • المقدمة
  • الحضارات التي شهدتها العصور القديمة
  • أطوار العصور القديمة
  • الخاتمة

المقدمة

لكي يتمكن الإنسان من معرفة حاضره، وما يمكن أن يُقدمه لعالمه في مستقبله بإذن الله تعالى، يجب عليه أن يكون على علم بما كان عليه في السابق، وما وصل إليه الآن، ليعلم أن كل شيء يمكن أن يتغير حرفيًا مما كان عليه.

أطوار العصور القديمة

العصور القديمة انقسمت إلى عِدة فترات، فمثلًا نجد أن الفارسية كانت من 332-589 قبل الميلاد، كما أن الحضارة الهيلينستية كانت 332- 31 قبل الميلاد، أما الرومانية فكانت من 40 قبل الميلاد إلى 335 ميلادية، وظهرت البيزنطية من 335- 1453 ميلادية، ثم العصور الإسلامية باختلافاتها من الراشدية والأموية والعباسية.

بالنسبة لأكثر الفترات التي شهدت بحدوث تمازج ثقافي بين الغرب والشرق نتيجة للمصالح المتبادلة بين الملوك والشعوب كما أنها شهدت بحالة استقرار سياسي الأمر الذي ساعد على حدوث ازدهار سواء في النواحي الاقتصادية أو التجارية وبالأخص في مناطق جزر البحر المتوسط، وغرب آسيا، وشمال إفريقيا.

أما الفترة الرومانية فشهدت أيضًا حالة من التطور، ولكن كان في مجال مختلف عن الفترة الهيلينستية، فقد شهدت تطور في المعارك والحروب، الأمر الذي أدى إلى حالة عدم استقرار سياسي في العديد من المناطق المختلفة، وذلك لما كان من حالات صراعات داخلية في روما نفسها، بالإضافة إلى عدم تقبل العديد من الشعوب أن يكونوا تحت الحكم الروماني، ويزيد على ذلك الصراع الرماني الفارسي في آسيا.

ثم جاءت العلامة البارزة في التاريخ وهو ظهور الديانة الإسلامية، والتي شكلت أهمية كبيرة في تاريخ العالم، فنهاية الإمبراطورية الرمانية والفارسية كانت في العصر الإسلامي، ومن هنا ظهرت العصور الإسلامية المختلفة باختلاف السلالة الحاكمة.

فكانت بداية العصر الإسلامي مع بداية عهد النبي صلوات ربي وسلامه عليه، ثم فترة الخلفاء الراشدين، ثم العصر العباسي، والأموي والأيوبي والمملوكي والسلجوقي، وآخر فترات العصور الإسلامي قبل أن يبدأ التاريخ المُعاصر، هي الفترة العثمانية.

اقرأ أيضًا: العصور القديمة ما قبل التاريخ

الحضارات التي شهدتها العصور القديمة

يمكن وصف حال الشعوب التي عاشت في العصور القديمة وما وصلوا إليه من تقدم سواء من الناحية الثقافية أو العلمية أو الاقتصادية بأنها الحضارة التي شهدتها هذه العصور، أما ما يُعرف بالحضارات القديمة فهو مصطلح كُتب التاريخ بالنسبة للشعوب التي وضعت أساسيات المدنية وما يبنى عليه العصر الحديث.

الحضارات القديمة في قارة آسيا

نبدأ أولًا بالحضارات في آسيا والتي تمثلت في:

حضارة وادي السّند

ومحلها الآن بين الحدود الواقعة على دولتي باكستان والهند، وهي من أكبر حضارات العالم، بل وتُعد أول الحضارات، وبدأ الازدهار في المدنيات التي تشهدها هذه الحضارة في المناطق التي في شمال شرق أفغانستان في الوقت الحالي مرورًا بباكستان، وتقف عند شمال غرب الهند.

حيث تبلغ مساحتها حوالي المليون كيلو متر مربع، وشهدت هذه المنطقة على حياة عدد كبير من البشر وخاصة على الضفاف الواقعة على نهر السند، وكان من أشهر أعمالهم الأعمال الثقافية والفنية، ومن الممكن أن تكون هذه الحضارة مرّت بالعصر الذهبي لها في الفترة من 2600-1900 قبل الميلاد.

الحضارة القديمة للصين

هذه الحضارة كانت نشأتها على ضفاف أكبر نهرين أحدهما هو اليانغتسي وهو يُعد الثالث في الطول بالنسبة للأنهار على مستوى العالم، والآخر هو النهر الأصفر، وترتيبه هو السادس بين طول أنهار العالم، وبالنسبة لأول حضارة متمدنة شهدتها هذه المنطقة كانت قبل الميلاد بـ 2000 عام، فنجد أن المجتمع الصيني في تلك الفترة شهد الانقسام إلى طبقتين:

  • الطبقة الأولى: المتعلمون الأغنياء.
  • الطبقة الثانية: الفلاحين اللذين يقومون بصنع الطعام.

واشتهرت هذه الحضارة ببعض الميزات منها:

  • جعل شُرب الشاي عادة يُمارسها معظم الشعب.
  • استخدام الأعواد في تناول الطعام حيث كانت بدايته من قبل حوالي أربعة آلاف سنة أو أكثر.
  • الابتكار في طُرق العلاج واستخدام الوسائل المتميزة في الطب.
  • اشتهرت هذه الحضارة باستخدام رمز التنين بكثرة وذلك لأنهم كانوا يرون أن التنين هو رمز القوة والنفوذ، كما أنه بالنسبة لهم هو دلالة على حُسن حظهم، فكانوا يجعلونه في بدايات أي احتفالات لهم، وخاصة في احتفالات بداية العام.
  • جعلوا لهم نظام موحد في الكتابة منذ القِدم على الرغم من أن هناك اختلاف في لغاتهم.

وأما عن نشأة الحضارة الصينية فكانت في1766 قبل الميلاد مع بداية سلالة شانغ، ومع سقوط حكم سلالة هان كانت نهاية هذه الفترة من الحضارة الصينية في سنة 220 ميلادي.

حضارة ما بين النهرين

تُعد من أكثر الحضارات التي شهدها الشرق الأوسط هي الحضارة في بلاد الرافدين، ومحلها الآن في العراق، وهي من أقدم الحضارات التي شهدها الإنسان منذ بداية خلقه، حيث أنها هي المكان الذي شهد ميلاد اللغة الأولى المكتوبة، ومن أشهر الحضارات التي كانت خلال حقبتها:

  • الحضارة البابلية.
  • الحضارة السومرية.
  • الحضارة الآشورية.

اقرأ أيضًا: كتاب قصة الحضارة التاريخي ومعلومات عنه

حضارات قارة أفريقيا القديمة

وفي أفريقيا ظهرت العديد من الحضارات من بينها:

الحضارة المصرية القديمة

من أول الحضارات في تاريخ العالم هي الحضارة المصرية القديمة كما أنها تتميز بأنها من أغنى الحضارات ثقافيًا، وكانت بداية هذه الحضارة عند الاتحاد بين المملكتين في مصر على ضفاف النيل، بين النيل الأعلى والنيل الأدنى، وكان لها أثر كبير في العمارة والثقافة حيث بقي من آثارها إلى الوقت الحاضر العديد من الآثار من بينها:

  • تمثال أبي الهول.
  • أهرامات الجيزة

ومع بداية العصر البرونزي المبكر وبداية المملكة القديمة ظهرت حضارة مصر القديمة، أما نهايتها فكانت مع العصر البرونزي المتأخر مع المملكة الجديدة.

حضارة المملكة أكسوم

وهي ذات أهمية كبيرة في التاريخ الخاص بمنطقة القرن الإفريقي، وكانت بدايتها فيما يُعرف الآن بدولة إثيوبيا مع بداية العصر المسيحي، ووصلت لأعلى مراتب الازدهار بين القرن الثالث، والقرن السادس الميلادي، وقامت بالدور الرئيسي في التجارة الخاصة بشرق القارة الإفريقية.

فنجد أن من كان يعمل بالتجارة وجاء من أكسوم وصل إلى أعلى مناطق نهر النيل في الإسكندرية، هذا بالإضافة إلى انتشارهم في مناطق البحر الأحمر كلها، وذلك مع بداية المملكة وصولًا إلى نهاية القرن التاسع بعد الميلاد، وذلك متزامنًا مع الظهور القوي للدول الإسلامية فيما حول هذه المنطقة.

حضارات قارة أوروبا القديمة

وعن القارة الأوروبية فنجد أن الحضارات التي ظهرت هي:

الحضارة اليونانية القديمة

تُعد الحضارة الإغريقية أو اليونانية من أشهر الحضارات القديمة، كما أنها ذات تأثير شديد من الناحية الثقافية على الإنسان المعاصر، وفيما يخص المدنية الأولى في اليونان فكانت مع بداية سنة 2700 قبل الميلاد، وذلك بالتزامن مع بدايات الحضارة المينويّة على جزيرة كريت.

وتُعد أهم فترة في تاريخ هذه الحضارة خلال الحقبة الكلاسيكية، والحقبة الهلنستية، حيث أنهم ظهروا في آخر القرون قبل الميلاد، ومن أعلام هذه الحضارة:

  • أرسطو.
  • طاليس.
  • الاسكندر الأكبر.

حضارة روما القديمة

من أهم الحضارات التي شهدها التاريخ الإنساني، وكانت بدايتها في بلدة صغيرة تسمى روما تقع على نهر التايبر، ولكنها انتشرت وتوسعت لتصل لمعظم الأنحاء في إيطاليا، وتُصبح الجمهورية الرومانية، وتمكنت من السيطرة على معظم البلدان على حوض البحر المتوسط، وكان تأثيرها سياسيًا وعسكرياً على، وتحولت في الشرق إلى الإمبراطورية البيزنطية وعاشت لأكثر من ألف سنة بعد عام 476 ميلادية.

الخاتمة

هناك الكثير من الحضارات على مر العصور، والتي مرت بأطوار عديدة في القارات الثلاث على وجه الخصوص من بينها القارة الأوروبية والأسيوية والأفريقية، وهناك العديد من الأحداث التاريخية التي حدثت وأثرت في العالم حتى وقتنا هذا.

اقرأ أيضًا: بحث حول الحضارة الرومانية

وبهذا نكون قد وفرنا لكم بحث عن العصور القديمة وللتعرف على المزيد من المعلومات يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.