تطعيم الانفلونزا الموسمية في جدة 2021 ما أنواع اللقاحات المستخدمة فيه

تطعيم الانفلونزا الموسمية في جدة 2021، من إحدى أسباب الحفاظ على الصحة، فنتيجة لانتشار مرض الكورونا في الفترة السابقة في جميع دول العالم فإن معظم الأشخاص يبحثون عن موضوع تطعيم الإنفلونزا الموسمية وهذا ما سنوضحه في موقع زيادة اليوم.

تطعيم الانفلونزا الموسمية في جدة 2021

للاطلاع على تطعيم الانفلونزا الموسمية في جدة 2021 يمكنك الاطلاع على النقاط التالية:

  • تم تعريف تطعيم الإنفلونزا بأنه تطعيم الإنسان بشكل سنوي لتقوية مناعته من جميع الأمراض التي من الممكن أن تصيبه. يتم تطعيم الإنسان عن طريق استخدام لقاح، وذلك حسب ما أقرته وزارة الصحة في المملكة العربية السعودية.
  • وعند تطعيم اللقاح الذي يحتوي على أجسام مضادة للفيروس، يقوم بعمله وهو حماية جسم الإنسان من الأمراض عن طريق المقاومة، وينقسم اللقاح إلى ثلاثة أنواع من الفيروسات وهم كالآتي:
  1. نوع H3N:
  2. نوع H1N1:
  3. نوع B: والذي يكون عادةً في الأوقات التي تكون فيها الإنفلونزا منتشرة بكثرة.

يرشح لك موقع زيادة قراءة المزيد من المعلومات حول فوائد الكركم مع العسل لأمراض البرد والانفلونزا

أنواع اللقاحات التي تستخدم في تطعيم الانفلونزا الموسمية في جدة 2021

بعد الاطلاع على بعض المعلومات حول تطعيم الانفلونزا الموسمية في جدة 2021، يمكننا الآن الانطلاق حول معرفة المزيد حول أنواع اللقاحات المستخدمة في تطعيم الانفلونزا الموسمية في جدة 2021:

النوع الأول: اللقاح باستخدام الحقن

هو لقاح غير نشط، ويتم هذا النوع من التلقيح باستخدام الحقن سواء كان هذا الحقن للكبار أم للأطفال فيما فوق سن الستة شهور، ويمكن أيضاً للحامل أن تستخدم هذا النوع من اللقاح فهو آمن على الجنين ولا يؤدي إلى حدوث ضرر له.

النوع الثاني: اللقاح عن طريق الأنف

  • يكون اللقاح في هذا النوع نشط ولكن ضعيف للحد الذي لا يسمح له بالإصابة بالإنفلونزا، فهو يختلف عن النوع الأول في سن الأشخاص فلا يمكن أن يتم تلقيح الأطفال الأقل من خمس سنوات بهذا النوع.
  • لا يمكن للمرأة الحامل اللجوء إلى هذا النوع لما فيه من احتمالية إصابة الجنين بضرر، ويمتنع استخدامه لمن استخدمه لمرة وحدثت له مضاعفات بسببه وذلك تجنباً لحدوث مثل تلك المضاعفات مرة أخرى.
  • يجب عند استخدام هذا النوع من اللقاح للمرة التالية أن يمر على اللقاح الأول ما يقرب لأربعة أسابيع.
  • ويمتنع أيضاً على الأطفال الذين عمرهم ستة أشهر فيما أقل عن ذلك، يمتنع أيضاً عن الأشخاص الذين يستخدمون في علاجهم الأسبرين لـ احتمال تسبب مضاعفات، يمتنع أيضاً عن الأشخاص لديهم حساسية ضد البيض.
  • الأشخاص الذين تكون درجة حرارتهم غير مستقرة ولكن يمكن أخذ اللقاح بعد استقرار درجة الحرارة.

للمزيد من الإفادة قم بالتعرف على معلومات أكثر حول كيف تتخلص من الانفلونزا بسرعة؟ وأعراضها وأسبابها وعوامل خطر الانفلونزا

سبب تسمية تطعيم الإنفلونزا بالتطعيم الموسمي

في تلك الفقرة سوف نقوم بالتعرف على سبب تسمية تطعيم الأنفلونزا الموسمية في جدة 2021 بهذا الاسم:

  • يسمى التطعيم ضد الإنفلونزا بالتطعيم الموسمي نظراً للموسم الذي يحدث التطعيم فيه ويكون هذا الموسم هو موسم فصل الشتاء وتم توضيح فترة هذا الموسم بأنه من شهر سبتمبر إلى شهر مارس.

يرشح لك موقع زيادة قراءة المزيد من المعلومات حول علاج الانفلونزا عند الاطفال وما أعراضها وأسبابها

الأشخاص الذين هم بحاجة ضرورية إلى التلقيح ضد الأنفلونزا الموسمية

حدد الطبيب الروسي الشهير فلاديمير بوليبوك الأشخاص الذين هم بحاجة ضرورية لاستخدام التلقيح لتجنب الإصابة بالأنفلونزا الموسمية وهم:

  1. الذين يعانون من أمراض في القلب، مشاكل في الكبد، مشاكل في الكلي، مشاكل في الرئة، مشاكل في التنفس.
  2. الأشخاص الذين يعانون من مرض السمنة.
  3. السيدة الحامل حيث إنها تشكل خطراً على جنينها، الأشخاص المسنين الذين تعدى عمرهم الستين عاماً.
  4. الأشخاص الذين يتناولون أدوية تقوم بإضعاف مناعتهم ونتيجة لضعف المناعة تزداد نسبة الإصابة بالإنفلوانزا، الأطفال اللذين يرتادون المدارس.
  5. الطلاب في الجامعات، فهؤلاء الأشخاص هم الذين يعانون بنسبة كبيرة من الأنفلونزا الموسمية مما تؤدي تلك الأنفلونزا إلى الإصابة بـ أمراض أخرى.
  • يجب أن يكون التطعيم بشكل سنوي حيث أن اللقاح الذي يستخدم للحماية ضد الأنفلونزا يستمر مفعوله لبضعة أشهر فقط وعند مرور تلك الفترة يقوم الشخص بإعادة استخدام اللقاح مرة أخرى حفاظاً على الصحة.
  • يجب على جميع الأشخاص الالتزام وأخذ التدابير الأمنية والاحترازية للابتعاد عن الإصابة بـ الأنفلونزا.
  • بالإضافة إلى الالتزام بأخذ التدابير فهناك أشخاص يفضل أن يتم تطعيمهم ضد الأنفلونزا تلقائياً بسبب مخالطتهم الدائمة للأشخاص ومثال لهؤلاء الأشخاص: الممرضين، والأطباء، ورجال الشرطة، المطافئ، ورجال الإسعاف، والمدرسين.
  • حيث يعمل هذا التلقيح على حماية الأشخاص من الأنفلونزا الموسمية بنسبة تم تقديرها ب 80% وفي حالة إصابة أحد الأشخاص بمرض الأنفلونزا فهذا اللقاح يخفف من عمل مرض الأنفلونزا ويساعد الشخص في التخلص منه تدريجياً.

للمزيد من الإفادة قم بالتعرف على معلومات أكثر حول ما هي أعراض الانفلونزا وطرق الحماية منها والعوامل التي تزيد من خطر الإصابة بالانفلونزا

ما الفرق بين أعراض البرد وأعراض الأنفلونزا

  • من المهم جداً التفرقة بين أعراض البرد وأعراض مرض الأنفلونزا فهناك بعض الأشخاص الذين يعتقدون أن الأنفلونزا ما هي إلا نزلة برد وستمضي.
  • فتمت التفرقة بين أعراض البرد وأعراض الأنفلونزا بإن البرد تظهر أعراضه في الحال بينما أعراض الانفلونزا تظهر بعد إصابة الشخص بالعدوي بيوم أو يومين تصاحب تلك الأعراض حمي فجائية.
  • وحدوث الآم في العضلات، صداع غير محتمل، وجع في الحلق والمعدة، كل تلك الأعراض السابقة توضح الفرق بين الأنفلونزا ونزلات البرد.
  • فإذا ظهرت عليك أحد الأعراض السابقة فلا يجب أن تتجنبها أو تستهين بها وعليك بالإسراع بالتوجه إلى الطبيب لإخذ اللقاح والأدوية اللازمة لسلامتك وسلامة عائلتك.
  • فإذا فحصت نفسك واكتشفت بعد أخذ اللقاح والأدوية أنها مجرد نزلة برد فاللقاح أو الأدوية لن تؤثر عليك بالسلب بل إنها ستساعد في تقوية مناعتك ضد جميع الأمراض.

يمكنك الآن التعرف على المزيد من المعلومات حول الفرق بين الزكام والانفلونزا وأبرز طرق الوقاية من انتشار الفيروسات

الأعراض الجانبية للتطعيم ضد الأنفلونزا الموسمية

  • حساسية قد تستمر لمدة يوم أو يومين، احمرار وانتفاخ الجلد مكان حقنة اللقاح ولا يستمر هذا الانتفاخ لوقت طويل، الشعور بآلام في العضلات، ارتفاع في درجة حرارة الجسم، الغثيان، الصداع، الدوار، ضيق في التنفس، تسارع نبضات القلب.
  • عند تجاهل الأشخاص التلقيح ضد الإنفلونزا الموسمية قد يؤدي هذا الأمر إلى تدهور الحالة الصحية وهو الأمر الذي يؤدي إلى الوفاة وهذا ما يوضح ضرورة استخدام الأشخاص للقاح ضد الإنفلونزا الموسمية للحفاظ على الحياة البشرية من أي خطر.
    نصائح للتقليل من خطر الإصابة بـ الإنفلونزا الموسمية
  • ارتداء الكمامات الطبية حيث إنها تمنع اختلاط الأنفاس ببعض فلا يؤثر الشخص المصاب بـ الإنفلونزا على الشخص الغير مصاب بها.
  • استخدام المناديل الورقية أو وضع اليدين على الأنف أو الفم عند العطس أو السعال أو التثاؤب وذلك في حالة عدم ارتداء الكمامة الطبية.
  • غسيل اليدين في جميع الأوقات قبل الأكل، بعد العطس، بعد السعال، بعد استخدام المرحاض، فيجب غسيل اليدين بكثرة قدر المستطاع فهذا الأمر يقلل من الإصابة بـ الإنفلونزا.
  • تجنب ملامسة العين أو الأنف باليد قبل غسلها بالماء والصابون.
  • عند الشعور بأي عرض من أعراض الإنفلونزا فيجب على الفور الالتزام بالبقاء في المنزل حتى زوال هذه الأعراض حتى لا تنتقل الإنفلونزا إلى أشخاص أخر
  • ضرورة التطعيم ضد الإنفلونزا فيتم تطعيم الأطفال الذين عمرهم ستة أشهر فيما أكبر من ذلك ويتم أيضاً تطعيم كبار السن لتجنب الإصابة بـ الإنفلونزا.
  • يجب أن نبتعد بقدر الإمكان عن أي مكان يتواجد به عدد كبير من الأشخاص والتقليل من اختلاط الأشخاص ببعض.
  • ويكون التطعيم ضد الإنفلونزا الموسمية في جميع الدول مجاني وذلك حفاظاً على سلامة الشعوب واستمرار الحياة البشرية بدون مواجهة أي أمراض خطيرة.

لقد قمنا في هذه المقالة بالتحدث عن تطعيم الانفلونزا الموسمية في جدة 2021، وتعرفنا على أنواع الفيروسات، وسبب تسمية تطعيم الإنفلونزا بالتطعيم الموسمي، وتعرفنا على الأشخاص الذين هم بحاجة ضرورية إلى التلقيح ضد الأنفلونزا الموسمية، والفرق بين أعراض البرد وأعراض مرض الأنفلونزا، والأعراض الجانبية للتطعيم ضد الأنفلونزا الموسمية.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.