فصول السنة في السعودية ومتى تبدأ في جميع المدن

فصول السنة في السعودية نقدمه لكم اليوم عبر موقعنا زيادة حيث أنه تعتبر فصول السنة بالترتيب من أهم دورات الكون للحفاظ على حياه كل الكائنات الحية، لقد قام الله بتقسيم الفصول الأربعة على سنة، والسنة تعتبر 365 يوم، وتكون الفصول الأربعة مقسمة عليها بالترتيب، وكل فصل من الفصول الأربعة يأتي بمميزاته وبخصائصه التي تميزه وينفرد بها عن باقي الفصول. ولا تأتي فصول السنة هباء بل إنها تأتي لأغراض معينة ومحدده خلقها الله عزل وجل من أجلها، إن سلوكيات الفرد وأسلوب معيشته واتجاهاته تتأثر بالفصول المناخية الأربعة. وعلى خلاف الاعتقاد السائد، فإن السعودية تتمتع بأربعة فصول موسمية ومناخ متنوع بين المناطق.

فصول السنة في السعودية

تعتبر الفصول الأربعة جزء أساسي من الحياة، ولا يمكن أن يتم التأقلم على الحياة بدونها، فالفصول الأربعة جزء مهم يساعدنا في التأقلم، ويساعدنا على تقلبات الحياة. حيث إنها تؤثر على الكثير من سلوكيات الإنسان المزاجية، وعلى أسلوب المعيشة الذي يتبعه في حياته، وعلى الطريقة التنظيم التي يقوم بإتباعها من أجل الكثير من احتياجاته والخطط والأهداف التي يرغب في الوصول إليها.

إن الفصل هو عبارة عن فترة زمنية من السنة، حيث أن السنة تتكون من أربع فصول كل منهما له الظروف المناخية، وحالة الطقس الخاصة به. ويحتوي كل منهما على نمط محدد من درجة الحرارة والضوء والظروف الخاصة به في البيئة التي تحيط بالإنسان.

إن فصول السنة تتكرر باستمرار، ويعتبر السبب وراء هذا التكرر إن محور الأرض يميل قليلا عن مداره حول الشمس، وينتج عن ذلك الصيف، والخريف، والشتاء، والربيع. لكن هذه الظاهرة لا تحدث في كل أجزاء الكرة الأرضية، حيث أنه توجد الكثير من المناطق التي بها فصلين فقط أو يمكن أو يتواجد فصل واحد طوال العام، حيث أن الكرة الأرضية تقوم بالدوران حول محورها، ولكنها لا تدور باستقامة حيث أنها تميل بزاوية 23.5 درجة وهذا يعتبر دليل على أن الميل يمكن أن يؤثر على كمية الضوء التي تتعرض لها الأرض.

تؤثر فصول السنة على الأنسان وتقوم بتغيير نمط حياته، وبجانب هذا تؤثر على النباتات أيضا. يعيش الإنسان متقلبا طول حياته بين فصول السنة الأربعة التي يتغير وينقلب فيها الجو كثيرا، وتنقسم فصول السنة إلى أربع فصول وهما الشتاء والصيف والخريف والربيع.

هناك العديد من الأشخاص يختارون فصل معين، ويفضلونه، ويحبون جوه، ويحبون الخروج به. عن باقي الفصول ولكن لا أحد يختلف على أن فصول السنة نظام مبدع يسير بطريقة منظمة للغاية.

ويمكن التعرف على المزيد من المعلومات عبر: كم باقي على الشتاء 2021 متى يبدأ فصل الشتاء ومتى ينتهي

ونرشح لك أيضًا: ما هي الأشعة فوق البنفسجية؟ وأشهر أخطاء تسبب زيادة الإصابات

فصول السنة في السعودية

فصل الصيف

  • إن فصل الصيف هو الفصل الذي يحدث فيه ارتفاع في درجات الحرارة. حيث إنها تصل إلي أعلي مستوياتها، فهو يعتبر أعلى الفصول ارتفاع في درجة الحرارة وزيادة في الرطوبة. ويقع فصل الصيف بين فصل الربيع وفصل الخريف، ويمكن أن يؤدى ارتفاع درجات الحرارة لموت كل من الحيوان والإنسان، وذلك بسبب الجفاف الشديد، وموجات الحر العنيفة.
  • يبدأ الصيف في السعودية بارتفاع درجة الحرارة في أغلب مناطق المملكة السعودية، ولكن باستثناء المرتفعات الجبلية التي تتواجد في غربها، والتي يكون درجة الحرارة فيها معتدلة. وتبدأ درجات الحرارة تنخفض في أواخر الليل مع بداية الصباح ويكون معها رياح خفيفة. لا تكون درجة حرارة الصيف متساوية في جميع أنحاء العالم حيث أنها تختلف من مكان إلى مكان أخر ويتحدد ذلك حسب كم تبعد دوائر العرض عن خط الاستواء. ولكن الحرارة في المناطق الاستوائية تختلف تماما.
  • إن الكرة الأرضية مقسمة إلى جزئين الجزء الشمالي، والجزء الجنوبي. فالجزء الشمالي يبدأ الصيق به 21 أو 22 يونيو، ويظل الصيف مستمر حتى يحدث تساوي بين عدد ساعات النهار، وعدد ساعات الليل. أما الجزء الجنوبي يبدأ الصيف فيه 22 أو 23 ديسمبر ويظل مستمر حتى 20 أو 23 مارس، وتعتبر السعودية من الجزء الشمالي.

وللمزيد أيضًا من التفاصيل يمكن قراءة: أصغر دولة عربية من حيث المساحة والدول التي تليها في صغر المساحة

فصل الشتاء

  • فصل شتاء هو أحد فصول السنة ويتميز فصل الشتاء بانخفاض درجات الحرارة، ويعتبر الفصل الأكثر برودة على مدار العام ويقع فصل الشتاء بين فصل الربيع وفصل الخريف، وجاءت كلمة شتاء من اللغة الجرمانية القديمة حيث أنها كانت تعنى وقت الماء، وذلك لأن فصل الشتاء أكثر الأوقات هطولا للأمطار والثلوج بكثرة، وتنخفض درجة الحرارة به بشدة، وفى هذا الفصل قد يتجمد العديد من الحشرات والحيوانات ويموتون بسبب البرد القاسي. كما أن الأشجار في هذا الفصل لا يوجد بها أوراق، أو ثمار، أو أن الثمار تجف.
  • تتميز السعودية في الشتاء بالليالي الباردة، والجو الساكن. ويكون وقت مثالي جدا للتخييم، أو لاستكشاف مدن المملكة المُفعمة بالحياة والتجوّل في مرتفعاتها الخضراء؛ أو لمشاهدة تساقط الثلوج في جبال المناطق الشمالية، حيث تكسو الثلوج رمالها الصحراوية ومنحدارتها، أيضا يكون وقت مثالي لتسلق المرتفعات.
  • يبدأ الشتاء في 21 أو 22 ديسمبر، ويستمر حتى تتساوي عدد ساعات النهار مع عدد ساعات الليل أي حتى 22 أو 23 مارس.

فصل الربيع

  • يعتبر فصل الربيع من أجمل وأمتع فصول السنة حيث أنه تبدأ فيه النباتات في النمو والازدهار، ويكون هذا الطقس دافئ نسبيا، وفى أغلب الأوقات يكون عالي الرطوبة، وهو أيضا الفصل الذي يبدأ فيه الثلج في الذوبان، وبالتالي يمكن أن يكثر فيه الفيضانات بسبب ذوبان الثلج. ويسمي فصل الربيع بموسم الاعتدال.
  • الربيع في المملكة السعودية يكون بارد نسبيا، وخاصة في منطقة الشمال حيث أن درجة الحرارة يمكن أن تنخفض إلى 15 درجة أو أقل، أما في المناطق الجنوبية والمناطق الوسطي، يكون متوسط درجة الحرارة ما يقارب 20 درجة في الليل، كما أن فصل الربيع في المملكة السعودية يصل فيه هطول المطر إلى أعلى مستوياته، وتحديدا في المنطقة الوسطى، وجنوب غرب المملكة خاصة “فوق جبال عسير”
  • يبدأ فصل الربيع في 21 أو 22 مارس من كل عام، ويحدث هذا الفصل عندما تكون الشمس فوق خط الاستواء مباشرة أي تكون في منتصف الكرة الأرضية.

الخريف

  • في فصل الخريف تبدأ درجات الحرارة في الانخفاض بشكل تدريجي، تبدأ أوراق الشجر في التساقط، وتبدأ النباتات في الذبول وتهيئ الحيوانات لفصل الشتاء، وتجمع المؤن الغذائية أو يمكن أن يهاجروا إلى مناطق أكثر دفئا.
  • يستهل فصل الخريف في السعودية بنسمة باردة تنسل في المرتفعات الجنوبية الغربية، وعلى الحدود الشمالية، وعلى رغم الدفء الموجود في الأجواء بالنهار إلا أن في المساء تتميز بجمال أجوائها المثالية وهذا يشجع على أخذ جولة على الواجهة البحرية لجدة، أو يمكن زيارة العيون الباردة في الحساء، أو أيضا تناول وجبة في الهواء الطلق.
  • يبدأ الفصل في 20 أو 23 سبتمبر من كل عام، وسيحدث فصل الخريف عندما تعبر الشمس خط الاستواء وتقوم بالاتجاه من الجزء الشمالي من كرة الأرض إلى الجزء الجنوبي من كرة الأرض. وسيحدث في هذا الوقت تساوي في كمية أشعة الشمس التي تتعرض لها الكرة الأرضية. ثم بعد تبدأ أشعة الشمس في البعد عن الجزء الشمالي تدريجيا.

وبهذا نكون قد وفرنا لكم فصول السنة في السعودية وللتعرف على المزيد من المعلومات يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.