الفرق بين إفرازات التبويض والجماع

الفرق بين إفرازات التبويض والجماع متعددة وتختلف عن بعضها البعض، حيث تتأثر إفرازات التبويض بالهرمونات التي يتم إنتاجها بجسم المرأة، أما إفرازات الجماع تنقسم لإفرازات طبيعية وغير طبيعية.

سنتناول شرحًا مفصلًا حول الفرق بين إفرازات التبويض والجماع من خلال موقع زيادة في السطور التالية.

الفرق بين إفرازات التبويض والجماع

الفرق بين إفرازات التبويض والجماع

الفرق بين إفرازات التبويض والجماع عديدة، حيث تختلف إفرازات التبويض عن إفرازات الجماع، وتعد هذه الإفرازات من الأشياء التي تجهلها العديد من المتزوجات حديثًا، فالإفرازات المهبلية بعد الجماع تصنف على أنها إفرازات طبيعية للغاية، أما إفرازات التبويض تتأثر بالهرمونات التي ينتجها جسم المرأة.

يمكن تحديد الفرق بين إفرازات التبويض والجماع من خلال التعرف على كلًا منهما على حدا وتناولهم بشكل مفصل.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: أنواع الإفرازات المهبلية وألوانها وأبرز أسبابها

إفرازات التبويض

الفرق بين إفرازات التبويض والجماع واضحة جدًا حيث تعتبر إفرازات التبويض أو ما تُعرف بإفرازات عنق الرحم مادة سائلة تشبه الهلام، ويتغير سمكها وكمية المخاط خلال فترة الدورة الشهرية، ويرجع ذلك إلى حدوث تذبذبات في مستويات الهرمونات، حيث تقوم هذه الهرمونات بتحفيز الغدد التي توجد بمنطقة عنق الرحم لإنتاج المخاط.

يجعل هذا الأمر المرأة تتنبأ بمرحلة الإباضة عن طريق الاستعانة بإفرازات التبويض، وإفرازات التبويض تكون عبارة عن إفرازات شفافة ورقيقة أو إفرازات بيضاء وزلقة كبياض البيض، هذه الإفرازات لها دور كبير في مساعدة الحيوانات المنوية للتحرك نحو عنق الرحم لتخصيب البويضة وكذلك المحافظة عليها.

كما أن هذه البويضات يتم ملاحظتها قبل بضع أيام من مرحلة التبويض، وتقل بعد ذلك، تبدأ البويضة الناضجة في النمو داخل غلاف يعرف بالجريب في الرحم، والذي يقوم بدوره في النمو وإنتاج هرمون الاستروجين، وعندما يتمزق الجريب يُطلق الجسم بويضة.

هذا الهرمون الذي يقوم الجريب بإنتاجه يقوم بتخفيف عنق الرحم وفتحه قليلًا وتغيير نسيج عنق الرحم، فيجعله ذات قدرة أكبر لدعم الخصوبة.

التغيرات في إفرازات التبويض

تمر الإفرازات المهبلية بالعديد من التغيرات، يكون ذلك اعتمادًا على وقت الدورة الشهرية الخاصة بكل فتاة أو سيدة، ومن هذه التغيرات:

  • قبل فترة التبويض ينتج الجسم المخاط قبل أن تنطلق البويضة، وتختلف هذه الإفرازات في لونها قد تكون إفرازات بيضاء أو إفرازات صفراء، أو التي تكون ذات ملمس لزج.
  • بعد فترة التبويض يكون هناك إفرازات بكمية أقل بعد فترة الإباضة، كما أنها تصبح أقل سمكًا، بالإضافة إلى أن بعض النساء أحيانًا تعاني من مشكلة جفاف المهبل في هذه الفترة.
  • بعد فترة الدورة الشهرية مباشرةً قد يكون هناك أيام لا يحدث فيها إفرازات مهبلية، تكون هذه الأيام جافة.
  • قبل فترة التبويض مباشرةً قد يواجه الجسم ارتفاعًا في مستوى هرمون الاستروجين، ويكون المخاط في هذا الوقت أكتر وضوحًا ومائيًا ومطاطيًا.
  • خلال فترة التبويض يكون المخاط ذات ملمس مطاطي ويشبه بياض البيض في شكله ولزوجته، وفي هذه الفترة يقوم المخاط ودرجة حموضته بحماية الحيوانات المنوية، وتعد تلك الفترة هي الأمثل لحدوث الحمل حيث تكون فرصة الحمل أكبر.
  • أثناء الحيض يغطي الدم المخاط، فمن الممكن ألا تلاحظ المرأة هذه الإفرازات.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: إفرازات بيضاء مثل قطع المناديل ما هي أسبابها وكيفية علاجها

إفرازات مهبلية غير طبيعية

إذا تم ملاحظة أي إفرازات مهبلية غير طبيعية يجب أن تقوم المرأة بمراجعة الطبيب، وذلك في هذه الحالات:

  • إذا صاحبت الإفرازات المهبلية رائحة كريهة.
  • إذا حدث نزيف في فترة غير فترة الحيض، ولم تكن فترة حمل أيضًا.
  • في حالة نزول مخاط ذات لون أخضر أو أصفر أو رمادي.
  • إذا حدث تورم أو احمرار في منطقة المهبل.
  • الشعور بحرقان أو حكة في منطقة المهبل.

إفرازات الجماع

تنقسم الإفرازات المهبلية التي تحدث بعد فترة الجماع إلى إفرازات طبيعية وإفرازات غير طبيعية.

العديد من السوائل الجسدية لها دور كبير في هذه الإفرازات، كما أن مظهر وكمية الإفرازات يتغير طبقًا لمستوى الهرمونات التي توجد في الجسم وكذلك السن، بالإضافة إلى بعض العوامل الأخرى كاستئصال الرحم في الماضي، فستكون الإفرازات مختلفة بعد ممارسة العلاقة الجنسية.

إفرازات الجماع الطبيعية

إفرازات المرأة بعد فترة الجماع أمرًا طبيعيًا، وذلك لأن السوائل الجسدية التي توجد تتسبب في خروج هذه الإفرازات، في أغلب الأحيان، وتكون تلك الإفرازات عبارة عن:

  • القذف عند المرأة.
  • المواد المخاطية الموجودة في عنق الرحم.
  • إفرازات لترطيب المهبل.
  • القذف عن الرجال.

الإفرازات الغير طبيعية بعد الجماع

أحيانًا قد يصاب المهبل بالالتهاب وفي هذه الحالة يتغير شكل وكمية ولون الإفرازات، وقد ترتبط الإفرازات المهبلية بالتهاب المهبل إذا وجدت المرأة أي علامة من هذه العلامات:

  • الشعور بالألم أو الحكة الشديدة أو ظهور طفح جلدي بعد خروج تلك الإفرازات.
  • خروج إفرازات ذات رائحة كريهة وذات ألوان مختلفة كظهورها باللون الأصفر أو الرمادي أو الأخضر أو الرمادي.
  • الشعور بالوجع والحرق عند التبول.
  • الإفرازات المتكتلة ذات اللون الأبيض.
  • الإفرازات المهبلية الزائدة في الجسم والتي لا تتوقف.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: متى تنزل إفرازات الحمل؟ وما هو شكلها

القذف عند المرأة

عندما يتم خروج إفرازات لدى المرأة عند ممارسة العلاقة الجنسية، تقوم غدة صغيرة في جسمها بإفراز سائل يسمى بسائل القذف، هو سائل قوامه يشبه قوام الماء ويٌفرز بشكل غزير كالتبول أو بشكل خفيف، لكن بعض النساء قد لا يحدث عندهن القذف، وعند نساء أخريات قد يحدث دون وصول المرأة للنشوة.

القذف عن الرجال

إذا مارس الزوجان الجنس بدون استخدام واقي ذكري يؤدي ذلك لخروج المني من المهبل بعد أن يتم الانتهاء من ممارسة العلاقة الجنسية، وهذا المني هو الذي يتم قذفه لداخل المهبل خلال فترة الجماع، كما أنه يشبه شكل الإفرازات المهبلية.

إفرازات لترطيب المهبل

الفرق بين إفرازات التبويض والجماع

 

عندما تستثير المرأة جنسيًا يفرز جسمها سائل صافي وخفيف حتى يساعد في حدوث الجماع بسهولة ودون عوائق كما أنه يجعل الأمر أكثر متعة لها ولشريكها، وهذا السائل يكون لزجًا ويشبه الماء، ويستمر الجسم في إفرازاته حتى بعد أن يتم الانتهاء من ممارسة العلاقة الحميمة.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: شكل إفرازات الحمل قبل الدورة بالصور وأعراض الحمل المبكرة

المواد المخاطية الموجودة في عنق الرحم

يقوم عنق الرحم بإفراز الكثير من أنواع المواد المخاطية في فترة الدورة الشهرية، هذه المواد لها دور في مساعدة الحيوانات المنوية للوصول إلى البويضة لتخصيبها، ويفرز المهبل هذه المواد المخاطية والتي عادة تكون لونها غيمي ذات قوام مطاطي، وفي آخر فترات الحيض تجف هذه المواد وتتكثف وتخرج بعد ذلك عند الجماع على شكل إفرازات بيضاء.

الالتهابات المهبلية

تصاب النساء مرة واحدة على الأقل بهذا النوع من الالتهاب، ومن أعراضه هي نقص أو زيادة الإفرازات المهبلية بعد فترة الجماع، ومن أنواع الالتهابات المهبلية:

الالتهاب المهبلي الجرثومي

يحدث هذا الالتهاب عندما يحدث خلل في توازن الجراثيم بالمهبل كنمو الجراثيم بكثرة والذي يؤدي إلى الالتهاب المهبلي الجرثومي، ويحدث هذا النوع من الالتهاب بشكل متكرر ويتبعه التهابات أخرى، كما أنه كلما زاد عدد الرجال الذين تقوم المرأة بعلاقة معهم زاد خطر إصابتها بهذه الالتهابات.

بالإضافة إلى أن يزداد خطر هذا الالتهاب لدى النساء اللواتي تمارسن الجنس بالفم، ومن أعراض هذا الالتهاب وجود إفرازات ذات لون أبيض، أو لون رمادي، كما أن رائحته تشبه رائحة السمك والتي تظهر بعد ممارسة الجنس.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: سبب كثرة الإفرازات المهبلية عند البنات وأنواعها وطرق علاجها

الالتهابات الفطرية

إذا تغيرت درجة الحموضة في المهبل يؤدي إلى ارتفاع نسبة الفطريات فيه، لا يكون هذا الالتهاب في العادة منقول جنسيًا، ومن أعراضه:

  • وجود إفرازات بيضاء على شكل كتل.
  • احمرار وحرق وحكة شديدة في منطقة المهبل.

التهاب المهبل بالمشعرات

تسبب المشعرات (كائنات أولية أحادية الخلية) هذا الالتهاب الذي يتم نقله جنسيًا، حيث يمكن أن تُنقل هذه الكائنات الحية عن طريق وجودها على الأسطح الرطبة كملابس السباحة والمناشف، وذلك لأنها تعيش في هذه البيئة، ومن أعراض هذا الالتهابات وجود إفرازات خضراء أو صفراء يتبعها رائحة كريهة كما أنه يسبب الشعور بحكة واحمرار الفرج.

أسباب أخرى لحدوث التهابات مهبلية

يقوم المهبل بتنظيف نفسه بنفسه، وهناك بعض الحالات التي من الممكن أن يفرز المهبل خلالها مواد مضرة، ألا وهي:

  • تغير درجة حموضة المهبل بسبب حدوث خلل في توازن درجة الحموضة، كما أنه يساهم في تغيير شكل الإفرازات المهبلية، وقد تؤثر بعض العوامل في درجة الحموضة كتعرض منطقة الفرج للمواد الكيميائية واستخدام الصابون، وغسل المهبل من الداخل، ودم الحيض، والتغيرات الهرمونية، بالإضافة إلى ممارسة الجنس.
  • الحساسية ضد الأدوية أو الأطعمة أو أي مواد قد تؤثر على الصحة، ويكون لها تأثير في قتل الجراثيم الحميدة الصحية التي توجد في المهبل، حيث يقوم المهبل بطرد الجراثيم الميتة على شكل إفرازات.
  • تتغير الإفرازات المهبلية في سن البلوغ أو مع بداية سن اليأس للنساء.
  • يجب أن تقومي على الفور بمراجعة واستشارة الطبيب في حالة وجود أي نوع من هذه الإفرازات الغير طبيعية في المهبل، والتي قد يصاحبها ارتفاع في درجة حرارة الجسم، أو الشعور بالإرهاق أو ألم في الجسم أو التبول أو فقدان في الوزن.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: خروج مادة بيضاء متكتلة من المهبل والطريقة الصحيحة للتعامل مع الإفرازات

العناية بالمهبل في حالة الإفرازات المهبلية

بعد أن تناولنا الفرق بين إفرازات التبويض والجماع، نعرض الآن طرق العناية بالمهبل، فإذا حدث أي إفرازات غير طبيعية للمهبل بعد وقت الجماع والذي ينتج عن التهاب مهبلي، يجب القيام بالآتي.

  • استخدام الوقاية أثناء ممارسة العلاقة الحميمة للحماية من أي التهابات أو أي أمراض تُنقل جنسيًا.
  • علاج الالتهابات الفطرية بواسطة استخدام كريمات أو مضادات للفطريات والتي تتوافر في كافة الصيدليات.
  • ارتداء ملابس داخلية قطنية وذلك لأنها تسمح بتهوية منطقة المهبل.
  • تناول الزبادي وذلك لأنها تحتوي على مواد حية ناشطة في فترة دورة المضاد الحيوي، إذا كان هناك اشتباه في وجود التهاب فطري.
  • محاولة الامتناع عن التشطيف الداخلي للمهبل، وذلك لأنه يعمل على طرد الجراثيم الحميدة التي توجد في الرحم، الأمر الذي يزيد من معدل الإفرازات.

خلاصة الموضوع في 10 نقاط

وفقًا لما تم ذكره حول الفرق بين إفرازات التبويض والجماع نجد أن:

  1. يتعدد الفرق بين إفرازات التبويض والجماع وتختلف عن بعضها البعض.
  2. إفرازات التبويض تُعرف بإفرازات عنق الرحم وتكون عبارة عن مادة سائلة.
  3. العديد من السوائل الجسدية لها دور في إفرازات الجماع، كما أن مظهر وكمية الإفرازات يتغير طبقًا لمستوى الهرمونات الذي يوجد في الجسم والسن.
  4. تمر الإفرازات المهبلية بالعديد من التغيرات، يكون ذلك اعتمادًا على وقت الدورة الشهرية.
  5. عندما تشعر المرأة بالأثارة الجنسية تفرز سائل صافي وخفيف يساعد في حدوث الجماع بسهولة.
  6. يمكن علاج الالتهابات الفطرية بواسطة الكريمات أو مضادات للفطريات.
  7. تغيير درجة الحموضة في المهبل يؤدي إلى ارتفاع نسبة الفطريات.
  8. ارتداء ملابس داخلية مصنوعة من القطن تسمح بتهوية منطقة المهبل فيقلل من الالتهابات.
  9. يجب استشارة الطبيب على الفور في حالة وجود أي نوع من الإفرازات الغير طبيعية في منطقة المهبل.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.