أسرار أسماء الله الحسنى للرزق ولقضاء الحوائج وفك الكروب

أسرار أسماء الله الحسنى للرزق قد جعلها الله مخفية عن العامة لتكون سرًا بين الذاكر وربه، فالذاكر ينال من رحمات الله وخيراته أكثر مما ينال السائل، لذا يجب على المرء أن يتحرى مناجاة الله ببعض أسمائه التي لها علاقة برزق العباد؛ رغبةً وطمعًا فيما عند الله من خيرات.

لذلك وعبر موقع زيادة سنعرض لكم أسرار أسماء الله الحسنى للرزق وطلب الرحمة، وذكر أدعية ذكر فيها أسماء الله الحسنى، كما سنوضح لكم بعض المعاني الموجودة في أسمائه الحسنى -جل علاه-.

أسرار أسماء الله الحسنى للرزق

أسرار أسماء الله الحسنى للرزق

لله من الأسماء الحسنى والصفات العلى ما يقارب من التسعة وتسعين اسمًا، منها أسماء أفردها العلماء الأجلاء في قضاء الحوائج وفك الكروب مثل: أسماء (الله- الرحمن- الملك- السميع- اللطيف- الحي- القيوم).

كما أن هناك أسماء لطلب العون والهداية (المعين- التواب- الهادي)، وهناك أسماء أخرى لطلب النصرة منه -سبحانه وتعالى- مثل: (القوي- الجبار- المنتقم- المذل- المعز- العدل- ذو الجلال والإكرام).

أسرار أسماء الله الحسنى للرزق موجودة في عدد من أسمائه -جل علاه- وتلك الأسماء هي (الله- الرزاق- الفتاح- الوهاب- الباسط- الكريم)، وسنفرد لكم في قادم السطور معنى تلك الأسماء وأحب المواقيت لقولها والدعاء لله -عز وجل- بها من أجل طلب سعة الرزق أو الولد، أو طلب المغفرة والرحمة من الله -عز وجل- والستر في الدنيا والآخرة:

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: اسماء الله الحسنى ومعانيها مع الدليل

الله

هو الاسم الذي اختص به الله -عز وجل- ذاته الإلهية بها فإذا ما دعا العبد الله -سبحانه وتعالى- أجابه المولى -عز وجل- (لبيك عبدي ما حاجتك لأمنحك خيرًا منها)، لذا يعد هذا لفظ الجلالة -الله- من خير ما يدعو العبد به ربه حتى يستجيب دعائه.

اسم الله الرَّزَّاْق

من عود لسانه على ذكر اسم الله الرزاق يسر الله له شئون رزقه، ورزقه رزقًا لم يخطر بباله قط، وإن كان له ولد فيرزقه الله -عز وجل- في أولاده الخير والصلاح والصحة والبركة فيهم، وفي صحته وفي صحة أولاده، لذا تحرى دومًا ذكر اسم (الرزاق) حتى يفتح الله عليك من واسع فضله.

اسم الله الْوَهَّاْب

هو معناه في اللغة كثير العطايا، وهو عند أصحاب العلم من علم الصرف على وزن فَعَّال من أوزان صيغ المبالغة، ويقول العلماء إنه من أكثر من قول اسم الله الوهاب ما ترك الله -عز وجل- له حاجة إلا قضاها.

كما أختص بعض العلماء ذكر لفظ اسم الله الوهاب عقب صلاة الضحى، ومن بدأ دعاءه بـ(يا كريم يا وهاب) أعطاه الله البركة في الصحة والعمر، ومن دعا بدعاء “اللهم لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا إنك أنت الوهاب” ثبته الله -عز وجل- على إيمانه.

اسم الله الْفَتَّاح

من داوم على ذكر هذا الاسم الإلهي من أسماء الله الحسنى بعد صلاة الفجر أكثر من سبعين مرة فتح الله عليه ويسر أموره وأنار قلبه بنور الإيمان، هذا بالإضافة لقرأته لفواتح سورة الفتح إِنَّا فَتَحْنَا لَكَ فَتْحًا مُّبِينًا.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: اسماء الله الحسنى بالترتيب للاطفال

اسم الله الْمَلِك

من ذكر اسم الله الملك في يومه أكثر من تسع مرات في اليوم والليلة فسيكفيه الله -عز وجل- الناس ويغنيه في الدنيا والآخرة (حسب تأويل بعض العلماء) -والله أعلم- لذا فالملك هو المالك لخزائن الكون، والمالك لقلوب عباده، ومن ثم فالدعاء بهذا الاسم هو اعتراف من العبد بعبوديته للملك الذي لا غله إلا هو، ملك الملوك وملك الكون بأسره.

اسم الله الْحيِّ

يقول العلماء إن من ذكر اسم الله الحي بعد كل صلاة وسع الله -سبحانه وتعالى- رزقه وأعطاه بسطة فيه (زيادة في الرزق)، فالله حي يكرم عباده السائلين والذاكرين والمحتاجين لكرمه، وهو الحي الذي لا يموت أي إن عطائه أبدي لا ينقطع.

اسم الله ذِيْ الْجَلَاْلِ وَالْإِكْرَاْمِ

يقول العلماء في تفسيرهم والأسرار وراء هذا الاسم أن من ذكر هذا الاسم من أسماء الله الحسنى وهو طالبًا للرزق أعطاه الله من فضله ومن خيره الكثير، فالإكرام جاء من الكرم وهو صفة إلهية، واقترنت هذه الصفة بالجلال أي الهيبة والعظمة وكل عظيم يعطي على قدره، وهل هناك عظمة تفوق عظمة الجليل؟!

اسم الله الْوَاْلِي الْمُتَعَاْلِي

قال العلماء إن من قال اسم الله الوالي المتعالي في اليوم مائة مرة فقد ترك أموره إلى ربه وكان الله -عز وجل– له نصيرًا في الدنيا ويرزقه من حيث لا يحتسب.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: فوائد اسماء الله الحسنى ومعانيها

اسما الله الْجَوَّاْدِ وَالْمُقِيْت

من قال هذين الاسمين في السجود أمنه الله البخل وأعطاه بسطة وسعة في الرزق.

اسما الله الْحَنَّاْنِ الْمَنَّاْنِ

من أسرار أسماء الله الحسنى للرزق هو استخدام اسم الله المنان في طلب الرزق والعطايا، حيث إنه ما دعا بهما عبد مسلم إلا ليأمن عذاب الله -عز وجل- وينال من نعمه العظيمة.

اسم الله الْبَاْسِط

ما يداوم العبد المسلم على الدعاء بهذا الاسم إلا وأعطاه الله -عز وجل- البسطة في الرزق والسعة فيه والخير كله والشاهد على هذا هو قوله تعالى في سورة القصص وَأَصْبَحَ الَّذِينَ تَمَنَّوْا مَكَانَهُ بِالْأَمْسِ يَقُولُونَ وَيْكَأَنَّ اللَّهَ يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَن يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ وَيَقْدِرُ ۖ لَوْلَا أَن مَّنَّ اللَّهُ عَلَيْنَا لَخَسَفَ بِنَا ۖ وَيْكَأَنَّهُ لَا يُفْلِحُ الْكَافِرُونَ.

أسماء الله الحسنى لقضاء الحوائج

هناك بعض الأسماء الأخرى من أسماء الله الحسنى التي تحمل في معانيها وأسرارها ما يتعلق بقضاء الله -عز وجل- لحوائجنا، ونذكر من هذه الأسماء الآتي:

اسم الله الَّرَحْمَن

من دعا قائلاً يا الله يا رحمن من عصر يوم الجمعة حتى غروب الشمس في هذا اليوم بشرط إخلاص النية لله -سبحانه وتعالى- قضى الله حاجته، وفي أقوال أخرى من قالها مائة مرة دبر كل صلاة كان الله -عز وجل- لطيفًا به في كل أحواله.

اسم الله السَّمِيْع

أما من داوم على اسم الله السميع فلا ترد له دعوة يدعو الله -عز وجل- بها والشاهد على هذا الآية الكريمة من سورة آل عِمران هُنَالِكَ دَعَا زَكَرِيَّا رَبَّهُ ۖ قَالَ رَبِّ هَبْ لِي مِن لَّدُنكَ ذُرِّيَّةً طَيِّبَةً ۖ إِنَّكَ سَمِيعُ الدُّعَاءِ.

أسرار أسماء الله الحسنى لفك الكروب وإبعاد الغمة

كما ذكرنا فإن العديد من أسماء الله الحسنى لها معانٍ وأسرار ومن ضمن معاني بعض الأسماء والدعاء بها من أجل كشف الغمة عن بلادنا هي:

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: معنى اسم الله البارئ في المعجم اللغوي والقرآن الكريم

اسم الله الْمَاْنِع

هذا الاسم من أسماء الله الحسنى من الأسماء التي يعتبرها علماء الصرف اسم فاعل من الفعل الثلاثي منع؛ لأنه وحده -سبحانه وتعالى- القادر على رد ومنع البلاء والوباء عنا وعن بلادنا الإسلامية كلها.

اسم الله الْلَطِيْف

هو صيغة مبالغة من الفعل لطف أي رحم، ومن ذكر اسم الله اللطيف كان الله لطيفًا به في أموره الدنيوية وفرج كروبه، وصفة اللطف صفة جميلة ربانية خالصة، فدون لطفه -جل في علاه- لكانت الدنيا لا تُحتمل، لذا سل الله باسمه اللطيف تنعم بخيره ولطفه.

اسم الله الْحيُّ الْقَيُّوْم

جاء في الأثر الصالح والسنة النبوية أنه من دعا الله -عز وجل- بهذا الاسم أجابه الله -سبحانه وتعالى- والشاهد هو قصة رسول الله -صلى الله عليه وسلم- حينما سمع دعاء أحد المصلين.

  • أنَّهُ كانَ معَ رسولِ اللَّهِ صلّى اللَّه عليه وسلم جالسًا ورجلٌ يصلِّي ثمَّ دعا اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ بأنَّ لَكَ الحمدُ لا إلَهَ إلَّا أنتَ المنَّانُ بديعُ السَّمواتِ والأرضِ يا ذا الجلالِ والإِكرامِ يا حيُّ يا قيُّومُ فقالَ النَّبيُّ صلَّى اللَّهُ عليْهِ وسلَّمَ لقد دعا اللَّهَ باسمِهِ العظيمِ الَّذي إذا دعيَ بِهِ أجابَ وإذا سئلَ بِهِ أعطى صحيح أبي دواد.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: أسماء الله الحسنى ومعانيها وفضلها

بذلك نكون قد عرضنا لكم في السطور السابقة أسرار أسماء الله الحسنى للرزق، وأسرار أسماء الله الحسنى لرفع البلاء والوباء وإزالة الغمة والكرب، وأسرار أسماء الله الحسنى لقضاء الحوائج وطلب الرحمة، ونرجو أن تكونوا قد استنفعتم بما قرأتموه في سطور هذا الموضوع.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
3 تعليق
  1. Adama keita يقول

    هذا العلم بالله ليس له مثيل من العلوم نسأل الله لكاشفها التوفيق والنجاح مع عاقبة الصالحة ولقارئها الفهم وصفاء القلب

  2. Duda يقول

    هل يوجد دليل شرعي او فتوى على ما تقولون ؟

التعليقات مغلقة.