أسباب رؤية وميض أو فلاشات أمام العين

رؤية وميض أو فلاشات أمام العين واسبابها ومتى يتوجب عليك زيارة الطبيب؟ وغيرها من المعلومات الهامة يمكنك التعرف عليها اليوم عبر موقع زيادة، فهل لاحظت من قبل ومضات أو فلاشات تظهر سريعاً وتختفي أمام عينيك وتساءلت عن سبب حدوث هذا الأمر؟ لا تقلق كل ما عليك هو متابعة السطور التالية عن سبب رؤية وميض أو فلاشات أمام العين.

ومن هنا يمكنكم التعرف على: علاج شبكية العين بالليزر أهميته وأضراره

رؤية وميض أو فلاشات أمام العين

رؤية وميض أو فلاشات أمام العين

يمكن القول أن تلك الفلاشات التي تظهر أمام عينك هي نوع من التصوير الضوئي أو ما يسمى اضطراب الرؤية.

ويعاني الكثير من الأشخاص من تلك الحالة ولكن قد تختلف مدة الوميض من شخص لآخر كذلك لون الوميض أو شكله وهذا له العديد من الأسباب لذا في الجزء التالي من المقال سوف نتعرف على أسباب رؤية وميض أو فلاشات أمام العين وكيف يمكن التعامل مع هذا الأمر.

آلية حدوث وميض أو فلاشات أمام العين

  • قبل أن نتطرق إلى معرفة أسباب رؤية وميض أو فلاشات أمام العين سوف نتعرف على وظيفة شبكية العين والسائل الزجاجي الذي يوجد خلف العين للتعرف على كيفية حدوث الومضات بصورة أفضل.
  • يمكن القول أن شبكية العين هي عبارة عن نسيج رقيق جداً من سماته أنه حساس جداً للإضاءة حيث أنه يقوم بنقل الإشارات الكهربائية إلى العقل من خلال العصب البصري.
  • وتعتبر شبكية العين من الأجزاء الهامة في العين حيث أنها تقوم بمعالجة الضوء المركز الذي يظهر من خلال حدقة العين كما أنه يسمح للعقل بتحويل تلك المعلومات إلى صورة.
  • أما بالنسبة لوظيفة السائل الزجاجي وهو يكون في صورة سائل شفاف أشبه بالهلام وهو يوجد في منطقة خلف العين، وهو يعمل على حماية الشبكية ويساعد العين في المحافظة على شكلها.
  • وتجدر الإشارة إلى أن هناك العديد من أسباب رؤية وميض أو فلاشات أمام العين إلا أنه يمكن القول أن الضغط والقوة التي تقع على شبكية العين هي السبب الأساسي في حدوث ذلك.
  • حيث يكون هناك ألياف صغيرة تطفو في السائل الزجاجي وتكون متصلة بشبكية العين وعندما تقوم بسحب تلك الألياف أو تفركها فإن ذلك قد يسبب رؤية وميض أو فلاشات أمام العين وهذا بسبب الاحتكاك الذي يحدث.
  • وفي واقع الأمر يمكن القول أن ومضات أو فلاشات العين لا تعتبر حالة مرضية في حد ذاتها ولكنها قد تكون عرض لحالة أخرى.
  • حيث ذكرت الأكاديمية الأمريكية لطب العيون إن رؤية وميض أو فلاشات أمام العين قد يحدث بسبب مجموعة من العوامل المختلفة وبعضها يكون مرتبط بصحة العين والبعض الآخر قد يكون مرتبط ببعض الحالات الصحية.

كما أدعوك للتعرف على: أسباب زغللة العين فجأة وأعراض مصاحبة لها

أسباب رؤية وميض أو فلاشات أمام العين

هناك العديد من الأسباب المختلفة التي قد تؤدي إلى حدوث وميض أو فلاشات أمام العين ومن أهم تلك الأسباب هو ما يلي:

1. التقدم في العمر

كلما تقدمنا في العمر يحدث بعض التغييرات على المادة الهلامية في الجسم الزجاجي داخل العين وتكون مادة أكثر تكتلاً مما تسبب حدوث بعض الظلال الصغيرة على شبكية العين وبالتالي قد تسبب رؤية فلاشات أو وميض أمام العين ويحدث ذلك بصورة خاصة عند التواجد في ذوء خافت لفترة طويلة من الزمن.

2. التهاب القزحية الخلفي

في الكثير من الحالات تتعرض العين لعدوى بكتيرية مما تؤدي إلى حدوث التهاب القزحية الخلفي وبالتالي يحدث تسرب لجزء من السائل الزجاجي في العين فتظهر لدينا طبقة خفيفة يمكن أن تظهر في صورة ومضات صغيرة خاصة عند التواجد في ضوء ساطع.

وفي هذه الحالة قد يشعر الشخص ببعض الألم أو الصداع بسبب تلك العدوى البكتيرية التي يصاب بها.

3. حدوث نزيف في العين

في بعض الحالات المتقدمة من المرض يحدث نوع من نزيف الجسم الزجاجي في العين بسبب العديد من العوامل المختلفة مثل مرض السكرى أو ارتفاع ضغط الدم والأوعية الدموية وبسبب التعرض لبعض الإصابات.

وينتج عن ذلك رؤية فلاشات مضيئة أمام العين بين الحين والآخر مع وجود زغللة في العين.

4. تمزق في الشبكية

يحدث في كثير من الأحيان تمزق في شبكية العين خاصة عندما ينسحب الجسم الزجاجي المتراخي على شبكية العين بقوة كافية للانفصال.

5. الصداع النصفي

هناك الكثير من أعراض الصداع النصفي التي يعاني منها الكثير من الأشخاص ولكن من أبرز تلك الأعراض هو رؤية وميض أو فلاشات أمام العين في مجال الإبصار، وتظهر تلك الفلاشات مع بداية نوبة الصداع التي قد يعاني منها المريض وهي من العلامات التي تكون بمثابة إرشاد للمريض حول بداية النوبة وضرورة تناول الدواء.

6. التهاب العصب البصري

هناك الكثير من الحالات التي تعاني من التهاب العصب البصري بسبب العدوى البكتيرية والعوامل الخارجية والاضطرابات التي نتعرض لها، وبالتالي ينتج عن هذا رؤية فلاشات أو وميض أمام العين وهذا يزول وينتهي تماماً بمجرد زوال الالتهاب.

متى يمكن أن تقوم بزيارة الطبيب؟

يمكن القول أنه يجب أن تتوجه إلى الطبيب على الفور في حالة حدوث انفصال شبكية العين حيث أنها تعتبر حالة طارئة ويجب التدخل الطبي على الفور لمنع حدوث فقدان حاسة الإبصار.

وفي حال كنت تعاني من الأعراض التالية يجب أن تحصل على المساعدة الطبية فوراً:

  • الدوخة.
    ظهور ومضات ضوئية بصورة مفاجئة خاصة إذا نظرت جانباً.
  • فقدان جزئي للرؤية أو الرؤية المظلمة.
  • الرؤية غير واضحة بالنسبة لك.

اقرأ أيضاً للتعرف على: أضرار الهاتف المحمول على العين

طريقة علاج رؤية وميض أو فلاشات أمام العين

كما ذكرنا سابقاً أنه في الغالب ما تكون رؤية وميض أو فلاشات أمام العين هي من أعراض مشكلة طبية أخرى، وهنا يعتمد العلاج على السبب الأساسي، وبالتالي عندما تقوم بزيارة الطبيب يجب أن تذكر له كل الأدوية التي تتناولها في الفترة الحالية حيث أن بعض من تلك الأدوية قد يسبب بعض الآثار الجانبية المتعلقة بالرؤية.

وفي بعض الحالات كما هو الحال بالنسبة لالتهاب العصب البصري يمكن أن يوقف علاج سبب الالتهاب أو العدوي حدوث ومضات أو فلاشات العين.

وفي بعض الأحيان قد يحتاج البعض إلى تدخل جراحي بسبب حدوث تمزق أو انفصال في الشبكية، ويمكن القول أنه لا يوجد علاج من أجل تقليل السائل الخارجي خلف العين والذي يظهر بصورة أكبر كلما تقدم العمر.

 أسباب تزيد احتمالية حدوث انفصال في شبكية العين؟

ما هي الأسباب التي قد تزيد احتمال حدوث انفصال في شبكية العين؟

من أبرز العوامل التي تزيد من احتمال انفصال شبكية العين هو ما يلي:

  • التعرض لجراحة قديمة في العين .
  • أن تتعرض العين لصدمة أو حادث.
  • أن يكون هناك تاريخ مرضي لمثل تلك الحالة الطبية في العائلة.
  • قصر النظر هو واحد من حالات ضعف البصر والذي يمكن علاجه من خلال ارتداء نظارة طبية.

وعلى الرغم من أن حالة رؤية ومضات أو فلاشات أمام العين هي من الأعراض الشائعة لدى الكثير والتي قد لا تنم عن مرض خطير في أغلب الحالات، إلا أنه يجب أن تحرص على زيارة الطبيب للاطمئنان على حالتك الصحية ومن أجل التأكد من عدم وجود مشكلة طبية تحتاج التدخل العاجل.

ننصحكم بزيارة مقال: أعراض ارتفاع ضغط العين وعلاجه وأسبابه وآلية التشخيص

وفي نهاية المقال بعد أن عرضنا أسباب رؤية وميض أو فلاشات أمام العين، نتمنى أن تكون المقالة قد أعجبتكم ووجدتم بها ما تبحثون عنه.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.