أفضل 10 كتب تطوير الذات والثقة بالنفس وبناء الشخصية

أفضل 10 كتب تطوير الذات والثقة بالنفس وبناء الشخصية بواسطتها يصبح الفرد قادر على مواكبة تطور الحياة بعزيمة وقوة وثقة، حيث إن التطوير هو عملية مستمرة غير متوقفة للشخص الذي يريد أن يكون ذو قيمة وأثر في الحياة فيحتاج أن يمتلك الأدوات المهارية والقيادية والقوة النفسية لمواجهة تحديات الحياة، لذا سوف نعرف أفضل 10 كُتب تطوير الذات والثقة بالنفس وبناء الشخصية من خلال موقع زيادة.

أفضل 10 كتب تطوير الذات والثقة بالنفس وبناء الشخصية

تطوير الوعي واكتساب المواهب وتطوير القيم الحياتية والمبادئ وبناء الهوية يحسن مقدرة الفرد على استيعاب طموحه الذي يسعى إليه ويحسن قدرته على اللحاق بسوق العمل ويوفر له حياة طيبة تتحسن باستمرار، هذا بالضبط ما يعنيه تطوير الذات.

يتضمن تطوير الذات عدة عناصر وعوامل ومنها: تعلم المهارات الحياتية، التعليم الذاتي المستمر، بناء الوعي بالذات، بناء القدرات الشخصية، اكتشاف وتطوير المواهب الشخصية، اتباع الأنظمة الصحية، تحقيق الإنجازات الصغيرة، التخطيط وبناء الرؤية للمستقبل.. إلخ.

من خلال ذلك الموضوع سوف نعمل بشكل أساسي على جانب التطوير المعرفي الذي سوف نكتسب الرؤية السليمة، ذلك بواسطة كُتب بناء الذات وتطويرها، والتي تعد بوصلة لنا لتمهيد طريق تطوير الذات، وبناء الشخصية القوية الواثقة، سيكون ذلك من خلال عرض أفضل 10 كُتب تطوير الذات والثقة بالنفس وبناء الشخصية.

سوف نقف على أكتاف من سبقونا من العظماء وأصحاب الخبرة لنبدأ من حيث انتهوا، ونحصل على خلاصة خبرتهم وسعيهم في الحياة لربما نصل لمناطق أبعد مما وصلوا إليها، لتكون لنا تجربتنا الحياتية الخاصة في صنع الأثر.

أفضل 10 كُتب تطوير الذات والثقة بالنفس وبناء الشخصية، هي:

  • العادات السبع للناس الأكثر فعالية.
  • 48 قانونا للسلطة.
  • الإنسان يبحث عن معنى.
  • الذكاء العاطفي.
  • الأب الغنى والأب الفقير.
  • دع القلق وابدأ الحياة.
  • أيقظ قواك الخفية.
  • الحياة الطبية.
  • علم نفس قرآني جديد.
  • اكتشف القائد الذي بداخلك.

اقرأ أيضًا: كيفية تطوير الذات وتقوية الشخصية خطوات عملية مجربة

العادات السبع للناس الأكثر فعالية

سلامة العقل وسلامة الفكر هما المفهومان الذي بدأ ستيفن كوفي كتابه بهما، حيث ناقد تمامًا لمفهوم الندرة الذي قد شاع سابقًا بين البشر بأن الموارد نادرة ولا تكفي الجميع، لذا يجب على كل فرد الحفاظ عليها وعدم السماح لأي شخص مشاركتها معه.

فقد ضرب ستيفن كوفي بعرض الحائط كل ذلك، حيث وضح المفهوم السليم للحياة بسلامة الفكر وسلامة العقل عن طريق التمتع بالحياة بمشاركتها مع الآخرين.

من خلال مساعدة كل فرد للفرد الآخر حتى تقوم الحياة على المشاركة والتضامن بين الأفراد، فقط لنتخيل تلك الحياة التي يكون أساسها هو العطاء والود.

فلا شك أن يكون ذلك الكتاب من أكثر الكُتب مبيعًا في تاريخ الكُتب فقد كان ظاهرة منذ ظهوره حتى الآن وكان سبب في تغير حياة الكثيرين الذين اتبعوا خطوات ستيفن كوفي الذي أقرها في كتابه لضمان بناء الفرد فكر سليم وعقلية فعالة تستطيع التعامل مع مجريات الأمور.

فكان ذلك الكتاب من أفضل 10 كُتب تطوير الذات والثقة بالنفس وبناء الشخصية، وعام 1989 كان عام نزول الكتاب الفعال للعادات الأكثر فاعلية، ليترجم الكتاب لـ 38 لغة فيغزو أغلب العالم بفكره المؤثر على 15 مليون شخص وهي عدد طبعات الكتاب المسجلة التي بيعت منذ صدوره.

يقسم الكتاب لثلاثة محاور رئيسة من خلالها يُصاغ أول محورين إلى ثلاثة عادات والمحور الأخير يتمحور حول عادة واحدة، فتكون الثلاثة محاور الرئيسة هي:

محور بناء النفس الداخلي والاستقلالية

إن أول خطوة لتحقيق الأثر هي العمل على البناء الداخلي للنفس، لذلك تكون أول العادات تتمحور عند تلك الجزئية في ثلاثة عادات، هم:

كن مبادرًا

إن الإنسان لديه قوة الإرادة الحرة التي تجعله قادرًا على الاستجابة لمتغيرات العالم والظروف وفقًا لمبادئه وقيمه ورؤيته في الحياة، فلا تكون الحياة هي المؤثر عليه ولكن هو من يسخر المتغيرات لخدمته.

ذلك بالضبط ما كان يعنيه ستيفن كوفي من مفهوم المبادرة، أن يكون الإنسان دومًا على سياق المبادئ التي يؤمن بها فيمتلك زمام حياته ويدرك أنه المُتخذ الأول لقرارته فهو صاحب العقل والإرادة التي تفرقه عن المخلوقات الأخرى.

فجلوس الإنسان في منطقة ردة الفعل يجعله متقمص لدور الضحية التي تحركها الحياة فيكون دومًا ملومًا للأمور والأشخاص والظروف، وهو ما يجعله في حيز الاستجابة بدلًا من الخروج للعالم ليصبح هو فعل ليس ردة الفعل.

ابدأ والغاية في ذهنك

لم يخلق الإنسان عبثًا، لكن خلق كل إنسان مننا لهدف وغاية تجعله متفرد عن سائر المخلوقات الأخرى، فتكون رسالتنا هي البوصلة الداخلية لنا التي من خلالها نعرف إن كنا نسير في الطريق الصحيح أم لا.

فجزء كبير جدًا من بناء الشخصية واكتشاف الذات والقدرات يكون عن طريق تحديد رسالتنا في الحياة التي نسعى لتحقيقها، فيكون كل شيء في الحياة نابع منها عائد إليها.

مبادئ النزاهة والتنفيذ

تلك المبادئ من أهم المبادئ التي من خلالها يستطيع الفرد الخروج من حاجز الخيال إلى أرض الواقع وما يحمله من تحديات، فهي المنفذ لخطوة الرسالة، فبعد أن حددنا رؤيتنا علينا تحويل تلك الرؤية إلى واقع ملموس بأن نبدأ بتنفيذ المهام الأكثر أهمية لتحقيقها ولا ننخدع بتنفيذ المهام التي تبدو مُتعجلة فتشتتنا عن المهام الرئيسة.

محور التأثير الخارجي والمكسب المشترك

في ذلك المحور نكون قد خرجنا من رقعة بناء الذات التي تعد من أهم الخطوات لضمن الفاعلية المجتمعية ومواجهة المجتمع بعقلية سوية فعالة، لنبدأ في معرفة أدوات التعامل الخارجي المجتمعي، فتكون عادات الفاعلية المجتمعية هي:

مبادئ المنفعة المتبادلة

إن تعاملنا في أي موقف من مواقف الحياة يكون قائمًا على مبدأ واحد وهو تحقيق مكسبنا الشخص وفي المقابل تحقيق المكسب للطرف المقابل، والخروج من ذلك الإطار يجعلنا في موقف غير سوي.

فلا يجوز أن نترك تعاملاتنا الخارجية تتحول لموقف الصراع فيحول كل طرف تحقيق مكسبه على حساب الآخر، حتى ينتهي بنا الأمر في الموقف العكسي وهو تحقيق الخسارة المشتركة.

مبادئ التفاهم المتبادل

من أجل بناء حوار مشترك يقوم عليه التفاهم وتبادل الآراء للوصول للحلول الفعالة التي بدورها تضمن فاعلية الحوار، هناك مهارة يجب أن نتعلمها وهي مهارة تبديل العقول.

فلا نغرق بداخل ذاتنا ومكاسبنا ورؤيتنا في حالة كنا في موقف تفاوض مع شخص آخر، بل نقوم بمحاولة فهم مبادئه وآراءه التي قد تدفعه للقبول أو الرفض وبذلك نكون قد أسسنا قناة اتصال تضمن مكسب مشترك.

مبادئ التعاون الخلاق

فنجعل تعاملاتنا في الحياة مبنية على منهجية العمل في الفرق الرياضية، تلك هي المنهجية التي تضمن لنا عدة مهارات عقلية ومبادئ مثل الاعتماد على نقاط القوة المتباينة للأفراد بدلًا من اعتبارها مصدر تهديد لنا.

علاوةً على اعتبار الخلاف قسمة للوصول للأفضل، وغيرها من المبادئ التي تضمن فعالية الإنتاج المشترك.

محور التطور المستمر

لضمان الفاعلية المستمرة في الحياة وجب علينا العمل بمبدأ التجدد، فلا نترك حياتنا في وضع الركود أبدًا بل تكون في حالة التجدد المستمر.

ذلك ما يعزز القدرة على الإنتاجية لدى الأفراد الفاعلين في المجتمع، فكان ذلك المحور معتمد على عادة واحدة وهي “شحذ المنشار” وهو مبدأ الاستعداد الدائم والتطوير المستمر لكل ما هو آتي فنكون دومًا على أتم الاستعداد.

بذلك نكون قد عرضنا نبذة عن النقاط الرئيسة لواحد من أفضل 10 كُتب تطوير الذات والثقة بالنفس وبناء الشخصية، فكان يجب أن يأخذ ذلك الكتاب حقه في العرض التفصيلي فقد يكون سبب في تغيير مسار حياة أحدهم.

48 قانونًا للسلطة

عام 1998 ميلادًا أصدر روبيرت جريت كتاباته الأولى وهي كُتب “قواعد القوة ال 48” أو في مسمى آخر “كيف تمسك بزمام الأمور”، ليصبح بعد ذلك واحد من أفضل 10 كُتب تطوير الذات والثقة بالنفس وبناء الشخصية.

ذلك الكتاب الذي ذاع صيته في شتى الأوساط والأرجاء وكان مرجع لقادة رجال الأعمال ولدارسي العلوم السياسية والمشاهير وكل من يسعى ليكون صاحب قوة ونفوذ، فبيع من الكتاب في الولايات المتحدة وحدها 1.2 مليون نسخة.

فرغم وجود نقد موجّه للكتاب بأنه كتاب غير أخلاقي يبتعد عن التفكير السوي والقيم العليا والخير، إلا أن الكتاب قدم نظرة واقعية للمجتمع القوة والنفوذ والسيطرة.

منهجية الكتاب اتبعت أسلوب دراسة 3000 ألف سنة من التاريخ بكل من مروا عليها من العظماء والقادة والسياسيين والمحتالين والدَّوَاهِي، وتحليل مسيرة حياة كل منهم وأدواتهم المختلفة.

فنجد الكثير من العظماء يترفعون ليصلون لقمم المجد، ثم في النهاية نجده في مرحلة سقوط بينما نجد أشخاص آخرين لا يمتلكون سمات العظماء والمؤثرين، لكنهم على النقيض حاصدون للمراتب العليا من السلطة ولم يسمحوا لأحد بالاقتراب منها.

فكانت منهجية الكتاب هي تلخيص قواعد وأدوات القوة من الأحداث التاريخية وسير المؤثرين بها، والاستشهاد بقيمة اتباعها ومصير من خلفها.

فيستطيع قارئ الكتاب الجلوس في ساحة الواقع فيرقب تحركات كل أفراده وقراءة نواياهم والقدرة على توقع خطواتهم القادمة وإحباطها، وتقمص الدور الذي يحقق لقارئه أكبر حصاد من القوة والنفوذ.

قواعد الكتاب هي 48 قاعدة منها يستطيع الفرد التمكن من معرفة كل أوراق القوة والنفوذ لتحقيق أكبر المكاسب، لن نذكرها كلها لكن سوف نذكر البعض منها وهو:

  • لا تلمع أكثر من سيدك.
  • سخر أعدائك لتحقيق مكاسبك واحذر من أصدقائك.
  • أخفى نواياك.
  • لا تقل كل شيء.
  • سمعتك تساوي حياتك فلا تسمح بمساسها.
  • احصد الانتباه في كل مكان.
  • دع الآخرين يعملون واحصد النتائج.
  • اسحق أعدائك تمامًا.

نقد كتاب 48 قانونا للسلطة لروبرت جرين

إن كتاب قواعد القوة ال 48 من أكثر الكُتب إثارة للجدل، فهو يحمل في قواعده الكثير من القواعد الشيطانية التي باتباعها يصبح المجتمع مثل الغابة التي يتنافس بها البشر ليأكل كل منهم الآخر.

فاتباع قواعده يجعل الفرد يرى الأمور دومًا من نظرة مختلفة فيتحول الآخرين بالنسبة له إلى منافسين وجب عليه إما تسخيرهم لتحقيق منفعته الخاصة أو سحقهم تمامًا، وهو الشيء المنافي للطبيعة البشرية السوية التي خلقها الله لتكون معمرة في الأرض وليكون كل فرد للفرد الآخر خير رفيق.

لذلك وجب التنبيه على عدم ترك زمام العقل تغرق في سطور الكتاب بدون الحفاظ دومًا على مهارات التفكير الناقد لكل فكرة ورؤية، فيكون العقل هو المصفاة التي تمر عليها كل فكرة من أفكار الكتاب فتأخذ منها ما ينفعها وتترك ما لا ينفعها، فنُكون رؤيتنا الخاصة.

فلا جدال بالطبع أن ذلك الكتاب من أفضل 10 كُتب تطوير الذات والثقة بالنفس وبناء الشخصية، لذلك وجب عرضه رغم ما فيه من الحذر عند التعمق في قواعده.

الإنسان يبحث عن معنى

نشأ ذلك الكتاب من رحم المعاناة من المعتقل النازي، وهي كانت التجربة التي أسست عند دكتور فيكتور فرانكل الخبرة الإنسانية التي جعلته رائدًا في العلاج بالمعنى، حيث كان الكتاب لكل قرّاءه هو المحرر من سجن الشتات واليأس من الحياة، لنصل للاتزان النفسي وتحمل الحياة بكل ما فيها من أمور بكل ثبات وقوة نفسية.

فكان الاعتقال وعذابه هو مولد أحد أفضل 10 كُتب تطوير الذات والثقة بالنفس وبناء الشخصية، فسوف نعرف الآن المحاور الرئيسة التي تضمنها واحد من أعظم الكُتب لبناء الذات.

المعسكر النازي

هنا يسترجع فيكتور كل ما مر به بداخل المعسكر من أفكار سلبية ومُعاناة ومحن جعلت كل من مروا بها يسعون للانتحار لإنهاء حياتهم، بدلًا من العيش في ذلك الإطار من البؤس والشقاء والرعب الدائم.

فكان دور فرنكل طوال فترة المعسكر هو المثال الأعظم لكيفية تحويل المعاناة لفرصة للنضج والتطور، وتحويل البؤس لقيمة الصبر والتحمل.

في ظل طوال فترة المعسكر يقوم بدراسة تحليلية للسجناء والأطوار المختلفة التي تمر على حياتهم لتنتهي بمفترق طرق هو الذي يفرق الشخص صاحب المعنى عن الآخر، بأن يختار أن ينهي حياته أو أن يبقى لتحقيق معناه من الحياة.

مبادئ العلاج بالمعنى

هنا تنقسم الحيوات التي يمر بها الإنسان أو يختار أن يعيش بها إلى ثلاث حيوات قسمها فرنكل، حتى نعرف طريق الوصول لأسمى مرتبة فيها ونضمن أن نكتسب مناعة وقائية من أي عقبات وإحباطات تمر على أطوار حياتنا.

فلا نعيش الحياة كضحية تنتظر عقبات الحياة لتغرق بها وتعتبرها حجة لاستحالة النجاح، ولا نعيش في الحياة لصناعة الإنجازات الشخصية دون المبالاة لقيمتها ولما سوف تنفع به الآخرين.

لكن نكون في ساحة الحياة أصحاب قيمة وهدف من خلالها نقابل كل مأساة بنظرة إيجابية، ونقابل كل نجاح باعتباره خطوة في مسيرة تحقيق المعنى في الحياة.

السمو بالذات

هذا المحور نتيجة التسلسل الطبيعي لاتباع الخطوات السابقة، فمن خلال تكوين القوة النفسية وبناء المعنى للحياة، سوف نصعد بأنفسنا لمرتبة السمو والارتقاء للصعود لأعلى مراتب الحياة بالمعنى.

بذلك نكون قد قدمنا نبذة عن أفضل 10 كُتب تطوير الذات والثقة بالنفس وبناء الشخصية، التي لا تعد شيئًا أمام ما يحتويه الكتاب من دروس وعبر.

كتاب الذكاء العاطفي

ذلك الكتاب تم إصداره عام 1995 لواحد من أشهر العلماء المتخصصين في مجال العلم النفسي وهو دانيال جولمان، ليخرج لنا بواحد من أفضل 10 كُتب تطوير الذات والثقة بالنفس وبناء الشخصية.

يحث على بناء القدرة على المعرفة بذاتنا بالشكل السليم والمعرفة بمشاعر الآخرين، فنكون قادرين على إدارة أنفسنا بالشكل السليم والتحكم في عواطفنا والتعبير عنها بالصورة السليمة، لبناء العلاقات الإيجابية مع من حولنا.

ذلك بالضبط هو التعريف الذي صاغه جولمان للذكاء العاطفي حتى يكون المجتمع والأفراد قادرين على تخطي المفهوم القديم للذكاء المقتصر على الذكاء المنطقي، لنكون أمام رؤية بنائية لمجتمع تسود به العلاقات الإيجابية الصحية، فيكون الذكاء العاطفي شامل العديد من المهارات التي يمكن تعلمها من خلال التدرب على:

  • مهارات تحفيز النفس.
  • المثابرة.
  • الحماسة.
  • ضبط وإدارة الذات.

الذكاء العاطفي ليس أداة يتم تطويرها منفردة لكن هو تعريف شامل تم تقسيمه في الكتاب إلى سبعة أنواع وهي:

  • القدرة على التعبير اللغوي.
  • مهارات الرياضة المنطقية/ المنطق الرمزي الفلسفي.
  • مهارات إدارة العلاقات الخارجية بين الناس.
  • تنمية الحس الموسيقي.
  • مهارات الإدراك الحركي.
  • القدرة على التحفيز الذاتي.
  • القدرة على تحقيق التناغم بين مشاعر وحياة الفرد.

فوضح دكتور جولمان من خلال كتابه عدة نقاط نستطيع من خلالها العمل على التطوير المستمر لذكائنا العاطفي، حيث كانت نتائج الأبحاث تثبت أن نسبة كبيرة من الناجحين كان نجاحهم غير مرتبط بمدى خبراتهم ومعرفتهم بمجال تخصصهم، ولكن بنسبة النسبة الذكاء العاطفي التي يمتلكونها.

لذلك يعد الكتاب هذا خير مرشد لنا للوصول لأعلى معدلات الناجح عن طريق اتباع خطواته لتحقيق الذكاء العاطفي، فهو يعد أفضل 10 كُتب تطوير الذات والثقة بالنفس وبناء الشخصية.

اقرأ أيضًا: أفضل كتب علم النفس وتلخيصها في تطوير الذات

الأب الغنى والأب الفقير

ذلك الكتاب الذي كتبه الأمريكي روبرت كيوساكي بالاشتراك مع شارون ال ليتشر في صياغة لتنمية قدرات الذكاء المالي لدينا الذي من خلاله سيكون لدينا القدرات التي تجعلنا قادرين على بناء الثروات.

ذلك ما جعل ذلك الكتاب أحد أفضل 10 كُتب تطوير الذات والثقة بالنفس وبناء الشخصية، ومن خلال التعرف على عدة محاور رئيسة من خلاله نستطيع بناء العقلية الاستثمارية وهي:

  • القدرة على الاستقلال المالي.
  • آليات بناء الثروات.
  • الوسائل المختلفة للاستثمار.
  • المشاريع التجارية وإدارتها.
  • إدارة الأصول وكيفية الاستثمار من خلالها.

ابتعد الكاتب في الكتاب عن الأسلوب الأكاديمي المنتشر في الكُتب الاقتصادية والمتعلقة بالمال وإدارة الأعمال، فأبدع في استخدام أسلوب الحكي القصصي لتبسيط الأمر على كل من يقرأ، فلا يحتاج أن يمتلك خلفية تجارية أو اقتصادية لاستيعابه.

لذلك انتشر الكتاب انتشار واسع فكان مثل البوصلة لمن يبحث عن سبيل الاستقلال المالي، وكان أحد أبرز الكُتب في تطوير الذات.

دع القلق وابدأ الحياة

من خلال عدد صفحات هو 306 في عام 1948 من بريطانيا صدر كتاب للكاتب ديل كارنيجي وهو “دع القلق وابدا الحياة” واستغرقت مدة إعداده الـ 6 سنوات، ليكون عمر الكتاب أضعاف عمر كاتبه، فكان ذلك الكتاب أفضل 10 كُتب تطوير الذات والثقة بالنفس وبناء الشخصية، ومنافس لأعظم الكُتب في التنمية والتحفيز.

قد كان الكتاب طفرة في الدمج بين علم النفس الرائج والاعتماد على الذات وبناء القدرات الحياتية، فترجم الكتاب لمعظم لغات العالم تقريبًا وأصبح من أكثر الكُتب مبيعًا، ليكون مرشد لكثير من العظماء في إكمال سيرة حياتهم ولتخطي كافة الصعاب بواسطة الاقتداء بسطور صفحاته.

اتخذ الكتاب منهج الحكي ودراسة الحالات الواقعية لتكون شاهد على أثر القلق على حياة الفرد، ثم يذهب للكيفية التي من خلالها يمكن أن نحكم قيود القلق التي تقيد سير حياتنا لنذهب لمناطق أبعد وأعمق.

جاء الكتاب في ثلاثين فصل تفصل ماهية القلق من عدة جوانب وتهديده لحياة الفرد، ثم توضح كيفية محاربته والانتصار عليه لنبدأ حياة إيجابية من النجاحات والتفوق، فكان ذلك الكتاب من الكُتب السحرية لبناء الشخصية السليمة.

أيقظ قواك الخفية

 

إن أنتوني روبينز من الأشخاص التي يقل الجدال عليها وعلى إمكانيتها ومواهبها المتعددة، فهو يعبر عن المعنى الحرفي للإلهام، فحياته التي كانت عبارة عن مأساة استطاع أن يخرج من رحم معاناتها بقوة وصلابة وعزيمة لا تنكسر جعلته أقوى متحدثين التحفيز في العالم.

فلم يكتفي تأثيره على على التنمية الكلامية والمحاضرات، ولكن صاغ لنا من خلال علمه وواقع تجربته وخبراته المكتسبة في الحياة مجموعة من الكُتب كانت مرشد للكثيرين في طريق حياتهم.

فكنت كل كتابته دومًا أحد أفضل 10 كُتب تطوير الذات والثقة بالنفس وبناء الشخصية، فلا تأتي سيرة كُتب تطوير الذات والقدرات إلا بذكر أنتوني روبنز.

يقدم الكتاب برنامج من الأساليب والاستراتيجيات التي تساعد مستوعبها على مواجهة مصاعب الحياة والانتصار عليها من خلال المعرفة بالآتي:

  • آليات التحكم بالعواطف.
  • الحياة الصحية للبناء الجسدي السليم.
  • إدارة العلاقات بإيجابية.
  • قدرات الإدارة المالية.

فمثل ذلك الكتاب أمل في وسط عتمة الانخراط في أمور الحياة واكتساب القدرة على التعامل معها، وكان أحد أفضل 10 كُتب تطوير الذات والثقة بالنفس وبناء الشخصية.

الحياة الطبية

كتاب الحياة الطيبة تم به استيعاب الدروس المستفادة من عدة مدارس نفسية ومنهجية تنمية الذات، فكان الكتاب من تأليف كل من هشام عبد العزيز ومؤمن راشد وفريد مناع ومصطفى كريم.

ليقدموا كتاب رغم عدم انتشاره الواسع إلا أنه يعد واحدًا من أفضل 10 كُتب تطوير الذات والثقة بالنفس وبناء الشخصية لكل القرّاء.

فجاءت سطور الكتاب لتقدم خلاصة كل كاتب ومفكر منهم معتمدة على استنباط الدراسات والأبحاث النفسية والمعرفية التجريبية وتقديمها بصورة مُبسطة للقارئ الغير متخصص، ليستطيع بناء قاعدة معرفة أساسية لتلك العلوم.

جاء الكتاب متبني المنهج العلمي بتقديم النظرية والمراجع الخاصة بها، ثم تبسيط فهمهما عن طريق استخدام أسلوب الحكي القصصي ودراسة الحالات.

توجد بالكتاب العديد من الاختبارات النفسية المعتمدة لترسيخ معرفة الشخص بذاته ثم من سطور الكتاب تكوين الرؤية للتطوير والارتقاء بالنفس، فيكون ذلك الكتاب أحد أفضل الكُتب للمعرفة بالذات وتوجهها.

علم نفس قرآني جديد

اقتصر علم النفس حتى فترة طويلة من الزمان قبل ظهور المدارس النفسية الحديثة مثل علم النفس الإيجابي على استخدام علم النفس التحليلي للتعامل مع النفس البشرية.

ذلك العلم الذي كان رائده هو سيجموند فرويد، مقتصر على الرؤية المرضية للنفس البشرية من أمراض واضطرابات وهلوسة وشهوات وانحرافات سلوكية.

فلا يجد به الشخص الصحيح مقومًا له، لكن ينتظر حتى يصل لحالة المرض النفسي ثم يبحث له عن علاج، ذلك ما أثار حفيظة الدكتور مصطفى محمود فكان يجد أن قصور علم النفس كان نابع من انشغالهم في القشور وترك الأصول.

بمحاولة تفسير أسرار النفس بدون الالتفات أن لها خالق وضع بها من أسراره عز وجل، وعلى أساس تلك النظرة أصاغ الدكتور مصطفى محمود -كما أسماها- صيدلية قرآنية من آيات الله سبحانه وتعالى، ليخرج بواحد من أفضل كُتب العلاج النفسي، وتم تصنيفه من أفضل 10 كُتب تطوير الذات والثقة بالنفس وبناء الشخصية.

لتكون آيات الله تعالى بمثابة خير شفاء لمن اهتدوا بقوله، ولتسد بذلك فجوات علم النفس التحليلي.

اقرأ أيضًا: أساليب تساعد على تطوير الذات وأهميتها

اكتشف القائد الذي بداخلك

جاءت فكرة الكاتب “ديل كارنيجي” لتأليف كتابه إثر اعتبار أن التعاملات الإنسانية تعد بذاتها من أكثر المشكلات التي تواجه البعض، لذا فقد عمل على وضع بعض القواعد يُمكن الاسترشاد بها في التعاملات لاسيما في مجال العمل.

حيث سلط الضوء على القدرة الإبداعية لدى الجميع على وضع البصمة المُثمرة في مجال العمل، باعتبار تفاوت الوظائف والتخصصات، وبمراعاة تفاوت القدرات البشرية أيضًا.

إن تطوير الذات هو غاية من غايات الحياة، وأحد أدواته هي الاستفادة من خبرات وتجارب السابقين لنا من خلال قراءة كتاباتهم.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.