نموذج تعريف عن النفس باللغة العربية

نموذج تعريف عن النفس باللغة العربية تغني معرفته كثيراً  التعرض لمواقف تواجه العديد من الأشخاص وقت تعريف أنفسهم، لا يشترط أن تكون ضليعاً في قواعد النحو واللغة العربية، مجرد الالتزام بقواعد النموذج العامة الأساسية يمكنك من تقديم أفضل تعريف عن النفس بكل بساطة وسهولة، وهذا ما نتعرف عليه عبر موقع زيادة بالتفصيل في المقال التالي.

أهمية نموذج تعريف عن النفس

العرب اتخذوا أحد الحكم المتداول بينهم على الألسن وهي تقول( تكلم حتى أراك)، على هذا تأتي أهمية الكلام في أنه يعرف الآخر بك، من انت؟ ماذا تفعل في حياتك؟ يأتي جميع ذلك ضمن نموذج تعريف عن النفس.

المرء بطبيعة الحال شخص يهاب الغير ويحدث له ما يشبه انعقاد اللسان والتلعثم و البلبلة واللغط، هذه الأمور طبيعة ضمن سائر البشر، لذلك تحضير نموذج تعريف عن النفس يسهل على الشخص كثيراً من تلك الأمور الواردة الحدوث.

الإنسان كذلك ينسى بالعادة ذكر بعض الأمور الهامة التي تتعلق به وتوضح للآخر مكنوناته، لذا يأتي دور نموذج تعريف عن النفس الذي يوضح فيه المرء كافة الأمور بتأني ودقة حتى يصل إلى مراده من تعريفه عن نفسه.

اقرأ أيضًا: اختبار الثقة بالنفس كامل

نموذج تعريف عن النفس باللغة العربية

كما تقول لغتنا العربية الجميلة (خير الكلام ما قل ودل)، تعريف النفس يتطلب الخوض في أمور محددة موجزة حتى يكون التعريف مجدياً، أحد تلك النماذج:

السلام عليكم! أنا (كتابة اسمك الرباعي)، أبلغ من العمر …. عاماً، أعيش في دولة ……… مع عائلتي، أفراد عائلتي هم والدي ووالدتي وأختي الصغرى، أدرس في المرحلة …….، وأطمح أن أصبح ……..، اختي الصغرى لازالت تدرس في المرحلة……….،  أما والدي فهو ……… يعمل في أحد شركات…………

الطريقة المثالية للتعريف عن النفس باللغة العربية

قواعد اللغة العربية والنحو بها من المرونة أن كلمة تستطيع أن تعطي المعنى المرغوب بإيجاز، كذلك إن حلت محلها كلمة أخرى فإنها تعطى نفس المعنى المرغوب، مثلاً إن أردت قول اسمي (…….)، هل يختلف إن استبدلتها بكلمة أدعى (……)؟ مطلقاً فكلاهما أعطى نفس المعنى، كذلك الحال في العديد من كلمات اللغة العربية الجميلة.

أفضل طريقة لعمل نموذج تعريف عن النفس باللغة العربية، هي أن تسأل نفسك ما المراد من هذا النموذج؟ وكيفية بدأه البداية الصحيحة، وبادئ ذي بدء فإن سؤالك بينك وبين نفسك عن العديد من الأسئلة، تستطيع بالرد عليها الحصول على أفضل نموذج تعريف عن نفسك.

تبدأ هذه الأسئلة (من أنت؟) تتكلم عن نفسك أو تعرف نفسك، يأتي ردك أن تجيب باسمك (……) وتعرف اسم عائلتك كذلك، ثم تذكر سنك.

تعرف الآخر عن محل إقامتك، حيث تقوم بالتساؤل بينك وبين نفسك ( أين تسكن؟)، لتكن إجابتك: أنا أعيش في دولة …. منذ أن كنت صغيراً، وقد ولدت فيها أيضاً.

يلي ذلك أن تعرف نفسك من الناحية المهنية أو الدراسية، فتسأل نفسك(ماذا تعمل؟) أو (ماذا تدرس؟).

بعد هذا تعريف الآخر على من يعيش معك، يأتي السؤال( مع من تقيم من أفراد العائلة؟)، تجيب على هذا بذكر كافة المقيمين معك، سواءً الأهل أو الإخوة أو الزوج/ الزوجة والأولاد.

اقرأ أيضًا:  كيف اقوي ثقتي بنفسي

نموذج تعريف عن النفس باللغة العربية للتقدم للوظيفة

إجراء المقابلات الشخصية أثناء البحث عن الوظائف، يتطلب صياغة نموذج تعريف عن النفس باللغة العربية، أكثر تخصصا من النموذج السابق حيث أنه موجه لجهة بعينها، يأتي النموذج على النحو التالي:

مرحباً! أنا……، عمري ….. سنة، أنا أعيش في ……، تخرجت من كلية ….. بجامعة القاهرة عام …….م، أعمل في مستشفى …… منذ أن تخرجت، حصلت على دبلومة تحاليل طبية، وادرس حالياً ماجستير في تخصص……….، أطمح أن أصبح طبيبة ……… على درجة عالية من الكفاءة، وأن نؤسس مشفى متخصص لذلك، النموذج مقدم إلى أحد المستشفيات التي تسعى صاحبة النموذج للالتحاق بها، لذلك لم يذكر به الأمور الفرعية مثل العائلة، أو الهوايات، وما إلى ذلك.

شروط صياغة نموذج التقدم لإحدى الوظائف

يراعى فيه أن يحدد بدقة خبرات ومهارات الفرد التي حصل عليها، وما يسعى إلى الوصول إليه في المستقبل، ومن شروط النموذج ما يلي:

  • يشمل النموذج عمل المتقدم الحالي أو وظيفته الحالية، ومميزاته التي تؤهله للتقدم بطلب العمل، والإنجازات التي استطاع الحصول عليها خلال مراحل عمله السابقة أو شهادات الخبرة إن وجدت.
  • أثناء الحديث عن المهارات والقدرات الشخصية، لابد من عرض أحد نماذج النجاح التي قام بها الشخص خلال مسيرته المهنية، أحد الاختراعات أو نموذج مالي ذو كفاءة عالية .. إلخ.
  • تقديم النفس أو تعريف الآخر بها، يتطلب إدراج المعلومات الأساسية والهامة التي يتطلبها الموقف، دون الدخول في تفاصيل لا داعي لها مطلقاً، وقد تعطي انطباع عنك أنك تضيع الوقت في الكلام غير الهادف.
  • يبدأ تعريف النفس بالمؤهلات التي حصلت عليها، والدورات التدريبية التي خضعت لها، ثم الخبرات التي استطعت الحصول عليها في المرحلة السابقة.
  • يمكن كذلك تخصيص جزء من التعريف بالنفس في ذكر خطتك التي تعمل بها على تطوير نفسك ومهاراتك في حياتك العلمية والعملية.
  • يفضل في بعض الأحيان ذكر الخبرات والتجارب الحديثة نسبياً، وألا يذكر الخبرات القديمة إلا عند سؤالك عنها.
  • تذكر كذلك أهداف سعيك الدؤوب لهذه الوظيفة، مع الحرص الشديد على تجنب ذكر سلبيات عملك الحالي، إلا حين يطلب منك ذلك.
  • أخيراً لابد من وجود الأوراق والوثائق التي تثبت بها الأمور السابقة في حال أنها قد تطلب منك للتأكد من صحتها.

اقرأ أيضًا: تطوير الذات والثقة بالنفس من خلال بعض الاشياء

نموذج تعريف عن النفس لشخص ما

الموقف الذي يوضع فيه الفرد هو المحدد في كيفية عمل أمثل نموذج، ففي أحد المناسبات لا يتطلب الأمر التطرق إلى ذكر أفراد الأسرة كما في النموذج الأول، أو ذكر مؤهلاتك العلمية كما في النموذج الثاني، يكون نموذج التعريف بالنفس لأحد آخر أبسط قليلاً كم يلي:

مرحباً! أنا ……..،عندي ….. سنة، أعمل ….. في أحد الشركات، أسكن في هذا الحي منذ أن كان عمري ……. سنوات، أود أن أتعرف إليك لأنني أراك في هذا الحي باستمرار، وسواءً كان النموذج موجه إلى رجل/ امرأة، فإنه مختصر وموجهة لإيصال فكرة التعريف بالنفس فقط.

الشروط الواجب مراعاتها عند تعريف النفس إلى أحد

نموذج تعريف عن النفس باللغة العربية إلى شخص يتطلب منك ما يعرف بالثبات الانفعالي، فلا يصح لك أن تتأثر بانشغال الآخر أو تتوتر جراء ذلك، من شروط هذا النموذج:

  • تتمثل أول خطوة في الاستعداد التام من حيث تحضير الكلمات المناسبة، والوقت المناسب لتعريف النفس.
  • ضبط الأعصاب جيداً والتحكم بها أمثل تحكم.
  • أن يكون الشخص على طبيعته، لأن الجمود يعطي انطباع أنك غير مكترث لنجاح أو فشل الأمر.
  • التدرب على تعريف النفس، سواءً أمام أحد المقربين أو أمام المرآة في المنزل.
  • الابتعاد عن الغرور الشديد، كذلك الاهتزاز والتواضع المبالغ فيه، خير أمر أن يلزم الفرد منطقة وسطية بينهما.
  • المحافظة على الهدوء، ونسيان التوتر تمام النسيان.
  • أخيراً التحكم بالخوف لأن سيطرة الخوف على الشخص هو عدوه الأول في هذا الموقف.

نموذج تعريف عن النفس باللغة العربية وكيفية انتقاء النموذج حسب الموقف الذي وضع به الشخص، كذلك الطريقة المثلى التي تجعله فعالاً قادراً على القيام بما هو مؤهل له من تعريف عن النفس، وشرح مفصل لكيفية صياغته، تعرفنا في المقال على ذلك.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.