تحليل السائل المنوي الطبيعي

تحليل السائل المنوي الطبيعي

تحليل السائل المنوي الطبيعي يُعد من الإجراءات التي يقبل عليها الرجال من أجل فحص صحتهم وقرتهم على الإنجاب وفي هذا المقال سوف نقدم لكم المعلومات الطبية الكافية حول تحليل السائل المنوي وماذا تضمنه هذه التحليلات كذلك سوف نتناول الخطوات الطبية الصحية لإجراء هذا التحليل.

ما يكشف عليه تحليل السائل المنوي الطبيعي

يتم فيه فحص كم وكفاءة الحيوانات المنوية وذلك عن طريق الحصول على عينة من السائل المنوي للرجل وإرسالها إلى المعمل

يُعد هذا الفحص فحصًا أوليًا لتحديد حالات العقم عند الزواج.

ومن الأمور التي يتم البحث عنها في هذا التحليل هي مقدار العينة والزمن الذي تتميع فيه وعدد الحيوانات المنوية وسلامة شكلها كما يتم فحص تحركاتها ومستوي ال PH وكمية خلايا الدم البيضاء ومستوى السكر.

إقرأ أيضًا: اكلات لزيادة الحيوان المنوى الذكري وطرق تحسين جودة الحيوانات المنوية

طريقة إجراءات تحليل السائل المنوي الطبيعي

يتم تقديم عيّنة من السائل المنوي من الشخص المراد فحصه ويتم الحصول عليها في كيس معقم ويُراعى الاستعداد للفحص حيث أنه يجب على الشخص المتقدم للفحص عدم ممارسة الجنس لمدة تتراوح من يومان إلى 5 أيام وذلك من أجل الحصول على أكبر كمية ممكنة من العينة.

كما أنه يجب على الشخص المتقدم للفحص ألاّ يُقاطع الجنس لمدة أسبوع أو أسبوعين وذلك لأنّ عدم ممارسة الجنس لفترة طويلة تؤثر بشكلٍ سلبي على دقة العينة، كما يُمنع تبريد أو تدفئة العينة بالإضافة إلا أنه يجب حمايتها من الشمس.

شروط تحليل السائل المنوي

  • يجب أن تكون العينة نقية وخالية من الشوائب كما يجب خلوها من الماء والصابون والتلوث.
  • يجب ألاّ يحتوي السائل المنوي على الألوان المغيرة للسائل أو احتوائه على روائح غير طبيعية إذ يشير ذلك إلى التهابات في الجهاز التناسلي.

نتائج تحليل السائل المنوي الطبيعي

تعتمد نتيجة التحليل على تحركات وكمية الحيوانات المنوية التي يجب أن تتصف بالآتي:

  1. يجب أن تكون الكمية أعلى من 1.5 مللي فإذا كانت أقل من ذلك فيُحتمل أن يكون هناك التهاب مزمن في الحويصلة المنوية أو في البروستات أو يُحتمل وجود بعضًا من الانسدادات في القنوات التي تنقل السائل المنوي والتي قد تحجزه وتقلل كميته.
  2. يجب أن يزيد عدد الحيوانات المنوية على 15 مليون لكل مللي أو 39 مليون في العينة ككل.
  3. يجب أن تتعدى الحركة الكلية للحيوانات المنوية حاجز ال 40 بالمئة لكل العينة أو يجب أن تكون الحركة الأمامية للحيوان أكثر من 31 بالمئة.

فحص السائل المنوي الطبيعي

يُعد تحليل السائل المنوي الطبيعي الفحص المبدئي لتحديد قدرة الرجل على الخصوبة وقدرته على الإنجاب بشكل مبدئي، حيث تكمُن أهميته في إمداد الطبيب بالمعلومات المهمة لتحديد قدرة الرجل على الإنجاب ولكنه ليس التحليل الوحيد الذي يُعد مؤشرًا لقدرة الرجل على الخصوبة فتحليل السائل المنوي يعتمد عليه الأطباء حتى يتم التأكد من سلامة الحيوانات المنوية في السائل وتحديد أعدادها ما إذا كانت طبيعية أم بها خلل.

وليس من الضروري أن يقوم بإجراء هذا التحليل جميع الرجال المقبلين على الزواج وإنما هو مهم وضروري لمن تأخر الإنجاب لديهم.

إقرأ أيضًا: فوائد رويال جيلي للانتصاب والاحتياطات وموانع استعمال رويال جيلي 

التأكد من أسباب العقم

عند فحص الرجال الذين تأخر حدوث الإنجاب معهم فإنّ الطبيب يضطر إلى إجراء الفحوصات ومنها تحليل السائل المنوي الطبيعي فقد يكشف هذا التحليل على عدد الحيوانات المنوية وتحديد ما إذا كانت قليلة أو في أعدادها الطبيعية، كما إنه يحدد ما إذا كان هناك ضعفًا في الحيوانات المنوية نفسها والذي يلعب دورًا رئيسيًا في تأخّر الإنجاب

كما يتم إجراء تحليل السائل المنوي الطبيعي للرجال الغير راغبين في الإنجاب حيث يقوم هؤلاء الرجال بإجراء عملية جراحية تعمل على قطع الأنبوب الذي يقوم بتوصيل الحيوانات المنوية إلى خارج خصية الرجل وبالتالي فإنّ هذا التحليل يتم إجراءه للتأكد من صحة نجاح العملية وفحص إن كان السائل المنوي به حيوانات منوية أو لا.

كميات السائل المنوي

تتراوح معدلات السائل المنوي في القذفة الواحدة ما بين 1 مللي و 5 مللي.

وإذا تم إكتشاف كميات من السائل المنوي أقل من المعدلات الطبيعية أيّ أقل من 1 مللي فقد يدل ذلك على أنّ هذا الشخص يعاني من مشاكل مثل انسداد البروستاتا أو وجود بعض المشاكل الأخرى في الحويصلات المنوية.

كمية الحيوانات المنوية القادرة على الحركة

يتطلب أن تكون كمية الحيوانات المنوية القادرة على الحركة 40 أو 50 بالمئة من العينة.

وإذا تم ثبوت أن كمية الحيوانات المنوية المتحركة أقل من النسبة السابقة فقد يشير ذلك إلى أن هذا الرجل يعاني من بعض المشاكل الصحية كمشاكل دوالي الخصية أو تناول هذا الشخص كميات كبيرة من المواد الضارة كالكحول والكافيين والمواد الكيميائية الغير مفيدة.

يتطلب أن تكون الحيوانات المنوية القادرة على التحرك 20 مليون حيوان منوي على الأقل فإذا تراوح عددها بين 10 أو 20 مليون حيوان منوي فقد يضطر الشخص إلى إجراء بعض العمليات التقنية كعمليات الحقن المجهري حتى يتم زيادة فرص الحمل.

أشكال الحيوانات المنوية

من الإجراءات التي يتم فحصها في تحليل السائل المنوي الطبيعي هو الكشف عن أشكال الحيوانات المنوية والتي يجب أن تكون أشكالها طبيعية غير مشوهة بنسبة تصل إلى نصف العينة حيث إن الأشكال الغير طبيعية والمشوهة من الحيوانات المنوية تعجز عن تخصيب البويضة.

الوقت الذي يستغرقه السائل المنوي في السيولة

يتسم السائل المنوي باللزوجة العالية عند الخروج من عضو الرجل الذكري حيث تقاس درجة لزوجة السائل المنوي بُناءً على الوقت الذي يستغرقه السائل المنوي أكثر لزوجة والمُقدّرة ب 20 دقيقة.

البيئة الحمضية للسائل المنوي

من الإجراءات الكيميائية التي يتم القيام بها في التحليل هو قياس درجة حموضة السائل المنوي والتي تتراوح بين 7.1 و 8 فإذا ما حُددت قيم أقل من 7.1 فيشير ذلك إلى زيادة الوسط الحمضي الذي تتحرك به الحيوانات المنوية والذي يؤدي إلى موتها.

إقرأ أيضًا: أعراض تضخم البروستاتا وهل يمكن الشفاء من تضخم البروستاتا؟

ألوان السائل المنوي

قد يتخذ السائل المنوي ألواناً متغيرة تشير إلى وجود بعض المشاكل أو المواد الغير الطبيعية في السائل المنوي.

إنّ اللون الطبيعي للسائل المنوي يتراوح ما بين الأبيض الحليبي والرمادي فإذا تغّير لون السائل المنوي إلى اللون الأصفر أو الأخضر أحياناً فإن ذلك قد يشير إلى وجود المشاكل الصحّية كوجود الالتهابات خصوصًا إذا صاحب ذلك وجود حرقان

وفي حالة وجود السائل المنوي الأحمر أو المائل للوّن الوردي فيدل ذلك على وجود الالتهابات الحادة التي تؤدي إلى خروج الدم أثناء القذف.

أكدت الدراسات الحديثة إلى أنّ وجود الروائح الكريهة أثناء القذف إلى وجود مشاكل صحية يتطلب على المريض أن يزور الطبيب المختص بشكل فوري

إنّ السائل المنوي هو الذي يقوم بحمل الحيوانات المنوية إلى البويضة حتى يتم حدوث الإخصاب وبالتالي الحمل ووجود المشاكل به أو بمكوناته يُعد أمرًا خطيرًا إذ تضر الحيوانات المنوية نفسها وفي المقال السابق قدمنا لكم أكثر المعلومات الطبية شيوعًا حول موضوع تحليل السائل المنوي الطبيعي وقمنا بالشرح التفصيلي والتوضيحي للإرشادات الواجب إتباعها عند إجراء التحليل وقدمنا لكم النتائج التي قد تظهر وما قد تدل عليه.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.