فصل الموظف في القطاع الخاص وتفاصيل حول مكافأة نهاية الخدمة

فصل الموظف في القطاع الخاص يتم بأسباب منطقية وواضحة فلا يجوز فصل الموظفين لتعارضهم للآراء الشخصية لصاحب العمل أو غيرها من الأسباب الغير منطقية، ومع وجود مميزات للقطاع الخاص إلا أنه يوجد له بعض العيوب كما يوجد بالقطاع العام وأي قطاع فلكل شيء عيوبه ومميزاته، لذلك سنوضح في هذا الموضوع عيوب ومميزات فصل الموظف عن القطاع الخاص من خلال موقع زيادة.

فصل الموظف في القطاع الخاص

فصل الموظف في القطاع الخاص

إن فصل الموظف يعتبر الحل الأخير الذي يلجأ إليه أرباب العمال عند مواجهة الكثير من المشاكل مع موظفيهم، وخاصةً بعد تحذيرهم بالتنبيهات العديدة والتحذيرات الشفوية أو الكتابية.

لكن قد تكون أسباب فصل الموظف أسباب تعسفية لتمتع المديرين بالنفوذ والسلطة على أموالهم على عكس القطاع الحكومي الذي يخضع كل من فيه لشروط العمل وحقوق وواجبات واضحة وتكون أسباب الفصل فيه تابعة لبنود قانون العمل.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: الاستعلام عن موظف وافد مكتب العمل 1442

إنهاء خدمات موظف في القطاع الخاص

وزارة العمل والتنمية المجتمعية بالسعودية تسعى لوضع بعض البنود التي تسمح لأصحاب العمل في القطاع الخاص لفصل موظفيهم لكن تبعًا لشروط وتعويضات تضمن حقوق الطرفين.

لكي لا يتم فصلهم بسبب اختلاف الآراء الشخصية أو ألوانهم أو أجناسهم أو دياناتهم وغيرها أو عدم وجود سبب قانوني يسمح بذلك، فيتم إصدار القانون والعمل على تعديله وفقًا لضرورة تحقيق العدل.

كما يجب سيادة العدل بين جميع شرائح والطبقات المختلفة للمجتمع السعودي، بغض النظر عن إمكانياتهم المادية أو مصادرهم المالية.

أسباب فصل موظف في القطاع الخاص

عند فصل موظف يعمل في القطاع الخاص لابد من وجود أسباب واضحة ومنطقية، لذلك نعرض الحالات التي تم توضيحها في المادة 80 من نظام العمل والمختصة في فصل الموظف في القطاع الخاص، وهي:

  • التعدي على صاحب العمل بالضرب وحدوث إصابة بالغة، مع ضرورة إبلاغ السلطات المختصة في خلال 24 ساعة من وقوع التعدي.
  • تقديم أوراق أو بطاقة شخصية مزورة.
  • مخالفة قوانين العمل وتكرار الموظف للمخالفة حتى بعد الإنذار.
  • كثرة حالات التغيب دون إبلاغ أو إخطار صاحب العمل.
  • الإضراب عن العمل.
  • القيام بأفعال لا تناسب مكان العمل كتعاطي المواد المخدرة.

نموذج لإنهاء الخدمات لموظف في القطاع الخاص

يختلف نموذج إنهاء خدمات موظف بالقطاع الخاص مع اختلاف الأسباب، فمن الممكن أن يكون الفصل بسبب التغيب المستمر للموظف أو لكي تُقلل الشركة المصاريف والتكاليف عليها.

كما أنه أحيانًا يتم اختلاق سبب غير منطقي للفصل ووضعه في خطاب إنهاء الخدمات لوجود بعض الاختلافات كالآراء الشخصية أو التعصب لجنس معين أو جنسية معينة، كما يتم بسبب اختلاف الديانات أو المخالفة لأصحاب العمل فيما يأمرون.

أسباب لا يحق فيها فصل موظف من القطاع الخاص

كما توجد أسباب منطقية لفصل الموظفين عن العمل، إلا أنه يوجد حالات لا يجوز بها فصل الموظف ولا يمتلك صاحب العمل الحق لفصله وكما أنه يمكن أن يتعرض للمسائلة القانونية، وهذه الأسباب هي:

  • لا يمكن فصل موظف بسبب المعتقدات الدينية أو لون البشرة أو الجنسية.
  • فصل الموظفين ذوي الاحتياجات الخاصة.
  • فصل الموظفين الذين تعدى عمرهم 40 عام.
  • فصل المرأة الحامل، وعدم مراعاة ظروفها رغم أنه يوجد بنود واضحة تدعم الحامل التي تعمل خلال فترة الحمل وبعد الوضع.
  • كما أنه لا يمكن الفصل في حالات التمييز في الجنس أو التعصب لأي منها.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على:  أفضل نماذج خطاب إنذار موظف قابلة للتعديل

حقوق الموظفين بعد قرار الفصل في القطاع الخاص

في موضوع فصل موظف في القطاع الخاص سنبين لكم حقوق الموظفين الذين تم فصلهم من العمل بدون وجه حق أو بدون أسباب واضحة والبنود التي تضمن حقوق الموظف، والحقوق كالتالي:

  • إعطاء الموظف شهادة تعرف باسم شهادة الخبرة لتقر على عمل الموظف في الشركة المفصول منها وتكون الشهادة مختومة ومُصدّقة، وتتضمن عدد السنوات التي عمل بها.
  • نصت المادة (71) من قانون العمل على إلزام المؤسسة أو الشركة بإعطاء الموظف جميع حقوقه المالية في حالة فصله.
  • يحصل الموظف على أي مستحقات متأخرة كانت موجودة له قبل التعرض للفصل، سواء مرتبه الأساسي أو حوافز أو الساعات الإضافية.
  • كما يجب أن تقدم له المؤسسة التي كان يعمل بها كافة أوراقه الشخصية التي تم تقديمها عند تعيينه.
  • إذا كان الموظف قد تجاوز العشر سنوات في مدة عمله فلابد أن يصل له إخطار بالفصل قبل صدور القرار نفسه بـ 3 أشهر.
  • أما إذا كان يعمل لأقل من عشر سنوات فيجب وصول الإخطار قبل صدور القرار بشهرين.
  • يجب تعويضه بمكافأة مالية لنهاية الخدمة واحتساب باقي الإجازات السنوية كبدل مالي وتتم إضافتها على المكافأة.
  • يستحق الموظف المفصول الحصول على تعويض مالي بقدر أجر شهرين لكل سنة عمل بها.
  • كما أنه من حق الموظف الذي تم فصله أن يحصل على مقابل الإجازات التي لم يحصل عليها خلال فترة عمله، وتكون الإجازات 21 يوم على الأكثر.

في حالة عدم حصول الموظف الذي تم فصله على جميع حقوقه لابد من استشارة المحامين المختصين في هذا المجال، أو اللجوء للمحكمة العمالية لتقرير التعويض المناسب له.

كما أنه في حالة عدم إخطار الموظف بالفصل قبل قرار صدور القرار وهو قد تجاوز 10 سنوات في العمل فيمكنه تحرير محضر بالشرطة ليثبت حالة منعه من العمل ويقوم بتقديم شكوى في مكتب العمل بكل التفاصيل.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: متى يتم تسجيل الموظف في التأمينات وكيفية التحقق منه

مكافأة نهاية الخدمة في القطاع الخاص

عن فصل الموظف في القطاع الخاص فهناك مكافأة تكون من حقه تُسمى بنهاية الخدمة، ويجب عليه أن يكون مستوفيًا لبعض الشروط إن أراد الحصول عليها، وهذه الشروط كالآتي:

  • يحصل العامل في القطاع الخاص على مكافأة مستحقة بعد انتهاء فترة خدمته، تقديرًا له على عدد السنوات التي قضاها في الخدمة، وتأمين له بعد تركه لعمله.
  • قانون العمل المصري رقم (12) لسنة 2003 في المادة (126) قد نص على أن العامل بعد إتمامه 60 عام يستحق الحصول على مكافأة لنهاية الخدمة من المؤسسة التي كان يعمل بها.
  • كما أنه عند حساب المكافأة يشترط أن تكون هذه المكافأة متناسبة مع المرتب الذي كان يحصل عليه قبل انتهاء مدة خدمته، وتتناسب مع ما يستحقه من تأمينات اجتماعية وغيرها.

بعد فصل الموظف في القطاع الخاص يمكن أن يتعرف على طريقة حسابه لمكافأة نهاية الخدمة الخاصة به من خلال الآتي:

  • تكون المكافأة عبارة عن أجر شهر مقابل كل عام من مدة عمله من أول 5 سنوات، وأجر شهرين كاملين مقابل كل عام من بداية 6 سنوات لعمله وحتي 10 سنوات، وبعد 11 سنة يكون أجر 3 شهور لكل عام.
  • يتم صرف هذه المكافأة من هيئة التأمينات الاجتماعية وليس المؤسسة التي كان يعمل بها الموظف تبعًا لقانون التأمين الاجتماعي.

عند فصل العامل بالقطاع الخاص من عمله فإنه يستحق الحصول على مكافأة انتهاء الخدمة إذا كان العقد ينص عليها، أما في حالة عدم وجود أي بنود في العقد تنص على ذلك فليس من حقه المطالبة بها.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على:  صيغة إنهاء خدمات موظف 2021

في هذا الموضوع نكون قد عرضنا كل ما يدور حول فصل الموظف في القطاع الخاص، وهذا من حيث الأسباب التي يمكن لصاحب العمل فصل الموظف حينها وأيضًا الأسباب التي لا يجوز لصاحب العمل فصل الموظف فقد يتعرض صاحب العمل للمسائلة القانونية عند فصل موظف بسبب لون بشرته أو اختلاف الآراء أو الديانات أو التعصب بسبب عرق أو جنس والعديد من الأسباب الغير منطقية لفصل الموظفين، ونتمنى أن نكون قد أفدناكم.

قد يعجبك أيضًا
3 تعليق
  1. اكن يقول

    السلام عليكم
    لقد طردت من العمل بعد قضاءي 28 سنةً كرئيسة الحسابات بالشركة الفلاحية بمدينة مكناس لقد امضيت على التفاق مع المشغل بأحد التعويضات عن فقدان العمل لكن انا مريضة بمرض مزمن لم استطع وجود عمل الآخر مع ازمةًكوروناً.
    المشكل انني مريضة و تكلفة الدواء باهظة إذا لم اجد عمل بعد 6 اشهر الصندوق للضمان الاجتماعي سوف لن يقبل ان يعطيني مرتب عن فقدان العمل اكثر من ستة اشهر ما العمل في هده الحالة

  2. اكن يقول

    كذالك التعويضات عن المرض لنً تستمر منحها بعد 6 اشهر ارجوكم ان تدرسوًالموضوع من ناحية عدمًا وجود عمل

التعليقات مغلقة.