الخدمات التي تقدم لذوي الاحتياجات الخاصة في مصر

الخدمات التي تقدم لذوي الاحتياجات الخاصة تختلف حسب متطلباتهم ونوع ودرجة الإصابة أو الإعاقة التي توجد لدى الشخص، وذلك حتى يتمكن كلًّ من هؤلاء الأفراد بالاستفادة القصوى والتعايش بشكل طبيعي في المجتمع كأشخاص عاديين.

وتقوم وزارة التضامن الاجتماعي بتحديد خدماتها المُقدمة لذوي الهِمم والتي سوف نستعرضها لكم في هذا المقال عبر موقع زيادة الإلكتروني علاوة على ما يجب الاهتمام به وإتاحتها من خدمات أخرى لهذه الفئة المُستحِقة لكامل الدعم فَتابعونا.

هل ترغب في التعرف على: نتيجة الكشف الطبي للسيارات المجهزة وشروط الكومسيون ذوي الاحتياجات الخاصة لعام 2021

الخدمات التي تقدم لذوي الاحتياجات الخاصة

الخدمات التي تقدم لذوي الاحتياجات الخاصة

إليكم أبرز ما يتم تقديمه للأفراد ذوي الهِمم والإعاقات المُختلفة وهي كـ التالي:

  • تم وضع مخططات إنشاء وحدات تُعزز لخدمة ذوي الاحتياجات الخاصة، وذلك بدمجهم في المدارس والجامعات والمعاهد المختلفة لجعلهم أفراد طبيعيين في الحياة العامّة.
  • القيام بعمل دمج من لديهم ضعف في السمع داخل 8 جامعات مُختلفة في أنحاء الجمهورية.
  • تم تقديم وتوفير ما يقرب من 650 مركز تأهيلي وخدمي ومكتبات ومراكز علاجية موزعين على مختلف المحافظات، حيث تعمل هذه المراكز على استقبال جميع الأعمار من ذوي الاحتياجات الخاصة ومن مختلف الفئات الاجتماعية.
  • تم تأهيل فريق مهني وتعليمي وطبي لتوفير كافةً احتياجات ومتطلبات ذوي الهمم العالية.
  • كما تم تقديم سيارات مُجهزة على أعلى مستوى تتناسب مع بعض الحالات الخاصة من ذوي الاحتياجات ومُعفاة من الضرائب الجمركية بعد أن تم استيرادها.
  • تم تقديم شهادات تأهيل حوالي 5% من نسبة ذوي الاحتياجات الخاصة كـ عاملين في قطاعات مختلفة سواء العام أو الخاص.
  • كما تم تقديم دراجات بُخارية مُجهزة بشكل كافٍ بمساهمة بنكية تصل إلى 3000 جنيه مصري.
  • أيضًا تم تقديم جميع الأجهزة التعويضية التي تتناسب مع نوع الإعاقة سواء كانت في الأطراف العلوية أو الأطراف السفلية أو كراسي متحركة أو عُكازات.
  • كما تم تقديم وتوفير مؤسسات رعاية وتأهيل متعددة لتدريب ذوي الاحتياجات الخاصة على أعمال مهنية تتناسب معهم ومع احتياجات سوق العمل، بالإضافة إلى مراكز تدريب تابعة لأماكن إقامة كل شخص تيسيرًا عليهم من التنقُل في وسائل المواصلات.
  • وكذلك تم توفير وسائل نقل في حالة أن كانت مراكز التدريب بعيدة عن محل السكن.
  • تقديم أكثر من 4500 جمعية خدمية لذوي الاحتياجات الخاصة تُساعد على تمكين هذه الفئة اقتصاديًا.
  • تم الإقرار بصدور لائحة تنفيذية خاصة بقانون الأفراد ذوي الهمم العالية.
  • إلى جانب ما سبق فإنه قد تم تقديم بطاقات إثبات شخصية متكاملة الخدمات، وذلك حتى يستطيع الشخص الحصول على جميع التيسيرات الخدمية التي يحتاجها هؤلاء الفئة.
  • تم أيضًا تقديم خدمة الجمع بين المعاشيين ولكن بشرط أن يكون الشخص المُستحِق صاحب جنسية مصرية أو أجنبي مُقيم يُعامل بالمثل، علاوة على خدمات أخرى مُتنوعة تابعة لشركة الطيران.

كما يمكنكم الاطلاع على: حق الطفل في الصحة وحقوق الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة

أهم الخدمات التي يحتاج إليها ذوي الاحتياجات الخاصة

بعد أن تعرفنا على جهود الدولة تجاه الخدمات التي تقدم لذوي الاحتياجات الخاصة علينا أيضًا أن نسرد الخدمات الأخرى التي يحتاجها هؤلاء الأفراد، والتي تتطلب مجهودات غير عادية للعمل على خلق إنسان سوى نفسيًا ومؤهل بأن يكون فردًا ناجحًا وهي كـ التالي:

1- برامج أو رياضات ترويحية

  • يحتاج الأفراد من فئة ذوي الاحتياجات الخاصة إلى رياضة ترويح تتضمن تجديد أوقات الفراغ والعمل على توظيفها، فذلك من شأنه تنشيط الذهن واكتساب مزيد من التدريبات المختلفة ممّا يؤدي إلى تأثير هذه الخدمة على الفئات الأشد إعاقة من النواحي الاجتماعية والنفسية والجسدية.
  • علاوة على إكسابهم خبرات وتجارب تجعلهم قادرين على الاندماج وقبول الذات، أيضًا تعمل الخدمة أو رياضة الترويح على خروج هؤلاء الأشخاص من كافةً الضغوط النفسية التي يعيشونها بالعمل على تنمية مهاراتهم العقلية والشخصية وإقامة دَمج مع المجتمع.
  • هذه البرامج الترويحية تعتمد على صفات مُحددة لذوي الاحتياجات الخاصة مثل، طريقة المشي الضعيفة أو وجود مضاعفات جسمانية تصاحب مشكلة المشي كـ الشلل والصرع، لهذا فإن هذه البرامج لها ضرورة بالغة في تطوير قدراتهم على المشي وتقليل هذه المضاعفات.

اقرأ أيضا للتعرف على: مقالات عن ذوي الأحتياجات الخاصة وأهم حقوقهم وكيفية التعامل معهم

2- البرامج التأهيلية النفسية

  • فئة ذوي الهمم العالية أو الاحتياجات الخاصة يحتاجون بشكل مستمر إلى تأهيل نفسي وبخاصة الأطفال، حيث أنهم أكثر الفئات تضررٌا من مشكلات عديدة بسبب ما يعانون منه من إعاقات مُختلفة.
  • لذلك فإن الاهتمام بتوفير الدعم النفسي وبرامج تأهيلية تدريبية على أعلى مستوى يُساعد بشكل كبير على تحقيق النمو والتطور النفسي لتلك الفئة، ولابد أن نعلم بأن هذه الفئة لديها قدرات إدراكية قليلة تحتاج إلى مزيد من التوجيه والإرشاد النفسي لجعلهم أشخاص يُنتفع بهم في المجتمع.

3- برامج تأهيل طبيعي

  • يُعتبر العلاج الطبيعي من أبرز الخدمات التي يحتاجها ذوي الاحتياجات الخاصة فهي تعمل على تحسين حالتهم الصحية بدرجة كبيرة في حالات العجز أو الخلل الوظيفي الجسدي.
  • كما أن التأهيل والعلاج الطبيعي يهدُف على تحديد المشكلة التي يعانيه الشخص من ذوي الاحتياجات الخاصة ومن ثم العمل على تحديد العلاج المناسب.
  • من وظائف التأهيل الطبيعي الوقاية من المشكلات والمساعدة على الحفاظ على اللياقة البدنية والحد من أي خلل بوظائف الجسد، علاوة على تقديم جلسات علاج وتمارين وعلاج مائي وجبائر وكافةً مُتطلبات هذه الفئة تحديدًا من خدمات العلاج الطبيعي.

ننصحكم أيضا بزيارة مقال: بحث خاص عن ذوي الأحتياجات الخاصة

نصائح عن كيفية التعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة

الخدمات التي تقدم لذوي الاحتياجات الخاصة

بجانب الخدمات التي تقدم لذوي الاحتياجات الخاصة توجد أيضًا بعض أفكار ونصائح للتعامل مع هذه الفئة لابد من التعرف عليها وهي كـ التالي:

  • يجب عند التحدث مع شخص لديه إعاقة جسدية أو عقلية أن تكون أكثر عقلًا بأن لا تقل أنه شخص مختل عقليًا بل تقول أنه شخص يمتلك إعاقة عقلية، وهكذا بالنسبة للإعاقة الجسدية لا تقل شخص مشلول بل شخص صاحب إصابة أو مشكلة جسمانية.
  • هناك بعض كلمات قد يكون استخدامها صحيح مثل أبكم أو أصم ولكن يمكن استبدالها بكلمات أخرى مثل، فاقد للقدرة على النطق أو ليس لديه القدرة على الكلام، و هذا ينطبق على كلمات أخرى مثل شخص لديه شلل يتم استبدالها بكلمة شخص غير قادر على الحركة.
  • عند التواصل مع ذوي الاحتياجات الخاصة لابد وأن تنظر في عينيه ولا تنظر على الجزء المعاق في جسده، حيث أن نظرة العين لا تحتاج إلى ترجمة ويفهمها الشخص صاحب الإعاقة وقد تكون سببًا في جعله يشعر بالأذى النفسي.
  • أيضًا في حالة أنك كنت تتحدث مع شخص مُقعد فالأفضل أن تكون جالسًا أنت الأخر حتى لا تجعله ينظر إلى الأعلى ومن ثم تتسبب في إرهاقه كما لا تنحني له حتى لا تُشعره بالحرج كما لو أن كنت تتحدث مع طفل صغير.
  • عند رؤية شخص من ذوي الاحتياجات الخاصة لا تعرض مساعدتك قبل أن تسأل ما إذا كان يحتاجها أم لا، فقد لا يحتاج وبالتالي قد تُشعره بأنه أقل منك بعرضك عليه المُساعدة وهذا ناتجًا عن شعورهم الداخلي بذلك، ولكن إذا اضطررت لتقديم المُساعدة قم بسؤاله أولًا بـ هل تريد أن أساعدك؟ أو هل تحتاج إلى شيء؟.
  • في حالة أن رفض الشخص من ذوي الاحتياجات الخاصة مساعدتك له فلا تقم أنت بإظهار علامات الضجر والضيق بل امضِ في اتجاه طريقك أو يومك بشكل طبيعي وكأن شيئًا لم يكن.
  • إذا كنت في مكان عامٍ ورأيت شخصًا من فئة ذوي الهمم العالية أو الاحتياجات الخاصة لا تقم بالمبادرة في نصحه بالقيام بأي رياضة معينة أو أن يُمارس عادات يومية للتسلية أو غير ذلك، حتى لا تعرّضه للشعور بأي ألم نفسي أو تفكير سيئ ممًا تتحدث أنت عنه إليه فلا تُعطي نصيحة دون أن يُطلَب منك.

للمزيد من المعرفة اضغط هنا: كيفية الاهتمام بذوي الاحتياجات الخاصة

خلاصة الموضوع في 4 نقاط

  1. تُعد الخدمات التي تقدم لذوي الاحتياجات الخاصة حقيقة واقعية تمت بالفعل على أرض الدولة من جهة وزارة التضامن الاجتماعي، وذلك تسهيلًا على هؤلاء الأشخاص من أجل حياة كريمة ومعيشة طبيعية.
  2. توجد العديد من المراكز التأهيلية والخدمية والتعليمية مُوزعة على جميع أنحاء الجمهورية لاستقبال فئات ذوي الاحتياجات الخاصة والعمل على جعلهم أفراد طبيعيين مُنتجين داخل الدولة.
  3. توجد خدمات متعددة يحتاج إليها ذوي الاحتياجات الخاصة لابد من العمل على تحقيقها حتى يتم بناء فرد هادف ومُستقل عمليًا دون مشاكل نفسية نتيجة لظروفه الخاصة.
  4. هناك بعض أفكار ونصائح عن كيفية التعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة لابد من مراعاتها ووضعها في البرامج التأهيلية داخل المراكز التدريبية لتعليم المُحيطين التواصل الاجتماعي السليم مع هذه الفئة.
قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تعليق 1
  1. وائل على على يقول

    شارفت على سن الاربعين وانا مصاب بشلل اطفال فى القدم اليمنى لا توجد وظيفه او عمل ومعى طفلين ارجو المساعد والرد سريعا 01220075765