أضرار زيت السمسم للوجه

أضرار زيت السمسم للوجه تظهر في الأعراض الناتجة عن التحسس، فبالرغم من انتشار الفوائد والآثار الجمالية الناتجة عن استخدام زيت السمسم، إلا أن له أثار سلبية كبيرة تصيب أصحاب البشرة الحساسة بشكل خاص، لذا نعرض لكم أهم مساوئ زيت السمسم للبشرة عبر موقع زيادة.

أضرار زيت السمسم للوجه

يستخدم متخصصو البشرة عددًا من الزيوت الطبيعية التي يعدّونها الأفضل في العناية بالبشرة وحل مشكلاتها؛ حيث إنها تضيف التوهج والنضارة إليها على الفور، وتعالج جفاف الجلد، ويعد زيت السمسم إحدى تلك الزيوت التي لها فوائد، إضافةً إلى أضرار زيت السمسم للوجه.

تتميز الزيوت الطبيعية بخلّوها من المواد الكيميائية الضارة، لكن بالرغم من ذلك فإن لها العديد من الآثار السلبية المترتبة على الإفراط فيها، ومنها الآثار السلبية لزيت السمسم على الوجه التي تتمثل في النقاط التالية:

اقرأ أيضًا: أضرار زيت السمسم وفوائده وأهم استخداماته

تهيج البشرة

يمنع استخدام زيت السمسم للأشخاص الذين يعانون من أحد أنواع حساسية الجسد؛ حيث إنه قد يؤدي إلى الإصابة باحمرار البشرة وتهيجها، وظهور الطفح الجلدي على سطحها.

لمنع حدوث ذلك التهيج والإصابة بالتحسس، يتم اختبار زيت السمسم على مساحة صغيرة من الجسم قبل استخدامه على الوجه.

ظهور الحبوب والبثور على الوجه

يعتبر زيت السمسم أحد الزيوت الثقيلة التي تمتلك درجة لزوجة عالية، وتحتوي على معدل عالي من الدهون؛ لذا يحذر من أضرار زيت السمسم للوجه خاصة على البشرة الدهنية، لما قد يسببه من ظهور الحبوب والبثور البيضاء على الوجه.

الأضرار العامة لزيت السمسم

بالإضافة إلى سلبيات زيت السمسم للجلد، فإنه يوجد العديد من الأضرار الإضافية التي تنتج عن استخدامه بصورة خاطئة، على بشرة لا تتوافق معه، ومنها الأضرار التالية:

  • زيادة الوزن: يزيد زيت السمسم من الوزن في حالة تناوله بكميات تفوق الحد الطبيعي لحاجة الجسم اليومية، حيث إن زيت السمسم يعد غنيًا بالأحماض الدهنية، ويحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية.
  • الإصابة بالحكة والطفح الجلدي: إن نسبة الإصابة بالتحسس تعتمد على رد الفعل الخاص بكل جسم، خاصة إذا تم وضع زيت السمسم مباشرة على طبقة الجلد، خاصة في الوجه.
  • تعارض بعض الأدوية مع زيت السمسم: إن الاستخدام المستمر لزيت السمسم لدى المصابين بالسكري، أو ارتفاع ضغط الدم، والذين يكونون في حاجة إلى تناول أنواع محددة من الأدوية، قد يترتب عليه الإصابة بآثار سلبية.
  • الإصابة بالتهابات في الجهاز الهضمي، مثل التهاب الزائدة الدودية، والرتج.

محاذير لاستخدام زيت السمسم

ينبغي تجنب بعض الأمور المتعلقة بما تتسبب فيه أضرار زيت السمسم للوجه، ويحذر القيام بعدة أمور منها الآتي:

  • قد يؤدي تناول زيت السمسم إلى انخفاض ضغط الدم بشكل حاد، خاصة عند تناوله مع أدوية الضغط المنخفض؛ لذا ينبغي على الأشخاص المصابين بانخفاض ضغط الدم مراجعة الطبيب قبل تناول زيت السمسم.
  • يستخدم زيت السمسم مع كميات الغذاء الأخرى خلال مراحل الحمل؛ حيث إن الإثباتات الصادرة من البحوث والدراسات العلمية لم تظهر ما يدل على سلامة استخدام زيت السمسم للحوامل.
  • يصنف زيت السمسم ضمن الزيوت التي تكون معرضة للتلف، لذلك ينبغي الحرص على ملاحظة التغيرات التي تطرأ على هيئة زيت السمسم، سواء أكانت في عناصر التركيب، أو الرائحة واللون.
  • من الضروري أن يقوم الشخص بتطبيق اختبار بسيط لمدى تحسس الجسم من زيت السمسم، وذلك حتى لا يصاب الجلد بالحكة والاحمرار نتيجة أضرار زيت السمسم للوجه.

تتحقق طريقة الاختبار الجلدي من خلال وضع الزيت على المنطقة الباطنية من الكوع، ثم يتم لفها بقطعة نظيفة من الشاش، وينتظر الشخص لمدة يوم كامل مع ملاحظة ما إن كانت أعراض الحساسية ستظهر أم لا، حتى يمتنع عن استخدامه، ثم تغسل المنطقة جيدًا.

العناصر الغذائية لزيت السمسم

يطلق على زيت السمسم “الحصان الأسود” ضمن عائلة الزيوت الطبيعية، وهو من الزيوت الصالحة للأكل، ويتمتع باللون البني الفاتح أو الغامق، مع الطعم المميز الذي يضيف نكهة للعديد من الأطعمة، ويتيح استخدامه في أغراض جمالية عديدة.

يتم استخراج زيت السمسم الخام من خلال تطبيق عملية العصر البارد، وقد يكون لون الزيت أبيض أو أسود، ومما يزيد الفوائد المترتبة على زيت السمسم للبشرة احتوائه على العناصر التالية:

  • يحتوي زيت السمسم على الأحماض الدهنية، ومنها: الأحادية والمتعددة غير المشبعة.
  • يحتوي على عدد من الأحماض الدهنية الأساسي تواجدها مثل الأحماض التالية: أوليك، بالمتيك، لينوليك، والحمض الدهني.
  • يحتوي زيت السمسم على مضادات الأكسدة، والمركبات الفينولية.
  • يعد زيت السمسم أحد الزيوت الغنية بالفيتامينات مثل فيتامين هـ، ب، د، بالإضافة إلى غناه بالعناصر البروتينية.
  • تتضمن محتويات زيت السمسم عدة معادن مفيدة، منها: الزنك، الكالسيوم، الفسفور.

اقرأ أيضًا: فوائد زيت السمسم للتسمين وللبشرة وإطالة الشعر

الفوائد العامة لزيت السمسم

في مقابل أضرار زيت السمسم للوجه يوجد له العديد من الآثار الإيجابية الناتجة عن احتواءه للعناصر السابقة، فهو يستخدم في العديد من الأغراض نظرًا لتحقيقه الفوائد التالية:

معالجة التهاب البشرة

تنتج العديد من الالتهابات الظاهرة على البشرة في مختلف مناطق الجسم، وتكون ناتجة عن عدة مسببات منها عدوى الخلايا البكتيرية، وحروق أشعة الشمس؛ لذا فإن زيت السمسم يعمل على تخفيفها لاحتوائه على مضادات البكتيريا.

تنظيف البشرة من السموم

يعد زيت السمسم أحد الطرق العلاجية الفعالة للأشخاص الذين يعانون من أمراض جلدية مثل إجهاد البشرة، والأكزيما، والصدفية؛ نظرًا لفوائده المنظفة المطهرة، فهو يستخدم بمثابة ديتوكس لجعل البشرة مثالية.

تجديد خلايا البشرة

يتم استخدام زيت السمسم في زيادة إنتاج الكولاجين، وإكساب البشرة نضارة وحيوية؛ ففي مراحل العناية بالبشرة يتم تنظيف البشرة أولًا بشكل جيد، ثم يتخلص الشخص من الخلايا الميتة بالجلد عن طريق تدليك البشرة بزيت السمسم، ويحسن ذلك من الدورة الدموية بالجسم.

تغذية البشرة المرهقة

يستخدم زيت السمسم في جلسات تنظيف البشرة لاحتوائه على العديد من العناصر الغذائية التي تزيد من حيوية البشرة، ومنها: حمض اللينوليك، الكالسيوم، المغنيسيوم، المنجنيز، النحاس، وغيرها من المعادن التي يحتاج إليها الجسم.

تأخير ظهور علامات الشيخوخة

يستخدم زيت السمسم في علاج الخطوط التعبيرية الدقيقة التي تظهر على البشرة، خاصة حول منطقتي العينين والفم، كما يحد من ظهور علامات التقدم في السن نظرًا لاحتوائه على مضادات الأكسدة.

الوقاية من الشمس وترطيب البشرة

يعمل زيت السمسم على تكوين بشرة عازلة تحمي الطبقة الجلدية من أشعة الشمس الضارة، فهو يحميها خلال أوقات الحر من جفاف البشرة، لتوفيره كمية عالية من الترطيب.

طريقة استخدام زيت السمسم

يستخدم زيت السمسم في العديد من الوصفات التي تساعد على تقليل أضرار زيت السمسم للوجه، وتتعدد الوصفات المحتوية على زيت السمسم لتحقيق عدة فوائد للبشرة كما في النقاط التالية:

طريقة تنظيف البشرة بزيت السمسم

يمكن تطبيق تلك الطريقة على الوجه عن طريق تدليكه بزيت السمسم، بعد استخدام الماء والغسول في إزالة الأتربة والشوائب.

بعد وضع زيت السمسم بكمية قليلة على الوجه يُترك حتى مرور 10 دقائق، ثم يتم شطفه بالماء مع الحرص على البدء بالماء الدافئ ثم البارد، وبعد التأكد من إزالته يوضع أحد أنواع مركبات البشرة.

علاج التهابات البشرة بزيت السمسم

يتم صنع مزيج من زيت السمسم مع قطرات من زيت اللافندر، ثم يقوم الشخص بعملية تدليك الوجه، وتتمثل طريقة التدليك في فعل حركات دائرية تصعد من الجهة السفلية للوجه إلى الجهة العلوية.

يتم ترك المزيج على الوجه لمدة تتراوح بين 10-15 دقيقة، ثم يشطف الوجه جيدًا بالماء ويجفف، وتكرر تلك العملية مرة لكل أسبوع، أو في حالة وجود التهاب جلدي فقط.

الوقاية من الشمس بزيت السمسم

إحدى الاستخدامات المفيدة لزيت السمسم هي وضعه على الوجه بمثابة واقي يعزل البشرة عن الأشعة الضارة الصادرة من الشمس.

حيث يقوم الشخص بوضع طبقة خفيفة منه قبل الخروج في الشمس وقت النهار بمدة 15 دقيقة، ويُغسل مباشرة بعد العودة إلى البيت، ثم يتم وضع نوع المرطب الملائم للبشرة، فليست كل المرطبات تصلح لكافة أنواع البشرة.

اقرأ أيضًا: فوائد زيت السمسم للوجه واليدين وكيفية استعماله لكل منهما؟

يجب أن يشطف الوجه جيدًا بالماء والغسول بعد استخدام زيت السمسم، حتى لا يتسبب ذلك في التحسس وظهور الحبوب والبثور على البشرة.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.