محتوى يحترم عقلك

علاج تقصف الشعر الشديد تجربتي

علاج تقصف الشعر الشديد تجربتي يمكن من خلال العديد من الطرق، حيث يعاني العديد من الفتيات من مشكلة تقصف الشعر لأسباب مختلفة فيبحثون عن علاجات مختلفة تحد من ظهور الشعر بذلك الشكل المُرهق لكنها لا تجدي نفعًا لذلك سوف أشرح تجربتي التي أنقذت شعري من التهالك، وذلك من خلال موقع زيادة.

علاج تقصف الشعر الشديد تجربتي

لقد كنت اتمتع بشعر أملس منذ طفولتي وذلك كان من الأمر المميز الذي يجعل الأنظار تتجه لي، وعند بلوغي لاحظت العديد من التغيرات الفسيولوجية التي حدثت لي فكانت بشرتي مرهقة تظهر على العديد من البثور والمسام الواسعة بالإضافة إلى شعري الذات بات متغيرًا.

لكنني لم أهتم بالأمر كثيرًا حتى وصلت إلى فترة مراهقتي الذي أثرت على شعري بشكل جذري لم أكن أتوقعه، مما أثر في حالتي النفسية كثيرًا فالأمر الذي كان يعد من علامات جمالي أصبح تالف متهشم يعاني من العديد من المشكلات، ومع ذلك بحث عن العديد من العلاجات ووجدت عدة مستحضرات طبية لكنها مرتفعة الثمن.

حيث كنت لا أتمكن من شراء هذه المستحضرات الطبية الثمينة لإنقاذ شعري، لذا بدأت أبحث عن وصفات طبيعية تساعد على التخلص من الجفاف وتعمل على ترطيب الشعر لكي تحسن من مظهر شعري وتساعده في الإطالة والنمو مرة أخرى والظهور برونق مميز.

استمرت عملية البحث كثيرًا حتى وجدت وصفة علاجية يشيد الكل بفائدتها وهي عبارة عن المايونيز وشعرت أنه الطريقة المناسبة لأقوم بتجربتها لعلاج تقصف الشعر الشديد تجربتي، وبدأت بإحضار كمية مناسبة من المايونيز تكفي لتغطية شعري بالكامل وبدأت بإحضار فرشاة تساعد على توزيع المايونيز على الشعر وقمت بفرد المايونيز على الشعر جيدًا.

حيث قمت بتوزيع المايونيز من فروة الرأس وصولًا إلى الأطراف وتركت المايونيز لمدة 30 دقيقة، ثم غسلت الشعر جيدًا بالشامبو الخاص بي، ولاحظت تغير شعري وتغير في قوامه بشكل أسعدني كثيرًا وقررت أن استمر في الالتزام بهذه الوصفة.

فكنت أقوم بها مرة كل أسبوع وفي بعض المرات أقوم بخلط زيت جوز الهند أو زيت اللوز الحلو إلى المايونيز، وذلك ما بدأ في تغيير شعري واستعادة رونقه وإمكانية إطالته مرة أخرى، حيث ساعد المايونيز على الحصول على شعري مرطب من الأعماق خالي من التلف والتقصف ولا يعاني من القشرة.

من خلال قيامي بعلاج تقصف الشعر الشديد تجربتي بوصفة المايونيز أنصح كل من تعاني من مشكلات الشعر بالالتزام بوضع المايونيز على الشعر بانتظام للحصول على شعر مغذي خالي من التلف.

اقرأ أيضًا: إزالة تقصف الشعر في يومين

علاج تقصف الشعر بطرق طبيعية

عند محاولتي في البحث عن علاج تقصف الشعر الشديد تجربتي صادفت العديد من الوصفات الطبيعية التي من شأنها أن تساعد في حل مشكلات الشعر وهي تتضمن الآتي:

1- ماسك البيض والليمون

يعمل البيض على إمداد الشعر بالعناصر المغذية الضرورية التي تساعد على مقاومة الشعر للتلف بالإضافة إلى قدرة الليمون على التخلص من القشرة التي تتسبب في ضعف بصيلات الشعر، كما يمكن إضافة زيت الزيتون الذي يعمل على ترطيب بصيلات الشعر وإمدادها بالعناصر التي تساعد على الحد من التلف، وللحصول على الوصفة يمكن اتباع الخطوات الآتية:

المكونات

  • بياض بيضة.
  • عصير نصف ليمونة.
  • 3 ملاعق من زيت الزيتون.

الخطوات

  1. يتم خلط المكونات السابقة معًا والتقليب جيدًا للوصول إلى خليط متجانس.
  2. بالتالي يمكن إضافة الخليط على فروة الرأس والتوزيع جيدًا من الأطراف إلى فروة الرأس.
  3. يتم تدليك فروة الرأس في حركات دائرية لمدة 10 دقائق.
  4. ثم يترك الخليط على الرأس لمدة 30 دقيقة إضافية.
  5. عند التأكد من جفاف الخليط يمكن غسل الشعر بماء فاتر.
  6. تكرر الوصفة مرتين في الأسبوع للتخلص من تقصف الشعر الشديد.

2- وصفة الزبادي والخميرة

تعد الزبادي من العناصر التي تعمل على ترطيب بصيلات الشعر وزيادة إنتاجها للمواد الدهنية بالإضافة إلى إمداد الشعر بالعديد من العناصر الغذائية والحد من تراكم المواد البكتيرية على فروة الرأس بفضل البكتيريا النافعة الموجودة فيها، حيث يمكن إضافية الخميرة والعسل لزيادة ترطيب الشعر ويمكن تطبيق الوصفة في الآتي:

المكونات

  • ملعقتين من الخميرة.
  • ملعقتين من العسل النقي.
  • كوب من الزبادي كامل الدسم.

الخطوات

  1. يتم خلط المكونات معًا.
  2. ثم الاستمرار في التقليب حتى يصبح الخليط له قوام معجوني.
  3. تطبق الخلطة على الشعر من الجذور وصولًا إلى الأطراف.
  4. يفضل تدليك الخلطة على فروة الرأس في حركات دائرية لمدة 10 دقائق.
  5. ثم تترك الخلطة على فروة الرأس لمدة 20 دقيقة إضافية.
  6. تغسل الخلطة بماء فاتر.

اقرأ أيضًا: أفضل 8 طرق للتخلص من تقصف الشعر مضمونة

3- زيت الزيتون وزيت الجرجير

يعمل زيت الجرجير على تغذية جذور الشعر وإمدادها بالحديد والعناصر الغذائية التي تساعدها على الإطالة بشكل مغذي، بالإضافة إلى زيت الزيتون الغني بالعناصر الغذائية التي تساعد الشعر في التخلص من مشكلاته، حيث يمكن القيام بالخطوات الآتية للحصول على أفضل نتيجة وتتضمن الخطوات في النقاط التالية:

المكونات

  • ملعقتين من زيت الزيتون.
  • ملعقتين من زيت جوز الهند.
  • ملعقة من الجرجير.

الخطوات

  1. يتم وضع الزيوت في وعاء معدني.
  2. ثم يرفع الوعاء من على النار مع تثبيت النار المتوسطة لمدة 5 دقائق حتى يدفئ المزيج.
  3. عند التأكد من دفء المزيج وتناسبه للاستخدام على فروة الرأس.
  4. يتم فرد المزيج على فروة الرأس وتدليك فروة الرأس في حركات دائرية لمدة 10 دقائق.
  5. ثم يترك المزيج على فروة الرأس لمدة 15 دقيقة إضافية.
  6. يتم غسل المزيج بماء فاتر.
  7. تكرر الوصفة مرتين في الأسبوع للحصول على نتيجة مذهلة.

4- وصفة البيض والعسل واللبن

يعمل البيض على إمداد الشعر بالمواد البروتينية المهمة التي تساعد في ترطيب الشعر من الأعماق بالإضافة إلى العسل الذي يعمل على ترطيب فروة الرأس من الأعماق، كما يعمل على التخلص من البكتيريا المتراكمة على فروة الرأس التي تتسبب في الإصابة بتقصف الشعر ومعاناته من التلف.

من خلال إضافة اللبن يساعد في إمداد الشعر بالكالسيوم والعناصر الغذائية المهمة التي تعمل على تعزيز إطالة الشعر ومرونته ويمكن تطبيق الوصفة من خلال الآتي:

المكونات

  • بيضتين.
  • ملعقتين كبيرتين من العسل.
  • ربع كوب من اللبن.

الخطوات

  1. يتم خلط المكنات معًا.
  2. يجب التقليب جيدُا للوصول إلى قوام متجانس يناسب الاستخدام على الشعر.
  3. يتم فرد الخليط على الشعر والانتظار لمدة 20 دقيقة.
  4. ثم يفضل استخدام شامبو طبي للتخلص من المواد العالقة في الشعر وغسل الشعر جيدًا.
  5. تكرر الوصفة مرتين في الأسبوع.

اقرأ أيضًا: علاج تقصف الشعر من الأمام

نصائح للاهتمام بالشعر المتقصف

عند تناول عدة آراء حول علاج تقصف الشعر الشديد تجربتي يمكن اتباع بعض النصائح والإرشادات التي تساعد على الحد من التقصف الشديد الذي يصيب الشعر ويتسبب في تساقطه وظهوره بمظهر غير حيوي، وتتمثل النصائح في الآتي:

  • التقليل من مرات غسل الشعر: يزيد الالتزام بغسل الشعر مرات عديدة في الأسبوع من تقصف الشعر وجفافه حيث يتسبب في إزالة المادة الدهنية التي تفرزها فروة الرأس بشكل طبيعي لتعزيز بصيلات الشعر، لذا يجب غسل الشعر من مرتين إلى ثلاثة مرات أسبوعيًا.
  • الحفاظ على ترطيب عميق للشعر: يمكن القيام بالماسكات الطبيعية التي تحتوي على مزيج الزيوت المختلفة لترطيب الشعر بشكل عميق، بالإضافة إلى تناول الخضروات والفواكه التي تدعم رطوبة بصيلات الشعر وأطرافه.
  • استخدام علاج للشعر الجاف: توجد العديد من المستحضرات الطبية التي تعمل على التخلص من جفاف الشعر عن طريق إمداده بالمواد الدهنية اللازمة التي تساعد في ترطيب أعماقه والتخلص من الأطراف المقصفة.
  • عدم استخدام منتجات كيميائية: تعمل المنتجات الكيميائية على الكحول الذي يعد من المواد التي تتسبب في جفاف الشعر، بالإضافة إلى الشامبو الذي يساعد في التخلص من القشرة فهو يعمل على إزالة الطبقة الدهنية كاملة من على فروة الرأس وبالتالي المعاناة من جفاف الشعر.
  • البعد عن المجفف الحراري: يجب القيام بتجفيف الشعر بالمنشفة القطنية أو تركه في الهواء الطلق لكي يتخلص من كل قطرات الماء، لأن مجفف الشعر الحراري يساعد في زيادة تقصفه عن استخدامه بشكل غير مناسب.
  • تمشيط الشعر جيدًا: عادة ترك الشعر غير مصفف لساعات طويلة من أسوأ العادات التي تقوم بها الفتيات، حيث يجب استخدام مشط خشبي بدلًا من المشط البلاستيكي لتمشيط الشعر عدة مرات في اليوم، وذلك بسبب قدرة المشط الخشبي على تعزيز الدورة الدموية وتوصيل المواد المغذية إلى فروة الرأس بسهولة.
  • استخدام المنتجات الطبية: تعد المنتجات التجميلية عطرية تحتوي على المواد الكحولية بالتالي لا يفضل استخدامها لأنها تؤثر على الشعر بالسلب، بينما المنتجات الطبية تحتوي على خصائص علاجية تساعد في دعم بصيلات الشعر وتقويتها.
  • تناول مكملات غذائية: ينصح الأطباء بتناول المكملات الغذائية التي تحتوي على الفيتامينات والمعادن الغذائية التي تدعم بصيلات الشعر وتمده بالعديد من العناصر الغذائية التي يحتاجها.
  • قص أطراف الشعر بشكل دوري: الأطراف المتقصفة والتالفة يمكنها أن تجعل الشعر له مظهر سيء لذا يجب القيام بقصها بشكل دوري.
  • استخدام بلسم طبي للشعر: في حالة المعاناة من شعر متقصف يجب الالتزام باستخدام بلسم طبي يُفضل أن يكون موضوع من قبل الطبيب المختص يساعد في ترطيب الشعر من أعماقه.
  • تجنب المواد الحرارية: الاستخدام المفرط لمصففات الشعر الحرارية تزيد من تقصف الشعر ويجعل مظهره أكثر تهالكًا، وفي حالة الاضطرار إلى الاستخدام يمكنك استخدام درجة حرارة منخفضة.

البعد عن مسببات تقصف الشعر من أهم ما يمكن للمرأة القيام به للحفاظ على شعرها من التلف، حيث يفضل استخدام المواد الطبيعية باستمرار لترطيب الشعر يحد من المعاناة من التلف.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.