القيادة العامة لشرطة الشارقة

القيادة العامة لشرطة الشارقة ظهرت لأول مرة في عام 1966 ميلاديًا بعد قرار حاكم الشارقة بإقامة قوة صغيرة بالشارقة في ذلك الوقت، وجاء هذا القرار بعد مطالبة الإنجليز من حاكم الشارقة بإقامة قوة صغيرة منظمة تعمل على حماية الجنود البريطانيين المتواجدين في قاعدتهم بالشارقة، وتطور الأمر حتى الوصول ليومنا هذا، اليوم الذي تصبح فيه شرطة الشارقة هي شرطة الشعب الإماراتي، تعمل على تقديم كل ما يمكن تقديمه لإمارة الشارقة، لذلك.. دعونا نستعرض معًا تاريخ القيادة العامة لشرطة الشارقة وأهم ما يمكن معرفته عنها، وذلك من خلال موقع زيادة.

تأسيس القيادة العامة لشرطة الشارقة

كما ذكرنا في مقدمة موضوعنا، تأسست شرطة الشارقة لأول مرة عام 1966 ميلاديًا بطلب من الإنجليز لحاكم الإمارة، وذلك لحماية الجنود البريطانيين في قاعدتهم هناك، وكانت الشرطة في ذلك الوقت تحت قيادة أحد الضباط الإنجليز وبمشاركة لأحد الضباط الإماراتيين، وتقاسم كل من القوات البريطانية وحاكم الشارقة دفع رواتب القوة، ولكن يبقي السؤال.. لماذا سعت بريطانيا لإقامة قاعدة عسكرية لهم في الشارقة؟، يمكن الإجابة على هذا السؤال باعتبار قاعدة الشارقة هي بديل لقاعدة عدن التي كانت تتواجد في اليمن، حيث أن بريطانيا قامت بتغيير مكان قاعدتها في منطقة شبه الجزيرة العربية من اليمن بسبب الغارات المستمرة للشعب اليمني في مدينة عدن على القاعدة، ونقلًا إلى الشارقة.

اقرأ أيضًا:القيادة العامة لشرطة ابوظبي وقيمتها في المجتمع

تشكيل ومهام شرطة الشارقة

في عام 1967 ميلاديًا، تم إنشاء شرطة الشارقة بشكل رسمي من قبل حاكم الشارقة الشيخ خالد بن محمد القاسمي، بعد إصداره لمرسوم رسمي أميري بتأسيس القوة، ومع مرور السنوات.. ظهرت الأسس التي بنيت عليها شرطة الشارقة سواءً كانت هذه الأسس تحدد مهام الشرطة أو الطريقة التي تتشكل بها، والتي استمرت حتى يومنا هذا لم تغير مبادئها أو أهدافها، لذلك.. دعونا نستعرض لكم كليهما بشكل سريع ومختصر..

اقرأ أيضًا: شرطة عمان السلطانية تجديد المركبات

مهام شرطة الشارقة

هناك العديد من المهام المختلفة التي تعمل على تحديد أهمية ما تقدمه القيادة العامة لشرطة الشارقة للقابعين في المناطق التي تختص بها، حيث تعمل على:

  • من مهمات شرطة الشارقة هي تنفيذ الأوامر والمذكرات المختلفة، وكذلك الإشعارات التي تعمل المحكمات على تقديمها، وكذلك الاستدعاءات.
  • حسب ما يقدمه قانون الأحكام أو حسب توجيهات حاكم الشارقة، يمكن الإعفاء من مهام الشرطة في الشارقة بصفة خاصة.
  • المهمة الرئيسية لشرطة الشارقة هي تقليل معدل الجرائم حتى تختفي تمامًا، فتعمل على القبض على المجرمين والتحفظ عليهم حتى تبدأ محاكمتهم، كما يوجد بعض المهام الأخرى التي يتم إعطاؤها لأفراد الشرطة للقيام بها.

تشكيل شرطة الشارقة

نتيجة للمراسيم التي أصدرت في بداية تأسيس شرطة الشارقة، تشكلت شرطة الشارقة على النحو التالي:

  • تتكون القيادة العامة لشرطة الشارقة من ضباط شرطة أعلى، يليهم المفتشون، يليهم صف الضباط، ويليهم موظفين آخرين في الشرطة.
  • يحق لأعضاء شرطة الشارقة الحصول على الصلاحيات التي تمتلكها الفرق ذات الرتبة الأدنى المشكّلة للشرطة.
  • يحق لحاكم الشارقة تعيين الضباط، أو إعفائهم من الخدمة للقيام بخدمات أخرى، كما يمتلك كافة الصلاحيات التي يمتلكها ضباط الشرطة الأعلى والمفتشين.
  • اقرأ أيضًا:اماكن سياحية في الشارقة زاهمية السياحة في الشارقة

أرقام الطوارئ في الشارقة

بالرغم من المحاولات والمجهودات المستمرة للقيادة العامة لشرطة الشارقة بأداء وظيفتها، إلا أن المشكلات والمصائب لا تتوقف عن الحدوث، ولا يقتصر الأمر على شرطة الشارقة فقط، فقد يحتاج قاطني الشارقة إلى أرقام الطوارئ عند وقوع أي نوع من المشاكل يتطلب تدخل المؤسسات المختلفة للدولة كالمستشفيات وأقسام الشرطة، لذا.. دعونا نقدم لكم في النقاط التالية بعض من أهم أرقام الطوارئ التي يستوجب عليك معرفتها عند تواجدك بالشارقة أو بإحدى المدن الإماراتية..

  • للتواصل مع شرطة الشارقة في الحالات الطارئة يمكنك الاتصال على رقم 999.
  • للتواصل مع شرطة الشارقة في الحالات الغير طارئة يمكنك الاتصال على رقم 901.
  • للتواصل مع الإسعاف الوطني يمكنك الاتصال على رقم 998.
  • للتواصل مع الدفاع المدني يمكنك الاتصال على رقم 997.
  • للتواصل مع طوارئ الكهرباء يمكنك الاتصال على رقم 991.
  • للتواصل مع نجدة الأطفال يمكنك الاتصال على رقم 800700.
  • للتواصل مع الرعاية المنزلية عن طريق الخط الساخن يمكنك الاتصال على رقم 8007080.
  • للتواصل مع مكتب طوارئ بلدية الشارقة يمكنك الاتصال على رقم 993.
  • للتواصل مع طوارئ الماء يمكنك الاتصال على رقم 992.
  • للتواصل مع خدمة النقل الخاص للمرضى الغير على الحركة يمكنك الاتصال على رقم 065584444.

وهكذا نكون قد انتهينا من الحديث عن القيادة العامة لشرطة الشارقة وتاريخ تأسيسها، وكذلك نكون قد تحدثنا عن الطريقة التي تتشكل بها، والمهام التي تعمل على أدائها، وأهم أرقام الطوارئ المختلفة للشرطة وغيرها، في النهاية.. نتمنى أن نكون قد أفدناكم بحديثنا في هذا الموضوع، وأن نكون قد أثرينا معلوماتكم حول شرطة الشارقة.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.