فوائد زبدة الشيا للشعر

فوائد زبدة الشيا هذا المقال قد يكون مهمًا بالنسبة لبعض الأشخاص وقد يكون موضع كلام وتساؤلات اليوم هو يعتبر من الموضوعات الحيوية التي تشغل بال الأناث بالأخص, اليوم يتحدث الكثير من الإناث عن فوائد زبدة الشيا ويريدوا أن يعرفوا الكثير عنه, في هذا المقال سنتناول كل ما يخص هذه التساؤلات.

فوائد زبدة الشيا

زبدة الشيا تزرع في العديد من البلاد في إفريقيا من ضمن هذه البلاد بلد بوركينا فاسو, تأخذ من شجرة الشيا فهي مليئة بالأحماض مثل أحماض oleic and linoleic, بالأضافة إلى الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة، تتميز زبدة الشيا بلونها الأبيض ورائحتها المميزة عن غيرها, كما أنها تساعد كبار السن على إخفاء عمرهم الحقيقي فهي تضع على الوجه فلا توضح أي أثر لتقدم السن.

زبدة الشيا هي مكون فائق الجمال في وقت قصير ممكن أن يجعل البشرة الجافة إلى بشرة ناعمة ولامعة ويحول الشعر المجعد المتقصف إلى شعر كثير النعومة وخالي من التقصف, هي تحمي البشرة من الشمس والحروق الموجودة على البشرة نتيجة للشمس الحارقة في بعض الأوقات.

استخدامات وفوائد زبدة الشيا

قديمًا: كان يستخدموها في علاج الحروق وحروق الشمس أيضًا التي تحدث في الجلد سواء كان على الجسم أو على البشرة, كانت علاج للآلام المفاصل والعضلات فهي كانت بمثابة مسكن للألم ويعمل أيضًا على التهدئة.

حديثًا: تعمل على أنها تجعل البشرة ناعمة ومرطبة دائمًا, كما أنها تعمل على حل مشاكل الجفاف في الشعر وفي الوجه, وتعالج التهابات المفاصل.

هي تعتبر مرطب ومهدأ ومسكن و تكافح التجاعيد وعلامات الشيخوخة التى تظهر عند تقدم العمر.

تستخدم كمرطب: فهى تساعد علي عدم تشقق البشرة بمجرد ما توضع على الجلد فزبدة الشيا تشبه الزيت وهي على البشرة لهذا السبب تمتص البشرة بسهولة وتستخدم بالذات في فصل الشتاء لأن نسبة الجفاف عالية فيه لأنه مناخ بارد, أما فصل الصيف فهي تستخدم لترطيب البشرة وتهدئتها من الشمس.

تستخدم لتشقق الشفاه: فهي تعالج أى تشقق أيً كان وخاصة أن تشقق الشفاه يبدأ في الظهور في فصل الشتاء بالأخص, هي توضع من مرتين لثلاث مرات يوميًا.

تستخدم لمعالجة فروة الرأس من القشرة: يمكن أن تساعد في تهدئة فروة الرأس خاصة إذا كنت تعاني من جفاف فروة الرأس باستمرار، استخدم كمية صغيرة من زبدة الشيا ثم القيام بتقسيم الشعر وتدليكة في فروة الرأس جيدًا، كما أنها تعالج الشعر المجعد والمتقصف والباهت تترك زبدة الشيا علي الشعر لمدة ساعة أو أكثر ثم يغسل الشعر بالماء الفاتر جيدًا.

تستخدم كريم لتنعيم للشعر الخشن والمجعد:  تستخدم زبدة الشيا إذا كان خشن أو كان مجعد,  وتستخدم إذا كان شعرك يميل دائمًا إلى النعومة بمجرد أن ينشف من الماء.

تستخدم زبدة الشيا لتنعيم اليدين: هي تدخل في الكثير من الكريمات التي تكون مخصصة لترطيب اليدين فهي قادرة علي أنها تجعل الجلد الجاف والخشن ناعم.

فوائد زبدة الشيا للبشرة

  • زبدة الشيا تساعد على التخلص من بقايا المكياج الموجود على البشرة, كما أنها ترطب بشرة الرجال أيضًا.
  • ترطب خلايا الجلد الميت وتعمل على تنعيم وترطيب البشرة.
  • الفيتامينات التي توجد في زبدة الشيا هي تساعد على شد البشرة, وهذا يعطي البشرة اشرقًا وتكون خالية من الشوائب, وهذا يكون عن طريق خليط من زبدة الشيا ومن العسل وزيت الزيتون ويتم الخلط جيدًا, أولًا يتم أخذ ملعقتين من زبدة الشيا ثم وضعهم مع خليط العسل وزيت الزيتون ويتم الخلط جيدًا ثم وضعهم على الوجه ويترك على الوجه مدة تتراوح بين الخمسة عشر دقيقة وبين العشرون دقيقة, وبعد ذلك يتم فرك الوجه جيدًا حتى يتم أزاله الخلايا الميتة, وأحيرًا يتم غسل الوجه بالماء البارد أو الفاتر ثم تجفيف البشرة.
  • يوجد أحماض في زبدة الشيا وهي تعمل على محاربة البثور وتعمل على إخفاء التجاعيد التي تكون سبب في إظهار تقدم السن, وهذا يتم عن طريق خليط من زبدة الشيا والسمسم ويوضع على البشرة ويترك على الوجه لمدة تتراوح بين الربع ساعة والنصف ساعة ثم يتم غسيل الوجه بالماء البارد.
  • كما تعالج زبدة الشيا البقع التي لم تظهر وتقلل من وجود النمش إن وجد, كما أنها تعالج السواد الذي يظهر أسفل العين نتيجة للإرهاق.

يتم هذا عن طريق خليط وهو وضع زبدة الشيا مع العسل وخلطهم جيدًا ثم وضعهم على الوجه وبالأخص الأماكن الداكنة وتركها على الوجه ثلاثون دقيقة ثم غسل البشرة بالماء البارد ثم التجفيف جيدًا من الماء.

فوائد زبدة الشيا للشعر ولتنعيمه

  • تساعد الفيتامينات الموجودة في زبدة الشيا علي ترطيب الشعر وعلي علاج تقصفه, كما أنها تعالج فروة الرأس من وجود القشرة, وتعالج تساقط وتجعد الشعر.
  • لكي ينعم الشعر نقوم بوضع جزء من زيت جوز الهند مع جزء من زبدة الشيا ويترك حتى يبرد, ثم وضع الخليط على الشعر وتمشيطه جيدًا ويترك على الشعر لمدة نصف ساعة وأخيرًا غسيل الشعر بالشامبو أو البلسم.

كيفية استخدم زبدة الشيا في التبيض

كل سيدة تسعى لإبراز جمالها وإبراز بياضها لأن عادة الاسمرار يكون نتيجة التعرض لأشعة الشمس، خليط زبدة الشيا هو الذي يعطي نضارة ويبيض البشرة مرة أخرى.

نستخدم  هذا لتبيض الجسم بوجه عام نقوم بإحضار زبدة الشيا مع بعض من النشا وبعض من زيت اللوز وزيت جوز الهند وملعقتين من السكر ثم نقوم بخلطهم جيدًا ثم نقوم بوضعه وفركه جيدًا وهذه  يستخدم أسبوعيًا.

نستخدم هذا لبشرة الوجه نقوم بجلب زبدة الشيا وزيت الزيتون ثم نقوم  بوضعها على الوجه وتركها لمدة خمس دقائق ثم نقوم بغسل الوجه، عادة ما يستخدم هذا بعد الاستحمام مباشرة.

أضرار زبدة الشيا

  • أولًا: زبدة الشيا من الممكن أن تؤدي لزيادة الوزن وحدوث السمنة في بعض الأوقات, لأنها تحتوى على الدهون التي من الممكن أن تعمل بطريقة عكسية ولكن هذا يحدث في حالة واحدة فقط وهى أن يتم إضافتها الى الطعام, بالإضافة إلى أن السمنة تقوم برفع الكولسترول في الدم وهنا من الممكن أن يحدث مشاكل عديدة مثل الإصابة بأمراض القلب.
  • ثانيًا: من الممكن أن تتسبب في مرض جلدي أو تؤدي الي وجود حساسية من كثرة الاستخدام ولكن هذا يحدث للقليل من الأشخاص وليس أجمعهم.
  • من الممكن أن تؤدي إلى مشاكل في التنفس ولكن هذا إذا تم تناولها كثيرًا.

الأوقات التي تصبح فيها زبدة الشيا آمنة

  • عندما تكون كميتها معتدلة ليست كبيرة وليست صغيرة وأن توضع في الطعام ولكن بكميات قليلة وليس دايمًا.
  • من الممكن أن تؤثر على الجنين في رحم الأم وتأخره في النمو, وقد تؤدي غالبًا إلى الولادة المبكرة, ولكن هذا إذا كانت زبدة الشيا ليست أصلية وهذا يسبب تشوه للجنين.

في النهاية يتضح لنا أهمية فوائد زبدة الشيا سواء كانت للشعر أو للجسم أو للوجه وهذا الموضوع من الموضوعات الهامة كما وضحنا في هذا المقال أضرار زبدة الشيا وما هي الأمراض التي من الممكن أن تتسبب فيها.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.