علاج الاغنام بالطب الشعبي وكيف تعرف أنه يحتاج

علاج الاغنام بالطب الشعبي نقدمه لكم اليوم عبر موقعنا زيادة حيث أن هناك الكثير من الطرق التي تساعد الإنسان في عمليات العلاج المختلفة سواء للأشخاص أو الحيوانات أو الطيور وتتطور هذه السبل والوسائل كلما مر عليها الزمن و تشترك جميعها في أنها تساعد في حل المشكلات الصحية بطريقة مضمونة،  وسوف نتعرف اليوم على علاج أمراض الأغنام باستخدام طريقة مختلفة كثيرا عن الطريقة الطبية واستخدام العقاقير.

علاج الاغنام بالطب الشعبي

يعتبر الطب الشعبي هو مجموعة كبيرة تضم المهارات والمعارف التي تقوم على الخبرات والنظريات المختلفة التي تخص مختلف الثقافات، وتستخدم هذه الطرق بغرض تشخيص وعلاج الأمراض والحفاظ على الصحة الجسدية والنفسية للإنسان والحيوان والطيور .

وتم استخدام هذا النوع من الطب منذ مئات السنين بل وقبل ظهور الطرق الحديثة الطبية التي يتبعها الأطباء الآن، والجدير بالذكر أن الطب الشعبي قد انتشر انتشار واسع جدا في جميع أنحاء العالم فهو طريقة مضمونة وآمنة جدا في العلاج، ولازال الناس في مختلف أنحاء العالم يستخدمون هذا النوع من الطب مهما كانت درجة تطور العلم في هذه الأماكن نظرا لما يحدثه الطب الشعبي من تأثير قوى على صحة الإنسان والحيوان والطيور.

ويمكن التعرف على المزيد من المعلومات عن الأغنام من خلال: افضل علاج للديدان عند الغنم وأسبابها

ونقترح عليك المقال التالي لمزيد من التفاصيل: دراسة جدوى مشروع تربية الأغنام

أهمية الطبي الشعبي

هناك الكثير من الأشياء المميزة التي تجعل الطب الشعبي يحظى بالانتشار في كل بلاد العالم وكثرة استخدامه في مختلف الأغراض ⁦: ومن هذه المميزات

  • يتميز الطب الشعبي بقلة تكلفته وتوافره بكميات كبيرة مما يجعله علاج مناسب جدا لكثير من الدول الفقيرة والنامية.
  • يتميز الطب الشعبي أنه علاج آمن جدا ومضمون المفعول وله تأثير إيجابي على الصحة ولا يوجد له أي أخطار أو آثار جانبية مما يفسر انتشاره بطريقة واسعة جدا في الدول المتقدمة والتي تعرضت للأضرار الكبيرة نتيجة استخدام الأدوية الكيماوية.
  • لقى الطب الشعبي الاهتمام الكبير من قبل العلماء ومنظمة الصحة العالمية من خلال إجراء البحوث والنظريات المتعددة والمختلفة عليه والعمل على تطويره مما يجعل الناس يثقون به ثقة عالية.

وللتعرف على المزيد من التفاصيل عن الحيوانات: كم مدة حمل القطط وفترة التزاوج عند القطط وما هي أعراض الولادة

كيف تعرف أن الغنم يحتاج إلى العلاج

هناك كثير من الأشخاص الذين يمتلكون الأغنام لا يعلمون ما هي العلامات التي توضح أن الغنم في حالة صحية غير طبيعية و يحتاج إلى العلاج والقليل من المتخصصين في رعي الأغنام فقط هم من يعرفون هذا الأمر بالتفصيل من خلال العلامات الملحوظة التي تظهر على الغنم مثل:

  • يكون الغنم في حالة صحية غير طبيعية عندما يرفض الطعام لفترات طويلة أو عندما يبدأ يقل معدل استهلاكه للطعام بالتدريج بطريقة ملحوظة فإن هذه العلامة تشير إلى أن الغنم في حالة صحية سيئة و يحتاج إلى العلاج.
  • عندما يكون هناك عدد كبير من الأغنام في حالة نشاط وحركة ونلاحظ أن أحد الأغنام ينام لفترات طويلة على الأرض فبالتأكيد هذا الحيوان يشعر بالتعب و يحتاج إلى العلاج.
  • عندما يقوم الحيوان بخفض رأسه إلى الأرض أثناء وقوفه لفترات وفي نفس الوقت تظهر عليه أعراض الإرهاق والتعب الشديد، فإن هذا الحيوان بالتأكيد في حالة صحية سيئة ويحتاج إلى علاج.
  • عندما نجد تساقط ملحوظا وتقصف في الفروة الخارجية للغنم فبالتأكيد هذا الغنم معرض لبعض الأمراض ويحتاج إلى العلاج.

أمثلة لعلاج الأغنام بالطب الشعبى

علاج الأغنام بخل التفاح

يتم استخدام خل التفاح في علاج بعض الأمراض التي تصيب الأغنام وذلك لأن خل التفاح يحتوي على الكثير من الفيتامينات والكالسيوم والمغنيسيوم والفوسفور والصوديوم والأحماض الأمينية لذلك فهو قوة التأثير في علاج الكثير من الأمراض مثل:

  • لدغات الحشرات، حيث أن خل التفاح يعمل على علاج مكان اللدغ من خلال القيام بتدليك هذا المكان بخل التفاح عدة مرات.
  • الأمراض التي تصيب الكلى حيث يعمل خل التفاح على التخلص من جميع الحصوات الموجودة داخل الكلى وأيضا يستطيع القضاء بطريقة آمنة على الالتهابات الموجودة في المسالك البولية في المثانة عند الأغنام.
  • تشنج العضلات عند الأغنام،  حيث يعمل خل التفاح على علاج هذه التشنجات التي تنتج عن إصابة الأغنام بعض الأمراض نتيجة نقص المعادن والفيتامينات في الجسم.
  • القضاء على الفيروسات والبكتيريا والجراثيم التي تصيب الأغنام.
  • ضغط الدم،  حيث أن الخل له تأثير قوي على علاج المشاكل الموجودة في الأوعية الدموية وضغط الدم والتي تنتج عن الإجهاد الحراري أو نقص الأملاح والفيتامينات في جسم الغنم.
  • تطهير المعدة والجهاز الهضمي وتحسين عملية الهضم، حيث أن خل التفاح يعمل على مكافحة كثير من أنواع الديدان المختلفة ويعمل على تحسين عملية الأيض.
  • علاج مشكلة الإمساك عند الأغنام.

طريقة استخدام خل التفاح لعلاج الأغنام

تعتمد الطريقة التي نقوم باستخدامها من أجل علاج بعض أمراض الأغنام بخل التفاح على المريض نفسه حيث أن علاج الأمراض السطحية يكون من خلال دهن المنطقة المصابة بخل التفاح، أما العلاج الخاص بالأجزاء الداخلية في جسم الغنم  ففي هذه الحالة يكون استخدام خل التفاح مختلف كثيرا حيث يتم تخفيف خل التفاح مع الماء ووضعه في الماء الذي يشرب منه الغنم أو خلطه بالطعام.

علاج الأغنام بقشر الرمان

يقوم المهتمين بتربية الأغنام باستخدام قشر الرمان في كثير من الأحيان نظرا للفوائد الكثيرة التي يعطيها للغنم مثل:

  • تعمل إضافة قشور الرمان إلى طعام الأغنام على تحسين جودة الحليب الذي ينتجه هذا الغنم وزيادة الكمية التي يعطيها بشكل ملحوظ.
  • تعمل قشور الرمان على سرعة التئام الجروح التي تصيب الأغنام بل وتعمل أيضا على تطهيرها من الجراثيم والميكروبات.
  • يعمل قشر الرمان على تقوية جهاز المناعة لدى الأغنام ويجعله يقاوم الأمراض التي تصيب الجهاز الهضمي من خلال إضافته إلى الطعام الذي يقدم إلى الغنم يوميا.
  • تعمل قشر الرمان على منع تصلب الشرايين للأغنام حيث إن قشور الرمان تحتوي على الكثير من مضادات الأكسده التي تفيد صحه الغنم.

 طريقة استخدام قشر الرمان من أجل علاج الأغنام

هناك الكثير من الطرق التي يستخدمها الأشخاص الذين يقومون برعاية الغنم من أجل الحفاظ على صحة الأغنام والوقاية من الأمراض وحل المشكلات الصحية،  وتختلف الطريقة على حسب نوع المرض حيث أنه في حالة إصابة الغنم بالأمراض الجلدية والجروح السطحية يتم استخدام قشور الرمان بطريقة معينة من خلال طحنه جيدا ووضعه على المكان الذي تصيبه الجروح، أما الطريقة الأخرى للاستفادة من قشور الرمان في تعزيز الصحة الأغنام فهي تعتمد على طحن قشر الرمان وإضافته على طعام الأغنام باستمرار أو يتم إضافته مع ماء الشرب الذي يقدم للغنم يوميا.

علاج الأغنام بالثوم

هناك الكثير من الفوائد التي يحتوي عليها الثوم والتي تساعد في علاج الأغنام من بعض الأمراض حيث أن الثوم يعمل على:

  • علاج الأغنام من مرض الجدري ومرض الطاعون ومرض القلاعية من خلال خلط الثوم مع الليمون جيدا ووضعهما في ماء الشرب الذي يقدم للأغنام يوميا أو حتى في الطعام.
  • يمنع التساقط الذي يحدث في فرو الغنم الخارجي ويعمل على زيادة كثافته.
  • يعمل على تعزيز المناعة الخاصة بالأغنام ويجعلها اكثر صحه و مقاومة للأمراض.
  • يعمل على حماية الأغنام من الجراثيم والبكتيريا الضارة التي تصيبهم.
  • يعالج السعال وبعض الأمراض التي تصيب الرئة.
  • يعمل الثوم كمطهر قوي حيث يخلص الغنم من الديدان الموجودة داخل المعدة ويطهرها ويطهر الجهاز الهضمي بالكامل.

طريقة استخدام الثوم لعلاج الأغنام

تعتبر الطريقة المثلى لاستخدام الثوم في علاج الأمراض الخاصة بالأغنام هي فرم الثوم جيدا ووضعه داخل الثلاجة ويمكن إضافة الثوم على الماء أو على الطعام الذي يقدم للأغنام من أجل الاستفادة به.

وبهذا نكون قد وفرنا لكم علاج الاغنام بالطب الشعبي وللتعرف على المزيد من المعلومات يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.