قصص أطفال قصيرة

قصص أطفال قصيرة وممتعة تُسرد بسلاسة ملائمة لخيال الطفل، حيث يحب الأطفال سماع القصص القصيرة قبل النوم، فالقصص القصيرة بمثابة دروس للأطفال تساعدهم في تعلم الصح من الخطأ والتميز بينهم.

كما أن الأمهات والجدات يفضلن اختيار القصص ذات المحتوى الهادف، لذا ومن خلال موقع زيادة سنتعرف على قصص أطفال قصيرة ويستخلص منها العديد من الفوائد.

قصص أطفال قصيرة

تمنح قصص أطفال قصيرة خبرة للأطفال في الحياة، وتعلمهم الأمور المتعلقة بحياتهم والتفريق بين ما يجب فعله وما لا يفضل فعله، فالقصص القصيرة بالنسبة للأطفال بمثابة طريقة للتسلية والمتعة، وتمنح الأمهات وقتًا إضافيًا للاستمتاع مع الأطفال.

الجدير بالذكر أن للقصص القصيرة فوائد كثيرة ومنها توسيع معرفة الطفل اللغوية وتشجعهم على الابتكار والإبداع، والتعرف على الثقافات الأخرى، ومن خلال ما يلي سنتعرف على بعض قصص أطفال قصيرة وممتعة.

1- التاجر مع الحمار المخادع

كان يا مكان ما يحلى الكلام إلا بذكر النبي عليه الصلاة والسلام، يحكى أنه في زمن ما كان يوجد تاجر يبيع الملح في السوق، وكان لذلك التاجر حمار يحمله الملح على ظهره من بيته حتى السوق، وكانت حمولة الملح تفوق قدرة الحمار.

في يوم من الأيام كان التاجر يسير نحو السوق فاستظل بظل شجرة وغطّ في النوم، فنزل الحمار للنهر وكانت حمولة الملح مازالت على ظهره، وعند خروج الحمار من الماء شعر بأن الحمل قد قل.

فظل الحمار يكرر تلك الحركة لعدة أيام ولكن بدء التاجر في ملاحظة تغير كمية الملح التي يحملها الحمال، فقرر التاجر أن يراقب أفعال الحمار حتى يعرف إلى أين تذهب كمية الملح الأخرى.

فعرف التاجر ما يفعله الحمار، وفي اليوم التالي وضع بدلًا من الملح اسفنج، وبعدما صعد الحمار من الماء وجد بأن الحمولة التي على ظهره زادت فأدرك بأن التاجر قد كشفه، وعرف بأنه كان لئيمًا مع التاجر إلا أن التاجر أكثر ذكاءً منه، وهي من أبرز قصص أطفال قصيرة.

اقرأ أيضًا: أجمل 10 قصص أطفال قصيرة مكتوبة

2- قصة الأغنام والكلب

في يوم من الأيام كان الكلب يحرس قطيع الأغنام كالمعتاد، فلاحظ الكلب أنه يوجد ذئب يحاول التقرب والتودد نحو الأغنام، فحاول الكلب منع الذئب وظل الذئب يكرر محاولته في التقرب من الأغنام، ويخبرهم بأن الكلب غير أمين عليهم ودائمًا ما يعنفهم من دون سبب.

اقتنع الأغنام بكلام الذئب، وعند حلول الليل أخذوا يتسللون من دون أن يراهم الكلب، ويتجهون نحو الذئب وكان الذئب يحاول أن يأكلهم.

عندما لاحظ الكلب اختفاء الأغنام ظل يبحث عنهم حتى وجدهم وخلصهم من قبضة الذئب الغدار الذي حاول أن يأكلهم، ومن هنا عرفت الأغنام بأن الكلب ما كان يقسوا عليهم إلا خوفًا عليهم.

3- قصة الفأر والأسد

من قصص أطفال قصيرة قصة الفر والأسد، فكان يا مكان ما يحلى الكلام إلا بذكر النبي عليه الصلاة والسلام، يحكى أنه في صباح يوم مشمس، كانت الحرارة معتدلة والجو لطيف، أحس الأسد بالرغبة في النعاس، وبالفعل أخذ قيلولة قليلة.

كان في ذلك الوقت يوجد فأر يمشي في الغابة ويلعب، فرأى الأسد وهو نائم، فقرر الفأر انتهاز تلك الفرصة وأن يمرح قبل أن يستيقظ الأسد.

تمادى الفأر في اللعب وسار يجري ويمرح في كل الغابة حتى صعد على جسم الأسد وأخذ يدخل ويخرج بين ثناياه ويجري فوقه ظنًا منه بأن الأسد لا يشعر به، لكن سرعان ما شعر الأسد بالفأر وأمسكه، فأصبح الفأر فريسة بين يدي الأسد.

أخذ الفأر يستعطف الأسد ويترجاه على أن يتركه يعيش، رد عليه الأسد قائلًا إنه سوف يعاقبه على فعلته، والعقاب المناسب له هو أن يأكله.

بكى الفأر للأسد وطلب منه أن يتركه حيًّا لعله يحتاجه في يوم ما، تعجب الأسد مما قاله الفأر فكيف ملك الغابة سيحتاج لفأر صغير، ولكنه لم يتردد وتركه، مع مرور الوقت وقع الأسد بين شباك الصياد، وكان الفأر يسير في ذلك الوقت ورأى الأسد مربوطًا في الشباك.

فأخذ الفار يقضم الشباك وساعد الأسد على الخروج، ومنذ ذلك الحين أصبح الأسد والفأر أصدقاء.

4- قصة الأسد الغدار

كان يا مكان ما يحلى الكلام إلا بذكر النبي عليه الصلاة والسلام، كان يوجد أسد مخادع ومحتال، وفي يوم من الأيام مرض هذا الأسد وطلب من باقي الحيوانات أن يرسلوا حيوانًا منهم كل يوم له حتى يطمئن عليه.

في بادئ الأمر قلقت الحيوانات من ذلك الطلب وقلقوا في أنه قد يأكلهم، فنفى الأسد ذلك وأخبرهم بأنه لن يأكلهم، وبالفعل كل يوم يذهب له حيوان حتى جاء دور الثعلب.

فطلبوا منه أن يذهب للأسد فرفض وأخبرهم بأن الطريق حتى عرين الأسد مليء بآثار الحيوانات التي تذهب له ولا يوجد آثار للرجوع من عنده، فتأكدوا من أن الأسد يخدعهم ويأكل كل من يذهب له.

5- قصة الحمامة والفأر

من أروع قصص أطفال قصيرة قصة الحمامة المطوقة مع الفأر، فيحكى أنه في يوم من الأيام كان يسير صياد في الغابة، وجاء عند بركة مياه ونصب شبكته الصغيرة ورش عليها الحب واختبأ، وكان في ذلك الوقت يوجد سرب من الحمام، وتقودهم حمامة تسمى بالحمامة المطوقة.

عندما رأت الحمامات الحب هبطن حتى يأكلن منه، وبمجرد نزولهن على الشبكة أمسك بهن الصياد، في ذلك الحين رأى الفأر صديقته الحمامة المطوقة وهي مقيدة مع صديقاتها، فقرر أن يساعدهن.

فطلب الفأر من الحمامة المطوقة أن يتشاركن جميعًا في الطيران نحو نفس الجهة وهو سوف يقرض الحبال، وهكذا نجحت فكرت الفأر بسبب ذكائه ونتيجة لتعاون الحمامات، فالقائد الجيد هو من يستطيع أن يتحكم في أتباعه وقت الشدائد.

6- جحا والحمار

قصة جحا والحمار من أقصر القصص للأطفال ولكنها تشمل بعض المواعظ الهامة والشيقة للأطفال، فيحكى أنه في قديم الزمان، اشترى جحا عشرة حمير، فركب على واحد منهم وساق باقي الحمير أمامه.

فقرر جحا أن يعد الحمير، فوجد أنهم تسعة حمير، ولكنه نسي الحمار الذي يمتطيه، فنزل جحا من على الحمار وقرر أن يعدهم مرة أخرى، فوجد أنهم عشرة حمير، فقرر أن يركب مرة أخرى.

فعد جحا الحمير مرة أخرى فوجدهم تسعة، ثم نزل وعدها فوجدها عشرة وأخذ يكرر ذلك ويعد لأكثر من مرة، فقال: أنا أمشي أحسن وأكسب حمار أفضل من أن أركب ويضيع مني حمار فمشى على أقدامه مع الحمير حتى وصل إلى منزله.

7- قصة القط المتحير

من قصص الأطفال قصيرة قصة القط المتحير، فكان ياما كان، في قديم الزمان، وسالف العصر والأوان، كان يوجد قط جميل وصغير يدعى مشمش، لم يكن راضٍ عن حاله، فكان يتمنى أن يكون أي شيء غير كونه قط.

فكر مشمش لماذا لا يكون طائرًا؟ فحاول أن يطير ولكنه لم ينجح في ذلك وفشل، ومع مرور بعض الأيام أخذ مشمش يفكر قائلًا أنا لا أصلح لأكون قطًا ولا طائرًا، فلماذا لا أكون سمكة؟

نزل مشمش البحر محاولًا أن يقلد السمك، ولكنه أدرك أنه لا يستطيع التنفس تحت الماء، كما أنه كاد يغرق، ففكر مشمش أنا لم أصلح في كوني قط أو سمكة أو حتى طائرًا، فلماذا لا أكون ثمرة من ثمار الفاكهة، فلف مشمش نفسه بأوراق الفاكهة حتى غلبه النعاس.

استيقظ مشمش على صوت الحيوانات وهي تحاول أن تأكله، فظل مشمش يصرخ ويقول أنا لست طعام أنا قط أنا قط، فأدرك مشمش في ذلك الوقت أنه قط، ويجب عليه أن يسعد بذلك ولا يحاول تغير نفسه.

8- قصة الأرنب والسلحفاة

من حكاوي أطفال قصيرة قصة الأرنب والسلحفاة، فيحكى أنه في يوم مشمس أقيم سباق جري في الغابة بين كل الحيوانات، فقرر الثعلب المكار بالاتفاق مع مجموعة من الحيوانات أن يسخروا من السلحفاة.

فقرروا أن يقتصر السباق على السلحفاة والأرنب، لأن الأرنب سريع جدًا وبالتأكيد سيهزم السلحفاة، فضحك الأرنب ساخرًا وقال للسلحفاة أنها بالتأكيد سوف تربح.

بدأ السباق وجرى الأرنب بسرعة حتى اقترب من خط النهاية، فضحك وسخر من السلحفاة لأنها كانت بعيدة جدًا، فقرر الأرنب أن يستريح ويأخذ قيلولة، ولكن يشاء القدر أن يغط الأرنب في نومًا عميق، وعندما استيقظ وجد بأن السلحفاة قد فازت بالسباق.

في ذلك الوقت لقنت السلحفاة درسًا لكل الحيوانات وهو ألا يسخروا من قدرات أحد، لأنه سيفوز في يوم ما.

اقرأ أيضًا: قصص أطفال مكتوبة هادفة قصيرة 2021

9- الرجل الغني وابنه الحكيم

قصة الرجل الغني وابنه الحكيم من قصص أطفال قصيرة وممتعة، فكان ياما كان، في قديم الزمان، وسالف العصر والأوان، كان يوجد رجل ثري جدًا، وكان يمتلك العديد من القطور والأراضي والخدم.

كان ذلك الرجل مغرورًا جدًا، فكان يتباهى بكل ما يملكه ويظن أنه أعظم شخص في المدينة، ولديه صبي حكيم ومحب للعلم، فكان يجول العالم كله طلبًا للعلم، وتعلم الحكمة ممن حوله، وعندما عاد الولد أقام والده احتفالًا كبيرًا له، وكان يتباهى الرجل بغناه وممتلكاته في الحفلة.

حزن الولد من تصرفات والده، وبعد مرور أيام من الحفلة وجد الأب ابنه يجلس في الحديقة ويرتدي ملابس بسيطة، ويتعامل مع الخدم بلين ولطف.

فقرر الرجل بأن يأخذ ابنه في جولة حول المدينة، وأخذ يوضح له كم المعاناة التي يعاني منها الفقراء، والفرق بين حياته وحياتهم وأنه يجب عليه أن يتباهى ويتفاخر بما لديه.

فرد الولد على والده قائلًا بأن الفقراء لا ينقصهم سوى المال، بينما هم يعيشون في القصور التي تحاط بالحراس من كل جانب وأن في حال غياب الحراس في أي وقت سوف يتعرضون للأذى والرعب.

في ذلك الوقت أدرك الأب أن المال ليس كل شيء في الحياة، ولا تأتي السعادة بالمال وحده بل يجب أن يحاط المال بالقناعة والرضا، فالحب أغلى من كل القصور والأموال التي لديهم.

10- سعاد والتلفاز

من أشهر قصص أطفال قصيرة قصة سعاد والتلفاز، فكان ياما كان، في قديم الزمان، وسالف العصر والأوان، كان يوجد بنت تدعى سعاد وكانت بنت مجدة وتحب دراستها، تفتخر بها معلمتها بين باقي صديقاتها، كانت سعاد تحل المسائل الرياضية بسرعة دون استغراق وقت طويل.

فتباهت المعلمة بسعاد قائلة: أتمنى أن تقتدين بسعاد وتنافسيها في الدروس وتتسارعن معها في تحصيل الدروس، فأنتن لستن أقل منها ذكاء، ولكنها فتاة مجدة في الدراسة ونشيطة وتحصر على مستقبلها، وأنتن تتراخين في تأدية الواجبات التي عليكن.

من ثم رن جرس المدرسة وحان وقت الفسحة، بدأت الفتيات في الالتفاف حول سعاد حتى يعرفن منها كيف حلت تلك المسألة الصعبة وحدها.

كانت تقف هند في الزاوية تحقد على سعاد وتفكر كيف تجعل كل من حولها يكرهونها وينفرون منها، فسرعان ما تدخلت هند مقاطعة سعاد والفتيات قائلة هل شاهدتي الفيلم الذي تم عرضه ليلة أمس؟

ردت عليها سعاد قائلة: عن أي فيلم تتحدثين، أنا لا أشاهد التلفاز، فردت هند قائلة: ما هذا الجهل ألا تشاهدين التلفاز! أنا أشفق عليك حقًا فكيف تستمتعين بوقتك.

ردت سعاد قائلة لا أهتم فالتلفاز مضيعة للوقت.

أخذت هند تقنع سعاد بقيمة التلفاز وجمال الأفلام التي تعرض عليه، مع مرور الوقت اقتنعت سعاد بكلام هند وظلت تهمل واجباتها ودراستها وتشاهد التلفاز حتى لاحظت والدتها ذلك التغيير، وحذرتها ولكنها لم تفلح.

حزنت المعلمة من سعاد ومن إهمالها لدراستها فقاطعتها، كما قاطعتها والدتها في البيت، حزنت سعاد مما حدث وشعرت بحزن يشوبه الشعور بالخجل، فقررت أن تعود لدراستها مرة أخرى وتقاطع هند، حتى نالت رضا والدتها وأمها.

 قصص صغيرة دينية للأطفال

تحب الأمهات سرد القصص الدينية للأطفال، حتى يتعلمن أمور دينهم ويتعرفون عليه بشكل أفضل، ومن خلال ما يلي سنتعرف على العديد من قصص أطفال قصيرة دينية.

1- قصة سيدنا يوسف

قصة سيدنا يوسف من أروع قصص أطفال قصيرة والتي تحتوي على العديد من الاهداف والمعاني، فبدأت قصة سيدنا يوسف منذ رؤيته لرؤياه أخبره والده بعدها ألا يخبر أحدًا من أشقائه، فكان سيدنا يوسف من أحب الأبناء لسيدنا يعقوب، وكانت تلك الرؤيا بشارة على نبوة سيدنا يوسف.

نتج عن تفضيل سيدنا يعقوب لسيدنا يوسف حقد وكره أشقائه له، فقرروا أن يقتلوا سيدنا يوسف، ولكن تدخل أحد أخوته قائلًا ارموه في البئر خير لكم من أن تقتلوه.

فذهب أبناء سيدنا يوسف يخبروه بأنهم يريدون أن يأخذوا يوسف حتى يلعب معهم، في بادئ الأمر رفض سيدنا يعقوب طلبهم بحجة الخوف من أن يأكله الذئب، وبعد محاورة دارت بينهم وافق الأب على اصطحابه معهم بعد أن أخذ منهم عهداً بالحفاظ عليه ورعايته.

تابع قصة سيدنا يوسف

عند حلول المساء عاد الأبناء إلى سيدنا يعقوب يبكون ويقولون إن الذئب قد أكل يوسف، عرف سيدنا يعقوب بكذبهم واشتد به الحزن.

أما يوسف كان في البئر وحيد فمرت عليه قافلة متجهة نحو مصر، فنزل واحد منهم ليحضر الماء، فوجد يوسف ففرحوا كثيرًا وقرروا أن يبيعوه في سوق العبيد.

باعوا يوسف بثمن قليل واشتراه أحد أشراف مصر، وكان لذلك الرجل زوجة جميلة وصغيرة في السن اسمها (زليخة) وكانت تحاول أن تكوّن قصة حب مع يوسف.

فكلما مرت الأيام زاد حبها وتعلقها به، وحاولت أن تجبره على المعصية ولكن الله عصمه عنها، وبعد أن ذاع خبر زوجة العزيز مع يوسف.

فضل العزيز أن يسجن يوسف ويضعه في الحبس، حتى يسكت كل من يتحدث عن زوجته، فدخل يوسف السجن وكان معه رجلان، وذات يوم رأى الرجل الأول في منامه أنه يعصر خمراً، أما الثاني فرأى أن الطير تأكل من فوق رأسه خبزاً.

فطلبوا من يوسف أن يخبرهم دلالات لك الرؤى فلما وجدوا فيه من العلم والحكمة، أخبروا حاكم مصر عندما حلم بحلم عجيب وأراد تفسيره.

عندما فسر يوسف الحلم له عينه العزيز على مخازن مصر حتى يتخطوا سنين العجاف، ومن هنا تحققت رؤيا يوسف والتي قد بدأت بحلم وانتهت بتفسير ذلك الحلم، ومن هنا ندرك بأن قصة يوسف عليه السلام من أكثر قصص أطفال قصيرة.

اقرأ أيضًا: أجمل قصص أطفال قصيرة مكتوبة قبل النوم 2021

2- قصة الغرق

من قصص أطفال قصيرة ودينية ذات مغزى قصة الغرق، فيحكى أنه في أحد الشواطئ الجميلة التي يتردد عليها الناس، ويمرحون ويسبحون فيه، كان يوجد شاب يستنجد بالناس ويقول إنه يتعرض للغرق.

فسارع الناس نحوه حتى ينقذوه فوجدوه يضحك ويسخر منهم ويخبرهم بأنه يضحك معهم ويداعبهم، ثم أخذ الشاب يكرر تلك الحركة لعدة مرات حتى عرف الناس أنه يمزح ولم يترددوا عليه أو يصدقوه في حال كرر تلك الحركة.

فجاء يوم بدأ فيه بالاستغاثة بسبب أنه يتعرض للغرق حقًا، ولكن لم يهتم به أحد ظنًا منهم أنه يكذب كالعادة، ولكن كان يوجد شخص بالقرب منه فذهب له وساعده، ونصحه بألا يكذب مرة أخرى حتى في حالة المزاح، وهي من قصص أطفال قصيرة دينية.

قصص أطفال قصيرة ممتعة ومميزة، وتلقن الأطفال الدروس الهامة مع إمتاعهم وإدخال الفرح على قلوبهم.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.