مسرحية مدرسية قصيرة عن العلم وفضله في تقدم الأمم

مسرحية مدرسية قصيرة عن العلم وفضله في تقدم الأمم، الحياة البشرية تمتلئ بمختلف العلوم الكثيرة التي عرفتها العقول البشرية، وقد أفنى العلماء حياتهم في دراسة النظريات واستخلاص النتائج والدراسات من أجل أن يكون عندنا علم تقوم عليه الأمم، وتُبنى به الشعوب، وينفع الناس إلى قيام الساعة.

ونحن في أشد الحاجة للعلم بكل فروعه، فهو النور الذي يضيء لنا الطريق في ظلمات الحياة، وهو المنار الذي تستدل به العقول على صحيح الطريق وتبعد به عن الضلالات والجهل، وقد جاءت الشريعة الإسلامية تدفع الناس دفعًا إلى تحري العلم والقراءة فأول ما أُنزل من القرآن {اقرأ}؛ لذلك نقدم لكم من خلال موقعنا اليوم زيادة مسرحية مدرسية قصيرة عن العلم.

لما للعلم من أهمية كبيرة في حياة البشر نقدم هنا للطلبة مقدمة عن العلم تذاع في الإذاعة الداخلية للمدرسة تحثهم على طلب العلم فتفضلوا بقراءة المقال: مقدمة اذاعة مدرسية عن العلم

مسرحية مدرسية قصيرة عن العلم

محكمة

النائب العام

بسم الله الرحمن الرحيم

{وإذا حكمتم بين الناس أن تحكموا بالعدل}

صدق الله العظيم

أيها القاضي العادل إن قضيتنا اليوم يكثر تشعبها بمرور السنين، إنها ولا شك قضية قديمة قدم الزمان والإنسان، هي قضية بين خصمين متضادين ومتوازيين، واحد أبيض كضوء الشمس في رابعة النهار، وواحد أسود كالليل البهيم.

الخصمان نتهمهما بالتواطؤ على سعادة العالم وأمن البشرية.

العلم: هل يعقل يا سيدي القاضي أن أكون أنا ضد البشرية وأنا الذي تم بناء هذا المكان الذي أنتم فيه الآن بفضلي، وعن طريقي نجح الإنسان أن يقوم باختراع الكمبيوتر، وعن طريقي استطاع اختراع شبكات الإنترنت فيعرف أخبار العالم في ثانية واحدة بلمسة زر صغيرة، وعن طريقي وبفضلي نجح الإنسان في أن يكتشف الكثير من الأدوية لمعظم الأمراض الخطيرة التي كان لا يُرجى شفاؤها في الماضي، وعن طريقي نجح الإنسان أن يعرف كل شيء لم يكن يعرفه من قبل.

فالعلم يرفع بيوتًا لا عماد لها *** والجهل يهدم بيت العز والشرف

لأهمية العلم الكبيرة في حياتنا قدمنا لكم موضوع تعبير بالتفصيل والعناصر فهيا بنا نقرأ: موضوع تعبير عن العلم بالعناصر

القاضي: هل الجهل يريد أن يقول شيء؟

الجهل: سيدي القاضي أريد أن أسأل هل أنا السبب في صناعة القنبلة الذرية التي توصل إليها الإنسان فأهلكت الحرث والنسل؟ هل أن السبب في جعل الإنسان يصنع المخدرات والخمور والسجائر لتسكر الشباب في الطرقات وتليهم عن ذكر الله وعن رعيتهم؟ هل أنا السبب في كل هذا؟ وهل هذا كله يعود إليّ؟

القاضي: أريد أن أسمع رأي العلم في هذا؟

العلم: يا سيدي القاضي أنا لن أعلق على ما قاله الخصم، ولن أبرئ نفسي عما قال، وفي نفس الوقت لن أقوم بتحميله الذنب في ذلك، ولكن يا سيدي القاضي أنا سلاح ذو حدين، لكن أنا أقوم باتهام الإنسان نفسه في ذلك، الإنسان الذي يقول إنه سيد جميع المخلوقات، أنا مجرد وسيلة له فقط يمكن أن يستخدمني في التدمير ويمكنه أن يستخدمني في التدمير، فهو يستعملني كيفما يشاء، وأي ذنب كنت سببًا فيه الإنسان هو المسئول المباشر عنه وهو الوحيد الذي يُسأل عنه.

القاضي: يبدو أن هناك طرفًا آخر في هذه القضية، نريد من يمثل الإنسان حتى يرد على هذه الاتهامات ويتحمل المسئولية، ويقف للدفاع عن بني البشر.

الإنسان: ها أنا يا سيدي القاضي قد حضرت.

أرجوك يا سيدي القاضي اسمعنِ، إن هذا ولا شك هو ادعاء باطل لا ينبغي أن يكون لمثلي، وأنا أحتج وبريء إلى أن تثبت إدانتي.

يبحث الكثير من القراء عن مواضيع تعبير عن العلم تكون وافية لكل العناصر والنقاط وها نحن كتبنا هذا الموضوع من أجلك فطالعه: موضوع تعبير عن العلم بالعناصر والاستشهادات

العلم والجهل في صوت واحد: إنك مدان أيها الإنسان، حاول أن تثبت براءتك لو استطعت ذلك، ولكن هل تنكر ما تم ذكره؟ هل تستطيع أن تنكر؟

الإنسان: ابتعدا عن طريقي، ابتعدا عن طريقي.

القاضي: أريد التزام الهدوء، المحكمة سوف تقوم بالتحقيق وسماع أقوال الشهود.

الحاجب: الشاهد الأول: القنبلة الذرية

القنبلة الذرية: أنا حاضرة يا سيدي القاضي.

القاضي: هل تعرفين هذا المتهم الإنسان؟

القنبلة الذرية: قيل إنه هو الذي اخترعني، ولكن أن اليوم أعلن براءتي منه.

هذا الإنسان حباه الله العقل الذي يستطيع أن يقوم بالتفكير به ليخرج من ظلمات الجهل إلى طريق النور والمعرفة، لكنه وللأسف الشديد يا سيدي القاضي استعمل ما أعطاه الله له في اختراعات تقتل البشرية وتدمرها، فأنا كنت من اختراعاته، فما الهدف الذي جناه من اختراعي إلا التدمير؟ وهذا مثلما حدث في هيروشيما وناجازاكي.

القاضي: نشكرك أيتها القنبلة الذرية على هذه المعلومات.

الحاجب: الشاهد الثاني: الكرة الأرضية.

الكرة الأرضية: نعم يا سيدي القاضي أنا هنا حاضرة.

القاضي: هل تعرفين المتهم الإنسان أيتها الكرة الأرضية؟

الكرة الأرضية: نعم يا سيدي، فقد قيل إنه خلق من التراب الذي عليّ، وهو يعيش على الخير الذي أعطانيه الله، وأنال اليوم أعلن براءتي منه.

إن هذا المتهم يا سيادة القاضي لم يحترم حرمتي، فتجبر فيّ وأفسد، وأكثر من الجرائم التي لا نهاية لها، قدمت له الخيرات الكثيرة ليعيش عليها ويقتات مدى حياته كلها وحتى بعد مماته احتضنته وأحسنت إليه، لكنه يا سيدي القاضي مع الأسف الشديد أضاع وجهي وأفسده بالدم وأشلاء الجثث المتناثرة هنا وهناك.

حتى بحوري وأنهاري لم تسلم من أذاه، فها أنتم تشاهدون مخلفات المصانع والبواخر العملاقة، والناقلات للنفط التي يقوم بإفراغ محتواها في البحور والأنهار بدون مراعاة لأي حرمة، مع أنه قد أعطاه الله العقل الذي يميز به الخبيث من الطيب، لكنه قام بتسخير العلم ضد البشرية وضدي أنا أيضًا.

الحاجب: الشاهد الثالث: الغلاف الجوي

الغلاف الجوي: أنا هنا يا سيدي القاضي وحاضر.

القاضي: هل تعرف المتهم هذا؟

الغلاف الجوي: نعم أعرفه، هو خلق في جوفي، ويتنفس هوائي، لكن اليوم أنا أعلن براءتي من الإنسان.

ليس عندي ما أقوله أكثر مما قالته الكرة الأرضية، فإن هذا المتهم يا سيادة القاضي الذي يقف أمام عدالتكم لم يكتفِ بما فعله في الكرة الأرضية، وإنما أذاه طالني أنا أيضًا.

فقد أذاني عن طريق دخان المصانع السام الذي يؤذيني، وأنتم تعلمون يا سيادة القاضي أن طبقة الأوزون التي تحمي الكرة الأرضية وتحمي البشرية جميعًا حدث فيها ثقب وسوف يصل أذاه ولو بعد حين.

القاضي: بعد أن استمعت هيئة المحكمة إلى الشهود جميعًا والمتهمين فقد قررنا ما يلي:

القيام بغسل دماغ الإنسان وإفراغ ما به من شر ليبقى الخير وحده هو الطاغي، وحكمنا عليه بأن يستفيد من جانب العلم المفيد ويقوم بإعدام الجانب السيء.

وقد حكمنا نحن على الجهل بالسجن مدى الحياة.

رفعت الجلسة

إن العلماء ورثة الأنبياء ولهم دور كبير في الحفاظ على أمن الوطن من أجل ذلك كتبنا هذا المقال: موضوع عن دور العلماء والمفكرين في المحافظة على الأمن

قدمنا لكم أعزائي القراء من خلال موقعنا زيادة مسرحية مدرسية قصيرة عن العلم، نرجو أن نكون قد أسعدناكم، ونرحب بمزيد من أسئلتكم واستفساراتكم على موقعنا، ونعدكم بالرد عليها في أقرب وقت.

طبتم، وطاب لقاؤنا بكم.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.