محتوى يحترم عقلك

قصص قصيرة بالعامية السعودية

قصص قصيرة بالعامية السعودية يستطيع قراءتها الأطفال قبل الكبار، حيث تتنوع القصص القصيرة التي تأتي بالعامية السعودية من حيث الأحداث، فمنها ما هو اجتماعي يعلمنا شيئًا ما في الحياة ومنها ما هو فكاهي ومنها أيضًا قصص رعب مع مراعاة الصغار في سرد الأحداث والمفردات اللغوية، فإذا كنت تريد معرفة قصص قصيرة بالعامية السعودية يمكنك قراءتها من خلال موقع زيادة.

قصص قصيرة بالعامية السعودية

يستمتع الأشخاص كثيرًا عند قراءة القصص باللغة العامية الدارجة لديهم والتي يفهمونها بسرعة حيث إنها تكون خالية من المفردات اللغوية المعقدة سواء كان ذلك للأطفال الذين هم الفئة الأكثر قراءة لمثل هذا النوع من القصص أو للكبار الذين لديهم مشاكل مع فهم المفردات اللغوية السعودية، لذلك سوف نقدم لكم قصص قصيرة بالعامية السعودية من خلال السطور التالية:

1- قصة الأطفال والبحر

نتطرق الآن إلى قصص قصيرة بالعامية السعودية، ذات يوم من الأيام كان هناك عائلة سعودية صغيرة يجلسون على الرمال أمام البحر، مكونة من الأب الذي يدعى أحمد وهو طبيب جراح في الأصل، والأم التي تدعى فاطمة وهي ربة منزل، والطفلين الصغيرين أمير وهدى الذي لم يتعدى عمرهما الخمسة عشر أعوام.

الطبيب أحمد يخاف على أطفاله كثيرًا من الماي ومع ذلك يتركهم يمرحون كيفما يشاؤون، ولكنه كل شوى يقول لابنه: أمير انتبه على هدى من الماي، تتعجب زوجته من هذا القلق المفرط فتقول له: حبيبي ويش لونك اليوم احنا نراهم من هون، يجيب عليها أحمد قائلًا: لا أدرى ماذا بي ولكنى قلق للغاية لأنه توهم صغار.

ضحكت فاطمة كثيرًا حتى تعجب أحمد قائلًا لها: وش مضحك حبيبتي! ترد عليه زوجته قائلة: تراني أغار.. شوف أنت ماخذ مكاني، تعالت ضحكات الطبيب هو الآخر وقال لزوجته: أوووه يسلمولي الغيورين أنت والأولاد روح جلبي، في هذه الأثناء سمعا الزوجان صرخات متتالية تشبه صرخات هدى صغيرتهم التي كانت تستغيث وهي غارقة في البحر.

أسرع أحمد تجاه البحر وأنقذ ابنته من الغرق، ثم قال بعنف لابنه أمير: ما قلت لك تعتني بأختك جيدًا فإن البحر كان يأخذها منا قبل قليل، تحب كذا؟ قال الولد الصغير مرتجفًا: بالطبع لا أبي، ولكن ضاعت لعبة هدى في الماي وكانت تبغي تجيبها وكنت أراقبها حتى جاءت موجة كبيرة لم تستطع هدى مقاومتها.

رد عليه أحمد قائلًا: كنت قولت لي حبيبي وأنا أجيبها الماي ما تقدر تاخدني لكن أنتوا صغار هلأ، ثم أكمل موجهًا حديثه للصغيرين قائلًا: لا تكررا هذا الفعل مرة أخرى.. فهمتم، رد الصغيرين: أي بابا فهمنا، أدار وجهه إلى زوجته قائلًا: حبيبتي ممكن نذهب على البيت إذا تبغي؟ ردت عليه قائلة: نعم حبيبي أبغي.

اقرأ أيضًا: قصص قصيرة عن التواضع

2- قصة الأشباح في الجبل

نستكمل معكم قصص قصيرة بالعامية السعودية، في منطقة الدمام بالسعودية كان يوجد جبل كبير للغاية روت عنه الأساطير أن الشخص الذي يصعد إلى أعلى هذا الجبل سوف يحصل على الحظ السعيد في حياته من خير وأموال وما إلى ذلك أو يكون حظه سيء ويصاب بالأمراض، عندما كان يسمع الشباب هذه الأقاويل يأخذهم الفضول حتى يجربوا حظهم.

ذات ليلة غابرة في مدينة الدمام كان يجلس مجموعة من الشباب التي تتراوح أعمارهم بين الواحدة والعشرون عامًا والخامسة والعشرون عامًا، كانا الشباب يتحدثون عن الأشباح وأن هذه خرافات لا أصل لها، قال أحد الشباب الذي يدعى فهد ساخرًا: بدي الحين أشوف الأشباح في الجبل.. من منكم يبي يجي معي؟ ضحك باقي الشباب على حماسة فهد وأخذوا يلقون النكات عليه حتى قال واحد منهم يدعى سيف: شوفوا إلين مين اللي يحكي الخواف الي فينا يبغى يشوف الجني.

غضب فهد من هذه السخرية وقال في شجاعة وعنف: سوف ترون الحين، وهم بالقيام من المجلس على استعداد أن يذهب إلى الجبل بالفعل، فخاف الشباب على فهد وأخذوا في تحذيره مما ينوى القيام به، أجابهم فهد قائلًا: سوف تكون مغامرة ممتعة للغاية وأنا أحب ذلك أفضل من الجلوس مرتعدًا كلما يتم ذكر هذا الجبل.

لم يحب الشباب ترك فهد بمفرده فقد أقنعهم بالذهاب معه، وبالفعل استلقوا السيارة وتوجها إلى مكان الجبل، وعند الاقتراب منه وقبل النزول من السيارة اشتد المطر واشتدت الرياح فقال أحد الشباب الذي يدعى أيمن: يا شباب ترون نحنا كنا نسولف مو أكثر، ودالحين وجفنا السيارة وترون البرودة الشديدة، ألا يجعلكم دا الظلام تشعرون بالخوف.

رد فهد والخوف يتملكه متلعثمًا في الكلام: لا خوف يا شباب نحن معًا، بدأ الشباب يتسلقون الجبل وكل واحد منهم يشعر بالخوف الشديد ولكنهم لا يظهرون ذلك، أثناء تسلقهم الجبل وقبل الصعود إلى قمته شعر أحد الشباب الذي يدعى كريم بأن شيء مثل الجمرة الساخنة لمس قدميه ولم يستطع تحريكها، هنا صرخ كريم من فرط الخوف الذي شعر به.

نظر الشباب إلى كريم ونظرا إلى قدميه بعدما قص عليهما ما حدث ولكنهم لم يجدا شيئًا فظنا أن قدميه منهكة من الصعود على الجبل، وبمزحة قال فهد سوف أصعد إلى القمة قبلكم أيها الأبطال، في هذه الأثناء سمع الشباب صوت جهورى غريب ينادي عليهم بأسمائهم، فتوقفا هنا متعجبين مما حدث وقال أيمن: ترى يا شباب ذا الجبل في عفريت صدق.

أكمل أيمن هذا القول ثم وجدا الشباب نيران في كل مكان يحيط بهم في الجبل، ولكنها ثواني ثم اختفت هذه النيران التي أرعبتهم جميعًا وجعلتهم ينظرون إلى بعضهم في ارتعاد شديد، قالوا جميعًا في صوت واحد وقد أدركوا ماذا فعلوا: هيا بنا من هنا سريعًا، ولكن لم يحالفهم الحظ في هذه المرة فقد سمعا صوت مدوي هز أركان الجبل وهز قلوبهم قبله يقول: ما الذي جاء بكم إلى هنا، ألم ينهاكم أحد أن الذي يأتي إلى هنا يعود ميتًا؟

لم يشعر أحد بكريم الذي ألقي على الأرض من فرط خوفه، وأيمن الذي وقف مكانه وكأن شيئًا ثبته في الأرض ولجم لسانه لم يستطع التحرك أو التفوه بكلمة واحدة وبجانبه سيف، وكان فهد يترجى الشبح في خوف بالغ بأن يتركهم يرحلون، ولكن الشبح رد عليهم قائلًا: إذا كنتم تودون الخروج يجب أن يقتل أحد منكم الآخر ويظل واحد فقط في النهاية هو من يخرج من بيتي ثم أحاط بهم النيران من كل جانب.

نظرا الشباب إلى بعضهم البعض لا يعلمون ماذا يفعلون فلا يستطيع أحد أن يقتل الآخر ولا يستطيعا الهروب فإن النيران تحيط بهم، في هذه الأثناء تذكر أيمن أن الشبح أو الجني هذا لا يقدر عليه أحد مثل الله تعالى ولا أحد يستطيع أن يخرجهم من هذا المأزق غير الله، فظل يردد بصوت مسموع الأذكار والقرآن الكريم وردد الشباب جميعهم الأذكار معه.

فكلما كانا الشباب يرددون الأذكار والآيات القرآنية كلما كانت النيران تختفي شيئًا فشيئًا إلى أن اختفت تمامًا وظهر لهم الجنى في هيئة مرثية يحاول أن يؤذيهم ولكنه لم يقدر على المساس بهم لأنه كان يختفي هو الآخر، حينها ركض الشباب من على الجبل إلى أن وصلا إلى السيارة الخاصة بهم وركبوها مسرعين إلى منزل فهد.

عندما وصلا الشباب إلى المنزل وفتح لهم والد فهد الباب نظر إليهم في صدمة بالغة، إلى أن تعجب الشباب فقالوا له: وش في عمي؟ رد عليهم قائلًا: إننا لا نعلم عنكم شيء منذ ستة أشهر وبحثنا عنكم كثيرًا ولا يوجد لكم آثر في أي مكان حتى قال لنا صديقكم تركي أنكم ذهبتم إلى جبل الأشباح فاعتقدنا أنكم هلكتم هناك.

اقرأ أيضًا: قصص قصيرة للأطفال قبل النوم

3- قصة الأسد والفأر

في إطار الحديث عن قصص قصيرة بالعامية السعودية فإن قصة الأسد ملك الغابة والفأر من القصص القصيرة التي يحب الأطفال سماعها قبل النوم فإنها تروى أنه كان هناك فأر يحب اللعب كثيرًا يتجول في الغابة، فوجد الأسد نائمًا فأراد أن يتغشمر ويلعب عليه.

شعر الأسد بحركات الفأر على ظهره وأنزعج كثيرًا لما تسبب له من خرع، فأمسك بالفأر وكان ينوى التهامه، شعر الفأر بالذعر وظل يعتذر من الأسد عما بدر منه وتوعد له قائلًا: إذا تركتني وشأني سوف أنقذك حين احتجت إلى ذلك، تعالت ضحكات الأسد الذي أظهر سخريته من الفأر على ما يقول فتركه في الأخير.

ذات يوم أجي صيادين مهرة يريدون الإمساك بالأسد وبالفعل وقع الأسد في شباكهم ثم تركوه حتى يحضروا صندوق يضعون فيه الأسد، حينها رأي الفأر ماذا حدث في الأسد ولم يتردد في إنقاذه نظرًا للوعد الذي قطعه على نفسه، قام الفأر بقضم الشباك إلى أن قطعها بأكملها، واستطاع الأسد أن يهرت مسرعًا حتى لا يراه الصيادون، شكر الأسد الفأر على ما فعله وندم كثيرًا أنه سخر من الفأر عندما قال له سوف أنقذك إن احتجت لذلك.

اقرأ أيضًا: قصص قصيرة جدًا عالمية

4- قصة الملك والجزيرة

نتحدث الآن عن قصص قصيرة بالعامية السعودية حيث إن هذه القصة تروي في طياتها أن كان هناك مدينة يحكم أهلها على الملك أن يحكم لمدة سنة واحدة فقط ثم يتم إرساله إلى جزيرة بعيدة وايد حتى يستكمل الباقي من عمره هناك.

إلى أن جاء عام من الأعوام على هذه المدينة انتهى فيها حكم الملك الموجود الحين ويجب أن يتم إرساله إلى الجزيرة المعهودة حيث كانت لحظة عصيبة على هذا الملك، فإن الملوك كانت تذهب إلى هذه الجزيرة بواسطة سفينة، وعند عودة هذه السفينة رأى أحد الأشخاص الذي يدعى عبد الله صبي يسبح على لوح في الماي.

فأخذه إلى المدينة وعندما علموا أهل المدينة أنه وحيد وغرقت السفينة التي كان يتجه بها إلى مدينة أخرى من أجل العمل، قررا بأن يحكمهم هذا الصبي لمدة عام، ولكنه رفض ذلك ثم وافق عندما أصر أهل المدينة على طلبهم، وقرر أن يذهب إلى الجزيرة المعهودة، وبالفعل ذهب إليها.

وجد أن هذه الجزيرة مخيفة وايد وبها حيوانات مفترسة أكلت الملوك التي تم إرسالهم من قبل، عندما عاد الملك إلى المدينة مرة أخرى فكر مليًا شلون يفعل في هذا الأمر، حتى جاءت له فكرة ممتازة حيث إنه قرر دالحين أن يذهب حوالي مائة عامل إلى الجزيرة ويقومون بتنظيف الجزيرة من كل الحيوانات الموجودة فيها.

كما أمر بأن يتم إنشاء مرسى للسفن على هذه الجزيرة، وبالفعل حدث ما أمر به فقد كان يراقب العمال من حين لآخر، بعد هيك أصبحت الجزيرة مكان جميل وايد فيه جميع المتع التي يحتاجها، إلى أن مر العام على الملك وجاء يوم ذهابه إلى الجزيرة فكان سعيد وايد ويرقص ويغني على عكس ما كان أهل المدينة يتوقعون، فتعجب الجميع وسألوا الملك شلون حدث بك؟

قال لهم الملك وهو سعيد: بأن الملوك الذين كانوا قبله انشغلوا بتجميع الأموال والعيش في رفاهية طوال عام حكمهم، ولكن أنا صنعت لنفسي مستقبلًا في هذه الجزيرة فقد حولتها إلى جنة وقتلت جميع الحيوانات التي كانت بها، وهذا يجعلني أعيش في رفاهية طيلة عمري.

إن القصص القصيرة بالعامية السعودية من القصص الجميلة والتي تجعل الأطفال والكبار يحبون قراءتها والتمتع بأحداثها من خلال اللغة العامية السعودي التي لا تشكل صعوبة على الجميع.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.