محتوى يحترم عقلك

ابيات شعر حب قويه قصيرة

ابيات شعر حب قويه قصيرة اعتمد أشهر الشعراء عليها للتعبير عن مدى التأثر بالمحبوبة والرغبة في اللقاء بها، فمشاعر الحب كانت الدافع لهؤلاء الشعراء لتأليف أبيات شعرية متناسقة باستخدام المظاهر الجمالية بدلًا من المعاني الواضحة، لذا من خلال موقع زيادة يمكن التعرف على عدة نماذج لأبيات شعرية قصيرة تعبر عن مشاعر الحب.

ابيات شعر حب قويه قصيرة

اختلف العديد من الناس في الوصول إلى معنى الحب في مختلف الأزمان.. فمشاعر الحب هي المشاعر التي يرغب الكثير في الوصول إليها للشعور بالراحة والسكينة، فالحب هو العطاء دون مقابل والشعور أنه يوجد من هو أقرب إلى روحك رغم المسافات التي تفصل بينكما.

فالحب ما يجعلك تشعر أنك تمتلك سبب قوي للبقاء على قيد الحياة، فهو مجموعة من الدوافع المؤثرة التي تتشكل على صور من المشاعر الإيجابية والحالات التي تجمع بين العاطفة والعقل، فمن خلال الحب يصل الإنسان للعديد من الفضائل مثل الإيثار والغيرة والتضحية دون مقابل.

أغلبنا يمتلك مشاعر الحب أو يسعى للوصول إليها لكننا نفتقر الأسلوب الذي نعبر به عما نشعر، بخلاف الشعراء والكتاب الذين يمتلكون ملكة التعبير ويجيدون توضيح ما يشعرون به من خلال كتابة كلمات متشابكة توضح المعنى بسهولة، لذا يمكن توضيح عدة ابيات شعر حب قويه قصيرة في الفقرات التالية:

1- قصيدة أحبكم حب النفوس للأصبهاني

كتب الشاعر الإيراني عماد الدين الأصبهاني العديد من القصائد التي تتضمن ابيات شعر حب قويه قصيرة، فهو شاعر ومؤرخ وأديب نشأ وترعرع في بغداد وحصل على العديد من المناصب في مدينة البصرة حتى أصبح نائب للوزير ابن هبيرة، لكنه انتقل إلى بلاد الشام واستقر في دمشق عند وفاته.

ثم حصل على منصب في المدرسة النورية لكنه عُزل من كل وظائفه وتم طرده من البلاط، لكنه قد سمع وقتها أن صلاح الدين الأيوبي عاد من معاركه وسوف يستقر في دمشق لفترة، فذهب إليه ورافقه في السنوات المتبقية من حياته وشاركه في معاركه، لذا كان من أشهر المؤرخين قبل أن يكون من الشعراء المميزين.

كتب عماد الدين الأصبهاني العديد من الأشعار التي سرد فيها أحداث معارك صلاح الدين الأيوبي وكان يكتب في شجاعة صلاح الدين ومهاراته الحربية وذلك ما وُجد من مؤلفاته نظرًا لأنه كتب ديوان شعري كامل لكن لم يتم العثور عليه بالكامل وكان الديوان يتضمن بعض القصائد الشعرية منها القصيدة التالية:

أحبكم حب النفوس بقاءها

وأشتاقكم شوق الظماء إلى الورد

ترحلت عنكم والفؤاد بحاله

صبور على البلوى مقيم على الوجد

فإن رمتم غدري فإني على الوفا

وإن خنتم عهدي فإني على العهد

نزلنا بأرض المنيتين ومنيتي

لقاؤكم الشافي ووصلكم المجدي

سأبلى ولا تبلى سريرة ودكم

وتؤنسني إن مت في وحشة اللحد

اقرأ أيضًا: أبيات شعر عن الشوق والغياب بالفصحى

 2- قصيدة لقد لامني يا هند في الحب للشاعر أحمد شوقي

أسس الشاعر المصري أحمد شوقي الملقب بأمير الشعراء المسرح الشعري فهو من قام بكتابة أول عمل مسرحي وهي مسرحية علي بك الكبير، تأثر الشاعر العظيم أحمد شوقي بالفرنساويين الذين كانوا يعبرون عن مشاعرهم ووجدانهم في كتاباتهم وذلك نظرًا لوجوده في فرنسا لعدة سنوات حتى حصل على الثانوية.

كتب أحمد شوقي ابيات شعر حب قويه قصيرة تعبر عن مشاعره وأحاسيسه في الاشتياق لأحبائه، وعبر فيها عن حب الوطن والاشتياق له وحب رسول الله صلى الله عليه وسلم، وكان يقوم بإدراج السياسة في أشعاره حتى تم نفيه، ومن ضمن أبياته الشعرية ما قام بكتابته في القصيدة الآتية:

لقد لامني يا هند في الحب لائم

محب إذا عُدّ الصحاب حبيب

فما هو بالواشي على مذهب الهوى

ولا هو في شرع الغرام مريبُ

وصفت له من أنتِ ثم جرى لنا

حديثٌ يهمُ العاشقين عجيبُ

وقلت له صبراً فكل أخي هوى

على يد من يهواه سوف يتوب

3- قصيدة حب بلا حدود لنزار قباني

عند البحث عن ابيات شعر حب قويه قصيرة لا يمكن تخطي العظيم نزار قباني الذي كان معروفًا بقصة حبه لزوجته الثانية وهي بلقيس العراقية التي لقيت مصرعها في إحدى العمليات التفجيرية في بيروت، لكنها كانت حب حياته، فقد التقى بها في أمسية شعرية أثناء وجوده في بغداد.

تأكد نزار قباني أن بلقيس الراوي هي حب حياته منذ النظرة الأولى وقام بالعديد من المحاولات للزواج منها، فقد أحب نزار قباني بلقيس وكتب لها العديد من ابيات شعر حب قويه قصيرة منها الآتي:

يا سيدتي:

لا تنشغلي بالمستقبل، يا سيدتي

سوف يظل حنيني أقوى مما كان..

وأعنف مما كان..

أنت امرأةٌ لا تتكرر.. في تاريخ الورد..

وفي تاريخ الشعر..

وفي ذاكرة الزنبق والريحان…

يا سيدتي: كم أتمنى لو أحببتك في عصر التنوير..

وفي عصر التصوير..

وفي عصر الرواد

كم أتمنى لو قابلتك يوماً في فلورنسا.

أو قرطبة.

أو في الكوفة

أو في حلب.

أو في بيتٍ من حارات الشام…

يا سيدتي:

لا تنشغلي بالمستقبل،

يا سيدتي

سوف يظل حنيني أقوى مما كان..

وأعنف مما كان..

أنت امرأةٌ لا تتكرر..

في تاريخ الورد..

وفي تاريخ الشعر..

وفي ذاكرة الزنبق والريحان…

اقرأ أيضًا: أبيات شعر عن المنزل الجديد

4- قصيدة آخر رسالة حب مالم لإبراهيم أحمد الوافي

نشأ الشاعر السعودي إبراهيم الموافي في بيئة تتغنى بالأشعار فتأثرت طفولته بذلك بشدة، فأخيه الأكبر من فرسان شعر الكسرة في عمر مبكر وكان يتأثر بأبيات شعر المتنبي، بينما كان إبراهيم الموافي يعتمد على الشعر الفصيح عندما بدأ يكتب قصائده.

كما أصدر أول ديوان شعري له يسمى رمادي الحب، ثم اتجه اتجاهات شعرية أخرى فأخذ يكتب في النثر والشعر المحكي والكتابة الرواية، لكن له العديد من الأشعار الرومانسية التي تتضمن ابيات شعر حب قويه قصيرة في ديوانه ومنها القصيدة الآتية:

قفي قليلاً دعي التجريحَ والعتبا

واصغي لآخر طيرٍ في الهوى نعبا

هذي شجوني لعلي اليومَ أنثرها

على السطورِ فلا تستلطفي الغضبا

في أذن هذا الدجى ألقيتُ خاطرتي

فخلتُ أنّ الهوى قد صاغها أدبا

أنا سرابٌ وحبي مزنة وقفت

لم تحجبِ الشمسَ أو تستجمع السحبا

أنا دموعٌ وحبي مقلة كُحِلتْ

لو تنثر الدمع سال الكحل وانسكبا

أنا شراعٌ وقلبي مركب قلقٌ

أنا غناءٌ وأذني تجهلُ الطربا

اقرأ أيضًا: أجمل أبيات شعر عن الوحدة

5- قصيدة صباح الحب للشاعرة غادة السمان

أفضل ما يمكن الاطلاع عليه عند البحث عن ابيات شعر حب قويه قصيرة هي أشعار الشاعرة السورية غادة السمان هذا منذ إصدارها لمجموعة قصصية عام 1962 وهي من أمهر الكاتبات النسويات اللواتي كنّ متواجدات في الساحة في هذه الفترة، دفع ذلك غادة السمان إلى التطور والتميز لتقديم أدب مميز.

حيث كانت أعمالها تختص بالمشكلات التي تعاني منها المرأة في المجتمعات الشرقية، لكنها بدأت في تغيير مسار أعمالها إلى الأمور النفسية والظواهر الاجتماعية والأعمال الإنسانية، نمت موهبة غادة السمان بسبب والدها الذي كان يحب الأدب العالمي ويتأثر بالتراث العربي القديم لذا أصبحت غادة وريثته في اهتماماته.

قد عملت غادة كمراسلة صحفية في الدول الأوروبية التي كانت تتنقل بينها باستمرار بهدف اكتشاف العالم والعادات والأعراف المختلفة، فأظهر ذلك العديد من مظاهر النضج والتطور في كتاباتها.

كانت حياة غادة السمان العاطفية لا ترتبط بما تقوم بكتابته في ابيات شعر حب قويه قصيرة لأن زواجها كان بمثابة لقاء الثلج والنار في الحياة الأسرية، لكنها استمرت كذلك إلى أن توفى زوجها، بيما كانت تلجأ إلى كتابة الأبيات الشعرية لإخراج ما تشعر به، ومن أبياتها المميزة القصيدة الآتية:

وتنمو بيننا يا طفل الرياح

تلك الألفة الجائعة

وذلك الشعور الكثيف الحاد

الذي لا أجد له اسماً

ومن بعض أسمائه الحب

منذ عرفتك

عادت السعادة تقطنني

لمجرد أننا نقطن كوكباً واحدًا

وتشرق علينا شمس واحدة

راع أنني عرفتك

وكل صباح انهض من رمادي

واستيقظ على صوتي وأنا أقول لك:

صباح الحب أيها الفرح

ولأني أحب

صار كل ما ألمسه بيدي

يستحيل ضوءًا

ولأني أحبك

أحب رجال العالم كله

لا يمتلك علماء النفس موهبة الشعراء التعبيرية والبلاغية في وصف مشاعر الحب لكنهم أكدوا أن مشاعر الحب هي مجموعة معقدة من الاحتواء والعطف والاهتمام والحماية والرعاية، لذا كان ذلك بمثابة تحفيز قوي للشعراء في وصف وجدانهم.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.