ضيق التنفس بعد شرب القهوة ما أسبابه وطرق التغلب عليه

ضيق التنفس بعد شرب القهوة نقدم لكم تفاصيله اليوم عبر موقعنا زيادة حيث إن القهوة من المشروبات التي لها عشاق لا ينتهي عددهم ويتفننون في طرق عماها وشربها، بل وفي ابتكار أنواع لا نهائية من البن لكن كما للبن منافع فله مضار ومن بينها ضيق التنفس بعد شرب القهوة؛ لابد أن نعلم ما هي القهوة وما فوائدها وما السبب في ضيق التنفس الذي يلي شرب القهوة.

تاريخ القهوة

القهوة مشروب مأخوذ من نبات طبيعي أكل منه ماشية أحد الرعاة منذ زمن بعيد فزاد نشاطهم وزادت حركتهم؛ لذا انتبه الراعي ومن هنا بدأت معرفة القهوة، والتي يطلق عليها أيضًا الكهفة لدى الترك وهي من المشروبات التي تفتخر بها الطبقات العليا من المجتمعات، بل ويلصقونها لأن تكون أحد مسببات السعادة والنشاط.

شجرة البن:

هي شجرة تزرع على طول إقليم خط الاستواء من البرازيل وحتى اليمن وجنوب شرق أسيا، وهي شجرة طبيعية أي أن منشأها لا دخل للإنسان به بل هي نبت طبيعي تم اكتشافه بمحض قدر الله، إلا أنه من المعروف أن أول ظهورها كان شجرة البن اليمنية.

وذلك لأن تلك الشجرة تنمو في الأقاليم الممطرة الحارة جدًا الرطبة وخاصة من منطقة المخا في اليمن؛ ومن هنا جاءت تسمية نوع منها موكا أو موخا في تحريف لاسم إقليم المصدر لها، وثمرتها ذات لون أحمر حيال نضوجها ولكن القهوة ذاتها يتم أخذها من بذرة الثمرة.

ويمكن التعرف على المزيد من التفاصيل عبر: ما هي فوائد القهوة لحرق الدهون والحماية من الاكتئاب والوقاية من السرطان والزهايمر

أنواع البن المعروفة:

تعرف العالم إلى القهوة منذ القرن 17 حينما اختلف من أي مكان بدأت فهناك من يقول أنها بدأت من اليمن وانتقلت للحبشة وهذا الرأي الأرجح، ولها نوعان رئيسان في العالم تم اشتقاق فروع لهما وكلها مسميات لطريقة عمل وإنتاج فقط، وهذان النوعان هما:

  • نوع لاذع الطعم ويسمى أرابيكا وهو أكثر انتشارًا في العالم ويتم استخدامه بأكثر من طريقة اعداد وبمسميات متنوعة، ومصدره المناطق الجبلية في إقليم خط الاستواء.
  • نوع مر وهو دارج في الدول العربية وتركيا وهو روبوستا شكل حبة القهوة قبل الطحن كالبندق في حجمها، ويغطي استخدامه ثلاثون بالمائة من العالم نسبة للنوع الأول الذي يشكل سبعين بالمائة.

ولا يفوتك التعرف على المزيد عبر: فوائد القهوة للبشرة وما استخدامات القهوة لجمال وصحة البشرة

أهمية القهوة للإنسان

القهوة كمشروب فعل وقيمة للإنسان حينما يتخذها مشروب باعتدال فلها مقومات عديدة جعلتها مشروب هام للكثيرين لا يبدأ يومهم بدونها وهي:

فوائد مزاجية

وهي التي مختصرها ما يفعله الكافيين في الإنسان من دفعه لمزيد من النشاط والحيوية، وتجعله في حالة يقظة ووعي كبيرة،

فوائد غذائية

لأنها نبات يحتوي على أنواع متعددة من الفيتامينات المغذية للإنسان وكم معادن يحتاجها الجسم مثل بوتاسيوم وماغنسيوم ومعادن فرعية كثيرة.

فوائد صحية

القهوة من المشروبات التي تعد مضاد حيوي طبيعي لأنها مضاد أكسدة؛ إذ أنها تمنع وجود الالتهابات وتدفع الدم ليتم سريان الدورة الدموية بشكل متصل، وتمنع وجود البكتيريا الضارة في جسم الإنسان بسبب شربها.

كما ندعوك إلى معرفة المزيد من خلال: طريقة عمل القهوة الخضراء لانقاص الوزن وما هي فوائدها وأضرارها

لماذا يحدث ضيق التنفس بعد شرب القهوة

إن القهوة مشروب منبه بالدرجة الأولى؛ لذا يجب الحذر من مضارها التي تعد من الأسباب التي يحذر الأطباء أن يتعدى شربها المسموح به، ولعل أشهر عرض لها بعد الانتباه هو ضيق التنفس وارتفاع عدد دقات القلب ويرجع ذلك إلى:

  • أن شرب القهوة يحفز هرمون الخوف لدى الإنسان لأنه ينشط الغدة الجار كلوية فتفرز أدرينالين بكثرة فيشعر الإنسان بدقات قلب مرتفعة وكأنه خائف أو منفعل.
  • في الفترة اللاحقة لشرب القهوة يحدث انخفاض مفاجئ في الضغط يليه ضيق تنفس شديد ولكن سرعان ما يعلو الضغط من جديد ويسترد التنفس طبيعته.
  • كما أن القهوة تزيد من أحماض المعدة والتي تصعد حتى المريء فتسبب آلام مبرحة في الصدر تشبه الذبحة الصدرية، يصحبها ضيق تنفس

دراسات عن القهوة:

حظيت القهوة باهتمام عالمي منذ أن اكتشفت كنبات طبيعي له رائحة جذابة وفيما بعد أصبح من المشروبات اليومية للكثيرين؛ لذا كثرت الدراسات في كل مجالات منافع ومضار القهوة فكانت النتيجة ظهور معلومات جديدة عنها ومنها:

المرارة:

حيث أثبتت العديد من الدراسات الحديثة أن القهوة مشروب ينقي الجسم من ترسيب حصوات المرارة وبالتالي انسداد القنوات المرارية.

مرض السكر

تعد القهوة من المشروبات التي تعمل على تغيير مستوى السكر بالجسم، فهي تجعله مختلف ولا يصل لأن يتطور مرض السكر للدرجة الثانية لدى الإنسان؛ إذ أن عدم ثبات معدلات السكر في الدم لا يسمح ببقائه مرتفعًا بشكل مرضي وقت أطول.

ضغط الدم

تحسن القهوة كثيرًا من معدلات ضغط الدم والتي لا تثبت عند الارتفاع فكما قلنا أنها تخفض الضغط بداية ثم يسترد وضعه الطبيعي، لكن هناك أنواع من القهوة خالية من الكافيين لا تقدم هذه الأهمية للإنسان يجب أن يكون الكافيين حاضرًا.

الدهون

إن ارتفاع الكوليسترول والدهون الثلاثية من الأمراض الأكثر انتشارًا في هذا العصر؛ لذا يلجأ الكثيرين إلى الطب للخروج من أزمة الدهون وما ينجم عنها من تصلب الشرايين عبر استهلاك كم أدوية كبير، إلا أن القهوة عنصر فعال في الحفاظ على مستويات الدهون بالدم وسلامة الجسم من الكوليسترول بمرور الوقت.

القهوة مشروب وقائي:

إن أمراض العصر كثيرة جدًا والتي لم يصل الإنسان لأبعادها ولم يعرف لها سببًا، لكن الدراسات المبدئية عملت على إيجاد مسببات للوقاية من تلك الأمراض حتى لا تحفز ظهورها بل زاد البحث عن مثبطات للعوامل الدافعة للإصابة بأحدهم، والقهوة من المشروبات الواقية من هذه الأمراض:

  • الزهايمر وهنا نقول عودًا على بدء فإن القهوة تمنع ترسب الدهون في الدم والشرايين الذي من شأنه أن يسبب تصلب الشرايين حول المخ ويصيب الإنسان بالزهايمر، مرض النسيان الذي لا يوجد أسباب واضحة له إلا محاولة الوقاية فقط,
  • تكاثر الخلايا السرطاني فالقهوة من المشروبات الغنية بمضادات الاكسدة تفيد الجسم وتمده بمسببات القوة ومضادات التكاثر السرطاني للخلايا.

أنواع مشروب القهوة:

تختلف طرق صناعة البن عالميًا إلا أن العالم أجمع على حب البن المحمص وتم اختراع إضافات كثيرة للبن تعزز نكهته وتغير مفهومه ومن هذه الأنواع :

  • القهوة التركي الغامقة والتي لابد أن تحتسى في فنجان وهناك من يصنع لها طقوس خاصة لشربها، وتنتشر في تركيا والهلال الخصيب وشمال أفريقيا، وتحلى بالسكر أو تشرب مرة وأحيانًا تكون بين بين؛ لذا فهي طقس بنفسها.
  • القهوة العربية وهي مصنوعة من البن الأخضر الذي لم يتم تحميصه وتحتسى في فنجان مميز الشكل بلا مكان للإصبع، ولا تحلى بالسكر ويضاف لها المنكهات العشبية وتحتسي مع التمر العربي، وهي خليجية المزاج.
  • – القهوة الأوروبية والتي تعد أسرع الأنواع فهي تذوب في الماء المغلي صنعها سهل ويضاف لها الحليب أو المبيض أو تشرب سادة.
  • القهوة بالتقطير اسبرسو وأنواعها وهذه لها ماكينة خاصة بها وتحتسي بكميات صغيرة في الكوب، ويؤكل معها قطعة شوكولا بهدف تحسين المزاج.

ختامًا إن الاعتدال في كل شيء أمر مهم وكثرة تناول القهوة يسبب ضيق التنفس وأمراض متعددة؛ لذا لابد من الاهتمام بالصحة العامة للإنسان وألا يتجاوز عدد أكواب القهوة يوميًا ما يسمح به الطبيب حتى نأخذ فوائدها ونتجنب مضارها المتعددة كأي طعام أو مشروب أخر.

وبهذا نكون قد وفرنا لكم ضيق التنفس بعد شرب القهوة وللتعرف على المزيد من المعلومات يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.