علاج ضيق التنفس عند الأطفال في البيت

علاج ضيق التنفس عند الأطفال في البيت يمكن أن يتم من خلال تناول بعض الأعشاب أو من خلال بضع الوضعيات التي تساعد الطفل في التنفس بشكل أفضل، حيث إن ضيق التنفس لدى الأطفال من أشهر الأمراض التي تؤرق ذويهم، ذلك لأن الجهاز التنفسي لدى الأطفال يكون حساس أكثر من الجهاز التنفسي للكبار.

فضيق التنفس عند الأطفال في أغلب الأحوال يكون بصفة مؤقتة، ولكن إذا تم إهماله أخذ منحى خطير، لذا من خلال موقع زيادة سنعرض لكم علاج ضيق التنفس عند الأطفال في البيت مسببات ضيق التنفس، والأعراض التي تكون مصاحبة له.

علاج ضيق التنفس عند الأطفال في البيت

علاج ضيق التنفس عند الأطفال في البيت

ضيق التنفس يحدث بسبب نقص إمداد الدم بالأوكسجين، فإذا كانت هناك مشكلة في الرئة بحيث إن الدم لا يصلها بصورة كافية، أو أنها لا تستطيع تنقية الدم المؤكسد بصورة كاملة، فإذا لاحظ الأبوين أعراض ضيق التنفس على طفلهما وكان غير مصابًا بأمراض أخرى مثل حساسية الصدر مثلًا فيمكنهما علاج ضيق التنفس بطريقة مبسطة كالآتي:

يمكنك ايضًا الاضطلاع على: علاج ضيق التنفس في البيت

اجعل طفلك يتنفس من فمه

في بعض الأحيان يكون سبب ضيق النفس هو الانسداد في أن الطفل، نجعل الطفل يتنفس من فمه فيأخذ نفس عميق يملأ صدره ثم يخرجه ببطء مع تتضيق الفم أثناء خروج الهواء، مع محاولة تنظيف الأنف بروية حتى يعود الطفل لطبيعته.

اجعل طفلك يجلس ويميل للأمام

جلوس الشخص يشعره براحة في عضلات جسمه، فذلك يخف الحمل عن عضلات الصدر، فلنجعل الطفل يريح عضلات كتفيه ورقبته حتى يتنفس بهدوء، ومن الممكن أن نضع أمام الطفل عليها وسادة صغيرة، فيشعر بالراحة ويعود لطبيعته.

اجعله يستند على الحائط

في حالة عدم وجود فرصة للجلوس فالحل الآخر هو الاستناد واقفًا إلى الحائط، فهذا أيضًا من شأنه أن يعطيه إحساس بالراحة، ويجعل عضلاته في حالة ارتخاء، فعندها يستطيع التنفس بيسر.

اجعل طفلك يتنفس من بطنه

اجعل طفلك يسحب إلى داخل بطنه فيملأها بالهواء، ثم يخرج النفس ببطء وهدوء حتى يفرغ بطنه من الهواء، ويكرر الأمر عدة مرات، فعند أخذ النفس يبقيه عشرين ثانيةُ ثم يقوم بإخراجه في ثلاثين ثانية.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: اسباب ضيق التنفس عند النوم وعلاجة

طرق علاج ضيق التنفس عند الأطفال في البيت بالأعشاب

يمكن استخدام الأعشاب لعلاج ضيق التنفس عند الأطفال، وكثيرًا ما تأتي طرق العلاج بالأعشاب بنتائج مفيدة إذا استخدمت بطريقة صحيحة، ومن الأعشاب المستخدمة في علاج ضيق التنفس عند الأطفال في البيت ما يلي:

  • الينسون: فهو يحتوي على زيت طيار كما يتركب الينسون من الأنيثول، وأنايس ألدهيد كما يحتوي على كافيك أسيد، كما يوجد في تركيبه أيضًا فلافوبذرات، ومركبات أخرى مفيدة جدًا في حالات ضيق التنفس.
  • النعناع: يعتبر النعناع من الأعشاب المفيدة في حالات ضيق التنفس بسبب احتوائه على المنثول، الذي يساعد بدوره القصبة الهوائية على ارتخاء عضلاتها وتوسيع الشعب الهوائية، فيدخل الهواء بصورة أكبر للجسم.
  • الكراوية: للكراوية فوائد جمة في الطب القديم ومن المعروف أن الكراوية تحتوي على مضاد للهيماستين، وبالتالي فهي تساهم بشكل كبير في علاج ضيق التنفس، والكحة، وتقوم بتكسر البلغم وطرده من الرئتين حال وجوده .
  • الشمر: شرب الشمر مفيد جدًا في حالات ضيق التنفس، بالإضافة إلى أنه فعال في علاج التهاب الشعب الهوائية، ويساهم في علاج الجيوب الأنفية، فيتمكن الطفل من التنفس بصورة طبيعية.

يجب ملاحظة أنه في حالة إعداد المشروبات السابقة لا يتم غليها نهائيًا، بل تؤخذ ملعقة صغيرة في كوب، ويصب عليها الماء المغلي، ثم تغطى وتترك لعدة دقائق، ويتم تناولها بدون تحلية إن أمكن، أو يوضع عليها قليل من عسل النحل بعد أن تصبح دافئة.

علاج ضيق التنفس باستنشاق البخار

لعمل حمام بخار للاستنشاق نغلي الماء، ثم نضعه في وعاء عميق، ثم نضع عليه بضع نقاط من زيت النعناع، أو زيت الينسون، أو أي زيت طيار قوي ونفاذ، ثم نغطيه بمنشفة، ثم يدخل الطفل رأسه تحت المنشفة ويقوم باستنشاق البخار، فإنه مفيد جدًا في علاج ضيق التنفس عند الأطفال في البيت.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: علاج ضيق التنفس بالأعشاب

أعراض ضيق التنفس عند الأطفال

في أغلب الأحيان لا يستطيع الطفل التعبير عما يشعر به، أو يصف أعرض الأزمة التي ألمَّت به، فعلى الأبوين أن يكونا يقظين لملاحظة ما يأتي:

  • سرعة التنفس، فإذا لاحظ الأبوين أن طفلهما يتنفس بسرعة، فعليهما أن يقوما بعد أنفاسه، فالطفل حتى بلوغه سن الخامسة إذا بلغ عدد أنفاسه أربعون نفسًا بالدقيقة أُعتبر هذا تنفسًا سريعًا، أما بعد هذه السن إذا بلغ عدد الأنفاس ثلاثون نفَسًا اعتبر ذلك تنفسًا سريعا.
  • التنفس بصعوبة، فيجب ألا يشعر الطفل بمجهود أثناء تنفسه، فإذا شعر الطفل بصعوبة أثناء التنفس، فيعد هذا دلالة على ضيق التنفس، ويصاحب هذا تحرك ملحوظ للقفص الصدري مع محاولة لفتح الأنف بصورة مبالغ فيها لاستقبال قدر أكبر من الهواء.
  • النهجان، فالنهجان هو سماع صوت نفس الطفل، ويحدث ذلك عند بذل مجهود في التنفس لإدخال كمية هواء أكبر للجسم، ويصاحب هذا النهجان صوت يشبه الحشرجة أو الأزيز.
  • الشعور بدوخة، ويلاحظ الأبوين هذا في عدم اتزان الطفل أثناء الحركة أو عند الوقوف.

الأمراض المسببة لضيق التنفس

هنالك العديد من الأمراض التي تتسبب في ضيق التنفس، والتي منها:

الربو

فيما يلي سوف نعرض لكم بعض المعلومات حول مرض الربو:

  • عند ممارسة الطفل لحياته اليومية بصورة طبيعية ولا توجد أي مشاكل ظاهرة في التنفس، ثم يتفاجأ الأبوين بأن طفلهم يعاني من ضيق النفس بصورة مفاجئة، فإن ذلك إشارة إلى أن طفلهم يعاني من الربو.
  • الأطفال هم الفئة الأكثر عرضة للإصابة بالربو، وسبب إصابة الأطفال بالربو في سن صغيرة، هو استنشاقهم لهواء ملوث ومُحَمّل بأجسام غريبة، أو أن يستنشق الطفل مواد كيماوية ضارة.
  • بالتالي لا يتحمل الطفل هذه المواد نظرًا لحساسيته الزائدة في هذا السن، فينتج عن هذا ضرر للشعب الهوائية التي بدورها تكون سببًا في الإصابة بالربو.
  • بتعرض الطفل للإصابة بالربو يكون عرضة للإصابة بالأزمة الصدرية بشكل متكرر، وفي غالب الأوقات تحدث الأزمة ليلًا أو أثناء النوم، ويصاحب ذلك كحة حادة.

الأمراض القلبية

فيما يلي سوف نتطرق إلى أبرز المعلومات حول الأمراض القلبية:

  • الأمراض القلبية تكون سببًا من أسباب ضيق التنفس، فإذا كان الطفل مصابًا بعيب خلقي في القلب، فإن هذا العيب سيكون سببًا في أحد أمراض القلب.
  • ففي الغالب تظهر أعراض الإصابة عند بلوغ الطفل سن الخامسة، ويصاحب ضيق التنفس في أمراض القلب ازرقاق في الوجه وازرقاق في الشفتين.
  • كما قد يكون ضيق التنفس في أمراض القلب سببه أن القلب لا يضخ كمية كافية من الدم إلى الرئتين، بالتالي يصبح الجسم به دم مؤكسد أزيد من المسموح به فينتج عن ذلك ضيق التنفس.

متى يكون علي التوجه للطبيب؟

في حالة ما كان طفلك أقل من عام، أو أن ضيق التنفس وصل لحد الاختناق، أو استمر لأكثر من عَشرِ دقائق فهذه علامات تشير إلى أنه عليك الذهاب للطبيب فورًا.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: تعرف على 10 أسباب لضيق التنفس

من خلال عرضنا لتعريف ضيق التنفس، والوقوف على أسبابه، والأعراض المصاحبة لضيق التنفس، وتطرقنا إلى الأمراض التي تتسبب في ضيق التنفس وشرحنا لطرق علاج ضيق التنفس عند الأطفال في البيت، سواء بوضعيات تريح الطفل وتُذهب عنه الشعور بضيق التنفس، أو طرق العلاج بالأعشاب وطريقة إعدادها بصورة صحيحة، وعرفنا متى يجب علينا الذهاب للطبيب فورًا، ندعو الله لكل أطفالنا بدوام الصحة والعافية.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.