محتوى يحترم عقلك

أضرار السمسم على الكلى

أضرار السمسم على الكلى نوضحها لكم خلال السطور القادمة، كما سوف نعرض الأطعمة الأخرى المفيدة لصحة الكلى، حيث يهتم مرضى الكلى والكبد بمعرفة الأطعمة الضارة والمفيدة بالنسبة لحالتهم الصحية، لذلك اهتمامنا بجمع تلك المعلومات المفيدة لنوضحها لكم من خلال موقع زيادة.

أضرار السمسم على الكلى

نبات السمسم من النباتات العشبية والتي تنتمي إلى فصيلة Pedaliaceae) )، والتي لها العديد من الفوائد، ويتم استخدامها في العديد من الوصفات العلاجية في الطب العشبي، لكنه يُعد خطرًا على مرضى الكلى، وسوف نوضح تلك الأضرار في النقاط التالية:

  • يعمل على زيادة التشنجات العضلية في منطقة البطن.
  • يؤثر سلبًا على الجهاز الهضمي ويتسبب في الإصابة بالقولون.
  • يؤدي إلى تقليل نسبة العصارة الصفراوية التي يعمل الكبد على إفرازها.
  • له تأثير ضار على الكلى خاصة الأشخاص الذين يُعانون من مشكلة تكوين الحصوات.
  • تناول كمية من بذور السمسم أو الطحينة يتسبب في زيادة الوزن، وتلك من الأمور الغير صحية بالنسبة لمرضى الكلى.
  • يحتوي السمسم على كمية هائلة من الألياف الطبيعية والبروتينات التي تُساعد على زيادة الوزن.
  • تتسبب زيادة الوزن في احتباس السوائل داخل الجسم، وبالتالي تتأثر الكلى.

اقرأ أيضًا: فوائد اكل السمسم على الريق

عادات يجب تجنبها لمرضى الكلى

استرسالًا في عرض أضرار السمسم على الكلى، يجب أن نوضح بعض العادات التي تكون سبب في تأثر الحالة الصحية لمرضى الكلى بالسلب، تلك العادات نوضحها لكم لتجنبها:

1- حبس البول

من أخطر الأمور التي يُمكن أن تؤذي مرضى الكلى هي عدم الدخول إلى الحمام للتبول في حالة الشعور في ذلك، لأن تكرار ذلك أكثر من مرة يُسبب إصابة المثانة بالضعف كما أنه يُسبب الإصابة بالفشل الكلوي، وسلس البول، كما يُساعد على تكون حصوات الكلى.

2- تناول السكر بكثرة

إن تناول عدد 2 كوب من العصائر المحلاة بالسكر يعمل على زيادة نسبة البروتين في البول، ويُعد ذلك أحد أسباب مشاكل الكلى.

3- الإصابة بنقص الفيتامينات والمعادن

عدم تناول الأطعمة الغذائية الصحية التي تحتوي على الفيتامينات التي يحتاجها الجسم أو تعويض ذلك النقص من خلال المكملات الغذائية، وخاصة فيتامين ب 6، وكذلك المغنسيوم، الذين لهما دور هام في الحفاظ على صحة الكلى.

كما أن تلك الفيتامينات تقلل من نسب الإصابة بحصى الكلى، لذلك يجب الحرص على تناول وجبة غذائية كل يوم تحتوي على كلًا من فيتامين ب 6، والماغنسيوم.

 4- تناول البروتين الحيواني

يجب أن تشتمل الوجبة الغذائية لمريض الكلى على الفواكه والخضروات التي تحتوي على الفيتامينات والعناصر المفيد للجسم، والابتعاد عن البروتين الحيواني الذي يكون عبء على وظائف الكلى، والذي يؤدي تناوله بكثرة إلى إضعافها.

5- قلة النوم

عدم الانتظام في النوم، وأخذ قسط كافي من الراحة له العديد من الأضرار الصحية على الكلى، ففي فترة النوم يعمل الجسم على تعويض الأنسجة الكلوية التالفة، لذلك من المهم الحصول على قسط كاف من النوم.

اقرأ أيضًا: فوائد زيت السمسم للكحة والبلغم والسعال وطريقة استخدامه

6- تناول القهوة بكثرة

يضر تناول القهوة بالكلى حيث إن نسبة الكافيين التي تزيد في الجسم تعمل على زيادة ضغط الدم، كما أنها تُسبب تكون الحصوات في الكلى.

7- تناول العديد من المسكنات

يستسهل الكثير من الأشخاص تناول المسكنات عند الشعور بأي ألم في الجسم، ولا يعرفون مدى خطورة ذلك على وظائف الكلى فقد أثبتت العديد من الأبحاث أن تناول المسكنات بكثرة يُسبب الإصابة بالفشل الكلوي

8- التدخين

يتسبب التدخين في العديد من الأضرار الجسمانية للمدخن، ومن أحد تلك الأضرار هي التأثير على وظائف الكلى.

أطعمة صحية لمرضى الكلى

يجب على مرضى الكلى الاهتمام بتناول بعض الأطعمة الصحية لأن لها تأثير إيجابي على صحة الكلى وتلك الأطعمة مثل:

  • التفاح.
  • القرنبيط.
  • الثوم.
  • التوت.
  • الفطر.
  • الكرز.
  • التوت البري.
  • الخيار.
  • زيت الزيتون.
  • البصل.
  • الفلفل الأحمر.
  • الفراولة.
  • البيض.
  • الماء.

اقرأ أيضًا: طريقة استخدام السمسم لتنظيم الهرمونات

نصائح لمرضى الكلى

بعد عرض أضرار السمسم على الكلى نود أن نقدم بعض النصائح لمرضى الكلى حتى يُمكنهم إدارة الحالة الصحية لهم بشكل أفضل، وتلك النصائح هي:

1- تناول الماء بحذر

ترطيب الجسم من خلال شرب الماء بكثرة مهم لكن يجب أن يتم ذلك بحذر، لأن الماء الكثير قد يضغط على الكلى خاصة للأشخاص الذين يقومون بعمل غسيل كلوي، حيث إن تراكم السوائل في الجسم تُسبب مشاكل في ضغط الدم، والقلب، والرئتين.

2- مراقبة النظام الغذائي

عند عدم التزام المريض بنظام غذائي صحي يؤدي ذلك إلى عدم قيام الكلى بوظائفها بصورة جيدة، مما يكون عائق أمام التخلص من السموم الموجودة في الجسم.

3-عدم تناول الأطعمة الغنية بالصوديوم

الأطعمة مثل المكسرات والرقائق والمخللات وغيرها من الأطعمة تؤدي كثرة تناولها إلى ارتفاع ضغط الدم وبالتالي الضغط على الكلى، مما يُسبب ظهور بعض المشاكل الصحية مثل عدم القدرة على التنفس بشكل جيد، وتورم القدم، واحتباس السوائل داخل الجسم.

4-عدم تناول الأطعمة التي تحتوي على الفوسفور

ذلك لأن له تأثير سلبي على العظام وقد يتسبب في الإصابة بالكسور ومن تلك الأطعمة التي تحتوي على الفوسفور غير بعض أنواع الأسماك (الموز، الجوافة، اللحوم، الحليب).

5- تجنب الأطعمة التي تحتوي على البوتاسيوم

يؤدي تراكم البوتاسيوم في الجسم إلى الإصابة بفشل وظائف القلب، ومن الأطعمة التي تحتوي على البوتاسيوم (جوز الهند، البطاطس، السبانخ، البطاطا الحلوة، أوراق الكزبرة، القهوة السريعة التحضير، الشوكولاتة).

6- الاهتمام بمتابعة نسبة البروتين

زيادة نسبة البروتين في الجسم تتسبب في ظهور حصوات البوليك التي تؤدي إلى تلف الكلى، لذا يجب إجراء فحص دوري عن نسبة البروتين في الجسم.

اقرأ أيضًا: أضرار زيت السمسم ومحاذير استعماله

7- ممارسة التمارين الرياضية

تعمل التمارين الرياضية اعلى الحفاظ على الوزن وعدم زيادة نسبة الكوليسترول في الجسم، كما أنها تحمي من ارتفاع ضغط الدم وكذلك اضطرابات القلب، لذلك يُعد الحفاظ على ممارسة التمارين الرياضية الخفيفة من العادات الصحية الهامة.

يُعد مرض الكلى من الأمراض التي تحتاج إلى دراية بكافة النواحي والمعلومات التي تُساعد المريض على الحفاظ على حالته الصحية دون تدهور في الحالة، لذا كان من الواجب علينا التنبيه إلى أضرار السمسم على الكلى.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.