علامات ارتفاع السكر في الدم

علامات ارتفاع السكر في الدم وأسبابه وعلاجه هو موضوع هذا المقال عبر موقع زيادة، حيث يعتبر مرض السكر من الأمراض المزمنة التي يعاني منها كثير من البشر حول العالم، ولا يعتبر المرض خطرًا في مرحلته الأولى والثانية، بينما يعتبر ارتفاع نسبة السكر في الدم بشكل متكرر أمرًا شديد الخطورة ولابد فيه من الاستشارة الطبية، حيث تؤدي النسبة المرتفعة للسكر إلى حدوث خلل وضمور في كثير من أجهزة الجسم.

هل ترغب في التعرف على: أعراض ارتفاع وانخفاض السكر وكيفية الحفاظ على مستويات السكر في الدم

ما هو مرض السكر؟

علامات ارتفاع السكر في الدم وأسبابه وعلاجه

مرض السكري هو ارتفاع غير معهود في مستوى السكر في الدم الناتج عن عوز حاد في هرمون الأنسولين، وأحيانًا يحدث نتيجة انخفاض إفراز الأنسجة للأنسولين، وربما يحدث نتيجة كلا الأمرين السابقين، وهو مرض مزمن لا يمكن البرء منه ولكن يمكن تخفيف أعراضه وخفض نسبة حدوث مضاعفات.

ويعاني مريض السكر من التمثيل الغذائي أو ما يعرف بتحويل الغذاء إلى طاقة الاستقلاب، حيث يتم تحويل النشويات إلى سكر يسمى بالغولوكوز، وينقل إلى جميع أجزاء الجسم عبر الدم، وفي حين الإفراط في تناول السكريات والنشويات، يعجز الجسم عن إنتاج نسبة أنسولين كافية لتوزيع السكر وإدخاله إلى خلايا الجسم، وبالتالي تبقى كمية منه في الدم مسببة مرض السكري.

علامات ارتفاع السكر في الدم وأسبابه وعلاجه

1- علامات ارتفاع السكر في الدم

لمرض السكر أعراض كثيرة وهى تختلف باختلاف مرحلة المرض، فكلما زادت خطورة وحدة المرض، كلما زادت الأعراض، وفي الغالب لا تظهر الأعراض إلا عندما تصل نسبة الجولوكوز في الجسم إلى 200 ملغ لكل ديسيلتر، وفيما يلي أهم أعراض ارتفاع السكر في الدم:

1ـ كثرة التبول

يعتبر كثرة التبول واحدة من أبرز أعراض ارتفاع السكر في الدم، حيث تؤثر كمية الجولوكوز الزائدة  في الدم على الكلى المسؤولة عن التخلص من الماء الزائد في الدم، مما يحدث خلل في عملية الترشيح وجعلها أقل كفاءة، وبالتالي يعاني المريض من كثرة التبول أو ما يعرف بالتبول اللاإرادي خاصة أثناء الليل.

2ـ الشعور بالإرهاق والتعب

يعتبر الشعور بالتعب والإرهاق من أهم علامات أو أعراض ارتفاع نسبة السكر في الدم، ذلك أنه يؤثر على مستويات الطاقة لدى المريض مما يجعله يشعر بالخمول والتعب المستمر دون بذل أي مجهود أو بعد أي نشاط بدني ولو بسيط.

3ـ زيادة الشهية

يعاني جميع مرضى السكر من الرغبة الدائمة في تناول المزيد من الأطعمة والشعور بالجوع بشكل مستمر، وذلك بسبب تحول النشويات وغالبية الأطعمة إلى سكريات أثناء عملية هضم الطعام ومن ثم عجز الجسم عن توصيل الغذاء اللازم للأنسجة، وبالتالي يرسل الجسم رسائل خاطئة إلى العقل تنبهه بالحاجة إلى مزيد من الطعام.

4ـ الشعور بالعطش

ويعتبر الشعور بالعطش لدى مريض السكري هو أحد تبعات التبول اللاإرادي، حيث يسبب كثرة التبول فقد الجسم لكثير من الماء الإضافي وبالتالي الحاجة المستمرة إلى تناول الماء، خاصة الماء النقي دون أي إضافات، وتكمن خطورة الشعور بالعطش إلى إحتمالية تحول الأمر إلى الجفاف.

5ـ بطء عملية الشفاء من الجروح

تؤدي النسبة الزائدة في مستويات السكر في الدم، إلى حدوث التلف  في بعض أجهزة الجسم والأوعية الدموية وبالتالي بطء عملية الشفاء في الجروح لضعف الدورة الدموية، ويمكن أن يستغرق إلتئام الجروح البسيطة أسابيع بل ربما شهور، ولا يخفى أن ذلك يؤدي إلى جعل الجرح أكثر عرضة للعدوى والتلوث.

6ـ الشعور بالحكة المستمرة

تعتبر الحكة والتهابات الخميرة من أكثر الأعراض المزعجة التي يتعرض لها مريض السكر، وفي الغالب تتكاثر عدوى الخميرة في بعض المناطق الرطبة من الجسم كالفم والأنف وتحت الإبطين وفي المنطقة التناسلية، وفي معظم الأحيان تسبب الحكة الإحمرار والحرقة والألم.

اقرأ أيضا للتعرف على: تحليل السكر التراكمي وفحصه ونتائجه وطرق الوقاية من مرض السكري

2- أسباب ارتفاع السكر في الدم

كثير من المصابين بمرض السكري يعانون من ارتفاع السكر بشكل مفاجيء لاسيما عند الإستيقاظ من النوم، وقد يصاحب ارتفاع السكر علامات مزعجة للمريض، ومن أهم أسباب ارتفاع السكر في الدم:

  • عدم تناول الكمية المناسبة من الأنسولين قبل النوم، أو انتهاء صلاحية الأنسولين المتناول.
  • كثرة الضغط النفسي والتوتر تتسب أيضًا في ارتفاع نسبة السكر في الدم، حيث تقلل هرمونات التوتر قدرة الجسم على إنتاج الأنسولين.
  • عدم تناول الوجبات بشكل منتظم، أو الإفراط في تناول النشويات والسكريات.
  • الإفراط في تناول الأطعمة التي تحتوي على سكر الفركتوز كالفواكه، وبالرغم من أن الفواكه تتسب في ارتفاع السكر شكل كبير إلا أنها دائمًا خيار أفضل من العصير.
  • المبالغة في علاج أسباب انخفاض السكر في الدم قد تساعد أيضًا في ارتفاعه بصورة كبيرة.
  • تناول الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات والدهون كالأطعمة الدسمة، يؤدي أيضًا إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم.
  • تناول المشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من الكافيين أو الكربوهيدرات كمشروبات القهوة السكرية والشاي والصودا.
  • الخمول والكسل وعدم الرغبة في ممارسة الأنشطة البدنية حتى ولو بسيطة.
  • التعرض لبعض العمليات الجراحية أو تلقي الضربات أو الإصابات الحادة.
  • المعاناة من بعض الأمراض أو أنواع العدوى المختلفة، أو تناول بعض الأدوية التي تحتوي على مادة الستيرويدات.

3- طرق علاج ارتفاع السكر في الدم

توجد بعض الطرق الطبيعية التي تساعد في علاج ارتفاع السكر في الدم ومنها:

1ـ التخلص من التوتر والبعد عن القلق

ينبغي على مريض السكر أن يبتعد قدر الإمكان مصادر القلق والتوتر، ويمكن استشارة بعض أخصائي الصحة النفسية للحفاظ على السلام الداخلي والهدوء النفسي، كما يمكن اللجوء إلى ممارسة بعض أنواع الرياضة الطبيعية كاليوجا ورياضة التأمل، إذ أنها تساعد على الإسترخاء بشكل كبير.

2ـ تناول الكثير من الماء

يساعد تناول كميات كبيرة من الماء على الحفاظ على رطوبة الجسم والتخلص من نسب السكر العالية، فعندما تزداد نسبة السكر في الدم يحاول الجسم التخلص منها عن طريق التبول، لذا نجد كثير من مرضى السكر يتبول ربما 6 أعضاف من الشخص العادي، وللحفاظ على مستوى الرطوبة في الجسم ينبغي تناول ما لا يقل عن 8 أكواب من الماء النقي يوميًا.

3ـ تناول الأطعمة الغنية بالألياف

تساعد الأطعمة الغنية بالألياف على عدم ارتفاع السكر في الدم، حيث تساعد الألياف على امتصاص الطعام بشكل بطيء وبالتالي سريان السكر في الدم بشكل أبطأ، لذلك ينصح بتناول البطاطا والخيار والخضروات الورقية والأفوكادو لمرضى السكر بشكل يومي.

4ـ تناول الأطعمة التي تحتوي على البروبيوتيك

تساعد الأطعمة الغنية بالبروبيوتيك مريض السكر على إعادة إدخال البكتيريا النافعة إلى الأمعاء وبالتالي تعزز التمثيل الغذائي وتخلص الجسم من الالتهابات المؤلمة، وللحصول على القدر المناسب ينصح بتناول كوب من الزبادي يوميًا.

5ـ النوم بمقدار مناسب

يساعد النوم لفترات كافية في علاج ارتفاع السكر، حيث يسبب النوم المتقطع ارتفاع في الأحماض الدهنية وبالتالي تنخفض فاعلية الأنسولين وترتفع نسبة السكر في الدم، بالإضافة إلى ذلك فإن عدم النوم يسبب التوتر والإعياء، كما يسبب الرغبة الدائمة في تناول السكريات لتوازن الطاقة، و للحصول على القدر الكافي من النوم، ينصح بالنوم ما لا يقل عن 8 ساعات ليلًا.

6ـ الحفاظ على برودة الجسم

يحتاج مريض السكر للحفاظ على درجة رطوبة جسمه أكثر من غيره بمعدل كبير، حيث تؤدي درجة الحرارة العالية إلى ارتفاع درجة حرارة الجسم ومن ثم كثرة التعرق وانخفاض نسبة الرطوبة في الجسم لاسيما في فصل الصيف أو عند القيام بمجهودات بدنية زائدة، وللحفاظ على رطوبة الجسم يفضل كثرة الاستحمام بالماء البارد كما يفضل تناول الماء البارد نسبيًا بشكل متكرر.

7ـ تناول الأطعمة الغنية بالمعادن

للحفاظ على مستوى السكر في معدل معتدل في الجسم، ينبغي الحفاظ على تناول الأطعمة الغنية بالمعادن كالمغنيسيوم والفوسفات والبوتاسيوم، وللحصول على القدر الكافي من المعادن ينصح بتناول الموز والمكسرات والبذور يوميًا.

للمزيد من المعرفة اضغط هنا: نسبة السكر في الدم بعد الأكل للشخص السليم والمصاب

أعشاب تساعد على خفض نسبة السكر في الدم

علامات ارتفاع السكر في الدم وأسبابه وعلاجه

طبقًا لما تم نشره على موقع بولد سكاي المهتم بالشؤون الصحية، يوجد بعض الأعشاب والتوابل التي تساعد على تنظيم مستوى السكر في الدم، لذلك ينصح مريض السكر بإدخالها إلى جدول غذائه اليومي ومنها:

1ـ الزنجبيل

يستخدم الزنجبيل منذ القدم في الأغراض الطبية، حيث استخدمه الصينيون لمدة تصل إلى 2000 عام في بعض الاستخدامات الطبية وأثبت مفعوله بشكل جيد، وأظهرت التجارب الحديثة والدراسات المتعددة أن تناول شاي الزنجبيل بشكل يومي يساعد على علاج مستويات السكر المرتفعة دون التأثير على مستوى الأنسولين.

2ـ الميرمية

للميرمية فاعلية كبيرة في تحفيز الجسم على إنتاج الأنسولين، كما أنها لا تحمل آُثار جانبية على المريض، وللحصول على أفضل نتائج لمشروب الميرمية يمكن تناولها على الريق ويفضل أن تكون دافئة.

3ـ الحلبة

تستخدم الحلبة منذ آلاف السنين في المطابخ العربية لفوائدها الكثيرة والمتنوعة، وقد أجريت كثير من الدراسات التي أثبتت مدى فاعلية الحلبة في القدرة على التحكم في مستويات السكر المرتفعة، لذلك فهي واحدة من الأعشاب الطبيعية الهامة لمريض السكر.

ننصحكم أيضا بزيارة مقال: كم تستمر مرحلة ما قبل السكري وكيف تعالج نفسك منها

هل ارتفاع السكر دائمًا خطير؟

لا يعتبر ارتفاع السكر دائمًا مؤشر خطر، حيث يمتلك الجسم مرونة كبيرة للتحكم في المستويات المرتفعة للسكر في الدم، كذلك يمتلك الجسم خاصية رائعة في إنتاج الأنسولين عن طريق البنكرياس، والأنسولين هو هرمون ينتجه الجسم لمعالجة الجولوكوز، ويقوم الجسم بتخزين باقي الجولوكوز الفائض عن حاجة الجسم في الكبد بعيدًا عن الدم المتدفق.

وهذا النظام يسري بشكل جيد للأشخاص الأصحاء الذين يتمتعون بصحة جيدة، أما عن أصحاب مرض السكر فهم يعانون من المستويات المرتفعة للسكر في الدم ولابد من المتابعة مع الطبيب المختص لتقييم الحالة والعلاج المناسب.

كما يمكنكم الاطلاع على: أنواع مرض السكري وما الذي يسبب مرض السكري؟ وكيفية علاجه

وإلى هنا نكون قد تناولنا موضوع علامات ارتفاع السكر في الدم وأسبابه وطرق علاجه، كما تحدثنا عن مخاطر ارتفاع السكر عن الحد المسموح به، هذا بالإضافة إلى ذكر بعض الأعشاب الطبيعية المفيدة لصحة مريض السكر والتي تساعده على ممارسة حياته بالنمط العادي دون الخوف من أي مضاعفات، ويظل اللجوء إلى الاستشارة الطبية هو الحل الأمثل للحفاظ على مستوى السكر في الدم.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.