علامات نقص فيتامين د للكبار والأطفال وعلاجه وأسباب النقص

علامات نقص فيتامين د  نقدمها لكم اليوم عبر موقعنا زيادة حيث أن فيتامين د هو نوع من أنواع الفيتامينات المهمة جداً لتقوية الجهاز المناعي، وبالتالي حماية الجسم من الإصابة بالكثير من الأمراض ومحاربة الفيروسات والبكتيريا التي قد تهاجم خلايا الجسم، هذا بالإضافة إلى الدور الكبير لفيتامين د في حفظ توازن المعادن في الجسم والتي منها الكالسيوم والفسفور.

كما يعزز فيتامين د من صحة المفاصل والعظام، ويحمي من الإصابة بمرض السكري، وبالتالي فإن نقص فيتامين د في الجسم يؤدي إلى الإصابة بمشاكل صحية عديدة تؤثر على وظائف الجسم المختلفة. وفى هذا المقال سوف نعرض لكم الأعراض التي تدل على نقص معدل فيتامين د في الجسم لدى الكبار والأطفال وأسباب حدوث نقص مستوى فيتامين د.

علامات نقص فيتامين د

  • الإصابات المتكررة بالعدوى والمرض: حيث أن نقص فيتامين د في الجسم يرتبط بتكرار الإصابة بالأنفلونزا ونزلات البرد والعدوى في الجهاز التنفسي، حيث أثبتت إحدى الدراسات التي أجريت على 19000 شخص: أن الأشخاص الذين يعانون من نقص فيتامين د في الجسم كانوا معرضون أكثر من غيرهم للإصابة بعدوي في الجهاز التنفسي العلوي بالمقارنة مع غيرهم ممن لديهم مستوى عالي من فيتامين د.
  • كما أكدت العديد من الدراسات الحديثة أن لفيتامين د دور كبير وهام جداً في تعزيز وظيفة جهاز المناعة، بالإضافة إلى دوره الهام في تكوين وبناء العظم، وأن الأشخاص الذين يعانون من أمراض الرئة الشائعة، مثل الانتفاخ الرئوي، أو الربو يكونون معرضون أكثر للإصابة بالعدوى في الجهاز التنفسي نتيجة نقص فيتامين د.
  • حدوث ألم في الظهر: حيث أن نقص معدل فيتامين د يمكن ان يؤدي إلى زيادة ألم الظهر، حيث أظهرت إحدى الدراسات التي تم نشرها عام 2013 علي 350 مريض يعانون من مشاكل في الفقرات القطنية في العمود الفقري ويعانون من آلام أسفل الظهر وآلام القدمين، وتم ملاحظة أنه هناك علاقة وثيقة بين نقص فيتامين د وزيادة الألم لديهم.
  • مشاكل في العظام: حيث أن نقص فيتامين د في الجسم لمدة طويلة قد يؤدي إلى الإصابة بمشاكل العظام المختلفة، والتي منها:

هشاشة العظام

حيث تصير العظام هشة أو رقيقة ويمكن أن تصاب بالكسر بسهولة نتيجة التعرض لأي خبطات بسيطة، وهذه قد تكون العلامة الأولى للإصابة بهشاشة العظام والتي تؤثر غالبا في كبار السن.

لين في العظام

حيث أن هذه الحالة تؤثر على الأطفال وتؤدي إلى لين في العظام وزيادة قابلية العظام للكسر وإصابتها بالتشوهات، هذا بالإضافة إلى حدوث كسر في القامة والإحساس بآلام أثناء المشي، وأيضاً الإصابة بمشاكل في الأسنان.

ويمكن التعرف على المزيد من التفاصيل من خلال: طريقة استخدام حبوب فيتامين د وما هي أعراض نقص فيتامين د

كما يمكن التعرف على المزيد من المعلومات من خلال: أعراض نقص فيتامين د على العضلات وفوائده وخطورت نقصه وارتفاعه

  • حدوث ضعف في التئام الجروح

حيث أن نقص مستوى فيتامين د في الدم يؤدي إلى حدوث ضعف في التئام الجروح بعد عمليات الجراحة أو بعد التعرض للإصابات السطحية، وأشارت إحدى الدراسات المخبرية التي نشرت عام 2016 أن تناول مكملات غذائية لفيتامين د يؤدي إلى تحسين التئام الجروح وإنتاج مادة الكولاجين وتكوين خلايا جلد جديدة مثل الخلايا الليفية اليافعة.

كما أظهرت دراسة أولية نشرت عام 2014 على 112 مريض مصاب بالتهابات القدم السكرية أن الأفراد الذين لديهم نقص حاد في معدل فيتامين د كان لديهم معدلات عالية من السيتوكينات المحفزة للالتهابات، وبالنسبة للمرضى الذين يعانون من قرح في الساق ولديهم نقص في مستوى فيتامين د، أشارت دراسة علمية نشرت عام 2012 أن تناول المرضى الذين يعانون من قرح في الساق مقدار يعادل 25 سنتيمتر مربع ل 50 ألف وحدة من مكملات فيتامين دال كل أسبوع ولمدة 60 يوم أدى إلى تقليل حجم هذه القرح إلى 18 سم٢.

ويمكن أيضًا التعرف على المزيد من التفاصيل من خلال: حبوب فيتامين د 50000 وكل ما تحتاج لمعرفتها عنها بالتفصيل

بعض الأعراض الأخرى التي تدل على نقص مستوى فيتامين د

  • حدوث فرط في التعرق: حيث أن إفراز العرق يعد أمر جيد للصحة، حيث أنه يؤدي إلى تخلص الجسم من السموم الموجودة في الخلايا الدهنية أسفل الجلد، أما حالة فرط التعرق يعد إشارة لنقص فيتامين د في الجسم، وبالأخص التعرق المفرط في منطقة الرأس على وجه الخصوص يعد أول أعراض نقص فيتامين د في الجسم.
  • الشعور بالتعب والإرهاق: حيث أن وجود نقص في مستوى فيتامين د بالجسم يؤدي إلى الإحساس بالتعب والإرهاق بطريقة مستمرة، بالإضافة إلى الإصابة بصداع أثناء النهار وعدم القدرة علي إنجاز الأعمال بطريقة سليمة.
  • الإصابة بالاكتئاب: فهناك ارتباط بين نقص مستوى فيتامين د، والإصابة بمرض الاكتئاب وبالأخص لدى كبار السن طبقا للدراسات الحديثة، هذا بالإضافة إلى ظهور علامات التوتر والقلق وقلة التركيز وحدوث تراجع في الذاكرة، كما أن الأفراد الذين لديهم نقص في فيتامين د تزداد لديهم أعراض التفكير السلبي والخوف.

أعراض الإصابة بنقص فيتامين د عند الأطفال

  • ضعف النمو الذي يؤثر في العادة على طول الطفل، بالإضافة إلى أن الأطفال الذين يعانون من نقص مستوى فيتامين د يتأخرون في القدرة على المشي.
  • تأخر إنبات الأسنان في الأطفال المصابين بنقص مستوى فيتامين د قد يتأخرون في التسنين، وقد يؤثر هذا على تطور الأسنان اللبنية.
  • آلام في العظام وبالأخص في عظام الساقين: فالأطفال الذين يعانون من وجود نقص حاد في مستوى فيتامين د قد نجد أن لديهم آلام في العظام، وقد تصبح أرجل الطفل مقوسة الشكل، وقد يصاب هؤلاء الأطفال بهشاشة في العظام.
  • زيادة فرص الإصابة بالعدوى والأمراض، في حالة وجود نقص حاد في مستوى فيتامين دال لدى الطفل، قد يرتبط هذا بحدوث مشكلة في التنفس نتيجة الضعف عضلات الصدر والقفص الصدري لدى هذا الطفل.

أسباب حدوث نقص فيتامين د في الجسم

  1. عدم حصول الشخص على المعدل الصحيح من فيتامين د ، وهذا يحدث عادة في حالة اتباع الأنظمة الغذائية القاسية التي تعتمد على النباتات بشكل كامل؛ وهذا لأن الكثير من المصادر الصحية والطبيعية لفيتامين د تتوفر في مصادر الغذاء الحيوانية مثل: صفار البيض، وكبد البقر، واللبن الحليب، والأسماك.
  2. عدم التعرض لأشعة الشمس بشكل كافي، وقد يزداد خطر التعرض لنقص فيتامين د إذا كان الشخص يفضل البقاء في البيت طوال الوقت وعدم التعرض لأشعة الشمس، أو في حالة إذا كانت طبيعة وظيفته تجعله لا يتعرض لأشعة الشمس.
  3. وجود مشاكل في الجهاز الهضمي مثل مرض التهاب الأمعاء، وقرح القولون، ومرض سوء الامتصاص، وحساسية القمح.. وغيرها من الأمراض التي تقلل أو تمنع قدرة الجسم على امتصاص فيتامين د من خلال الأطعمة المتناوَلة.

وبهذا نكون قد وفرنا لكم علامات نقص فيتامين د وللتعرف على المزيد من التفاصيل يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.