علامات حسن الخاتمة عند الاحتضار

علامات حسن الخاتمة عند الاحتضار تعني حسن الخاتمة أن يُرشد المرأ قبل وفاته للبعد عن ما قد يُغضب الله سبحانه وتعالى، والرجوع إلى الله بالتوبة من المعاصي والذنوب، والإقبال عليه سبحانه وتعالى بفعل الطاعات والأعمال الصالحة، وتكون وفاته على حال حسن، وقد جاء ما يدل على هذا المعنى في حديث أنس بن مالك رضي الله عنه، عن الرسول صلى الله عليه وسلم: (إذا أراد الله بعبده خيرًا استعمله) قالوا: كيف يستعمله؟ قال: (يوفقه لعمل صالح قبل موته) رواه الإمام أحمد والترمذي وصححه الحاكم في المستدرك.

علامات حسن الخاتمة عند الاحتضار

  • علامة حسن الخاتمة تبشير للعبد عند وفاته دلاله على رضا الله سبحانه وكرامة من الله وفضلً على عبده.
  • وكثير هي علامات حسن الخاتمة وذلك كما يؤكدها علماء الدين، بعضها ورد فيه نص قرآني والآخر ورد في الحديث الشريف، ومنها ما تم مشاهده عند وفاة بعض الصالحين مثل التبسُم عند الموت، وحسن الخاتمة لا يكون بانتظار الموت بل بالعمل الصالح والإحسان.
  • ولمن يُرد نَيَل حسن الخاتمة فعليه أن يكون وجلًا وعلى خوف أولًا، وألا يكون مغترًا كثيرًا بكثرة صيامه ولا صلاته ولا الذكر ولا الحج، وإنما يجب أن يعلق قلبه بالله سبحانه وتعالى وأن يأخذ بالأسباب، فهاهو رسول الله صلى الله عليه وسلم كانت تشقق قدماه وهو يقوم الليل.
  • ومن دلالات حسن الخاتمة أن يكون الإنسان قلبه متيقظا مع الله وأن تكون لحسناته الغالبة على سيئته.
  • أن يكون دائمًا ما يرجع إلى الله ويتوب إليه مُنيب مستقيم على طاعة الله، كما يجب على الإنسان أن يُحسن الظن بالله عز وجل، ومُقبل على الصدق والطاعة لله، وكثير التوبة والتقوى والحرص على الآخره، ومُلازمة أهل الصلاح والتقوى والخير.

يرشح لك موقع زيادة قراءة علامات الموت قبل 40 يومًا ومراحل سكرات الموت: علامات الموت قبل 40 يوما ومراحل سكرات الموت

علامات حسن الخاتمة للمحتضر

علامات حسن الخاتمة  للمحتضر عند وفاته هي:

  • يظهر للمحتضر من علامات تُشير إلى حسن خاتمته فهي التبشير برضى الله سبحانه وتعالى كرمًا من الله وفصلًا منه على عبده (إِنَّ ٱلَّذِینَ قَالُوا۟ رَبُّنَا ٱللَّهُ ثُمَّ ٱسۡتَقَـٰمُوا۟ تَتَنَزَّلُ عَلَیۡهِمُ ٱلۡمَلَـٰۤىِٕكَةُ أَلَّا تَخَافُوا۟ وَلَا تَحۡزَنُوا۟ وَأَبۡشِرُوا۟ بِٱلۡجَنَّةِ ٱلَّتِی كُنتُمۡ تُوعَدُونَ) فصلت: 30، وهذه تكون بشارة للمؤمنين عند الاحتضار، فمن أحب لقاء الله أحب الله لقاءه، وفي هذه إيثار حب الدار الأخره وكراهية الدنيا وذموم الركون إليها.

للمزيدمن الإفادة تعرف على تفسير نطق الشهادتين في المنام لابن سيرين: نطق الشهادتين عند الموت في المنام لابن سيرين

علامات أخرى دلالة على حسن الخاتمة

والعلامات التي تدل على حسن الخاتمة كثيرة، وقد قام العلماء بتتبعها وتقصي النصوص التي وردت فيها ومنها:

  • قول الشهادتين عند الاحتضار ودليل ذلك ما ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: (مَنْ كَانَ آخِرُ كَلاَمِهِ لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللَّهُ دَخَلَ الْجَنَّةَ). [رواه أبو داوود، وصححه الألباني].
  • الموت بعرق الجبين: أي أن يكون هناك عرق على جبينه عند الوفاة، لحديث بُرَيْدَةَ بن الحصيب رضي الله عنه، عن الرسول صلى الله عليه وسلم يَقُولُ: (مَوْتُ الْمُؤْمِنِ بِعَرَقِ الْجَبِينِ) [ رواه الترمذي والنسائي]
  • الموت ليلة الجمعة أو نهارها: فكما ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم: (مَا مِنْ مُسْلِمٍ يَمُوتُ يَوْمَ الْجُمُعَةِ أَوْ لَيْلَةَ الْجُمُعَةِ ، إِلاَّ وَقَاهُ اللَّهُ فِتْنَةَ الْقَبْرِ) [ رواه الترمذي، وحسنه الألباني]
  • الاستشهاد في ساحة القتال في سبيل الله، أو الموت في سبيل الله غازيًا، أو الموت غرقًا، الموت بسبب الطاعون، والموت بمرض في البطن، والموت الناتج عن الهدم، ودليل ذلك ما جاء في حديث الرسول صلى الله عليه وسلم، قال: (مَا تَعُدُّونَ الشَّهِيدَ فِيكُمْ؟ ” ، قَالُوا يَا رَسُولَ اللَّهِ: مَنْ قُتِلَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَهُوَ شَهِيدٌ، قَالَ: (إِنَّ شُهَدَاءَ أُمَّتِي إِذاً لَقَلِيلٌ)، قَالُوا: فَمَنْ هُمْ يَا رَسُولَ اللَّهِ؟ قَالَ: (مَنْ قُتِلَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَهُوَ شَهِيدٌ ، وَمَنْ مَاتَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَهُوَ شَهِيدٌ، وَمَنْ مَاتَ فِي الطَّاعُونِ فَهُوَ شَهِيدٌ، وَمَنْ مَاتَ فِي الْبَطْنِ فَهُوَ شَهِيدٌ ، وَالْغَرِيقُ شَهِيدٌ) [ رواه مسلم ].
  • وكما ورد أيضًا عن أنس بن مالك رضي الله عنه، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قَالَ: (الطَّاعُونُ شَهَادَةٌ لِكُلِّ مُسْلِمٍ) [ رواه البخاري ومسلم ].
  • وما رواه مسلم والبخاري عن النبي صلى الله عليه وسلم: (الشهداء خمسة: المطعون، والمبطون، والغرق، وصاحب الهدم، والشهيد في سبيل الله).
  • والمبطون هو من أُصيب في بطنه بانتفاخ أو إسهال أو السرطان وتوفى بسببه، وقد ذُكر أنه من اشتكى ومات من بطنه فهو بأمر الله عز وجل شهيد.
  • ويمكن اعتبار من مات في حادث سيارة له أجر الشهيد بإذن الله تعالى في أحد الحالتي: إن مات نتيجه وجود نزيف في بطنه وهو ما يطلق عليه (المبطون)، وذلك سواء أكان واقفًا أو ماشيًا فدهسته السيارة أو كان داخل السيارة وفي هذه الحالة يُعامل معاملة صاحب الهدم بإذن الله.
  • الموت دفاعًا عن المال المراد غصبه: فعن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما، عن الرسول صلى الله عليه وسلم ، قال: (مَنْ أُرِيدَ مَالُهُ بِغَيْرِ حَقٍّ ، فَقُتِلَ دُونَهُ ، فَهُوَ شَهِيدٌ) [ رواه أحمد وصححه الألباني]، وجاء وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: جاء رجل إلى نبي الله صلى الله عليه وسلم فقال يا رسول الله: أرأيت إن جاء رجل يريد أخذ مالي؟ قال: (فلا تُعطه مالك)، قال: أرأيت إن قاتلني؟ قال: (قاتله)، قال: أرأيت إن قتلني؟ قال: (فأنت شهيد)، قال: أرأيت إن قتلته؟ قال: (هو في النار) [ رواه مسلم ].

يمكنك الآن التعرف على علامات الاحتضار قبل الموت: علامات الاحتضار قبل الموت 

  • والموت ذات الجنب والموت الناتج عن الحرق، ودليل ذلك أن الرسول صلى الله عليه وسلم قد ذكر عدة أصناف للشهداء ورد فيهم صاحب الجنب والمتوفي بالحرق.
  • والمجنوب: هو الذي تم أصابته في جنبه وتوفى على أثر ذلك ، وهي قرحة تكون في جنب المصاب.
  • ومن العلامات التي تدل على حسن الخاتمة أيضًا وهو أمر معنيّ بالنساء خاصة وهو موت السيدة أثناء نفاسها وهي حامل في جنينها أو بسبب ولدها، فمما لا شك فيه أن آلام الولادة لا يعرفها أو يشعر بها سوى السيدات اللواتي أنجبن من قبل، وهو ألم قد ينتج عنه فقد المرأه لحياتها معه، ولذلك بشر الرسول صلى الله عليه وسلم من تموت وهي تلد بمنزلة وأجر الشهيد بإذن الله عز وجل.
  • ودليل ذلك ما جاء عن عبادة بن الصامت عن الرسول صلى الله عليه وسلم، قال: (والمرأة يقتلها ولدها جمعاء شهادة، يجرها ولدها بسره إلى الجنة) [ رواه الإمام أحمد].
  • بالإضافة إلى العلامات السابق ذكرها فمن يموت وهو يداع عن دينه، ومن يموت وهو يدافع عن النفس فيُحسب بإذن الله تعالى من الشهداء.
  • ومن دلالات حسن الخاتمة أيضًا من يموت على العمل الصالح.

لقد قمنا في هذا المقال بعرض علامات حسن الخاتمة عند الاحتضار، وعلامات حسن الخاتمة للمحتضر، وعلامات أخرى دلالة على حسن الخاتمة.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.