علامات القلب السليم وعلامات القلب المريض

“سندس”

علامات القلب السليم وعلامات القلب المريض، قد أصبح من الصعب اليوم التمييز بين الجسم الصحي والجسم المريض، فهناك العديد من الاجسام الرشيقة المليئة بالأمراض والعكس صحيح، ومن المعروف أن أهم عضو من أعضاء الجسم هو القلب لذلك سوف نتناول أهم العلامات التي تميز بين القلب السليم والمريض هنا في موقع زيادة.

اقرأ أيضًا: أعراض مرض القلب عند الشباب

علامات القلب السليم وعلامات القلب المريض

علامات القلب السليم وعلامات القلب المريض

هناك بعض العلامات التي من الممكن أن نتعرف من خلالها على صحة قلبنا، والتي سوف نتناولها بالتفصيل فيما يلي:

1- وظائف القلب

إن قلب الإنسان ما هو إلا عضلة قلبية تعمل على ضخ الدم إلى جميع أنحاء الجسم، حيث يبلغ حجم القلب الطبيعي للشباب كحجم قبضة اليد، ويتم التحكم في ضربات القلب عن طريق نظام كهربائي، الذي يتحكم في معدل النبض الطبيعي، وينقسم القلب إلى جانبان يوجد في كل منهما : أذينين وبطينين، ويعمل الجانب الأيمن ( الأذين) على ضخ الدم للرئتين مما يملأ الرئتين بالأكسجين، بينما يعمل الجانب الأيسر (البطين) على توزيع هذا الاكسجين على جميع أجزاء الجسم.

2- ضربات القلب

يدل معدل ضربات القلب المنظم على الحالة الصحية الجيدة للقلب، والتي تتراوح بين 60 – 100 نبضة في الدقيقة، ولكن إذا حدث زيادة في معدل ضربات القلب عن المعدل الطبيعي، فهنا يدل على أن القلب لا يعمل بشكل طبيعي؛ ومن هنا نستنتج أنه يوجد مرض ما في القلب.

3- ضغط الدم

يدل ضغط الدم على الكثير من أمراض القلب والذي يؤدي ارتفاعه في بعض الأحيان إلى الوفاة، حيث يجب التأكد من أن تدفق الدم بشكل طبيعي في جميع أنحاء الجسم، والتي تساهم كثيراً في التأكد من صحة قلبك، ويمكن التعرف على ضغط دمك اليوم بمنتهى السهولة عن طريق الذهاب إلى الطبيب لقياس مستوى ضغط الدم، كما قد يتوفر جهاز قياس ضغط الدم في أغلب الصيدليات كذلك.

4- الاسترداد السريع

تعمل القدرة على استرداد معدل ضربات القلب بشكل سريع، سواء عقب الانتهاء من التمرينات أو غيرها من الطرق التي قد ترفع معدل ضربات القلب مؤقتًا، كدلالة على أنك تتمتع بقلب سليم، حيث أن القدرة على التعافي والتحكم في نبضات قلبك قد تدل على مدى تمتعك بقلب سليم، فإذا أنخفض معدل نبضات قلبك بمقدار 20 نبضة أو أكثر فيدل على امتلاكك لقلب سليم.

5- التنفس

حيث تعد القدرة على التنفس مقياس لمدى امتلاكك لقلب سليم أو مريض، حيث تدل قدرتك على التنفس الطبيعي عقب القيام بأي تمارين مثل المشي أو السباحة علامة على امتلاكك للقلب سليم، حيث تعمل الاوعية الدموية بشكل طبيعي، مما يمدك بالقدر الكافي من الأكسجين.

6- صحة الفم

يعد الفم من الأعضاء الهامة التي من الممكن أن تدل على مدى صحة قلبك، فلا يمكنك أن تستهين بأمراض اللثة أو نزيفها فهذا من الممكن ان يكون دلالة على وجود مرض بالقلب.

7- الشهية

حيث يتعرض الكثيرون ممن يمتلكون أمراض في القلب بفقدان الشهية، ويصاحبه عادة شعور بالضعف العام.

8- التعرق

من أهم العلامات التي تدل على وجود مرض قلبي التعرق الشديد دون سبب يستدعي ذلك، حيث يتعرق أصحاب القلب السليم عند القيام بمجهود بدني كبير.

منظمة الصحة العالمية

who

أكدت منظمة الصحة العالمية أنه لا توجد دلالات رسمية لصحة الجسم، حيث أن العديد ممن يملكون أجسام رشيقة وعضلات لا يمتلكون صحة جيدة في الواقع، حيث ذكرت المنظمة أن الصحة هي مجرد حالة من الرفاهية الجسدية، العقلية، القلبية والاجتماعية الكاملة وليست فقط عدم وجود المرض.

اقرأ أيضًا: متى يكون وخز القلب خطير

الفئات الأكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب

علامات القلب السليم وعلامات القلب المريض

بعد ان تحدثنا عن علامات القلب السليم وعلامات القلب المريض، سوف نقوم الآن بعرض أهم الفئات التي تصاب بالمرض وهي:

1- المدخنين

حيث يعد المدخنين أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب من غيرهم.

2-زيادة الوزن

يعد الوزن الزائد من أهم العوامل التي قد تؤدي إلى الإصابة بالعديد من الأمراض، ومنها أمراض القلب.

3- عدم ممارسة التمارين

تساهم التمارين في تقوية الجسم والمناعة والحفاظ على الصحة، والوقاية من الكثير من الأمراض كأمراض القلب، لذا يجب على علينا ممارسة التمارين الرياضية بانتظام.

4- السن

حيث يعد عامل السن العامل الرئيسي في صحة الجسم.

5- الوراثة

يسهم تاريخ عائلتك المرضي في معرفة الكثير عن صحتك.

6- النظام الغذائي

يسهم تحديد نظام غذائي معين في الحفاظ على صحتك، والوقاية من العديد من الأمراض كأمراض القلب.

7- ارتفاع الكوليسترول وضغط الدم

حيث يعاني أصحاب ارتفاع ضغط الدم والكوليسترول من التعرض لأمراض القلب أكثر من غيرهم.

اقرأ أيضًا: مشروبات لتهدئة ضربات القلب

يجب عدم الاستهانة عندما تشعر بأي من الأعراض السابقة التي قد تحتوي على علامات القلب السليم وعلامات القلب المريض، فننوه على ضرورة التوجه إلى طبيب متخصص لتشخيص الحالة وعلاجها، كما ننصح بإتباع أسلوب حياة صحي ومتوازن للتمتع بحياة صحية خالية من أي أمراض.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.