محتوى يحترم عقلك

علامات الولادة بدون طلق

الفهرس

علامات الولادة بدون طلق متعددة، فما هي أسبابها؟ وما هي الأضرار المترتبة عليها؟ حيث إن الولادة بدون طلق من أكثر الآلام التي تواجه المرأة في فترة حملها، لذا سنعرض اليوم من خلال موقع زيادة الإجابة على تلك الأسئلة ونوضح علامات الولادة بدون طلق.

علامات الولادة بدون طلق أحد علامات الولادة بدون طلق

يوجد مجموعة من العلامات التي تظهر على المرأة عند اقتراب موعد ولادتها، ومن الممكن أن تكون الولادة مصحوبة بطلق، أو لا لذلك سنوضح الآن ما هي علامات الولادة بدون طلق، والمتمثلة فيما يلي:

اقرأ أيضًا: لماذا جعل الله الولادة مؤلمة

1- تأثير نزول ماء الجنين على الولادة بدون طلق

نزول ماء رأس الجنين علامة قوية من علامات الولادة بدون طلق، وعند ملاحظتك لنزول ماء رأس الجنين عليك بإحضار الطبيب على الفور وإخباره بما حدث فيما يخص لون الماء النازل من الرحم، ومن الممكن أن يكون لماء نازل بشكل متقطع وليس نازل بشكل كامل.

2- تأثير التعرض لإفرازات مهبلية دموية على الولادة بدون طلق

يكون الرحم طول فترة الحمل مغلق بواسطة سدادة رحم مخاطية، وذلك لوقاية الطفل، ولكن مع اقتراب موعد ولادته يبدأ عنق الرحم في الاستعداد لنزول الطفل فيتوسع تدريجيًا مما يسبب سقوط تلك السدادة المخاطية.

في هذه الحالة ستلاحظين التعرض لحدوث إفرازات من المهبل لونها بني أو وردي.

3- تأثير الإصابة بآلام حادة في الظهر على الولادة بدون طلق

تتعرض الأم في حالة الولادة بدون طلق لآلام شديدة، وتعتبر هذه الحالة تحدث لثلث النساء الحوامل، وذلك بسبب اختلاف وضغط دماغ الجنين على العمود الفقري للأم، مما يسهم في اتساع الحوض، والي بدوره يُحدث ضغط على ظهر الأم.

4- تأثير هبوط البطن لأسفل على الولادة بدون طلق

هي واحدة من علامات الولادة بدون طلق، والذي تحدث في الحمل الأول، ويختلف من امرأة لأخرى والتي تحدث قبل الولادة بحوالي أسبوعين أو أربعة أسابيع.

5- تأثير انقباضات برا كستون هيكس على الولادة بدون طلق

عند قرب موعد الولادة ستلاحظ المرأة حدوث انقباضات في الرحم، ومن الممكن أن تكون هذه الانقباضات في مرحلتها الأولى لا تحدث بصورة منتظمة، ويطلق عليه الطلق الكاذب، وهذه الانقباضات لا تؤثر على عنق الرحم، ومن الوارد أن يتم تخفيفها عند المشي وهذا على خلاف انقباضات الرحم أو ما يسمى بالطلق.

6- تأثير سقوط السدادة المخاطية على الولادة بدون طلق

تغتبر السدادة المخاطية من الأشياء التي تسهم في توصيل الحيوانات المنوية إلى البويضة، وعند سقوط السدادة المخاطية يصعب الحفاظ على الحمل والجنين، وتقوم السدادة المخاطية في النزول عند اقتراب موعد الولادة، إما بشكل تدريجي أو مرة واحدة، ويعتبر سقوط السدادة المخاطية هي علامة من علامات الولادة بدون طلق.

7-تأثير فقدان الوزن علامة على الولادة بدون طلق

تتعرض المرأة الحامل في حالة اقتراب موعد ولادتها وقلة حدوث طلق إلى فقد بضعة جرامات من وزنها من الممكن أن تصل إلى واحد وثلاثة وستون من مئة كيلو جرام، وذلك يتم قبل ميعاد الولادة بيومين.

يرجع السبب في ذلك إلى تخلص الجسم من الماء الزائد، وذلك نتيجة لكثرة مرات التبول بسبب ضغط الجنين على المثانة، وإما بسبب قلة السائل الأمينوسي في آخر شهر من الحمل.

8- تأثير تمدد وترقق عنق الرحم على الولادة بدون طلق

يبدأ الرحم في التمدد بشكل تدريجي حتى تصل طول فتحة الرحم إلى عشرة سنتيمتر، وفي حالة إذا كانت فتحة الرحم ما بين اثنان إلى ثلاثة سنتيمتر، يعتبر هذا دلالة على إن الولادة ستحدث خلال يوم أو يومين على الأكثر، ولكن انقباضات الولادة ستحدث بشكل قوي ومستمر.

9- تأثير كثرة التبول على الولادة بدون طلق

تعتبر أكثر العلامات شيوعًا بين النساء الذين يولدون دون حدوث طلق، وذلك يرجع إلى كبر حجم الجنين مما يسبب الضغط الكبير على المثانة، وتكون العلاقة بين كثرة التبول والولادة علاقة طردية، فكلما اقترب موعد الولادة زادت حاجة الأم إلى التبول بكثرة، وعند الولادة يقوم الطبيب بمساعدة المرأة الحامل لكي تتخلص من البول، نظرًا لما يسببه من تبطئ لنزول الجنين، ويستخدم القسطرة البولية لكي يتخلص من البول بشكل كامل.

اقرأ أيضًا: نزول ماء الجنين بدون طلق

10- تأثير الشعور بالحاجة للتبرز على الولادة بغير طلق

يعتبر الإسهال من العلامات الدالة على قرب الولادة فل يوجد مجال للقلق فهو أمر طبيعي، فهو غير ضار للأم أو الجنين ويقوم بتسهيل عملية الولادة، ونظرًا لإن السيدات الحوامل يكونون بحاجة إلى تفريغ الأمعاء؛ فعند دخول المرأة غرفة العمليات والقيام بتخديرها تقوم الممرضة بإخراج بعض البراز أثناء عملية الولادة.

11- تأثير تغير اتجاه الطفل على الولادة بغير طلق

في الطبيعي يكون اتجاه رأس الطفل متجهة لأسفل في الأسبوع الرابع والثلاثون، وهو أمر لابد أن يحدث، وعلى حسب هذه الوضعية يقرر الطفل الطريقة التي يتم بها الولادة وهل ستتم بصورة طبيعية أم عملية قيصرية.

في حالة أن يكون الطفل في وضعية مقعدية فمن الصعب عليه أن يولد بالطريقة الطبيعية ويلجأ الطبيب في هذه الحالة إلى الولادة القيصرية.

أما في حالة أن يكون في وضعية أمامية ويكون رأس الجنين متجهًا لأسفل وظهر الجنين في مواجهة بطن الأم، ويعتبر هذا الوضع هو الوضع المناسب للولادة الطبيعية ويقوم أغلب الأجنة بالامتثال لهذا الوضع قبل الولادة.

يوجد وضعية للجنين تسمى وضعية الاستلقاء المعترض، وهذه الوضعية تدل على إن الجنين يتخذ وضعية أفقية ويوجد في الرحم بطريقة عرضية وهذا بالتأكيد يتطلب ولادة قيصرية.

12- تأثير ارتخاء المفاصل على الولادة بدون طلق

تحدث نتيجة إفراز الجسم كميات كثيرة من هرمون الريلاكسين عند انتهاء الحمل، فيحدث قبل عملية الولادة بعدة أيام ارتخاء في المفاصل والأربطة، ومن الممكن ظهور بعض الآثار السلبية لزيادة هرمون الريلاكسين والتي منها:

  • الاسهال بعد واحد من العلامات التي تشير إلى الولادة بدون طلق.
  • حدوث استرخاء لعضلات المستقيم غشارة للولادة بدون طلق.

علامات أخرى تدل الولادة بدون طلق

يوجد بعض العلامات الأخرى التي تعتبر من علامات الولادة بدون طلق ودليل على اقتراب الولادة، ومنها:

  • التعب.
  • الإسهال.
  • تقلصات البطن.
  • الإحساس بارتفاع درجة الحرارة والقشعريرة.
  • الشعور بالغثيان المصحوب بالتقيؤ.
  • تغير لون حلمات الثدي.
  • زيادة رغبة الام في النوم.
  • تصلب البطن وشدها.
  • التقلبات المزاجية والتوتر الشديد.

أسباب تأخر الطلق

يوجد العديد من الأسباب لعلامات الولادة بدون طلق، وهذه الأسباب تشتمل على ما يلي:

  • التخبط في حساب تاريخ اليوم الأول من الدورة الشهرية الأخيرة التي تم بعدها الحمل.
  • تعرض الحامل لبعض الاضطرابات الهرمونية والنفسية والمتسببة في طول فترة الحمل وبالأخص في حالة أن تكون الولادة الأولى.
  • زيادة في نسب كلًا من سكر وضغط الدم.
  • إصابة الأم بنزيف أو ضيق عند الحوض.
  • الولادة المبكرة حيث إن الرحم غير مدرب على الانقباضات التي تسهم في خروج الجنين.
  • ارتفاع وزن الجنين، حيث إنه في حالة زيادة وزنه عن أربعة جرامات ستواجه الأم خطر كبير على صحتها وعلى صحة الجنين نفسه.

أضرار الولادة بدون طلق

في حالة ظهور علامات الولادة بدون طلق، سيظهر أضرارًا على صحة الأم والجنين، ومن هذه الأضرار:

  • لانخفاض كفاءة عمل المشيمة، والذي ينتج عنه انخفاض نسب الأكسجين والأغذية التي تصل للجنين.
  • التعرض للإصابة بمضاعفات أثناء فترة الولادة، والتي ينتج عنها عسر ولادة مما يجبر الطبيب على إجراء الولادة بعملية قيصرية.
  • من الممكن أن يتعرض الجنين إلى أضرار جسيمة تصل إلى الوفاة نتيجة زيادة حجمه إلى أربعة كيلو جرامات.
  • تتكون مادة الميكونيوم وهي عبارة عن إفرازات لبراز الجنين، مما يسبب التهاب رئوي عند استنشاق الجنين للمادة.
  • انخفضا السائل المحيط بالجنين مما يعرضه للخطر.

طرق تسهم في تنشيط وتسهيل عملية الولادة

على الحامل القيام ببعض السلوكيات التي تساعدها على تسريع وتسهيل عملية الولادة، ومن هذه الطرق:

اقرأ أيضًا: تجربتي مع الولادة بدون ألم

1- ممارسة المشي لتنشيط وتسهيل عملية الولادة

هو رياضة من أبسط التمارين الرياضية التي تتمتع بممارستها، وتعمل على تسهيل عملية الطلق والولادة، وذلك بسبب قدرة رياضة المشي على توسيع وإبعاد عضلات الحوض مما يسهم في حدوث الولادة الطبيعية، فعليك بالمشي يوميًا حوالي نصف ساعة في الفترة الأخيرة من الحمل، والقيام ببعض التمارين الرياضية البسيطة الأخرى باستشارة من الطبيب.

2- أخذ قسط كافٍ من الاسترخاء

للاسترخاء العديد من الفوائد الجليلة، وعلى من تعاني بتأخر الطلق أن تقوم بممارسته بشكل منتظم لكي يتمكن من مساعدتها في الحد من إفراز هرمون الأدرينالين الذي يكون سببًا في تأخر الطلق.

لذا عليك بالاسترخاء الذي يتم من خلال الابتعاد عن التوتر والعصبية والضغوط المتعددة، وكل ما هو سببًا في تعكير صفو مزاجك، عليك بالاهتمام بحالتك النفسية في لفترة الأخيرة من الحمل، فقومي بالجلوس في شرفتك وتناولي الحساء الدافئ.

3- ممارسة العلاقة الزوجية

حيث إنها تقوم بتنشيط عضلات الرحمة المسئولة عن الانقباضات، والتي يرجع السبب الرئيسي لها إن الحيوانات المنوية تمتلك العديد من الخصائص التي تساعد في توسيع الرحم، وتنشيط عملية الطلق بالصورة الطبيعية، وذلك يرجع لقدرتها على إنتاج التحاميل المهبلية.

4- تناول المشروبات الدافئة

حيث يوجد بعض المشروبات الدافئة التي تنشط عضلات الرحم على الانقباض، ومن هذه المشروبات الكون وزيت الخروع وذلك بجانب الزنجبيل، فعليك بتناول هذه المشروبات لكي تحظي بأفضل النتائج.

5- تناول الأطعمة الغنية بالتوابل

عليك بتناول توابل كالحلبة والقرفة والزنجبيل لما لهم من دور فعال في زيادة حركة الأمعاء، ومساعدة الرحم في إصدار انقباضاته مما يسهم في تحفيز عملية الطلق، فعليك بالحرص على تناول تلك التواب في الأطعمة المختلفة من وجباتك الثلاثة اليومية.

6- تدليك حلمة الثدي

حيث إن حلمة الثدي لها دور كبير في تنشيط عملية الولادة، لأنها تساعد على إفراز هرمون الأوكسيتوسين الذي يختص في الانقباضات الرحمية، فعليك بتدليك حلمة الثدي يوميًا لمدة خمس دقائق بشكل متكرر لليوم الواحد، ومن هنا ستشعرين بالاسترخاء وحدوث الطلق عند الولادة.

علامات الولادة بدون طلق من العلامات التي يصاحبها آلام شديدة للغاية يصعب على الأم تحملها؛ ولكن الأم تتغاضى وتضحي من أجل أبنائها.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.