ما هي أهم علامات تدل على نمو الثدي عند الإناث طبيعيًا؟

علامات تدل على نمو الثدي عند الإناث

ما هي أهم علامات تدل على نمو الثدي عند الإناث طبيعيًا؟ يمكنك التعرف عليها عبر موقع زيادة ، حيث أن  تطور نمو الثدي عند الإناث يعتبر أحد العلامات الظاهرة على مرورهن بمراحل مختلفة، ويصنف الأطباء نمو الثدي لدى الإناث على اعتباره أول علامة واضحة على النمو الطبيعي لديهن، ولا يقتصر نمو الثديين على مرحلة معينة، بل يبدأ قبل ولادة الفتاة ويستمر إلى أن تبلغ سن اليأس، وفي هذا المقال سوف نتعرف على أهم العلامات التي تدل على نمو الثدي عند الإناث.

ننصحكم بزيارة مقال: علامات بلوغ البنت بالترتيب ونمو الجسم بشكل طبيعي

علامات تدل على نمو الثدي عند النساء

بالطبع لنمو الدي لدى البنات علامات كثيرة، وعلى الرغم من ذلك فليس من الضروري أن تظهر هذه العلامات لدى جميع الإناث، فأحيانًا كثيرة قد لا تظهر كل الأعراض، وأحيانًا أخرى قد تظهر علامة أو اثنتين فقط، وفيما يلي أهم علامات نمو الثدي عند النساء:

  • ظهور كتلة صغيرة وصلبة تحت الحلمتين تأخذ الشكل الدائري في الغالب.
  • الشعور بالحكة المستمرة في منطقة الصدر وحول الحلمتين.
  • شدة تحسس الثديين، والشعور بالألم عند لمسهما.
  • الشعور بالألم في منطقة الظهر.
  • الشعور بألم في الساقيين.
  • تقلبات الحالة المزاجية للفتاة وميلها إلى العزلة.
  • عدم القدرة على النوم بشكل جيد، والتوتر النفسي المستمر.
  • الشعور بالوخز الشديد عن شد الجلد.
  • ظهور علامات البلوغ الأخرى كنمو شعر العانة والإبط.

كيف يكون تطور نمو الثدي عند الإناث؟

علامات تدل على نمو الثدي عند الإناث

يعرف نمو الثدي عند الإناث بأنه عبارة عن عملية بيولوجية معقدة، تحدث قبل ولادة الأنثى وتنتهي عند توقف الثديين عن النمو وضمورهما، أو ما تعرف بمرحلة اليأس عند النساء.

هذه العملية البيولوجية ينتج عنها عضو بارز يسمى بالثدي، وللهرمونات الدور الرئيسي في هذه العملية، ومن أهم الهرمونات المسؤولة عن هذه العملية الاستروجين والبروجسترون بالإضافة إلى هرمون النمو.

ما هي مراحل نمو الثدي عند الإناث؟

يتطور ثدي المرأة بشكل تدريجي على حسب المرحلة العمرية لها، وعلى الرغم من اختلاف حجم الثدي لدى كل سيدة عن الأخرى ، واختلاف قدرة ضخ أو إفراز الثدي للبن، إلا أن الثدي يمر بنفس الخطوات في نفس المرحلة العمرية لكل النساء، وفيما يلي مراحل نمو الثدي لدى النساء:

1ـ مرحلة الولادة

من المعروف أن نمو الثدي لدى المرأة يبدأ من قبل ولادتها أو من بداية كونها جنينًا، فيتكون جميع أجهزة الجسم للفتاة بما فيها الجهاز التناسلي والمبيضين والثديين، وحال ولادتها يكون قد تكون لديها قنوات الحليب والحلمتين والمظهر العام للثديين، وهذه هي المرحلة الأولى لنمو الثدي لدى النساء وعلى الرغم من بساطته المرحلة، إلا أنها تصنف ضمن أهم المراحل لنمو الجسم بشكل عام والثدي بشكل خاص.

2ـ مرحلة البلوغ

في الغالب يبدأ سن البلوغ الطبيعي لدى الفتيات عند بلوغهن من 8 سنوات إلى 12 سنه، وفي ذلك الوقت يبدأ عمل المبيضين في تحفيز الجسم على انتاج هرمون الاستروجين، مما يؤدي إلى زيادة انتاج الجسم للدهون، وبالتالي زيادة الأنسجة في حجم الثدي، ومع بداية الدورة الشهرية، يبدأ الثديين في تشكيل الغدد وقنوات الحليب لتي تعرف بالغدد الإفرازية.

3ـ مرحلة انقطاع الطمث

يطلق سن اليأس أو مرحلة انقطاع الطمث لدى المرأة عند وصولها ل 40 عام، وفي بعض الأحيان قد يتأخر قليلًا إلى ما يقرب من 50 عام، وفي هذه الفترة لا يستطيع الجسم انتاج ما يكفي من هرمون الاستروجين مما يؤثر على أعضاء الجسم بشكل عام والثديين بشكل خاص، ويظهر التأثير على الثديين واضحًا في هذه الفترة، حيث تزيد ليونة وترهلات الثدي إلى حد كبير.

اقرأ أيضاً: علامات البلوغ عند البنات وما هي العوامل التي تؤثر على مرحلة البلوغ لدى الفتيات؟

العوامل التي تؤثر في حجم الثديين

على الرغم من أن حجم الثديين  يتحدد بشكل مسبق عن طريق عوامل غير بشرية، إلا أنه يوجد العديد من العوامل التي قد تؤثر عليه، فنمو الثديين يختلف تمامًا عن غيره من الأعضاء، إذا أن نموهما قد لا يتوقف أبدًا طوال حياة المرأة، لذلك عليك معرفة بعض العوامل التي تؤثر بشكل كبير على نمو الثديين لديك، والتي يعتبر من أهمها:

1ـ التاريخ العائلي

تلعب الجينات الوراثية دور كبير في تحديد حجم الثديين، إذ انهما أعضاء عادية مثلهما مثل العين والأنف، فكما تساعد الجينات على تحديد لون الشعر والبشرة، فإنها أيضًا لها تأثير كبير على حجم الثدي، وليس بالضروري أن تأخذ الفتاة نفس حجم الثدي عند والدتها، بل يمكن أن تؤثر الجينات تأثيرًا غير مرئي في عملية النمو.

2ـ المرحلة العمرية

يختلف حجم الثدي باختلاف المرحلة العمرية للفتاة، حيث نرى أن ثدي الفتاة قبل مرحلة البلوغ يختلف عن حجم الثدي أثناء البلوغ، وبالطبع يختلف بشكل تام بعد تمام النمو، كما أنه من الطبيعي أن يزيد حجم الثدي أثناء الحمل والرضاعة، وينكمش أو يتراجع حجمه بعد انتهاء مرحلة الرضاعة، لذلك فإن المرحلة العمرية تجعل نمو الثدي يختلف بشكل كبير.

3ـ زيادة الوزن

يتكون الثديان من عدة مكونات معقدة كالغدد والأنسجة الضامة والداعمة، بالإضافة إلى القنوات والأنسجة الدهنية، ولكل امرأة طبيعة خاصة في حجم هذه المكونات، لذلك نجد أن حجم الثدي لدى النساء يختلف تبعًا لاختلاف طبيعة أجسامهن.

4ـ ممارسة الرياضة

لممارسة التمارين الرياضية دور كبير في بروز الثديين، حيث تساعد بعض التمارين على تقوية عضلات الصدر، وهي تتكون من 4 عضلات تقع خلف أنسجة الثدي، وعند ممارسة الرياضة، تقوى هذه العضلات مما يؤدي إلى بروز الثديين، لكنها بالطبع لا تساعد على كبر حجمهما بشكل مباشر.

إليكم من هنا: طرق تكبير الثدي بالماء والملح في أسرع وقت وأسباب صغره

هل نمو الثدي لدى النساء يسبب الألم؟

علامات تدل على نمو الثدي عند الإناث

في الغالب أي عملية نمو طبيعية لا يصاحبها إحساس بالألم، لكننا نجد كثير من الفتيات تشتكي من ألم أو وخز في الثدي فهل هذا طبيعي؟، نعم هذا الألم المصاحب لنمو الثديين طبيعي، ولعل السبب وراء ذلك هو زيادة انتاج الجسم للهرمونات، مما يؤدي إلى احتباس السوائل في جسم المرأة ومنها إلى تحسس الثديين وزيادة في الشعور بالألم.

ويزداد الشعور بالألم عند نوم الفتاة على بطنها أو عند تحسسها منطقة الثدي بيديها، كما تعتبر الفترة المصاحبة لنزول الدورة الشهرية أو فترة انقطاع الطمث أو فترات الحمل والرضاعة من أشهر الفترات التي تعاني فيها المرأة من آلام الثدي، لذلك إذا كنت تعانين من بعض الآلام أو الوخز البسيط في ثدييك، فليس عليك القلق حيال هذا الأمر.

إليكم من هنا: السن الطبيعي للبلوغ عند البنات

هل يجب أن يكون الثديين بنفس الحجم؟

يعتبر اختلاف حجم الثديين من الأمور الطبيعية جدًا لدى الإناث، فالثدي عضو مثله مثل أي عضو آخر في الجسم كالأذنيين و الكليتين.

ومن الطبيعي جدًا أن يتسارع النمو في ثدي عن الآخر، ولا يظهر هذا الفرق سوى بعد انتهاء اكتمال نمو العضو بشكل تام  لدى المرأة، وفي الغالب يكون الفرق بين الثديين طفيفًا جدًالا يمكن ملاحظته.

أما إذا كان الفارق كبيرًا أو جليًا إلى درجة أنه قد يسبب حرجًا واضحًا أو تأثيرًا سلبيًا كبيرًا على صحة المرأة النفسية ، فلا يوجد حل سوى التدخل الجراحي لتكبير الثدي الصغير(وهذا هو الأفضل)، أو تصغير الثدي الكبير.

ولا ينصح أبدًا بالقيام بتدليك الثدي بزيت السمسم أو ما يشبهه، فمثل هذه الأمور لا تساعد على تكبير الثدي، بل قد تؤدي إلى زيادة الإفراز لهرمون اللبن مما قد يؤثر على عملية الحمل والتبويض لديك.

هل يؤثر حجم الثدي على الإرضاع؟

لحسن الحظ، أن حجم الثدي لا يؤثر على الزواج أو الإرضاع، فالثدي الصغير يحتوي على نفس العدد من غدد الحليب كالثدي الكبير وكذلك نفس عدد قنوات الحليب.

كما أن الفرق في حجم الثديين لا يكون على حسب النسيج الوظيفي أو عدد الغدد، بل يكون على حسب كمية الشحوم الموجودة في كل ثدي، أما فيما يتعلق بالكفاءة أو الأداء الوظيفي، فلا فارق بينهما.

اقرأ من هنا: متى يبدأ ظهور الشعر عند البنات وأبرز علامات البلوغ عند الإناث

هل وجود كتلة في الثدي يعني الإصابة بالسرطان؟

الشيء الجيد هو أن ليس كل كتلة في الثدي  تعني وجود سرطان، فمعظم الكتل تعتبر أمرًا عاديًا جدًا وشائعًا لدى النساء، كما تتعرض النساء لظهور الكتل واختفائها بصورة شبه مستمرة، كما أن التغيرات الهرمونية التي تتعرض لها النساء في فترات الحيض أو في فترة الحمل تلعب دورًا كبيرًا في ظهور كتل الثدي واختفائها.

لكن في بعض الأحيان يتوجب على النساء التوجه إلى الطبيب لإجراء الفحوصات اللازمة وتحديد العلاج المناسب، فإذا تزامن ظهور الكتل في الثدي بخروج بعض المواد التي تشبه القيح أو اللبن، أو تحول الجلد إلى ما يشبه بقشر البرتقال أو الشعور بألم شديد عن لمس الكتلة، يجب سرعة التوجه للطبيب المختص، لتشخيص الحالة والعلاج.

لماذا تظهر علامات حمراء اثناء نمو الثديين؟

غالبًا ما يصاحب نمو الثدي عند النساء ظهور علامات حمراء، ذلك أن الجلد المحيط بالثدي يتمدد بشكل طبيعي لاستيعاب حجم الثدي المتزايد، وفي بعض الأحيان القليلة لا يتمدد الجلد بالسرعة الكافية، مما يؤدي إلى تمزق بسيط في الطبقة الوسطى للجلد، وبالتالي تظهر علامات التمدد الحمراء.

وبعض المراهقات قد يسبب لهن هذا الاحمرار نوع من القلق أو الإحراج والقلق من استمرار هذا الشكل، لكن لا ينبغي القلق على الإطلاق، فسريعًا ما تختفي هذه العلامات من تلقاء نفسها، كما أنه يوجد كثير من الكريمات في الصيدليات التي تساعد على تقليل ظهور هذه العلامات.

خطوات نمو الثدي لدى الإناث

لنمو الثديين أطوار وخطوات يتبعها، فلا يمكن نمو الثدي بشكل مفاجئ، فكما ذكرنا بعض العلامات التي ترافق ظهور الثديين، هنا سنتحدث عن خطوات نمو الثديين والتي تتمثل في:

  • يعتبر التورم هو أولى علامات نمو الثدي لدى الإناث، لذلك يحدث تورم طفيف في منطقة الثدي.
  • نمو براعم الثدي وهي أنسجة صغيرة تهيأ الجسم وتعده لنمو الثدي.
  • ظهور علامات تمدد على الجلد المحيط بالثديين، دليلًا على تمدد الجلد لإستيعاب حجم الثدي.
  • تصبح منطقة الحلمة أكبر وأغمق من وضعها السابق.
  • يختلف حجم الدي لدى كل فتاه تبعًا لتطور النمو لديها، ولاختلاف كمية الأنسجة الدهنية في جسدها.
  • قد تحدث بعض التغيرات في حجم الثديين في أوقات الدورة الشهرية للفتاة.
  • غالبًا ما يكتمل نمو الثديين عند بلوغ الفتاة 18 عام.
  • قد يتأخر نمو الثديين قليلًا لدى بعض الفتيات، ويستمر حتى العشرينات.
  • في الغالب تعاني السيدات من اختلاف حجم الثديين، وهو أمر لا يستدعي القلق على الإطلاق.
  • للتوتر والقلق، دور كبير في التأثير على نمو الثديين وحجمهما.

ومن هنا يمكنك التعرف على: علاج عدم بروز الحلمتين وأسبابه وما هي مشاكل نمو وتطور الثدي؟

 هل ينبغي على الفتاة ارتداء الصدرية عند بروز الثديين؟

تعتبر الرغبة النفسية للفتاة هي العامل الرئيسي التي تحدد ما إذا كان على الفتاة أن ترتدي حمالة صدرية أو لا، فعلى الرغم من أن ارتداء الحمالة الصدرية قد يساعد بشكل كبير على تقليل حساسية الثديين، إلا أن كثير من الفتيات قد لا تحبذ فكرة ارتداء الصدرية حال ذهابهن إلى المدرسة، لأنها تعتبر الأمر محرجًا.

لذلك ينصح الأخصائيين النفسيين دائمًا الأم في هذه الفترة أن تترك الخيار للفتاة، إذ أن بعض الفتيات قد تحب فكرة الصدرية، وتعتبر انها صارت الآن أرشد، وأنها تخطو خطوات واضحة نحو الأنوثة، وبالتالي تشعر بمزيد من الإثارة، لذلك يمكن القول أن على الفتاة أن تحدد لنفسها إذا ما كانت تريد صدرية أو لا.

وإلى هنا نكون قد تناولنا موضوع علامات تدل على نمو الثدي عند الإناث، وتحدثنا عن العوامل الرئيسية التي تساعد على نمو الثديين وكبر حجمهما، هذا بالإضافة إلى أهم العلامات التي تصاحب عملية النمو، وبينا أن نمو الثدي لابد أن يمر بعدة مراحل، وفي حين ملاحظة نمو غير طبيعي في الثدي أو بشكل غير مألوف، يتعين إجراء الفحوصات اللازمة.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.