علامات الحب الكاذب في علم النفس وخطوات للتمييز بين الحب الصادق والحب الكاذب

علامات الحب الكاذب في علم النفس من أهم المواضيع التي يجب التحدث عنها، وحتى لا تقع أي أنثى في مصيدة إستغلال الرجل والكذب عليها، يجب أن تكون النساء واعية بما يكفي حتي لا تقع في المصيدة، وسنذكر الكثير عن هذا الموضوع في مقالنا.

علامات الحب الكاذب في علم النفس

الكثير من الناس ما يسعون وراء الحب الصادق، والمخلص، وتريد أيضاً بناء علاقة عاطفية علي أساس سليم ويكون أساسها الصدق، ولكن في الواقع أن هناك فئة أخري من الناس لا يفكرون بنفس هذا المنطق، ويأخذون الموضوع من جوانب أخري، بالإضافة إلي أنهم قد تدفعهم أغراض من أجل مصالحهم الشخصية، قد تكون أغراض مادية، أو معنوية من وراء الإرتباط، فيتم وصف هذا الحب علي أنه وصف كاذب، وهناك العديد من الدلالات، أو العلامات التي تدل على كذب هذا الحب، ومن أهم هذه الدلالات: 

  • برود المشاعر: إن الحب الحقيقي دائماً ما يكون معروف بالمشاعر الجياشة، والشغف، واللهفة، والشوق، وبالأخص يكون ذلك في السنوات الأولي من الحب، ولكن في بعض الأوقات قد يتعمد الرجل أو المرأة أن يضر بالطرف الآخر، ويخذله، ويجرح مشاعره، ويكون ذلك عن طريق تجاهل الطرف الآخر، ففي هذا الوقت يجب أن نتأكد من أن هذا الحب كان كاذبا ً منذ اللحظة الأولى.
  • كثرة الكلام وقلة الأفعال: إذا كان هناك طرف من الطرفين يجيد لغة الكلام المعسول جيدا ً ويقوله بكثرة بشكل مبالغ فيه، فيجب علي الطرف الآخر أن يتأكد من صدق هذا الكلام، ويعرف إذا كان صادق أو كاذب، والدليل على ذلك هو الأفعال، فعندما يكون هناك أفعال تدل على صدق الكلام فإن هذا الشخص صادق وحبه صادق، في حالة عدم وجود أفعال تدل علي صدق المحبة، فإن هذا الشخص كاذب وحبه أيضا ً كاذب.
  • مصلحة بين الطرفين: عندما يتم الزواج وتنتهي المصلحة المشتركة التي كان ينتظرها الزوج أو الزوجة، سوف ينتهي الحب بإنتهاء المصلحة التي كان مبني عليها من الأساس، فإن الحب لا يجب أن يُبني بين الطرفين علي أساس المنفعة أو المصلحة المتبادلة السطحية، بالإضافة إلي ذلك فإن الحب يجب أن يكون مبني علي أساس من الحب، والتضحية، والمودة، والرحمة.
  • الأنانية: إن الحب الكاذب يعتبر من أهم الصفات التي توضح أنه كاذب عندما يتصف بالأنانية، فإن الأنانية من أبشع الصفات التي تدل على عدم وجود حب من الاساس، وتدل على عدم حب الخير للطرف الآخر فإن الحب الحقيقي دائماً ما يتميز بالإيثار والتضحية، وعدم تفضيل المصلحة الشخصية.
  • إنعدام التضحيات: في أي علاقة حب، أو علاقة زواج عندما تكون التضحيات تأتي من طرف واحد، فإن الطرف الآخر يكون مشكوك في صدق حبه، لأن الحب هو المشاركة بين الطرفين في كل الأشياء، وكل المشاعر، فإن الشخص الذي يحب بصدق يجب أن يكون مستعد للتضحية بأي شيء من أجل حبيبه، والتضحية تكون موجودة في مختلف الأزمنة والعصور.
  • الشعور بالتعاسة: في أي علاقة حب يجب أن تملئ السعادة قلوب الطرفين، كما أنها من أهم الثمار التي يجب أن تجني من وراء الحب الصادق، بالإضافة إلي ذلك فإذا حلت التعاسة أو الحزن محل السعادة، فلا شك أن هذه العلاقة ليست صحيحة من الأساس، لأن السعادة هي غاية العلاقة للمحبين الصادقين.

ومن هنا يمكنكم قراءة موضوع كيف تعرف شخص يحبك من اسمه وتحليل الشخصية لأصحاب الحروف الوسطى في الإنجليزية: كيف تعرف شخص يحبك من اسمه وتحليل الشخصية لأصحاب الحروف الوسطى في الإنجليزية

خطوات للتمييز بين الحب الصادق والحب الكاذب في علم النفس 

  • إن الحب الصادق الذي يكون نهايته الزواج، يعتبر حلم كل فتاة أو شاب، ولكن هناك العديد من الفتيات التي تقع ضحية لكذب الرجل وغشه، بالإضافة إلي أنها تصبح حبيسة في الدموع والبكاء والإنهيار في النهار والليل، ثم بعد ذلك تلعن كل الشباب والرجال وتكره فكرة الإرتباط أو الزواج، وذلك بسبب أنها وقعت مع الشخص الخاطئ الذي قام بإستغلال مشاعرها بغير حق، لتُصدم في نهاية المطاف.
  • إن الحب الصادق، أو العلاقات الجدية السليمة ليست نادرة، بل موجودة وهناك الكثير من الأشخاص الصادقين، ونري أيضاً أمثلة كثيرة لعلاقات حب اكتملت بالزواج وعاشا الطرفان في حب.
  • ولكي تكون الفتاة علي دراية ووعي كبير بالموضوع فيجب أن تعرف الكثير من الخطوات من أجل التمييز بين الحب الصادق، والحب الكاذب:

١- السرعة في الوقوع في الحب: 

  • هناك مصطلح يسمى الحب من النظرة الأولى، وهذا المصطلح غير صحيح ومبني على أسس خاطئة، ولا يجب أن نطلق عليه لفظ حب، فإذا كان الشخص جدي وواقعي مشاعره وتصرفاته.
  • فيجب أن يعرف أن التسرع من أكثر الأمور الخاطئة في أي علاقة، كما يجب أن يُحكم مشاعره جيداً، فبعد التعامل مع الفتاة والإعجاب وسلوكها وأخلاقها والإعجاب بها وشخصيا ً وبشخصيتها، ثم يفكر كثيراً بعد ذلك في تحكيم مشاعره ليتأكد من أنها وصلة لمرحلة الحب أم لا، ثم يحاول أو يعرفك أكثر ويتقرب منك أكثر ليستطيع الحكم جيدا.
  • أما الشخص الذي يعترف بحبه في البداية، فما هو إلا خداع وكذب.

وللتعرف على مزيد من المعلومات والتفاصيل عن علامات الرجل المعجب في علم النفس وأبرز11 معجب: علامات الرجل المعجب في علم النفس وأبرز 11 علامة

٢- لا يسعى لتطوير العلاقة: 

  • إن الرجل الصادق دائما ً ما يسعى إلى تطوير العلاقة بينه وبين الفتاة التي يحبها، سواء كان إعترف بحبه لها أو لم يعترف، ولكي يفعل ذلك لا بد أن يعرفك أكثر، ويسأل عن الكثير من الأشياء التي تخصك والتي سوف تقربك منه أكثر.
  • مثل السؤال عن هواياتك، عن ماذا تحبين وماذا تكرهين، وتكون كل هذه الأسئلة بعيدة كل البعد عن المواضيع الحساسة، أو التي تخدش الحياء، وإنا تزيد الألفة والمودة بينكم، ومعرفة أيضاً الأشياء المشتركة بينكم، أو الهوايات التي تمارسيها وهكذا.

٣- عدم وضعك في أولوياته: 

  • إن من علامات الحب الصادق، أن تكون المرأة في أولويات الرجل، وأن يخصص الوقت الكافي لها، بل ويفرغ نفسه من أهلها، كما يجب أن يحرص كل الحرص على الوصول إليها في كل الأوقات، والإطمئنان عليها.
  • كما يجب أن يشاركها كل خطته، ويشاركها يومه أيضاً، كما يجب أن لا يخفي عليها الأماكن التي يكون موجود فيها، ولا يختفي عنها، بل يجب أن يكون هناك تواصل دائم بينهم.

٤- الفتور بالبعد: 

  • إن الحب المزيف من الممكن أن ينتهي إذا حدث بعد بين الطرفين، حيث تجدي أن الشخص الغير صادق في حبه لا يشتاق إليك، بينما على العكس فتجدي الشخص الذي يحب بصدق، يغرق في حزنه، ومن الممكن أن يزداد حبه لكي، ويحاول جاهدا ً أن يمنع هذا البعد وأن يعود إليك من جديد.
  • بالإضافة إلى ذلك فإذا حدث أي خلاف أو شجار، فلا يأخذ هو قرار البعد، ويحاول أن يصلح الأمور علي قدر المستطاع، كما أنه يحاول أن لا يفرغ عصبيته عليكي أثناء الشجار، بل ويحاول أيضا ً أن يمتص غضبك.
  • وتجدين هذا الشخص دائما ً ما يعمل من أجل إستمرار العلاقة، حتى في أشد الأوقات في الخناق، والمشاكل، فإن الرجل الكاذب في حبه يحاول أن يستغل فرص الزعل، والبعد، والخناق لكي ينهي هذه العلاقة، ويبدأ بالبحث عن علاقة أخري.

ونرشح لكم أيضا موضوع اختبارات شخصية في علم النفس من مختلف الاتجاهات: اختبارات شخصية في علم النفس من مختلف الاتجاهات

ومن هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا ونرجو أن نكون أوضحنا لكم علامات تكشف الحب الكاذب في علم النفس وخطوات للتمييز بين الحب الصادق والحب الكاذب في علم النفس.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.