محتوى يحترم عقلك

علامات قرب الولادة للبكر

علامات قرب الولادة للبكر من الأمور التي تجهلها السيدات كثيرًا وخاصةً تلك الفئة من النساء اللاتي تخضن تجربة الأمومة للمرة الأولى، ومعرفة هذه العلامات تجنب الحامل لأول مرة الدخول في مشاكل صحية خطيرة.

سنعرف من خلال موقع زيادة ما هي علامات قرب الولادة البكر، كما سنوضح لكل امرأة ما يجب عليها فعله بمجرد ظهور علامات اقتراب الولادة.

علامات قرب الولادة للبكر

إن علامات قرب الولادة البكر هي العلامات أو المقدمات التي تشير على اقتراب موعد الوضع لدى المرأة التي تخوض تجربة الحمل للمرة الأولى، وهذا ما تعنيه كلمة الولادة البكر أي الولادة الأولى والتي تتميز بقوة أعراضها وعلاماتها أكثر من النساء اللاتي حملن ووضعن مرة أو أكثر من قبل، ومن أبرز علامات قرب الولادة للبكر:

1- اتساع عنق الرحم Dilation of the cervix

عندما يدنو ميعاد وضع السيدة الحامل لحملها يبدأ عنق الرحم الذي يكون منغلقًا طيلة فترة الحمل في الانفتاح بشكل تدريجي حتى تأتي لحظة الولادة، ويدل اتساع عنق الرحم بدءً من واحد سنتيمتر على دنو موعد الولادة ثم يتسع عنق الرحم بعدها شيئًا فشيئًا.

يبقى عنق الرحم على ذلك الوضع حتى يصل مدى اتساعه وهو ما يدنو من عشرة سنتيمترات لكي تحدث الولادة الطبيعية، ويستطيع الرحم دفع جسم الطفل إلى عنق الرحم ومنه حتى قناة المهبل لكي يخرج في النهاية من خلال فتحة المهبل الخارجية إلى الخارج.

اقرأ أيضًا: مشروبات لتسهيل الولادة

2- اندفاع الطاقة Energy rush

كلما دنا ميعاد الولادة عند المرأة الحامل قد يلاحظ عليها في بعض الحالات أنها قد امتلأت بالطاقة بشكل فجائي مما يجعلها أكثر قدرة على القيام بالأعمال الشاقة المتعبة، وتعني تلك الطاقة الفجائية لدى بعض النساء أن موعد الولادة لديهن قد اقترب بالفعل، ومع زيادة المجهود تزداد كمية إفرازات عنق الرحم بشكل ملحوظ تأهبًا للولادة.

3- نزول السائل الأمنيوسي Descent of amniotic fluid

من خلال الحديث عن علامات قرب الولادة للبكر يجدر بنا الإشارة إلى أن بدء نزول السائل المحيط بالجنين في الرحم واحدًا من أهم علامات اقتراب الولادة، وهذا السائل يحيط بالجنين من أجل حمايته من أي صدمة خارجية قد تتعرض إليها الأم، وعندما يقترب موعد الولادة يتعرض هذا الكيس إلى الانفجار حيث تبدأ الأم الحامل في الشعور بأن الماء يتدفق من داخلها إلى الخارج عبر فتحة المهبل.

في حالة شعور الحامل أن السائل الذي يتسرب منها ينهمر بمعدل كبير يجب عليها أن تتواصل مع الطبيب بسرعة أو أن تتوجه إلى المستشفى على الفور، لأن نزول السائل الأمنيوسي بهذا الكم هو بمثابة بدء العد التنازلي السريع لوقت الولادة، كما يؤثر الوقت اللاحق بانفجار الكيس الأمنيوسي بالسلب على صحة كل من الأم والجنين في آن واحد ويرفع هذا من معدلات الاحتمالية في حدوث الالتهابات.

4- انقباض الرحم Uterine contraction

لابد وأن تكون المرأة الحامل قادرة على التمييز فيما بين الانقباضات الحقيقية الخاصة بالرحم والانقباضات الكاذبة، حيث إن حدوث الانقباضات الرحمية يعني أن موعد الولادة يقترب في كل لحظة والانقباضات الرحمية الدالة على الولادة يمكن تمييزها ضمن شروط معينة، ومن أهم تلك الشروط أن تكون الانقباضات منتظمة ولا تتوقف وتزداد إذا قامت الحامل بتغيير مكانها أو القيام بالمشي.

5- رطوبة عنق الرحم Cervical moisture

إن زيادة رطوبة أو لزوجة عنق الرحم تدل وبوضوح إلى أنه أصبح مستعدًا للولادة، حيث إن هذه اللزوجة أو الرطوبة تسهل على الجنين عملية الانزلاق من داخل الرحم إلى عنقه ومنه إلى خارج فتحة المهبل، ويقوم الطبيب بفحص المرأة الحامل للكشف عن مدى لزوجة الرحم ومعرفة ما إن كان رطبًا أم غير رطب، من خلال الفحص التقليدي في عيادة الطبيب ولا يمكن الكشف عن هذا في المنزل.

6- الإحساس بثقل الحوض Feeling of heaviness in the pelvis

يعد الشعور بالثقل في منطقة الحوض أو أسفل البطن واحدة من أبرز علامات قرب الولادة للبكر، وهذا لأن الجنين كلما دنا ميعاد الوضع ينزل تدريجيًا إلى منطقة الحوض وعندها تشعر المرأة بأن هذا المكان أصبح أكثر ثقلًا، وبالرغم من أن تلك الحالة تدل على دنو موعد الوضع إلا أنها قد تحدث قبل موعد الولادة بأسابيع وفي بعض الأحيان قد تحدث قبل موعد الولادة بسويعات قليلة.

7- ألم البطن وأسفل الظهر Abdominal and lower back pain

يعد الشعور بالألم في أسفل البطن وأسفل الظهر واحدًا من أهم علامات قرب الولادة للبكر، وذلك لأن المرأة الحامل كلما دنا منها موعد ولادتها تبدأ في الشعور بالآلام في أسفل منطقتي البطن والظهر وغالبًا يظهر ذلك الألم فيما بين الانقباضات الرحمية، ويكون ألم أسفل البطن قريب الشبه جدًا إلى آلام وتقلصات الدورة الشهرية المعتادة.

8- ترقق وانكماش عنق الرحم Thinning and contraction of the cervix

قبل أن يبدأ المخاض لدى السيدة الحامل يكون طول عنق الرحم يبلغ اثني سنتيمترات ونصف أو ثلاثة سنتيمترات على الأكثر، ولكن بمجرد أن يبدأ المخاض يبدأ معه عنق الرحم في التلين والقصر التدريجي، وربما تحس الحامل بعدم الارتياح نتيجة لذلك لأن هذه الحالة قد تترافق معها حدوث بعض التقلصات الغير منتظمة والغير مؤلمة، وقبل أن تحدث الولادة الطبيعية المهبلية يجب أن تكون منطقة عنق الرحم قد قصرت تمامًا بمعنى أن يكون ارتفاعها شبه ممحي.

9- نزول السدادة الرحمية Uterine plug prolapse

تتكون سدادة الرحمية أو السدادة المخاطية بدءًا من الدقيقة الأولى من تلقيح الحيوان المنوي لبويضة المرأة وثباتها داخل الرحم وتأكد حدوث الحمل بالفعل، عندها يبدأ الجسم في إفراز هرمون الإستروجين وكذلك هرمونات الحمل لكي يعمل على تثبيت البويضة في جدار الرحم وتحفيزها على الانقسام لكي يتكون الجنين بصورة طبيعية.

كل هذه الهرمونات تتسبب في تضاعف إنتاج الإفرازات المخاطية في منطقة عنق الرحم وتبدأ في التجمع مع التكتلات الدموية وكذلك الإفرازات المختلفة في الجسم مكونة في النهاية سدادة عنق الرحم بقطر يتراوح طوله ما بين أربعة إلى خمسة سنتيمترات.

تعمل هذه السدادة بدورها بدءًا من اللحظة الأولى للحمل على عزل البيئة الجنينية عن أي مؤثرات خارجية محيطة بها حتى في حالة عدم اكتمال الحمل، وجدير بالذكر أيضًا أن جسم المرأة يعمل على تزويد السدادة الرحمية ببعض المضادات الطبيعية للبكتيريا، وهذا بهدف محاربة أي عنصر خارجي يحاول النفاذ إلى الداخل حيث يوجد الجنين.

10- نوبات الإسهال Bouts of diarrhea

إن السيدة أثناء مدة الحمل ربما تعاني من تكرار ملحوظ في الإصابة بنوبات الإسهال بسبب تغيير نظامها الغذائي هذا إلى جانب التغيرات الهرمونية، ولكن عندما يقترب موعد الولادة يصبح البراز أكثر سيولة مما يشير وبوضوح إلى اقتراب المخاض.

جدير بالذكر أيضًا أن السيدة الحامل يجب أن تتنبه إلى شيء بالغ الأهمية وهو في حال ارتفعت درجة حرارتها وزادت نوبات الإسهال عن يومين عليها أن تتوجه إلى الطبيب على الفور، لأن ذلك في حال لم يكن يعني حيان موعد الولادة فقد يكون إشارة إلى إصابة المرأة بحالة مرضية.

11- اختلاف نشاط الجنين Fetal activity difference

من المؤكد أن اختلاف حركة ونشاط الجنين في داخل الرحم هي واحدة من أبرز علامات قرب الولادة البكر، حيث تتغير وضعية الجنين وتتغير حركته كذلك في داخل الرحم وعندما يدنو موعد الولادة يبدأ نشاط الجنين في التغير ربما إلى التزايد أو النقصان التدريجي.

في حال أحست السيدة الحامل بأن حركة الطفل تغير وصارت بطيئة بشكل ملحوظ أو توقفت عليها أن تتوجه على الفور إلى الطبيب، لأن تلك الحالة قد تشير إلى وقوع مشكلة ما للجنين ويجب التدخل الطبي بسرعة لإنقاذه.

12- تراخي مفاصل الحوض Laxity of the pelvic joints

حينما يدنو ميعاد المخاض أو الولادة تبدأ مفاصل الحوض في الاسترخاء بشكل تدريجي حيث تشعر المرأة بحالة من التأرجح عند الحركة، ويكون ذلك بسبب تأثير هرمون ريلاكسين الذي يعمل على إرخاء الأربطة المحيطة بالحوض تمهيدًا وتسهيلًا لمرور الطفل وولادته.

اقرأ أيضًا: كم تستغرق الولادة الطبيعية للبكر

نصائح للحامل عند ظهور علامات الولادة البكر

في إطار الحديث عن علامات قرب الولادة البكر يجدر بنا أن نتوجه إلى الحمل التي بدأت تظهر لديها بالفعل علامات الولادة الأولى، لكي يتثنى لها السيطرة على الوضع تفاديًا لتعرضها أو الجنين لأي خطر وتلك النصائح تتمثل في:

1- أخذ المشورة الطبية Take medical advice

الحرص على استشارة الطبيب المتابع للحالة أو والمختص في أمراض النساء والتوليد من حين لآخر، ومن المهم جدًا أن يتم إخباره بأي عرض غريب تشعر به الأم الحامل، وهذا لأن الدكتور يقوم بالكشف على الحامل باستخدام الأجهزة الطبية الحديثة لكي يتأكد من الحالة الصحية لها وللجنين أيضًا، وتعد استشارة الطبيب في الشهر الأخير من الحمل أمر بالغ الأهمية من أجل الاطمئنان على نزول الجنين إلى الحوض في وضعية طبيعية.

2- تجنب الضغط النفسي Avoid stress

من الهام جدًا أن تبتعد الأم الحامل عن أي مؤثر من المؤثرات النفسية التي تأتي بالسلب على حالتها النفسية والمزاجية، حيث إن العامل النفسي من الأمور بالغة الأهمية من أجل اكتمال الحمل وبالتحديد خلال الأشهر الأخيرة من فترة الحمل، لذلك يجب على المرأة أن تتجنب المشاكل الزوجية والأمور التي تتسبب لها في الشعور بالتوتر أو قلق أو الضغط النفسي أو العصبي.

3- الراحة Comforts

ينصح الأطباء السيدة الحامل بالتوقف نهائيًا عن ممارسة أي نشاط أو متعب وشاق يحتاج إلى منها طاقة ومجهودًا كبيرًا، مثل القيام تقوم بحمل الأوزان الثقيلة أو دفع الأشياء كبيرة الحجم، كما ينصح لها أيضًا بلزوم الفراش والراحة والاسترخاء في حال شعرت بالتعب أو الإرهاق أو الضعف العام.

4- – الاسترخاء Relax

ينصح للسيدة الحامل في الشهور الأخيرة من فترة الحمل بأن تقوم بعمل تدليك لكامل الجسم، حيث إن ذلك يساعد بشكل كبير في تحسين الحالة المزاجية والنفسية للمرأة، كما يساعد أيضًا على استرخاء الأعصاب المشدودة وتحسين الحالة النفسية التي تزداد سوءًا نتيجة الاضطرابات السابقة لموعد الولادة.

5- ترك الإهمال Leave neglect

قد تظن السيدة أن الإفرازات الدموية واحدة من علامات قرب الولادة البكر ولكن هذا غير صحيح، لأنه في حال نزول الإفرازات السابقة لموعد الولادة باللون الأحمر الداكن فإن هذا يشير إلى حدوث نزيف، وعندها يجب التوجه على الفور إلى طبيب أمراض النساء والتوليد المختص، لكي يقوم بالفحص الدقيق ومعرفة سبب هذا النزيف والاطمئنان على حالة ووضع الجنين، لأنه إذا لم يتم التدخل بسرعة قد يتعرض الجنين إلى خطر الإجهاض والموت في داخل الرحم.

6- الغذاء الصحي Healthy food

ينصح للمرأة الحامل بالاهتمام بنظامها الغذائي وذلك يتم من خلال تناول الأطعمة الغنية بالعناصر والمعادن والفيتامينات الصحية، حيث إن ذلك يساعد على ولادة الجنين وهو في حالة جيدة الجنين، كما يجب على الأم إدراك أن الجنين يتغذى على نوعية الطعام الذي تتناوله، لذا من الضروري الامتناع التام عن تناول الأطعمة الغير مفيدة مثل الأطعمة التي تحتوي على الكثير من السكر بالإضافة إلى الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات والدهون، هذا إلى جانب الامتناع عن الأطعمة الجاهزة والوجبات السريعة.

7- الوقاية Protection

يجب أن تهتم المرأة الحامل بحماية نفسها من خطر الإصابة بالأمراض الصحية والجهاز المناعي على وجه التحديد، وذلك لأن الجهاز المناعي بطبيعة الحال يكون في حالة من الضعف خلال فترة الحمل، لذا ينصح للمرأة بأن تأخذ حذرها من أجل الوقاية من الأمراض الصحية، فمثلًا يجب عليها أن تهتم كثيرًا بالنظافة الشخصية مع الحرص على عدم استخدام أي متعلقات شخصية لشخص أخر حتى وإن كانت تلك المتعلقات خاصة بالزوج.

أشياء تسهل الولادة البكر

في إطار التعريف بما تعنيه عبارة علامات قرب الولادة للبكر يجدر بنا أن نوضح للسيدة التي تمر بأخر فترة من أشهر الحمل، بأنه توجد هناك بعض الأمور التي يمكن من خلال اتباعها، تيسير عملية الولادة الطبيعية وخاصةً البكر ومن بينها:

  • القيام بممارسة العلاقة الزوجية حيث إنها تعد واحدة من أفضل الطرق المحفزة للطلق والولادة اليسيرة.
  • القيام بممارسة بعض أنواع التمارين الرياضية البسيطة إذ إن الرياضة تعمل على تحفيز الطلق الطبيعي، ومن بين أفضل أنواع الرياضة السهلة التي ينصح بها في الشهر الأخير من شهور الحمل هي رياضة المشي لمدة نصف ساعة كل يوم.
  • تجنب التدخين بقدر الإمكان وتجنب البقاء مع أي شخص مدخن في مكان واحد، حيث إن دخان التبغ يتسبب في تقليص نسبة الأكسجين الواصلة إلى الجنين في عمق الرحم، مما قد ينتج عنه انخفاض نسبته في جسم الأم الحامل وفي جسم الجنين كذلك.
  • ينصح الأطباء للمرأة الحامل في الشهر الأخير بصعود الدرج والنزول من عليه أكثر من مرة خلال اليوم الواحد حيث إن ذلك يحفز من عملية الطلق.
  • من الهام أن تقوم السيدة الحامل في الفترة الأخيرة من حملها بتدليك حلمتي الثدي حيث إن من خلال هذا الإجراء البسيط يتم لتحفيز الطلق والولادة السهلة عن طريق إفراز هرمون الأوكسيتوسين، وهذا يمكن من خلال القيام بتدليكها بشكل دائري لمدة سبع دقائق أكثر من مرة في اليوم الواحد.

اقرأ أيضًا: كيفية حدوث الولادة الطبيعية

متى يجب التوجه للطبيب

من أكثر الأمور أهمية بالنسبة إلى المرأة الحامل التي تريد أن تعرف ما هي علامات قرب الولادة البكر، أن تعرف ما هي الحالات التي يجدر بها عند حدوثها التوجه على الفور إلى الدكتور أو المستشفى لإنقاذ الوضع قبل أن تتحول إلى خطورة تهدد حياة الجنين، ومن بين أشهر تلك الحالات:

  • نزول السائل الأمنيوسي المحيط بالجنين من فتحة المهبل بشكل غزير.
  • الإصابة بنزيف دموي وليس فقط مجرد مشحات دموية طفيفة.
  • ملاحظة انخفاض معدل حركة الطفل بشكل غير طبيعي.
  • الشعور بانقباضات قوية أو مؤلمة أو غير مريحة في الرحم والوقت الفاصل بين كل واحدة منها هو خمس دقائق.

من خلال معرفة علامات قرب الولادة للبكر يمكن للمرأة الآن أن تميز علامات الولادة بوضوح، وعليها أن تلتزم بتطبيق النصائح سالفة الذكر تفاديًا لأي مضاعفات.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.