علامات الذكاء في الوجه وأنواع الذكاء

علامات الذكاء في الوجه قد تكون غريبة قليلًا لبعض الأفراد، فالذكاء صفة ذهنية ليست جسدية فكيف تظهر على الوجه!!

قامت العديد من الدراسات بقياس الصفة الشكلية منذ الصغر للأشخاص من الناحية البيولوجية فركزت على ملامح الوجه وصفات الجسم بعيدًا عن طبيعة الشخص لتحديد علامات الذكاء على وجهه و سنتعرف في هذا المقال على تلك العلامات من خلال موقع زيادة.

علامات الذكاء على الوجه

ركزت عدة دراسات على قياس صفات الأطفال من صغرهم حتى كبرهم مركزين على صفات الوجه والجسم وسنعرضها لكم في الأسطر القادمة.

اقرأ أيضًا: كيف تجعل الشخص يفكر فيك قوة التخاطر الفعالة

صفات الوجه للشخص الذكي

هناك العديد من الصفات التي تميز الشخص الذكي ويظهر ذلك على ملامح وجهه:

  • طول الوجه نسبيًا.
  • مسافة كبيرة بين العينين.
  • كبر الأنف نسبيًا.
  • ذقن ضيقة على شكل مثلث.
  • تميل زوايا الفم إلى الأعلى.
  • جمجمة بارزة من الخلف.

صفات الجسد للشخص الذكي

هناك بعض الصفات تميز وجه وشكل الجسم للشخص الذكي عن غيره في بعض الأحيان:

  • نحيف البنية لأنه يتذكر حوالي 56% من الكلمات بينما البدينون يتذكرون 44% من الكلمات بحسب دراسة تم اجرائها بفرنسا في عام 2006.
  • مقارنة بأقرانه وزملائه يكون هو الأطول.
  • يعاني من مشاكل في الإبصار.

اقرأ أيضًا: علم النفس وتحليل الشخصية والفرق بين اختبار الشخصية والاختبار النفسي

بعض الصفات الفطرية للشخص الذكي

المولود الأكبر يكون هو الأذكى بين أخوته وهذا يحدث في بعض الأحيان، ولا يوجد لهذا الأمر علاقة بالجينات أو الوراثة، لكن بسبب دراسة تم إنجازها عام 2007، تعتبر الحالة النفسية التي تربى ونشأ فيها الأبن الأكبر تكون هي السبب الرئيسي لذكائه.

الشخص المحب لتعلم الموسيقي

تم إجراء دراسة عام 2001 في بريطانيا على أن الشخص المحب لتعلم الموسيقي ينمو لديه الذكاء اللفظي بشكل كبير بعد ستة أشهر من تعلم الموسيقي.

الشخص الذي يستخدم يده اليسرى

يتميز الأفراد الذين يستخدموا يدهم اليسرى بالتفكير المتفرغ بحسب آخر الأبحاث المثبتة، ويعتبر شكل من أشكال الإبداع، ويعتبر حافز للتفكير في كتابة القصص والروايات.

الشخص الكاره للتدخين

وفق بحث تم اجرائه على 20000 شاب حصل الأشخاص المدخنين على معدل الذكاء لا يتجاوز 94IQ ، بينما حصل غير المدخنين على 101 IQ؛ وهذا لأن للتدخين آثار سلبية على العقل.

مفهوم الذكاء

يواجه العديد من علماء النفس مشكلة إيجاد تعريفًا موحدًا للذكاء، لكنه يحتوي على القدرات العقلية المختلفة بشكل أساسي في وقت واحد والتي تتعلق بالتخطيط والتحليل وحل المشكلات والفهم السريع ويوجد طرق عديدة لقياس الذكاء.

أنواع الذكاء

بحسب رؤية جاردنر استاذ المعرفة والتربية بجامعة هارفارد الأمريكية أن الذكاء هو القدرة على إنتاج شيء ذات قيمة ثقافية وتأثير.

ووجود المهارات التي تمكن الفرد على حل المشكلات بطريقة مبتكرة وجديدة.

وامكانية اكتشاف حلول للمشكلات التي تمكن من حشد معارف جديدة.

يؤمن بنظرية الذكاءات المتعددة وهي أن الفرد الواحد لديه عدة ذكاءات لكن بمستويات مختلفة تختلف من كل فرد لآخر فعلى سبيل المثال وليست تلك حقيقة مثبتة أن من كانت نسبة ذكاؤه اللغوي عالية إذًا نسبة الذكاء الحركي منخفضة.

أنواع الذكاءات عند جاردنر

قام جاردنر بتحديد 8 أنواع من الذكاء وتختلف كل منهم عن الأخرى، لكن جميع الأفراد يتسموا بهم بمستويات مختلفة، عندما أفصح عن نظريته كانوا 7 أنواع فقط لكن مؤخرًا تم إضافة نوع آخر من الذكاء وتم تسميته الذكاء الطبيعي وسنتحدث عن كل الذكاءات في النقاط الآتية:

الذكاء اللغوي

هي قدرة الفرد على فهم اللغة من خلال القراءة والاستماع، وامتلاك مهارات في إنتاج الجمل واللغة من خلال الكتابة والكلام، ويتسم بالقدرة على الإقناع واستخدام اللغة.

الذكاء المكاني

هي قدرة الشخص على التعامل في أي مكان الموجود به والتعامل مع من حوله ومعرفة كيفية استغلال كل متر فيه للصالح العام، والقدرة على الانتقال من مكان إلى آخر وإدراكه بصريا بشكل كامل ودقيق.

هذا النوع من الذكاء لديه القدرة على الإبحار، والسفر جوًا، بسبب الإدراكات البصرية، ويتطلب حساسية للمساحة.

الذكاء المنطقي

ويتطلب استطاعة الفرد حساب الأعداد والمسائل الرياضية بسهولة، وإدراك الأنماط، والاستدلال، والتفكير المنطقي ويمكن قياسه بسهولة عن طريق اختبارات الذكاء التقليدية المعروفة.

الذكاء الحركي

يتضمن أن يكون الفرد يستطيع التمكن من المهارات الموسيقية ويبرع فيها مثل التأليف الموسيقي، والعزف، والغناء، والقدرة على إدراك الصيغ الموسيقية وهذا يعني الحساسية للإيقاع مثل اللحن والطبقة ولون النغمة لقطعة موسيقية وغالبًا ما يسيطر عليه الجزء الأيمن من المخ.

الذكاء الاجتماعي

القدرة على معرفة دوافع وأحاسيس ومشاعر الآخرين وكيفية التعامل معهم، والحساسية لصوتهم وإيماءاتهم وتعبيرات وجوههم، ويعتبر من أكثر الذكاءات التي قام الباحثون بالبحث عنه.

الذكاء الحركي

القدرة على استخدام جزء من الجسم أو استخدامه كله في آن واحد لحل مشكلة ما أو للإنتاج الإبداعي، مثل تعبيره عما يدور بداخله من أفكار ومشاعر ويستطيع القيام بذلك بخبرة وكفاءة، أو عن طريق استخدام اليد في صنع أو إنتاج شيء ما مثل الحرفي.

الذكاء الشخصي

القدرة على فهم الذات، وكيفية استغلالها في تنظيم حياته وعلاقته بالآخرين وتحقيق أهدافه والتخطيط لكيفية تنفيذها، فيعلم الفرد بكل ما بداخله من أمزجة ومقاصد ومشاعر ودوافع، ونلاحظ أن الذكاء الشخصي يرتبط نوعًا ما بالذكاء الاجتماعي من ناحية العلاقة بالآخرين.

اقرأ أيضًا: أجمل نساء الأرض قديمًا وحديثًا ومعايير قياس الجمال

الذكاء الطبيعي

ويعتبر أحدث أنواع الذكاء قام جاردنر بتقديمه ويتضمن القدرة على تصنيف وإدراك الموجودات وأنواعها في الطبيعة.

لا يوجد شخص خلقه الله غير ذكي لأن الله ميز الإنسان بالعقل عن باقي الكائنات الحية الأخرى، ونرجو أن نكون أوضحنا ذلك علامات الذكاء في الوجه فقد ذكرنا أنواع الذكاء وعلاماته التي يمتلكها كل فرد ونتمنى لكم قراءة ممتعة ومفيدة.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.