محتوى يحترم عقلك

علامات نقص الحنان عند المرأة

علامات نقص الحنان عند المرأة ترتبط في الغالب بالعديد من المسببات، فشعور المرأة بنقص أي شيء من الأمور الحياتية يجعلها تُصاب ببعض المشكلات الصحية، حيث إن الجانب العاطفي بالنسبة للسيدات من الأشياء الضرورية، وعدم وجوده قد يسبب لها الشعور بأن حياتها لا فائدة منها، ومن خلال موقع زيادة سنعرض لكم أعراض نقص الحنان لدى المرأة.

علامات نقص الحنان عند المرأة

النقص العاطفي عبارة عن فجوة تنتج عن الشعور بنقص الحنان والحب في حياة المرأة، وعادةً ما يؤدي إلى فقد ثقتها بنفسها، وعدة مشكلات نفسية بسبب عدم وجوده، ومن أبرز العلامات الدالة على شعورها بهذا ما يلي:

  • فقدان الشغف في العلاقة: تفضل المرأة الصمت على التعبير عما تشعر به، ويعد هذا من علامات الاكتئاب والملل بسبب فقدان مشاعر الحب التي كانت تشاركها مع الطرف الآخر.
  • الفتور في العلاقة الحميمة: ابتعاد الرجل عن إخبار المرأة بكلمات الحب والغزل يسبب شعورها بالفتور من العلاقة الزوجية وبالتالي شعورها بالفراغ العاطفي.
  • ضياع مشاعر الحب: الإهمال في العلاقة يؤدي إلى طريق مسدود لا يمكن العودة عنه، حيث يجب أن يعلم الزوج أن اهتمامه بزوجته ومحاولة إرضائها دليل على حبه لها ويزيد من مشاعر الحب بينهما ويقضي على أي فراغ عاطفي.
  • عدم الاتصال بالشريك على مدار اليوم: الشعور بالإهمال يؤدي إلى فقدان الرغبة في التواصل مع الشريك بأي شكل، حيث لا ترغب في معرفة أحواله أو سماع صوته، وكأن حياتهما سويًا أصبحت روتين.
  • اضطرابات المزاج والقلق: قد يؤدي تفكير المرأة الزائد في شعورها بالفراغ العاطفي إلى إصابتها ببعض المشكلات النفسية المتعلقة بالمزاج وشعورها بالقلق الدائم.
  • عدم تقدير أفعال الزوج الجيدة: عندما تشعر المرأة بالحرمان العاطفي ستتجنب الحديث مع شريكها نهائيًا، بل سترى أن تقديرها له أصبح أقل من السابق وأن أي شيء ليس له قيمة بعينيها.
  • تفضيل الوحدة: تجلس المرأة وحيدة وعدم الرغبة في مشاركة شريكها الحديث أو النقاش.
  • الامتناع عن الاهتمام بالمظهر الخارجي: من المتعارف عليه أن الاهتمام بالمظهر الخارجي من أكثر ما تفضله السيدات، ولكن التوقف عنه يكون من أبرز وأوضح علامات نقص الحنان عند المرأة.

اقرأ أيضًا: علامات إعجاب الرجل بالمرأة من أول لقاء

علامات نقص الحنان عند الرجل

كما توجد علامات نقص الحنان عند المرأة توجد علامات تدل على نقص الحنان لدى الرجال، فالفراغ العاطفي لا يختلف كثيرًا بين الجنسين، ومن أهم ما يُعبر عن ذلك ما يلي ذكره:

1- عدم القدرة على التعبير عن المشاعر

عدم تمكن الرجل من الانفتاح أو التعبير عما بداخله من مشاعر من أكثر العلامات الدالة على كونه يعاني من الفراغ العاطفي، حيث إن الرجل في الحقيقة لا يلجأ إلى إظهار مشاعره في الحقيقة، أو إخبار أي شخص عما يدور بذهنه، بل يختار أن تبقى مشاعره مكبوتة بداخله، فلا يشارك أي شخص سواء مشاعر إيجابية أو سلبية.

2- فقدان الثقة بالنفس

الثقة بالنفس من أهم الأشياء التي يمكن أن يمتلكها الرجل، ولكن عند شعوره بالفراغ العاطفي تبدأ هذه الثقة في الاهتزاز، فيعتقد أنه لم يعد مرغوب به، بالإضافة إلى عدم قدرته على تقدير إمكانياته أو قدراته، بل يشعر بالفشل الدائم وعدم القدرة على القيام بأي شيء يذكر.

3- عدم تقبل مشاعر من حوله

عندما يبدأ الرجل في الشعور باحتياجه العاطفي يجد أنه غير قادر على تقبل أي مشاعر من حوله من الآخرين، خاصةً شريكة حياته، فيرى أن تعبيرها عن مشاعرها أمر غير مقبول، وقد لا يتوقف الأمر عند هذا الحد فهو يشعر برغبته في تجنب العلاقة الحميمة أو قضاء الوقت معها في أي مكان.

4- نوبات غضب غير مبررة

افتقاد الرجل للحنان يتسبب في إصابته بعدة نوبات غضب متكررة بسبب الشعور بالوحدة، بالإضافة إلى فقدان الدعم النفسي، وهذا يولد لديه شعور بكونه مظلوم ويصبح حساس تجاه أي مشكلات أو خلافات تنشأ مع الشريكة، فأي خلاف حتى ولو كان بسيط يثير غضبه الشديد.

5- انعزال المجتمع المحيط

على الغالب الرجال المصابون بنقص عاطفي يرغبون في الانعزال عن العالم، بل يشعرون بانعدام قدرتهم على التواصل مع من حولهم أو مشاركة الهموم والمشكلات التي يمرون بها، هذا لاعتقادهم أن الآخرين لن يتمكنوا من تقديم أي نوع من أنواع الدعم إليهم، بالإضافة إلى الشعور بالاكتئاب باستمرار بسبب جفاف الحياة العاطفية لديهم.

6- انعدام التركيز

لا يتمكن الرجل من التركيز في عمله أو أي شيء في حياته عندما يعاني من الفراغ العاطفي، فالرجال معروفين بالبحث دائمًا عن النقص والسعي إلى الكمال، وهذا ما يجعل ذهنه لا يتوقف عن التفكير في التخلص من هذه الحالة في أقرب وقت ممكن.

هذا بجانب عدم رؤية الأشياء الإيجابية من حوله بل تصبح نظرته للأشياء سوداوية وسلبية، وهذا يدفعه إلى القيام بتصرفات غير أخلاقية ولا ترتبط به بأي شكل.

 7- الشعور بالذنب

بعدما تعرفنا إلى علامات نقص الحنان عند المرأة يجدر بنا أن نخبركِ أن الشعور بالذنب من أبرز علامات الفراغ العاطفي لدى الرجل، فهو دائمًا ما يقوم بإلقاء اللوم على نفسه في حالة عدم حدوث الأشياء بصورة إيجابي أو كما يرغب.

فيرى أنه السبب في هذا الخطأ، بالإضافة إلى أنه يركز على أخطائه وعيوبه باستمرار، ولا يتمكن من مسامحة نفسه أو تجاوز الخطأ سريعًا، بل يجد أن ما يحدث له يستحقه بسبب كثرة أخطائه.

اقرأ أيضًا: ما هو الفراغ العاطفي

أسباب الفراغ العاطفي لدى المرأة

عقب الاطلاع على علامات نقص الحنان عند المرأة نطلع على أسبابه، حيث توجد العديد من الأسباب التي قد تؤدي إلى هذا الشعور لدى المرأة، وترتكز هذه الأسباب فيما يلي:

1- غياب العاطفة الأسرية

في الغالب يعود الفراغ العاطفي الذي قد تعاني منه المرأة إلى غياب العاطفة الأسرية، فعندما يكون الطفل مشبعًا عاطفيًا من قبل أسرته يكون في مأمن مستقبلًي، ذلك بالتزامن مع التقليل من فجوة الفراغ العاطفي.

أما في بعض المجتمعات ينشأ الأطفال على عدم إظهار مشاعر الحب للأبناء، فالتربية عبارة عن تلبية متطلبات الحياة مثل المأكل والملبس دون الاهتمام بفكرة إشباع الأطفال عاطفيًا.

2- قلة الثقة بالنفس

عند معاناة المرأة من ثقة نفس مهزوز وكونها غير قادرة على الغناء بذاتها تعمل على استمداد الثقة والقيمة من الآخرين من حولها وعلاقتها بهم، فعندما لا تحصل على الاهتمام منهم والتقدير تشعر أنها بلا أهمية أو قيمة، وتعيش في دوامة الفراغ العاطفي ولا تتمكن من الخروج منها نهائيًا.

3- العادات والتقاليد

في بعض المجتمعات قد تكون العادات والتقاليد عائق كبير في حياة الفتاة، حيث تتسبب في إعاقة نموها النفسي الصحيح، فقد تمنع بعض المجتمعات الاختلاط بين الجنسين ومنع عمل الفتاة وتعلمها.

بل تجبر على الزواج من شخص لا ترغبه، بالإضافة إلى تجاهل الأهل لرأيها ومشاعرها، وهذه العادات تتسبب في رغبة الفتاة في البعد عن المجتمع وحل مشكلة الفراغ العاطفي لديها.

4- التعرض لصدمة موت عزيز

عندما يفقد الإنسان شخص عزيز عليه وخاصةً عند الموت فيدخل في حالة من الفراغ العاطفي، خصوصًا إذا كان هذا الشخص يمتلك تأثير قوي على حياته، فتجد الفتاة بعد ذلك أنها أصبحت وحيدة في الدنيا ولا يقدر أي شخص على تعويض هذا الشخص لها.

5- مواقع التواصل الاجتماعي

في سياق الحديث عن علامات نقص الحنان عند المرأة نتحدث عن أن مواقع التواصل الاجتماعي تعد سبب رئيسي للشعور به في الوقت الراهن، فعندما تصبح الفتاة مدمنة عليها تعيش بعزلة تامة، وتبدأ في الشعور به.

بالتالي تميل للهروب إلى العالم الافتراضي من أجل سد هذا الشعور، ولكن هذه الطريقة لا تعمل إلا على بناء وهم الحب والعلاقات ليس إلا ولن تجدي نفعًا.

اقرأ أيضًا: علامات الوقوع في الحب عند الفتاة

كيفية علاج نقص الحنان لدى المرأة

في إطار التطرق لمعرفة علامات نقص الحنان عند المرأة نتطرق لمعرفة كيفية علاج هذا النقص، فهناك مجموعة من الخطوات التي يمكنك اتباعها للتخلص من هذه المشكلة، والتي ترتكز فيما يلي:

  • الاعتراف بالحالة: اعتراف الشخص بأنه يعاني من مشكلة الفراغ العاطفي ومحاولة فهم مسببات هذا الشعور وحقيقة احتياجه سيساعد على حماية نفسه من اتباع السلوكيات الخاطئة.
  • تعزيز الثقة بالنفس: من أهم الخطوات القادرة على التخلص من الفراغ العاطفي العمل على تعزيز الثقة بالنفس، فهي تشعر الفرد بكونه قوي الذات ولا يحتاج الآخرين حتى يشعر بقيمته.
  • شغل أوقات الفراغ: ينصح دائمًا الخبراء من يُعاني من الفراغ العاطفي بضرورة ممارسة الهوايات التي يفضلها أو الرياضة حتى لا يترك نفسه سجين لأفكاره أو مشاعره السلبية.
  • العمل بجدية أكبر: التركيز في العمل من أبرز الطرق التي تساعد على استثمار الطاقة وتحقيق الذات والوصول إلى النجاح الذي يرغب به أي شخص ويجعله ينسى المشاعر السلبية.
  • اللجوء إلى أخصائي نفسي: في حالة تزايد المشكلة ووصولها إلى الاكتئاب والألم النفسي ليس من الحرج الاستعانة بمتخصص لحل المشكلة بصورة سليمة والتخلص منها سريعًا دون أي ضرر.

الفراغ العاطفي من المشكلات التي قد تواجهه أي شخص في أي وقت، ولكن التخلص منها ليس أمر صعبًا، هو يحتاج فقط إلى عزيمة وإصرار للوصول إليه.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.