علامات الحمل بولد علميا مؤكدة

علامات الحمل بولد علميا يسعى العديد من الأباء والأمهات لمعرفة نوع الجنين حيث يكون لهم حب استطلاع في ذلك وقد تبدأ السؤلات من بداية الحمل هل المولود القادم ذكر ام انثى وتتضارب الأقويل من البعض فهناك من يقول انها انثى وذلك وفق آراء تقليدية قديمة والبعض الآخر يقول ذكر وهذا ما يجعل الأم تُصاب بالحيرة والقلق حيال هذا الموضوع، لذلك سوف نتحدث اليوم من خلال هذا المقال عن أهم الإثبات العلمية التي تجعلك متأكدة من نوع الجنين القادم.

تعرف على تفاصيل خاصة بالولادة في الأسبوع ال 35 من خلال قراءة هذا المقال:  الولادة في الاسبوع 35 وتطور الجنين فيه

معرفة جنس المولود 

تعد معرفة نوع المولود من أكثر الأشياء التي تشغل الأم في فترة الحمل، حيث تريد الأم معرفة جنس وليدها إذا كان ذكر او انثي وقد انتشرت الكثير من الخرافات لمعرفة جنس المولود قبل عمل الفحص، سوف نتحدث عن الطرق العلمية لمعرفة نوع الجنين: 

  • بمجرد التقاء الحيوان المنوي مع البويضة في عملية الإخصاب فإن الجنين يأخذ 23 كروموسوم من الأب ومثلهما من الأم لتكوين الجنين تحدد جنسه مواصفاته مثل لون الشعر ولون البشرة ولون العين والذكاء وغيرها من المواصفات.
  • في الاسبوع الحادي عشر تقريبا أي نهاية الشهر الثالث تبدأ الأعضاء التناسلية بالتكوين وأخذ شكلها الطبيعي، ولكن لا يكتمل نموها الا في الاسبوع السادس عشر تقريبا أي في بداية الشهر الخامس وعندئذ يمكن معرفة نوع الجنين اذا كان ذكر أو أنثى.
  • يتم معرفة نوع الجنين في الاسبوع السادس عشر عن طريق فحص يعرف بفحص الالتراساوند.
  • بعض الأشخاص قديما اعتقدوا أنهم يمكنهم معرفة نوع الجنين عن طريق بعض العلامات قبل إجراء الفحص ولكن يجب ذكر أن تلك الأقاويل والمعتقدات ليس لها اساس علمي تعتمد عليه وان كان التوقع بنوع الجنين صحيحا في بعض الأحيان فهو بمحض الصدفة لا أكثر.
  • يجب الذكر ان نوع الجنين يعتمد علي الأب حيث يتحدد نوع الجنين عن طريق الحيوانات المنوية التي تخرج من الذكر وتذهب للبويضه وتخصبها، فالذكر لديه نوعان من الكروموسومات وهما الكروموسوم(X) والكروموسوم(Y)، أما الثاني فلا تحتوي إلا على نوع واحد من الكروموسوم وهو الكروموسوم(X).
  • إذا كان الحيوان المنوي الذي قام بتخصيب البويضة يحمل الكروموسوم(X) فإن الجنين يكون أنثى، وإذا كان الحيوان المنوي الذي قام بتخصيب البويضة يحمل الكروموسوم(Y) يكون الجنين ذكر.

تعرف على مخاطر الولادة في الأسبوع الـ 36 من الحمل من خلال قراءة هذا المقال: مخاطر الولادة في الاسبوع 36 وتطور الجنين في هذا الاسبوع

آراء حول علامات الحمل بولد 

يعتبر معرفة نوع الجنين من أكثر الأمور التي تشغل بال الأم خاصة في بداية شهور الحمل الأولي، لذلك تلجأ السيدات الى بعض الطرق التقليدية لمعرفة نوع الجنين ولكن ليس هناك دراسات علمية أثبتت ذلك.

الرغبة الشديدة في اكل الموالح

  • يعتقد البعض أن السيدة الحامل بذكر يكون لديها رغبة قوية بأكل الطعام المالح و الموالح بصفة خاصة، بينما الحامل بأنثى يكون لديها رغبة قوية في أكل الطعام ذو المذاق الحلو.
  • الكثير يعتقد أن الرغبة الشديدة في أكل نوع معين من الطعام لها علاقة بنوع الجنين، ولكن لا يوجد أي دراسات علمية أثبتت صحة هذا الكلام.

تعرف على موعد ظهور الجنين في كيس الحمل من خلال قراءة هذا المقال: متى يظهر الجنين في كيس الحمل في أي أسبوع

تغييرات المزاج

  • يرى البعض أن الاثني الحامل بولد لا تعاني من أي تغييرات مزاجية، وعلى النقيض فالأنثى الحامل ببنت تعاني الكثير من التغيرات المزاجية.
  • الحقيقه والواقع أن كل النساء تقريبا يعانون من تغير المزاج في الحمل وخاصة في بدايته وحتى انتهاء الثلاثة شهور الأولي من الحمل.
  • يجب الذكر أن الضغط النفسي والجسدي وتغير الهرمونات التي تطرأ على بعض النساء في فترة الحمل تكون سبب في تغير المزاج وليس لها أي علاقة بنوع المولود أو جنسه.

الغثيان الصباحي 

  • يعتقد بعض الناس أن السيدة الحامل بأنثى تعاني من الغثيان بشكل أكبر من السيدة الحامل بذكر وذلك لأن مستوى الهرمونات في المرأة الحامل بأنثى يكون أكثر من الحامل بذكر.
  • لا توجد أي أدلة يؤكد صحة الكلام السابق، بل العكس فعندما أجريت بعض التحاليل على النساء الحوامل تم اكتشاف أن ما يقارب من 80% من النساء الحوامل بذكر يعانون من الغثيان الصباحي بينما 72% من النساء الحوامل بانثي يعانون منه.

الشعر والجلد

  • يرى البعض أن السيدة الحامل بأنثى تعاني من حبوب الشباب وجفاف الشعر والجلد بينما الحامل بذكر لا تعاني من تلك الأعراض.
  • يجب ذكر أن التغيرات الهرمونية التي تحدث للحامل في فترة الحمل تقوم بالتأثير على صحة الجلد والشعر بصرف النظر عن نوع الجنين وجميع.
  • أثبتت بعض النتائج ان ما يقارب من 90% من السيدات الحوامل يعانون من تغيرات في الشعر والبشره بسبب التغيرات الهرمونية.

شكل البطن 

  • يرى بعض الناس أن الحمل الذي يصاحبه بطن منخفضة أي بروز في البطن يكون الجنين ذكر، بينما الحامل التي تكون بطنها مرتفعه قليلا لأعلى يشير إلى أن الجنين أنثى.
  • يجب الذكر أن حجم البطن وشكلها يعتمد علي موقع الجنين ومكانه في رحم الأم وليس على نوعه.

معدل ضربات القلب

  • يرى البعض أن الاجنة الاناث قلبها يدق بشكل أسرع من الذكور.
  • يبدأ قلب الجنين في النبض في بداية الأسبوع السادس بمعدل يتراوح بين 140 الى 170 نبضة في الدقيقة، وأثبتت الدراسات أنه لا يوجد فرق بين نبض الجنين الذكر أو الاثني في فترة الحمل.

اختلاف حجم الثدي

  • يزعم البعض أن السيدة الحامل بذكر يكبر صدرها الأيمن قليلا عن ثديها الايسر وذلك كلام غير علمي، حيث أن تغير حجم الثديين أمر طبيعي في الحمل ويعتمد على طبيعة الأم وليس نوع الجنين.

تعرف على اعراض الحمل في الشهر الثاني بولد من خلال قراءة هذا المقال: اعراض الحمل في الشهر الثاني بولد وطرق طبية لمعرفة نوع الجنين

علامات الحمل بولد علميا

هناك طرق علمية لمعرفة نوع الجنين ومنها: 

السونار 

  • يتم معرفة نوع الجنين عن طريق جهاز يرسل موجات فوق السمعية المعروف بجهاز السونار.
  • يتم معرفة نوع الجنين عن طريق السونار في فترة تتراوح بين الأسبوع السادس عشر والأسبوع العشرين من الحمل، وفي حالة عدم وضوح صورة الجنين فإن الطبيب يلجأ إلى جلسة سونار أخرى ليستطيع معرفة نوع الجنين ما إذا كان ذكر أو أنثى.
  • يمكن استخدام السونار لمعرفة ما إذا كان الحمل خارج الرحم والتأكد من دقات قلب الجنين والتأكد من عدد الاجنة اذا كان هناك أكثر من جنين في رحم الأم.

تعرف على طرق زيادة وزن الجنين في الشهر الثامن من خلال قراءة هذا المقال: كم يزيد وزن الجنين كل اسبوع في الشهر الثامن وتطور وضع الجنين في الشهر الثامن

فحوصات جينية  

  • هناك بعض أنواع الفحوصات الجينية التي يمكن من خلالها معرفة نوع الجنين مثل فحص خملات الكوريون وفحص الزغابات المشيمية وفحص بزل السائل الأمنيوسي.
  • الفحوصات السابقة يتم عملها للأم لمعرفة ما إذا كان الجنين مصابا بأي أمراض جينية أو وجود خلل في الكروموسومات.
  • يمكن عمل فحوصات الزغابات المشيمية في فترة تتراوح بين الأسبوع العاشر الأسبوع الثالث عشر من الحمل، بينما فحوصات بزل السائل الأمنيوسي يكون في فترة تتراوح بين الأسبوع السادس عشر والأسبوع العشرين من الحمل، يجب الذكر بأن الفحوصات السابقة يمكن عملها أيضا لمعرفة نوع الجنين ما إذا كان ذكر أو أنثى.

تعرف على طرق لجعل الجنين يتحرك داخل بطن أمه من خلال الاطلاعل على معلومات هذا الموضوع: كيف أجعل الجنين يتحرك ومراحل تطور حركة الجنين خلال فترة الحمل

الاختبار غير الاجتياحي ما قبل الولادة

  • عبارة عن فحص لعينة من دم الأم ومعرفة نوع المادة الوراثية الموجودة فيه.
  • يمكن إجراء هذا الفحص بداية من الاسبوع العاشر أي نصف الشهر الثالث، وهذا الإجراء يمكن عمله للكشف عن متلازمة داون او اذا كان هناك أي خلل في الكروموسومات، وبما أن هذا الفحص يقوم بفحص الجينات الموجودة في عينة دم الأم فيمكن بسهولة معرفة نوع الجنين.

تعرف على كافة التفاصيل الخاصة بحركة الجنين داخل بطن أمه من خلال الاطلاع على هذا المقال :هل زيادة حركة الجنين من علامات الولادة

فحص المادة الوراثية الحر

  • يعتمد الفحص على أخذ عينة من الأم وفحصها للبحث عن وجود أي أجزاء وراثية خاصة بخلايا الجنين القادمة وتؤخذ العينة من المشيمه.
  • السبب الرئيسي فحص المادة الوراثية هو معرفة إذا كان هناك تشوهات في الجنين ام لا وبالإضافة إلى ذلك يمكن معرفة نوع الجنين عن طريق فحص الكروموسومات فإذا وُجد الكروموسوم(Y) يكون الجنين ذكر وإذا كان الكروموسومات يحملان نفس الشكل وهو الشكل (X) فإن الجنين يكون أنثى

تعرف على كل التفاصيل الخاصة بالجنين والتصاقه بجدار الرحم من خلال قراءة هذا المقال :متى يلتصق الجنين بجدار الرحم بعد الترجيع.

في ختام هذا الموضوع تحدثنا عن علامات الحمل بولد علميا، وذكرنا لكم كافة المعلومات العلمية التي تؤكد أن المولود القادم ولد أو بنت، كما تطرقنا الى بعض الآراء القديمة حلول هذا الموضوع ومدى صحتها، وتحدثنا أيضا عن الطرق العلمية السليمة التي يمكنك من خلالها معرفة نوع الجنين.

 

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.