محتوى يحترم عقلك

علامات الحمل ببنت علميا ونفسيًا

علامات الحمل ببنت علميًا لا شك أن جملة “مبروك أنتِ حامل! ”  من أكثر الجمل التي تنتظر سماعها كل امرأة، وعندها يبدأ الأبوين في التساؤل عما إذا كان جنس المولود ولدًا أم بنتًا، والبعض لا يستطيع الانتظار حتى الأسبوع العشرين، حتى يتم تحديد جنس المولود عن طريق الموجات فوق الصوتية والتي تعرف باسم “السونار”.في هذا المقال سنتعرف على بعض العلامات والنظريات الشائعة والتي تعتبر من علامات الحمل ببنت، ومدى صحتها علميًا.

تعرف على علامات الحمل بولد من خلال قراءة هذا المقال: هل زيادة الرغبة من علامات الحمل بولد وما هي العلامات الصحيحة

علامات الحمل ببنت في هيئة الأم

  • ارتفاع البطن للأعلى: توجد بعض النظريات التي تقترح أن شكل البطن يوضح نوع الجنين، فإذا كانت بطن المرأة الحامل مرتفعًا للأعلى وامتلاء البطن متعدد الاتجاه للأمام والجانبين؛ فإن ذلك يعتبر دليلًا على حمل المرأة ببنت، بينما إذا كان البطن متجهة للأسفل وكان الحمل من الأمام أي أن البطن متجهة للأمام؛ فإن ذلك يعني أن الجنين ولد.
  • ولكن في الحقيقة: طبيًا توجد أسباب عدة لارتفاع بطن الأم للأعلى، وليس لها علاقة بنوع الجنين، مثل: اللياقة البدنية، وعدد مرات الحمل السابقة، والوزن الذي تكتسبه المرأة في فترة الحمل، ومدى قوة عضلات البطن.
  • شدة الغثيان الصباحي: توجد بعض النظريات التي تفترض أن شدة الغثيان الصباحي قد يكون له دور في توضيح نوع الجنين، وذلك لأنها توضح أنه في حالة الحمل ببنت، فإن معدل الإستروجين يزداد في الجسم، والذي يعمل على تفاقم الغثيان الصباحي.
  • شحوب الوجه وظهور حب الشباب: ترجح بعض المجلات الأجنبية أن شحوب الوجه، وميل البشرة لكونها أكثر دهنية، وظهور حب الشباب دليلًا على الحمل ببنت، وذلك بسبب زيادة هرمون الاستروجين وزيادة الغثيان الصباحي، لكن في الحقيقة توجد أيضًا بعض الدراسات التي نفت ذلك.
  • علامات التمدد الداكنة: توضح بعض النظريات أنه إذا لاحظت المرأة الحامل وجود خطوط داكنة قريبة من البطن، فإن ذلك يدل على أن المرأة تحمل بنتًا، بينما إذا كانت علامات التمدد الداكنة بعيدة عن البطن فإن ذلك يدل على أن المرأة تحمل ولدًا.
  • شكل اليدين: إذا كانت اليدين ناعمتين ولينتين، فإن ذلك يدل على حمل ببنت، بينما إذا كانت اليدين جافتين، فإن ذلك يعتبر دليلًا على الحمل بولد.
  • شكل الوجه: توجد بعض النظريات التي تعتبر التغيرات في شكل الوجه في فترة الحمل مؤشرًا على نوع الجنين، فإذا كان شكل وجه المرأة ممتلئًا وأكثر استدارة، فإن ذلك دليلًا على الحمل ببنت.
  • زيادة حجم الأنف.
  • زيادة حجم الثدي الأيمن: يقال أنه إذا كان حدث زيادة في ثدي الأم الأيمن، فإن ذلك دليلًا على الحمل ببنت، بينما إذا كانت الزيادة في حجم الثدي الأيسر، فإن ذلك يعتبر دليلًا على الحمل بولد.
  • زيادة معدل ضربات القلب: على الرغم من أنه يوجد بعض الأطباء والنظريات الصغيرة التي يرجحون أن ارتفاع معدل ضربات القلب وارتفاع ضغط الدم خلال فترة الحمل، هي أحد علامات الحمل ببنت، إلا أن عدة مجلات كبرى نفت وجود علاقة بين ارتفاع ضغط الدم وجنس الجنين.
  • تغير لون البول: نتيجة تغيرات الهرمونات في فترة الحمل قد يحدث تغير في لون البول إلى اللون الداكن.
  • اختبار الثوم: عادة عند تناول الثوم، يشعر الإنسان بتغير رائحة فمه وجسده إلى رائحة الثوم، لكن إذا كانت المرأة تحمل ببنت، فإنها لا يلاحظ عليها تغير الرائحة.

تعرف على علامات الحمل بولد من خلال قراءة هذا المقال:  علامات الحمل بولد علميا مؤكدة

علامات الحمل ببنت النفسية

  • تقلب المزاج: يحدث تقلب المزاج عادة في فترة الحمل، ولكن إذا لوحظ ازدياده بصفة ملحوظة، فذلك يدل أن المرأة تحمل بنتًا.
  • زيادة الرغبة في تناول الحلويات: على الرغم من انتشار فكرة أن زيادة رغبة المرأة الحامل في تناول الحلويات، يدل على الحمل ببنت، بينما زيادة رغبتها في تناول الموالح يدل على الحمل بولد؛ إلا أنه لا توجد دراسة طبية تؤكد ذلك، ولكن يرجع رغبة المرأة في تناول المرأة لعناصر معينة، نتيجة نقصها في جسم الأم.

تعرف على علامات الحمل بعد التبويض من خلال قراءة هذا المقال: هل الإسهال من علامات الحمل بعد التبويض

علامات الحمل ببنت علميا

في الواقع فإن الطريقة الوحيدة لتأكيد نوع الجنين بنسبة 100% هي رؤية الجنين بعد الولادة، لكن ما سبق ذكره هي مجرد اجتهادات من بعض الأشخاص طبقًا لحالات محددة أو طبقًا لعرق معين، ولكن يجب أن تعرف أنه لا يجب الاعتماد عليها في تحديد نوع الجنين، ولكن توجد بعض الاختبارات والتحاليل المعملية الطبية التي تؤكد نوع الجنين بنسبة 90% تقريبًا وسنذكرها بشيء من التفصيل.

الأمواج فوق الصوتية

وهي الوسيلة الأساسية التي يعتمد عليها الأطباء في تحديد نوع الجنين، ويوجد منها عدة أنواع أشهرها هي:

  • الأمواج فوق الصوتية ثنائية الأبعاد(2D): وهي الصورة القياسية المعتادة باللونين الأبيض والأسود، وهي الأكثر استخدامًا.
  • الأمواج فوق الصوتية ثلاثية الأبعاد (3D): والتي تمكنك من رؤية ملامح الوجه بوضوح.
  • الأمواج فوق الصوتية رباعية الأبعاد(4D): والتي تمكنك من رؤية ملامح الجنين بصورة واضحة وحركته داخل رحم الأم.
  • الأمواج فوق الصوتية HD: والتي توضح ملامح الجنين وحركاته بصورة وألوان أكثر وضوحًا.

تعرف على اسباب نزول الإفرازات البنية في موعد الدورة الشهرة من خلال قراءة هذا المقال: هل نزول الإفرازات البنية في موعد الدورة من علامات الحمل

الفحوصات المعملية

توجد بعض الفحوصات المعملية التي توضح نوع الجنين، عن طريق تحليل الكروموسومات، ولكن هذه التحاليل لا تستخدم إلا للضرورة، وذلك بسبب آثارها الجانبية وتعريض الجنين الخطر، ولكن يتم إجراؤها في بعض الحالات التي يكون فيها الجنين أكثر عرضة للإصابة بالأمراض الجينية، مثل: زيادة عمر الأم عن سن 35 والذي يؤدي إلى ارتفاع نسبة ولادة طفل مصاب بمتلازمة داون، أو وجود تاريخ عائلي للأبوين لأمراض وراثية وجينية، أو وجود نتائج غير طبيعية عند الفحص بالأمواج فوق الصوتية، ومن هذه الفحوصات:

  1. فحص بزل السلى: غالبًا يتم إجراؤه في الفترة ما بين الأسبوع السادس عشر والأسبوع الثاني والعشرين من الحمل، للتعرف على خلل في كروموسومات، عن طريق أخذ عينية من السائل الموجود في الكيس السَّلوي (الأمينوسي)، وهو الكيس الذي يسبح فيه الجنين داخل رحم الأم.
  • يوجد داخل هذا السائل بقايا فضلات الجنين، وخلايا من جلده، وهذه الخلايا تحمل الحمض النووي الكامل للجنين، وبالتالي فحص السائل الأمينوسي يمكننا من معرفة نوع الجنين، واحتمالية إصابته ببعض الأمراض الجينية.
  1. أخذ عينة من الزغابات المشيمية: الزغابات المشيمية هي عبارة عن زوائد إصبعية في المشيمة، والتي تعمل على زيادة السطح للحصول على أكبر كمية من دم الأم، كما أنها تعمل على زيادة تماسك المشيمة بالرحم.
  • يتم إجراء فحص الزغابات المشيمية بين الأسبوع الثامن والعاشر، إما عن طريق ادخال إبرة من المهبل ثم عنق الرحم، أو إدخال إبرة من خلال البطن ثم جدار الرحم وأخذ عينية من الزغابات المشيمية وتحليلها.
  • لهذا الفحص عدة مخاطر على الجنين، فقد يسبب حدوث تسريب ونقص في السائل الأمينوسي، وزيادة احتمال حدوث الإجهاض بنسبة 0.5 إلى 1%، أو قد يسبب عدوى السائل الأمينوسي، وهي أيضًا من الحالات الخطيرة التي تستدعي الإجهاض.
  1. فحص الحمض النووي في دم الأم: وهي طريقة أكثر أمانًا من الطريقة السابقة، ويمكن استخدام هذه الطريقة في تحديد نوع الجنين، لكن عادة ما يتم استخدامها إذا كان:
  • دم الأم (RHD-): في هذه الحالة يتم إجراء هذا الفحص للتأكد من مطابقة دم الجنين للأم، لأنه في حالة إذا كان دم الجنين (RHD+)؛ فإن ذلك يؤدي إلى إنتاج جسم الأم أجسام مضادة تهاجم خلايا دم الجنين، مسببة انحلالها وموت الجنين.
  • تاريخ عائلي للأب بأمراض وراثية: توجد بعض الأمراض الوراثية التي تتنقل في الذكور فقط في بعض العائلات، لذلك في حالة وجود تاريخ عائلي للأب بأحد هذه الأمراض، يتم فحص كروموسومات Y عند الجنين للتأكد من عدم انتقالها للجنين.

تعرف على علامات الحمل قبل موعد الدورة ب 4 أيا من خلال قراءة هذا الموضوع: علامات الحمل قبل موعد الدورة بـ 4 أيام

تحدثنا فى هذا المقال عن علامات الحمل ببنت علميًا ورأينا أن هناك علامات تظهر على الأم عندما يكون الحمل ببنت وأن هناك تغييرات تحدث فى شكل البطن عندما يكون الحمل ببنت وكذلك يكون هناك شحوب فى الوجه وغيره من العلامات التى تظهر على الام أيضا يحدث تغيرات نفسية عند الام بالاضافة الى استعمال الموجات فوق الصوتية وايضا يمكن اللجوء الى عمل فحوصات معملية وغيره من الطرق التى تحدد نوع الجنين.

 

 

 

 

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.