علامات الحمل المبكرة جدا بعد التبويض

علامات الحمل المبكرة جدا بعد التبويض ، عند عملية تلقيح البويضة التي تنتج من قيل السيدة عن طريق الحيوان المنوي الخارج من الرجل تبدأ فعليًا عملية الحمل ثم بعد ذلك اعراض الحمل فى الظهور على السيدة الحامل بعد عملية تلقيح البويضة مما يسبب العديد من التغيرات النفسية والجسدية التي من السهل ملاحظتها على السيدة ويجب هنا انزالها السيدة الاحتياطات اللازمة تجاه تلك الأعراض النفسية والجسدية .

التبويض عند المرأة

السيدة عند ولادتها يكون بداخل جسدها تقريبًا ٢ مليون بويضة في داخل المبيضين لدى السيدة لكن عند وصول السيدة إلى سن البلوغ تقل عدد البويضات الي ان تصل الى 400000 بويضة وذلك يعتبر عدد ضخم جدا لان السيدة الطبيعية تحتاج طوال حياتها تقريبًا إلى 400 بويضة فقط لاطلاقهم، خلال فترة مراهقة السيدة تكون لأول مرة قادرة على الإباضة لاول مرة فى حياتها وجسمها مستعد تمام الاستعداد لعملية تلقيح البويضات بعد عملية الزواج.

ويمكن ايضا قراءة معلومات عن هل التبويض يسبب ألم في الظهر وأسباب اضطرابات التبويض وعلاجها أضغط هنا: هل التبويض يسبب ألم في الظهر وأسباب اضطرابات التبويض وعلاجها

فى المعدل الطبيعى تأتي الدورة الشهرية للسيدة مرك كل 28 يوم، ولاتمام عملية الحمل يجب أن تلقح البويضة ، لكن من المهم التعرف علي جميع الأعراض الممكن ظهورها على السيدة لانه بطبيعة الحال يوجد من تلك الأعراض ما هو كاذب ومنها ما هو صحيح، بالاخص ان خلال فترة الحمل المبكرة لا يجدى الاختبار المنزلى اى جدوى في معرفة السيدة من صحة حملها أم لا.

لكن عند بدء ظهور علامات الحمل المبكرة التى تبدأ فى الظهور من الاسبوع الاول وفى تلك المقالة سوف نستعرض تلك الأعراض المبكرة التي تلي عملية تلقيح البويضه وبدء فترة الحمل.

اعراض تلقيح البويضه وبدء الحمل المبكرة

النزيف

قد يحدث نزيف عند السيدة بعد عملية تلقيح البويضة وقد يكون ذلك الأمر مخيف ومرعب عند  المرأة، قد تصل فترة النزيف من ٨ أيام إلى ١٢ يوم بعد عملية التبويض، لكن لا يوجد اى داعى من القلق تجاه ذلك العرض لانها تكون كمية ضئيلة من الدم ناخذ فى الانخفاض بشكل تدريجي عند تعليق البويضة التي تم تخصيبها داخل بطانة الرحم الا وهو زرع البويضة وتعتبر تلك العلامة اقرب عرض لبدء عملية الحمل، النزيف فى معظم الحالات يكون خفيف ويستمر على الأكثر من يوم الى يومان، وقد يكون ذلك النزيف مصاحب له تقلصات خفيفة مع نزول دم بنى او احمر اللون.

الشعور بالإجهاد والتعب

الشعور بالإرهاق والتعب يعتبر من أكثر العلامات المتعارف عليها للإشارة إلى بدء الفترة المبكرة من عملية الحمل، بمجرد أن تلقح البويضة من الحيوان المنوي داخل جدار الرحم يتولد عن ذلك ارتفاع مستويات عديدة من الهرمونات والتى تعد تلك الهرمونات هي السبب الأساسي للشعور السيدة بحالة من الإرهاق والتعب، بالإضافة إلى ان هناك بعض السيدات يعانون من انخفاض ملحوظ فى معدل ضغط الدم أو زيادة في إنتاج الدم خلال فترة الحمل وهذا ما يسبب عند  السيدة الشعور بالإرهاق والتعب.

الصداع

نتيجة الزيادة في إنتاج الهرمونات والزيادة التى تحدث فى الدورة الدموية ونشاطها  الناتج من عملية تلقيح البويضات المخصبة داخل جدار الرحم تشعر المرأة بالصداع وعلى الرغم من الشعور بالصداع فى الرأس قد يستمر لفترة الربع الثانى والثالث خلال فترة الحمل وفى فترة البداية الأولية الحمل.

لا يفوتكم التعرف على معلومات عن متى تظهر اعراض الحمل بعد التبويض ؟ وما هي أعراض حدوث الحمل ؟ أضغط هنا: متى تظهر اعراض الحمل بعد التبويض ؟ وما هي أعراض حدوث الحمل ؟

تغيرات جسدية فى منطقة الثدى

عندما تلاحظ السيدة وجود ملمس ناعم فى الثدى لو وجود بعض التقرحات فى الثدى يشير ذلك إلى بدء فترة الحمل المبكرة ويرجع السبب فى ذلك إلى التدفق الهائل للهرمونات الذى ينتج من عملية تخصيب البويضة و زرع الجنين داخل الرحم، قد تلاحظ السيدة تلك التغيرات التى تحدث فى الثدى من اول اسبوع لحدوث الحمل.

يوجد العديد من العلامات الأخرى التى تظهر علي الثدي مثل الوخز،  تورم الثدى والثدى الناعم وزيادة ملحوظة فى حجم الثدى، قد تظهر بعض العلامات الأخرى على حلمة الثدى مثل أن تصبح تلك الحلمات أكثر قتامة وأكبر في الحجم وظهور بعض الخطوط الزرقاء او الاوردة  حول منطقة الثدي، عند التقدم فى مرحلة الحمل قد تختفى تلك الأعراض أو تصبح غير مرئية إلا أن تلك الأعراض تظهر وتكون مرئية فى فترة الحمل المبكرة.

المغص

من أكثر الأعراض شهرة فى الحدوث خلال فترة الحمل المبكرة حدوث مغص السيدة بمجرد أن تتم عملية التبويض تشعر المراة بتمزق فى منطقة عضلات البطن ويمكن اعتبار ذلك العرض من أعراض فترة الحمل المبكرة، تلك التقلصات التى تحدث فى منطقة أسفل البطن قد تستمر طوال فترة الحمل والمترتبة التقلصات لا تكون مزعجة فى بداية فترة الحمل لكنها تزداد بعد ذلك، تستمر التقلصات الى حين ميعاد الولادة.

انقطاع الدورة الشهرية

من أول علامات فترة الحمل المبكرة هي انقطاع في الدورة الشهرية ، لان خلال الحمل الجسم يبدأ في إفراز هرمون يتم توجيه إلى الغدد المشيمية التناسلية الذي يقيد نزول الدورة الشهرية أثناء فترة الحمل لذا فإن انقطاع الدورة الشهرية يعتبر أول علامات عملية تلقيح البويضة.

الإفرازات المهبلية

من المتعارف عليه خلال فترة الحمل المبكرة يوجد العديد من الإفرازات المهبلية، نلاحظ نزول بعض الإفرازات المهبلية البنية اللون تحمل رائحة المسك إذا كانت السيدة حامل، بالرغم من ذلك فان اعراض الحمل تختلف من سيدة لأخرى، بعض السيدات خلال فترة الحمل تعاني من وجود إفرازات مهبلية ويعتمد ذلك على مستوى إنتاج هرمون البروجسترون خلال فترة الحمل الذي يسبب الزيادة في الافرازات المهبلية، تكمن أهمية تلك الافرازات فى حماية السيدة من العدوى للعديد من الفيروسات والجراثيم وتساعد الإفرازات المهبلية فى نمو البكتريا المفيدة فى المهبل.

ويمكن التعرف على معلومات عن كيف اعرف انى حامل من الافرازات والفرق بين افرازات الحمل وافرازات الدورة الشهرية أضغط هنا: كيف اعرف انى حامل من الافرازات والفرق بين افرازات الحمل وافرازات الدورة الشهرية

كثرة الحاجة إلى التبول

يعاني العديد من السيدات الحوامل خلال فترة الحمل المبكرة من الرغبة المتكررة في التبول ويرجع السبب فى ذلك الي لم خلال فترة الحمل يزيد حجم الرحم بالاخص من الزيادة فى حجم الجنين ونموه داخل الرحم فإنه يشكل ضغط شديد على المثانة، كما انه يوجد الكثير من الاسباب الاخرى التي تسبب الرغبة المتكررة في التبول مثل احتباس بعض سوائل الجسم فى منطقة الأطراف السفلية ، مع أن تلك الأعراض تظهر خلال فترة الحمل المبكرة إلا أنها من الممكن أن تمتد طوال فترة الحمل.

كثرة التعرض السعال والاصابة بنزلات البرد

تعتبر كثرة تعرض السيدة الى الاصابة بالسعال او الاصابة بنزلات البرد من اعراض فترة الحمل المبكرة ويرجع السبب فى ذلك ان هناك العديد من السيدات أثناء فترةً الحمل الاولية يصابون بالسعال أو بانسداد الأنف ونزلات البرد لان الجسم فى بداية فترة الحمل يكون أكثر عرضة للبرد والحمى بسبب وجود ضعف فى الجهاز المناعى للسيدة بعد عملية تخصيب البويضة داخل جدار الرحم، يفضل دائما استشارة الطبيب وعدم أخذ الأدوية من غير مراجعة الطبيب المعالج.

فى نهاية تلك المقالة التى عرضنا فيها واحدة من أهم الفترات التى تمر علي السيدة وهى فترة الحمل المبكرة مع استعراض لمفهوم عملية التبويض مع ذكر الأعراض الأولية لفترة الحمل مثل الصداع ، النزيف ، الشعور بالإرهاق والتعب، المغص ، الإفرازات المهبلية، كثرة التعرض السعال ونزلات البرد، كثرة الرغبة فى التبول، انقطاع الدورة الشهرية، تغيرات ملموسة فى منطقة الثدى نتمنى لكل سيدة ان تتمتع بصحة جيدة أثناء فترة الحمل .

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.