علامات البلوغ عند الولد وبعض وسائل الدعم للذكور في مرحلة البلوغ

علامات البلوغ عند الولد تعتبر علامات البلوغ عند الولد بأنها المرحلة التي يمر بها الولد إلي اكتمال الجهاز التناسلي لدى الذكور, ويطرأ عليه بعض التغيرات الأخرى منها اختلاف ملامح الوجه من طفل إلى رجل بالغ, وظهور شعر الذقن والشارب وتتطور لديه بعض التغيرات كالبالغين الجنسية، لذا تابعوا معنا السطور التالية عبر موقع زيادة .

تحدثت مدارس علم النفس كثيرا عن سن المراهقة وما يترتب عليه من تطورات في الجسم والمشاعر وخاصة فيما يتعلق بالحب وتأثيره في هذه المرحلة، ولللتعرف عليها يمكنك زيارة مقال: الحب في سن المراهقة في علم النفس

علامات البلوغ عند الولد

  • تبدأ ظهور علامات البلوغ عند الولد خلال عمر 10 سنوات الي 14 سنة, ويتم استمراره إلي 3 سنوات, وتختلف علامات وسن البلوغ من شخص إلي أخر, فبلوغ الذكر قبل أو بعد أصدقاء ذلك شئ لا يدعو للقلق.
  • فيحدث عند الاولاد العديد من العلامات المحددة التي تثبت بلوغ الولد, ويمكن القول بأن تحدث بعض التغيرات التي تطرأ على الولد في سن البلوغ وذلك من الأمور الطبيعية, ويحدث تغير في نمو شعر الجسم في أماكن متفرقة, ونمو الجسم بشكل ملحوظ, وزيادة الوزن.
  • ويحدث ايضا نمو وحدوث تطور في الأعضاء التناسلية, وتغير وتضخم في نبرات صوت الولد, والأثداء لبعض الأولاد, ونعرض في هذا المقال بالتفاصيل التغيرات الأخرى التى تحدث لبلوغ الولد ومنها:-

1-  زيادة حجم الخصيتين وكيس الصفن

  • تتمثل زيادة حجم الخصيتين وكيس الصفن من أوائل التغيرات التى تحدث عند بلوغ الولد, ولا يحدث في البداية أي تغير في حجم العضو الذكرى, ويحدث التغيير بعد تشكيل الخصيتين وكيس الصفن, ويتم زيادة حجم الخصيتين وكيس الصفن إلى ضعف حجمهم في بداية مرحلة البلوغ.
  • ويحدث أيضا تغيرات أخرى تحول لون الجلد إلي اللون الغامق واختلاف ملمسه ويكون أقل سمكا, ويظهر على كيس الصفن بعض النتوءات الصغيرة الحجم ويخرج منها بصيلات الشعر, وايضا تدلي واحدة من الخصيتين إلي الأسفل بشكل أقل من الأخرى, وفي الغالب يكون ذلك في الخصية اليسرى.

2- نمو شعر الجسم

  • تظهر أول بداية لنمو شعر الجسم في ظهور شعر العانة وذلك عند قاعدة العضو الذكرى, ثم بعد ذلك يظهر نمو شعر بمنطقة الإبطين, ويزداد نمو شعر الساقين والذراعين.
  • وتظهر أيضا نمو شعر منطقة الذقن والشارب, ويكون نمو الشعر في بدايته ناعم ومستقيم ومع تقدم العمر تصبح الشعر سميك ومجعد شيئا ما, ويختلف كميات نمو الشعر من ولد إلى آخر, فبعض الأولاد يكون لديهم شعر كثيف, والبعض الآخر لديهم شعر خفيف.
  • فيجب على الوالدين تعليم أولادهم المراهقين إلى كيفية استخدام شفرات الحلاقة, وتوجيههم إلى عدم استخدامهم شفرات الحلاقة مع أي شخص آخر لتجنب انتقال الأمراض والميكروبات بينهم.

3- نمو العضو الذكري

  • يعتبر نمو العضو الذكرى لدى الأولاد من عوامل سن البلوغ لديهم, وتتمثل ذلك ما بين المرحلة العمرية التي تكون ما بين عمر الولد في الحادي عشر ونصف والثالث عشر سنة, ويحدث نمو العضو في شكل زيادة طول وعرض العضو.
  • وقد يحدث عند الأولاد تتكون بعض الحطاطات اللؤلؤية التي يكون لونها ورديا على العضو من الخارج, ويكون ظهور بعض الآفات التي تشبه البثور حول التاج, وقد يتفاوت نمو العضو من ولد إلى ولد أخر, فقد يكون بعض الأولاد لديهم أعضاء تناسلية تشابه الشخص البالغ والبعض الأخر يظهر عليه ذلك في عمر الثامنة عشر.

4- تغيرات في شكل الجسم والأعضاء

  • يعتبر وجود تغيرات في شكل الجسم والأعضاء من علامات سن بلوغ الولد, و يطرأ عليه تغير طبيعي في الجسم, ويكون أكثر قوة وتناسق في مرحلة البلوغ, ويكون الصدر متسع أكثر وظهور بعض العضلات.
  • ويظهر زيادة في حجم الأعضاء ويزداد حجم الرئه, ويزداد وزن القلب إلى الضعف, كما تزداد عظام الجمجمة وتكون أكثر سماكة, وزيادة بروز الجبين, وينمو الفك إلي الأمام.
  • ويحدث عند بعض الأولاد وجود انتفاخ في منطقة الأثداء, ويظهر علي البالغ بوجود ألم عند لمس هذه المنطقة, وتزول هذه الآلام مع انتهاء فترة البلوغ, تظهر زيادة في الوزن في فترة البلوغ, وتتراوح الزيادة ما بين 13 كيلو أو أكثر في هذه المرحلة.

5- قفزات النمو

  • تعتبر قفزات النمو هي زيادة طول الولد بشكل سريع وملحوظ, ويكون معدل الطول يزداد ما بين 10 إلى 30 سنتيمترا, ويتوقف نمو الطول مابين المرحلة العمرية الثامنة عشر والعشرين عاما.
  • وتكون قفزات النمو في الطول وفي أعضاء الجسم ككل بشكل سريع ومفاجئ, ويظهر ذلك في الرأس, والوجه, واليدين, وتنمو هذه الأعضاء بشكل أسرع من باقي الأطراف في الجسم وجذعه.

6- زيادة التعرق

  • تعتبر زيادة التعرق من مراحل سن البلوغ بشكل ملحوظ, وذلك يرجع إلى زيادة مستوى هرمونات معينة في الجسم خلال هذه الفترة, مما يؤدى إلى وجود نشاط في الغدة العرقية وزيادة إفراز العرق, ويكون العرق عديم الرائحة ولكن تظهر الرائحة نتيجة وجود بكتيريا علي الجلد.
  • وتكاثر هذه البكتيريا على المناطق التي يتواجد بها عرق مثل الأبطين, ويظهر ذلك في وجود أحماض أمينية, وتعتبر الأحماض الأمينية مركبات طبيعية تتحد مع بعضها البعض وتظهر في شكل بروتينات, وفي إطار ذلك يجب التنبيه إلي مدى أهمية الاستحمام بالماء والصابون يوميا.
  • وذلك للقضاء على البكتيريا التى تسبب رائحة العرق الكريهة, ويشير ذلك إلى أهمية استخدام مزيلات العرق بعد الاستحمام مباشرة, وذلك للقضاء على رائحة العرق.

7- حب الشباب

  • يعتبر حب الشباب من من الأمور المنتشرة في فترة البلوغ, يؤدي ظهور حب الشباب إلي ازدياد إفراز الزيوت على الجلد التي تتسبب فى نمو أنواع من البكتيريا في مسام البشرة,ويمكن التغلب على حب الشباب.
  • وذلك يظهر في كيفية اتباع إرشادات النظافة الشخصية, واستخدام بعض الأدوية التي يوصى بها الطبيب في حالات التي تستدعي ذلك, ويجب تجنب تقشير الوجه.

8- تغيرات الصوت

يظهر تغير الصوت في زيادة حجم تفاحة آدم في فترة البلوغ, واكتمال نمو الأحبال الصوتية بشكل أكبر, ويشير ذلك إلى زيادة ارتفاع مستوى هرمون التستوستيرون عند الأولاد في فترة البلوغ, ويكون ذلك في زيادة طول غضروف الحنجرة وطيات الصوت, ويؤدى ذلك إلى زيادة سماكة نبرة الصوت, ويكون صوت الولد حاد خلال مرحلة سن البلوغ ومع نهاية هذه المرحلة يكون صوت الولد أكثر عمقا.

9- نمو الأثداء

يعتبر نمو الأثداء من الأمور التي يعاني منها بعض الأولاد, وهي زيادة حجم الثدى لديهم في فترة البلوغ, مما يؤدى إلى الشعور بالإحراج, ويجب التوجيه والتوعية إلى أنها فترة مؤقته وستزول بعد انتهاء فترة البلوغ.

10- الخصوبة

  • تظهر الخصوبة عند الأولاد في فترة البلوغ, وذلك يشير إلى بداية الانتصاب والقذف الذى يتشكل في أطلاق الحيوانات المنوية, وذلك يظهر هذا التطور في المرحلة العمرية ما بين 13 إلى 15 سنة.
  • ويحدث ذلك مع زيادة حجم العضو الذكرى وذلك لزيادة تدفق الدم في العضو الذكري, الذي يؤدي إلى تكوين الحيوانات المنوية وإطلاق السائل المنوى وبعض السوائل الأخرى عند حدوث عملية الانتصاب.
  • ويرجع ذلك إلي وجود تغير في الهرمونات التي ترجع إلى فترة البلوغ, وذلك يحدث فيما يسمى بالاحتلام الذي يكون أمر طبيعي في فترة البلوغ, ويظهر ذلك في الوصول إلي أعلى ذروة النشوة الجنسية التي يتم حدوثها بصورة تلقائية.

11- التغيرات الاجتماعية والعاطفية

  • تعتبر التغيرات الاجتماعية والعاطفية التي تحدث في مرحلة البلوغ التى يصاحبها حدوث تغيرات في الجسم, ويحدث تغيرات في الحالة المزاجية وزيادة الشعور بالتهيج, وذلك يرجع إلى وجود اضطرابات في الهرمونات.
  • وتعتبر التغيرات الجنسية التي تحدث تتسبب في وجود اختلاف في الحالة المزاجية لدى المراهق, يحتاج الولد إلى فترة من الزمن القدرة على التكيف مع هذه التغيرات.
  • وفي الغالب يصاحب في هذه المرحلة وجود إضطرابات في فترة النوم, وذلك يرجع إلي إضطراب الهرمونات لانها يوجد لها تأثير كبير في دورة الاستيقاظ والنوم, مما يؤدى إلى عدم قدرته على أخذ القسط الكافى من النوم التى يحتاجها الجسم مما يتسبب في الشعور بالتهيج وعدم القدرة على التركيز.

إذا كنت تبحث عن المزيد من التفاصيل عن سن المراهقة وكيفية التعامل مع الفتاة في هذه المرحلة وكيفية توجيهها وتعريفها على مشاعرها، يمكنك زيارة مقال: كيفية التعامل مع البنت المراهقة العنيدة وبعض النصائح المهمة

بعض وسائل الدعم للذكور في مرحلة البلوغ

ومن وسائل الدعم التي يمكن بها مساعدة الولد على كيفية التكيف مع هذه المرحلة العمرية وما يطرأ عليه من تغيرات ويمكن ذكر بعضها في بعض النقاط وهي:-

  1. استخدام أسلوب المدح المستمر, وشعوره بالفخر على جهوده وسلوكياته الإيجابية.
  2. استخدام أسلوب الحوار الإيجابي وتفهم وجهات نظره والإستماع إلي رغباته ومشاعره.
  3. التحلي بالصبر والسيطرة على النفس عند حدوث أى نوبات غضب من المراهق, ويجب الأنتظار حتى يتم هدوء الأمور وبعد ذلك مناقشته في هذه المشكلة.
  4. إبداء الاهتمام بالمراهق والعمل على مشاركته اهتماماته, والاستماع إلية بصدر رحب, وتخصيص مزيد من الوقت له.
  5. مساعدة ودعم المراهق في قدرته على التعبير عن نفسه وعن مشاعره بكل صراحة, ويجب على الأبوين أن يكونوا قدوة حسنة في التعامل مع مشاعره والحالة المزاجية لديه.
  6. مساعدة المراهق على السيطرة شعورهم بالقلق حول التغيرات الجسدية التى طرأت عليهم, والعمل على خلق حوار من أحد الأبوين وبين المراهق وشرح أسس النظافة الشخصية والعناية الشخصية.
  7. إذا كان المراهق يعاني من حب الشباب فيجب التحدث إليه في أسبابها وكيفية التخفيف من حدتها, واستشارة الطبيب إذا لزم الأمر إلي ذلك.
  8. أهمية التعرف على أصدقاء المراهق, استضافتهم في المنزل, للحفاظ على علاقة المراهق الاجتماعية, مما يؤدي إلى تعزيز أهمية الصداقة عند المراهق.
  9. التحدث إلى المراهق بكل صراحة جدية حول التغييرات الجنسية التى طرأت عليه وتثقيفه جنسيا, وأستقبال أى إستفسار منه بصدر رحب وينصح الخبراء بأهمية التركيز على النواحي الغير جسدية, وتعزيز تطورهم الاجتماعي والعاطفي.

كيف تكتشف مشاعر الفتاة في سن المراهقة وكيفية التعامل معها في هذه المرحلة الحرجة، كل هذا وأكثر يمكنك التعرف عليه عبر مقال: علامات الحب عند الفتاة المراهقة وما هى خطورته

وفي النهاية نكون قد وضحنا  كل ما يتعلق بعلامات البلوغ عند الولد وبعض وسائل الدعم للولد في فترة المراهقة ونتمنى أن ينال المقال إعجابكم وان نقدم لكم كل ما هو جيد وجديد.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.