علامات الشفاء من الفشل الكلوي وما هي أسبابه وكيفيه علاجه

علامات الشفاء من الفشل الكلوي الفشل الكلوي يحدث عندما الكلى تصبح غير قادرة على أن تقوم بعملها وهو تنقية الدم من جميع ما يتواجد به من الفضلات أو عندما تفقد الكلى قدرتها على أن تنقي الدم، قد تراكم المستويات الخطيرة من الفضلات في الدم، ويبدأ هذا الأمر بمرض الفشل الكلوي الذي يصبح بعد ساعات في حاجة إلى المتابعة مع الأطباء، والحالة الحرجة التي تحتاج إلى دخول العناية المركزة، وعمل الغسيل الكلوي ولكن ربما يكون المرض في بعض الميت في بعض الأوقات، وربما يكون هناك أمل في الشفاء منه أو تقليل الأعراض التي يعاني منها المرضى.

علامات الشفاء من الفشل الكلوي

الكلى وظيفتها هي أن تصفي الدم وتخرج منه جميع الفضلات والإفرازات والسوائل العديمة الفائدة، وتتخلص منها في البول، وعندما تصبح الكلى غير قادرة على العمل نجد أن الفضلات تتراكم بها، وهذا الأمر يشكل خطورة كبيرة جداً وتصبح الكلى في حالة من التدهور البطيء، وتتفاقم المشكلة وتصبح مرض الفشل الكلوي المزمن، وأحياناً تكون هناك الكثير من الأعراض التي تظهر في المرحلة الأولى على المريض ولكنه لا يكتشفها إلا بشكل متأخر، ويركز العلاج في هذه الحالة على التدهور البطيء الذي يصيب أداء الكلى، فإنه يقلل من جميع المسببات التي تؤدي إلى تفاقم المشكلة وتدمير الكلى.

أعراض الفشل الكلوي تتصور أن أعراض الفشل الكلوي تظهر بالشكل البطيء، ولكنها من الممكن أن تكون ملحوظة وأهمها يتعرض المريض إلى انخفاض في كمية البول أو الشعور بالتقيؤ والغثيان أو الشعور بنقص في الشهية، والتعب والضعف العام للجسم وصعوبة في النشاط والانخفاض في حدته التفكير، وتعرض العضل إلى الانقباض وتقلص في الأرجل واليدين، وهذه الأعراض لا تشير فقط على الإصابة بالفشل الكلوي، ولكنها ربما تتشابه مع بعض الأعراض الأخرى لأمراض أخرى، ولكن لابد أن يكون الإنسان لديه الوعي بالأعراض الخاصة بالكلى لديها القدرة على أن تعويض الضرر، فمن الممكن أن يتأخر تشخيص المريض، ويحدث الإصابة المستديمة في عمل الكلى.

ومن هنا يمكنكم قراءة موضوع هل يمكن الشفاء من التهاب السحايا ؟: هل يمكن الشفاء من التهاب السحايا ؟

أسباب وعوامل خطر الفشل الكلوي

 تحدث الإصابة في أداء الكلى عندما تمتنع الكلى من القيام بالعمل وتتوقف ربما  لفترة من الوقت تصل إلى عدة أشهر أو إلى مجموعة من السنوات، وهنا يتراكم الانخفاض في أدائها ويصبح مرض الفشل الكلوي المزمن.

أمراض وحالات أدى إلى تضرر الكلى

هناك الكثير من الأمراض التي تؤدى إلى الضرر بالكلى وأهمها السكري من النوع واحد والسكري من النوع 2 والتعرض إلى ضغط الدم المرتفع، وتضخم في الغدة البروستاتا أو الإصابة بالحصوات الكلوية أو تعرض المريض إلى سرطان في المثانة البولية أو تعرضه إلى مرض السرطان أو العدوي بالكلى، كما أن الأمراض الروماتيزمية والتهاب الأوعية الدموية والامتداد الجزئي أو الكامل الشريان الكلوي بالإضافة إلى أن جميع هذه العوامل تعتبر من عوامل خطر إصابة الكلى مثل السمنة أو التدخين أو أمراض القلب أو المستويات المرتفعة من الكولسترول في الدم، أو حدوث الإصابة بالكلى في إطار العائلة للمريض.

ومن هنا سنتعرف علي موضوع بحث عن مرض السكر وأنواع مرض السكري واختبارات لتشخيص المرض: بحث عن مرض السكر وأنواع مرض السكري واختبارات لتشخيص المرض

مضاعفات الفشل الكلوي 

هناك العديد من المضاعفات التي ترتبط الإصابة بمرض الفشل الكلوي والتي من أهمها:

  • احتباس السوائل عندما تتضرر قدرات الكلى على أن تقوم بإفراز السوائل يؤدي هذا الأمر إلى تطور وخطر كبير جداً حيث أن ضغط الدم المرتفع يصيب الإنسان بسبب احتباس السوائل.
  • اضطراب نظم القلب بعنصر البوتاسيوم عندما يرتفع المستوى في الدم بالشكل السريع المؤدي إلى الاضطراب في نظام القلب الأمر الذي ربما يؤدي إلى الموت.
  • كسور في العظام لذلك لا تعمل على أن توازن بين المستويات الفسفورية ومستويات الكالسيوم في الدم، وهذان العنصران الحيويان لازمان إلى بناء العظام، وعندما يحدث خلل في مستواهم يؤدي هذا الأمر إلى الضرر بتركيزهم مما يعمل على ضعف العظام، و ربما تكون معرضة إلى حدوث الكسور.
  • فقر الدم و ينتج عندما يتعرض هرمون الكلى والذي يسمى الميترو بوتين وهو الذي يتولى الوظيفة التحفيزية للنخاع على انتاج كريات الدم الحمراء، وعندما تتضرر الكلى تقل المستويات لهذا الهرمون ويحدث نقص في كريات الدم الحمراء.
  • إصابة جهاز الأعصاب المركزي، ويكون السبب هنا هو تراكم المواد السامة في الجسم التي تلحق الضرر بالأداء الوظيفي للجهاز العصبي، ويعاني المريض من الصعوبة الكبيرة في التركيز والتغيرات في شخصيته، ويصل إلى حدوث النوبات والمضاعفات الإضافية، وهى التي تعمل على انخفاض الشهوات الجنسية، والإصابة بأعنانيه وينخفض أداء الجهاز المناعي، ويلتهب التمور و المضاعفات تحدث خلال فترة الحمل بالنسبة إلى النساء.

ولا يفوتكم قراءة موضوع خدر اليد اليسرى تعرف على أسبابها ومتى يجب الذهاب للطبيب: خدر اليد اليسرى تعرف على أسبابها ومتى يجب الذهاب للطبيب

تشخيص الفشل الكلوي 

هناك العديد من الطرق التي يمكن من خلالها أن نستخدم تشخيص الإصابة بمرض الفشل الكلوي وأهمها:

  •  فحوصات الدم حيث يمكن المريض من خلال فحوصات الدم أن يتعرف على مستوى الفضلات التي تتواجد في الدم مثل اليوريا أو درجات الإصابة بمستوى الكالسيوم والفوسفور والصوديوم في الدم، وهذه المؤشرات عكس الأداء الذي تقوم به الكلية.
  • الفحوصات البولية وهي تعني وجود بعض المواد المعينة مثل البروتينات فهنا يكون وجود شك تضرر أداء الكلى، والعكس صحيح فعندما نرى أن البروتينات تنخفض جداً، ويكون إشارة على عدم حدوث الإصابة بالكلى.
  •  فحوصات التصوير وفي بعض الحالات يرغب المرضى أن يشاهدون الكلى، وهل بها ورم أو لا ثم نقوم بإجراء فحوصات وتصوير من خلال الصوت أو التصوير المقطعي المحوسب.
  •  خزعة وهي التي يتم من خلالها إدخال الإبرة وتوجهه إلى أجهزة التصوير الفائق الصوت، واخذ القطع الصغيرة من نسيج الكلى يمكن هذا البحث أن يؤدي إلى التعرف على مدى أداء الكلى.

علاج الفشل الكلوي

 يركز علاج الفشل الكلوي الحاد على أسباب المرض حتى نتمكن من المساعد الكلى على القيام بالأداء الخاص بها، ولمنع استمرار تعرضها إلى الضرر، ومن أهم هذه الأمور:

  •  تقليل استهلاك الكحوليات إلى أقل حد ممكن.
  •  الحصول على التغذية المناسبة بتناول كميات قليلة من الملح والبوتاسيوم والبروتينات.
  •  الموازنة في مستوى السكر في الدم.
  •  علاج ضغط الدم.
  •  إيقاف التدخين بشكل نهائي.
  •  نحافظ على الوزن السليم للجسم.
  •  نستخدم الأدوية التي تكون حسب وصف الطبيب، ونبدأ الأدوية التي يتم اخذها بدون الوصفة الطبية.
  •  وهناك العديد من العلاجات الأخرى التي تهدف إلى أن نعالج المضاعفات التي تتعرض لها الكلى، ومن أهمها خفض ضغط وعلاج انخفاض الكوليسترول ورفع مستوى الهيموجلوبين في الدم، وعلاج فقر الدم والقيام لتقوية العظام، واتباع الأنظمة الغذائية القليلة البروتين حتى نقلل من الأعباء الزائدة على كلية المرضى.

وللتعرف علي موضوع كيف اعرف اني مصاب بالسكري؟ وما هي اعراضه وكيفية التعامل معه؟: كيف اعرف اني مصاب بالسكري؟ وما هي اعراضه وكيفية التعامل معه؟

الإمكانيات العلاجية القائمة على سبيل ذلك

  •  دبال وهي الفكرة التي يكون أساسها القيام من خلال الأجهزة الطبية بتنشيط الكلى في جسم الإنسان، فمن الممكن أن ينشط الكلى حتى يتم إدخال الدم عن طريق أنبوب الجهاز الذي يصفي الدم، ويعيده إلى الجسم بعد التصحيح، وهذه العملية ربما تستغرق من الوقت ساعات قليلة، ولكنها يتم القيام بها أكثر من مرة في الأسبوع حتى نتمكن من مساعد الكلى في القيام بالأعمال الخاصة بها، والتخلص من الفضلات خارج الجسم.
  • زراعة الكلى ويتم زراعتها في جسم المريض من خلال الحصول عليها من مريض متوفى، أو متبرع حي، وهذه الكلية التي يتم زرعها تعمل مثل كلى المريض.

وندعوكم لقراءة موضوع ما هي أعراض فيروس سي وما هي مضاعفاته وطرق إنتقاله: ما هي أعراض فيروس سي وما هي مضاعفاته وطرق إنتقاله

الوقاية من الفشل الكلوي

 هناك مجموعة من النصائح والإرشادات تساعد الإنسان على أن يحافظ على الكلى، وأهمها:

  • الحفاظ على اللياقة البدنية والقيام بمجموعة من الأنشطة البدنية التي تقلل من ضغط الدم، واثبت هذا الأمر الكثير من الأبحاث عن الأنشطة الرياضية تحافظ على أداء الكلية.
  • الحفاظ على قيم السكر عند الأفراد الذين يعانون من أمراض السكر في الدم حيث تكون كليتهم معرضة إلى التلف، ولكن عندما يقومون بضبط مستوى السكر في الدم فإنهم يساعدون في الحفاظ على الكلى.
  • الحفاظ على ضغط الدم السليم، لأن ضغط الدم المرتفع يسبب من الأضرار إلى القلب، وربما يؤدي إلى السكتة الدماغية، كما أنه من الممكن أن يسبب قصور الكلى، و يجعل الأمر أكثر صعوبة.
  • الغذاء الصحي والمحافظة على الوزن السليم للحفاظ على أداء القلب والأوعية الدموية، ومنع التعرض إلى الضرر في الكلى أو الإصابة بالسكري من الأمور التي تحتاج إلى التغذية القليلة الملح، لأن الملح الزائد يسبب عبء على الكلى.
  • التدخين حيث أن الأفراد الذين يقومون بالتدخين، لابد أن يقلع عنه حتى لا يؤدي إلى الضرر بالكلى، ويزيدون من مخاطر إصابتهم بسرطان الكلى.
  • الامتناع عن استعمال الأدوية بدون الوصفات الطبية أن هذه الأدوية ربما يكون لها تأثير كبير جداً، وتتراكم في الكلى عند استعمالها بالكميات الكبيرة.
  • الفحص الدوري ويجب على الأشخاص أن يقوموا بعمل فحص حتى لو مرة في العام للتعرف على جميع أجزاء جسمهم، واكتشاف الإصابة المبكرة للكلى.

ونرشح لكم قراءة موضوع أعراض سرطان نخاع العظم وما هي أسباب سرطان النخاع العظمي: أعراض سرطان نخاع العظم وما هي أسباب سرطان النخاع العظمي

تحدثنا في هذا المقال عن علامات الشفاء من الفشل الكلوي، وتناولنا أعراض الفشل الكلوي، وأسباب وعوامل خطر الفشل الكلوي، وأمراض وحالات أدت إلى الضرر بالكلى ومضاعفات الفشل الكلوي، وطرق علاج وتشخيص الفشل الكلوي، والنصائح والارشادات التي تساعد على الوقاية من الفشل الكلوي.