علامات نجاح التلقيح الصناعي بعد يومين

علامات نجاح التلقيح الصناعي بعد يومين لا ترتبط بالأعراض التي تصاحب هذه العملية، حيث تعتبر عملية التلقيح الصناعي من أكثر طرق علاج العقم استخدامًا، فهي من أحدث الطرق التي يلجأ إليها الزوجين للحصول على طفل؛ لذلك سنتعرف على كل ما يخص علامات نجاح التلقيح الصناعي بعد يومين هنا في موقع زيادة.

علامات نجاح التلقيح الصناعي بعد يومين

علامات نجاح التلقيح الصناعي بعد يومين

هناك العديد من العوامل التي تساعد على زيادة نسبة نجاح التلقيح الصناعي، فهذه العملية من أكثر العمليات أمنًا على النساء ولكن هذه العملية لم تصل إلى نسبة نجاح مؤكدة حتى الآن، فمن الممكن أن تتعرض هذه العملية للفشل ويتم إعادتها مرة أخرى.

كما تعد هذه العملية من العمليات الأكثر حساسية ودقة، وتعتمد هذه العملية على الأجهزة التكنولوجية في عملية الإخصاب دون أي صعوبات، وتكون عبارة عن استخراج بويضة مستعدة للتلقيح، وذلك بالإضافة إلى تحقيق عينة من السائل المنوي الخاص بالرجل.

حيث نقوم بدمجهم عن طريق التدخل الطبي، وبعد أن يندمج الحيوان المنوي مع البويضة يتم وضعهم في رحم المرأة؛ حتى يقوم بعملية النمو الطبيعي للجنين، ويمكن أن نقوم بزرع العينة في قناة فالوب وهي سنتنقل بالتدريج إلى مكانها في الرحم.

أما عن أهم علامات نجاح التلقيح الصناعي بعد يومين فهي تتمثل في النقاط التالية:

  • تأخير الدورة الشهرية: فعند الانتهاء من عملية التلقيح ومرور يومين عليها يكون أول إثبات لنجاح هذه العملية هو تأخر الدورة الشهرية، وتعد هذه العلامة من أهم علامات نجاح التلقيح الصناعي بعد يومين.
  • تقلب المزاج: فإذا شعرت المرأة التي قد خضعت لعملية التلقيح الصناعي بالمزاج المتقلب وبعض التغيرات التي قد طرأت عليها مؤخرًا، فهذا يعتبر مؤشرًا لاحتمالية حدوث الحمل.
  • حدوث بعض التغيرات في الثدي: يأخذ الثدي في التغيير وهذا شيء معروف أثناء عملية الحمل، خصوصًا في الأشهر الأولى منه، لكن في حالة إن خضعت المرأة لعملية التلقيح فيكون هذا التغير سريع جدًا وبشكل ملحوظ في الأيام الأولى من القيام بالعملية، ويكون ذلك نتيجة لأخذ المرأة لبعض الأدوية التي تساعد على زيادة هرمون البروجسترون.
  • نزيف زرع البويضة: تعد هذه العلامة من أكثر علامات نجاح التلقيح الصناعي بعد يومين ثقة، حيث يحدث نزيف نتيجة لحدوث الحمل في مدة أقصر من مدة الحمل الطبيعي؛ مما يؤدي إلى نزول دم من المهبل في الأسبوع الأول من الحمل.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: أعراض الحمل بعد التلقيح الصناعي بعشرة أيام

أسباب القيام بعملية التلقيح الصناعي

يلجأ الأطباء والأزواج لهذا النوع من العمليات بسبب وجود عيب خلقي عند النساء في الأغلب، وفي بعض الأحيان قد تكون المشكلة عند الرجال؛ لذلك يسعى الطبيب إلى التدخل الطبي لإجراء عملية الإخصاب بطريقة صحيحة، ويكون من أهم أسباب اللجوء لهذه العملية ما يلي:

وجود انسداد في قناة فالوب

قناة فالوب هي القناة المسؤولة عن نقل البويضة الملقحة بشكل طبيعي إلى الرحم؛ لذلك فعند حدوث أي مشاكل في هذه القناة تسبب صعوبة حدوث الحمل، ففي حالة انسداد هذه القناة لا تستطيع البويضة الوصول إلى مكانها الطبيعي في الرحم، أو احتمالية وجود فيروس يهاجم البويضة المخصبة قبل انتقاله للرح؛ مما يؤدي إلى إفساد البويضة.

حدوث خلل في المبيض

هذه الظاهرة تحدث بنسبة كبيرة عند النساء المقبلات على إتمام سن الأربعين، حيث يكون المبيض غير قادر على إفراز كمية مناسبة من هرمون الأستروجين؛ مما يتسبب في حدوث خلل بسبب عدم انتظام عملية التبويض.

ضعف الحيوانات المنوية لدى الرجل

يعد هذا السبب من أكثر الأسباب التي تؤدي إلى اللجوء لعملية التلقيح الصناعي، فمن الممكن أن يكون الحيوان المنوي الخاص بالرجل ضعيف وغير قادر على تخصيب البويضة، وقد يكون قلة إنتاج عدد كبير من الحيوانات المنوية هو السبب وراء عدم حدوث الحمل واللجوء لهذه العملية.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: ما هو التلقيح الصناعي وما نسبة نجاحه

ضعف إنتاج البويضات

ينتج هذا عن اضطراب التبويض، حيث يوجد عدد من النساء ممن تعانين من مشكلة في عملية التبويض، حيث إنها تكون غير قادرة على إنتاج بويضات صالحة لعملية التلقيح؛ مما يصعب من نسبة حدوث تخصيب طبيعي، وفي حالة أن تم التلقيح يكون هناك نسبة كبيرة للتعرض للإجهاض بسبب ضعف البويضة المخصبة.

عملية ربط قناة فالوب

قد تلجأ بعض السيدات في بعض الأحيان إلى إجراء عملية جراحية لربط قناة فالوب كنوع من أنواع منع الحمل، وفي حين أرادت المرأة الإنجاب تلجأ إلى عملية التلقيح الصناعي.

حالات العقم مجهول الأسباب

في الفترة الأخيرة كان هناك عدد من الأزواج ممن يعانون من العقم أو صعوبة الإنجاب، رغم خلو الزوجين من العيوب أو التشوهات الخلقية؛ لذلك فيلجأ الأطباء إلى إجراء عملية التلقيح الصناعي.

بطانة الرحم المهاجرة

تنتج هذه الظاهرة عن النمو الغير طبيعي لنسيج الرحم خارج الرحم نفسه؛ مما يتسبب في العديد من الآثار السلبية على المبيض وقناة فالوب والرحم ككل، ويعطله عن القيام بمهامه الوظيفية التي من المقرر أن يؤديها.

اضطراب الجينات الوراثية

تتميز هذه العملية بأنها تتيح الفرصة للزوجين ممن تربطهم صلة قرابة للإنجاب دون قلق من حدوث أي تشوهات وراثية التي يمكن أن يتعرض لها الجنين، حيث يمكن للطبيب أن يقوم باختيار بويضة سليمة خالية من أي عيوب خلقية وتكرار نفس الخطوة مع الحيوانات المنوية الخاصة بالرجل، ومعالجة أي نوع من المشاكل الوراثية للبويضة والحيوان المنوي قبل إجراء عملية التخصيب.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: نصائح بعد عملية التلقيح الصناعي

مراحل التلقيح الصناعي

هذه المراحل تكون بسيطة جدًا حيث إنها لا تحتاج للذهاب إلى المستشفى فيمكن القيام بها في عيادة الطبيب، ومن هذه المراحل ما يلي:

  • يذهب الزوج إلى العيادة في هذا اليوم؛ حتى يعطي عينة السائل المنوي الخاص به للطبيب.
  • تخضع هذه العينة إلى الغسيل؛ حتى تتخلص من الشوائب ويتم الاحتفاظ بما هو مناسب للحمل فقط.
  • عند إجراء العملية تستلقي المرأة على ظهرها على سرير مخصص لهذه العملية، ثم يتم وضع أنبوبة صغيرة ورفيعة في عنق الرحم، وقد تشعر المرأة حينها بتشنج خفيف، ثم يتم نقل السائل المنوي المغسول عبر هذه الأنبوبة إلى الرحم مباشرةً.
  • يقوم الطبيب بالطلب من المرأة بالاستلقاء على ظهرها بعد هذه العملية لمدة من الوقت، وفي حالة لم يحدث ذلك فلا داعي للقلق فلا يوجد مجال لسقوط الحيوانات المنوية بسبب أنها دخلت إلى الرحم بشكل مباشر.

نسبة نجاح التلقيح داخل الرحم

بعد معرفة علامات نجاح التلقيح الصناعي بعد يومين، فيجب أن نتعرف على نسبة نجاح هذه العملية؛ والجدير بالذكر أن تلك النسب تختلف على حسب سبب العقم ونوعه، وإليكم النسب فيما يلي:

  • تكون نسبة النجاح 56% في حالة إن كان العقم بسبب عنق الرحم.
  • تعادل نسبة النجاح 50% في حالة إن كان العقم بسبب مشاكل الإباضة.
  • تصل نسبة نجاح العملية إلى 37% في حالة إن كان العقم بسبب سكر الدم.
  • تبلغ نسبة النجاح 35% في حالة إن كان العقم غير محدد الأسباب.
  • تصل نسبة النجاح إلى 11% في حالة إن كان العقم بسبب مشاكل في بطانة الرحم.
  • تكون نسبة النجاح 42% في حالة إن كان العقم بسبب مشكلة عند الرجال.
  • تعادل نسبة النجاح 13% في حالة إن كان العقم بسبب ضعف حركة الحيوانات المنوية عند الرجل.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: 16 علامات مبكرة تدل على الحمل بعد التلقيح

الأعراض الجانبية لهذه العملية

هناك بعض الأعراض التي قد تظهر على المرأة بعد الخضوع لهذه العملية، والتي لا تشير لحدوث الحمل، وفي حالة التعرض لأيٍ منها، يجب أن تتجه المرأة إلى الطبيب المعالج وتستشيره على الفور، ومن تلك الأعراض ما يلي:

  • زيادة الوزن بطريقة سريعة وملحوظة.
  • الغثيان والقيئ والإسهال الشديد.
  • انخفاض ضغط الدم عن المستوى الطبيعي.
  • انخفاض عدد مرات التبول علن الحد الطبيعي.
  • ضيق التنفس.
  • ألم في منطقة المبيض.
  • انتفاخ البطن واستمرا الألم بها.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: أعراض فشل التلقيح الصناعي والأسباب المؤدية إلى عدم نجاحه ليتم تجنبها

هنا نكون قد قدمنا لكم كل ما يخص علامات نجاح التلقيح الصناعي بعد يومين، والأسباب المختلفة للجوء إلى تلك العملية، كما أشرنا إلى الأعراض الجانبية لهذه العملية، ونسبة نجاح التلقيح داخل الرحم حسب سبب العقم، ومراحل التلقيح الصناعي، ونرجو أن نكون قد قدمنا لكم النفع والفائدة.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.